دخول
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    626

    افتراضي اريد افكار لدرس الكسور للصف الثالث

    السلام عليكم

    كيفكم؟؟؟ جمعة مباركة


    اريد مساهمتكم لي بأفكار شيقة لتدريس الكسور للصف الثالث الاساسي



    جعل الله ذلك في ميزان حسناتكم

  2. #2
    عضو مجلس إدارة المنتدى التربوي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2004
    المشاركات
    6,510

    افتراضي رد : اريد افكار لدرس الكسور للصف الثالث

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله لك يوما..

    درس الكسور درس جميل..
    لكن أين الهدف..
    هل هو قراءة وكتابة الكسور أم التعرف على البسط والمقام؟

    أقول الغلا.. بقولك أفكاري.. بس تراها مثلي ومثل اسمي تمام.. وأنتي اختاري اللي يناسبك..

    التمهيد..
    فيه أفكار كثيرة لتمهيد..
    الأول.. عمل مسابقة بين الطالبين لحل مسألة جمع مثلا أو طرح، واللي يحل صح ياخذ "كت كات مال قطعتين" ولما تختاري الطلاب اختاري طلاب شاطرين واثقة أنهم بحلوا المسألةصح.. بعد ما يحلوا.. قولي أنا وعدت الطالبين أن اللي يحل صح ياخذ الكت كات.. بس الاثنين حلوا صح.. شو أسوي.. ممكن الطلاب يقولوا عطي الاسرع لكن انت قولي أنا ما قلت الاسرع قلت اللي يحل صح..
    فالطلاب بقولوا قسمه بينهم وعطي كل واحد نص..
    قولي يعني اكسره إلى قسمين وأعطي كل واحد نص.. بقولوا صح..
    بعدين تقولي لما نكسر الأشياء إلى أقسام متساوية نسميها كسور.. وهو عنوان درسنا.. وسبق ودرس الطلاب الكسور بالصف الثاني ممكن تسأليهم من يذكر كيف نكتب النصف؟!

    فيه تمهيد آخر..
    مشهد تمثيلي.. تختاري طالبين من الصف يدخلان الصف ولديهم أي نوع من الحلويات.. وفي الطريق يسقط الحلوى من يد أحدهم ويسرعة أحد الطلاب بإخفاءه.. فيبحث عنه ولا يجده ويبدأ في البكاء.. فيسكته صديقه ويقاسمه من الحلوى التي لديه يعطيه النصف بكسر لوح الشوكولاته ثم تقوم المعلمة بتوضيح مفهوم الكسر.. ومناقشة السلوكيات في المشهد التميثلي "وجد الشوكولاته وأخذها بدون أن يسأل عن صاحبها" "المشاركة ومساعدة الآخرين" الخ.. ويمكن تقديم نصائح على تناول الحلويات.. وربط الدرس بوحدة العلوم الصحة والسلامة كيف تنظيف الاسنان وكم مرة.. وما نسبة تناول الحلويات.. الخ..

    ويكم استبدال الشوكولاته بالفواكة والخضروات.. ولكن في هذه الحالة تحتاجين إلى سكين.. قد يصعب على التلاميذ استخدامها.. واستخدام الحلويات يشد انتباه التلاميذ أكثر من الفواكة والخضروات.. وبعد شي خلي التلاميذ ياكلوا في الحصة يعني ياكلوا جد..

    العرض.. (يعتمد على الأشياء اللي تريدي تعرضيها يعني تريدي تعرض الكسور جميعها بشكل عام أم الكسور التي بسطها واحد)
    أول تبين المعلمة كيفية تحديد الكسر وكتابته وقراءته.. أي الأجزاء الملونة تكتب في الأعلى وعدد الأجزاء جميعها في الأسفل.. ومع تكرار القراءة يتعود التلاميذ على نطق الكسور بشكل صحيح..
    عن نفسي شرحت هالدرس في السنتين الماضيتين.. بألواح الشوكولاته..
    هناك ألواح مقسمة إلى قسمين وإلى ثلاثة وإلى أربعة وإلى خمسة وإلى ستة وإلى ثمانية وإلى عشرة.. اتعنت بها..
    مثلا.. إذا كان اللوح مقسم إلى ثلاثة أقسم..
    أقول هناك طالب مهذب وشاطر.. أكل جزء واحد من هذا اللوح.. فيا ترى كم يمثل الجزء الذي أكله؟
    فأختار طالب إن أجاب بشكل صحيح.. أكسر جزء وأعطيه إلى الطالب ليأكله.. ثم أكرر هناك طالب آخر أكل جزئين فكم يمثل الجزء الذي أكله.. وإن أجاب بشكل صحيح أكسر الجزء الثاني وأعطيه وأكمل مع الثالث.. وهكذا..

    بعد ما يتعرف التلاميذ على الكسور بالمواد المحسوسة.. تقدري تنتقلي إلى شبه المحسوس.. من خلال أشرطة الكسور.. أو شفافيات أو غيرها من الوسائل
    وتنتقلي بين تمثلي الكسر وتحديد الكسر..

    تعطي التلاميذ نشاط جماعي.. وحلو التنويع في الأنشطة الجماعية.. والأحلى لو كانت في لوحة.. حتى لما يخلص التلاميذ تعليقها في الصف.. مثلا.. ترسمي على لوحة كذا شكل وتقسمها وعلى المجموعة تحديد الكسر.. والمجموعة الثانية تمثيل الكسر والمجموعة الثالثة مطابق شكل الكسر مع اسمه والمجموعة الرابعة رسم كسر والمجموعة الخامسة توصل بين شكل الكسر ورمزه.. وممكن تسوي نشاط واحد وتوزعيه على المجموعة يضم تمثيل الكسر والتعرف على الكسر..

    ممكن أطلعي 100 بيسة وتسألي التلاميذ عنها وش هذي.. وشو مرسوم فيها.. الخ.. وبعدين تسأليهم كم نصف 100بيسة.. وممكن نفس الشي مع 200بيسة.. أو الريال.. لغرس المواطنة الصالحة لاه

    بالنسبة للوسائل..
    ولو تذكري أيام الكلية.. "آهات" سوت وسيلة حلوة كثير عملية جابت ورقة بيضاء وورق ملون وقصتها إلى مستطيل.. بعدين خذت المستطيل الأول وقسمته إلى قسمين متساويين والثاني ثلاث أقسام متساوية والثالثة أربعة وهكذا..
    فتثبت المستطيل الأبيض على السبورة وتضيف الأجزاء عليه ليحدد التلاميذ الكسر..

    عندي كذا شفافية للكسور.. إذا احتجتي لها.. وعندي أشرطة كسور بعد.. ولو تنتظري لأحد ممكن أجيب لك سلايدات فيهن كسور.. اعتقد معظم أنشطتي عندك.. لو دورتي فيهن راح تلاقي أنشطة جماعية وفردية مراعية للفروق الفردية لدرس الكسور..

    ما اعرف إذا قدمت لك شي جديد.. بهذا الرد..
    واعتذر عن التقصير.. فكري ما صافي كثير.. وما قدرت أرتب أفكاري..
    وإذا احتجتي شي ما يردك إلا لسانك..

  3. #3
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    1,486

    افتراضي رد : اريد افكار لدرس الكسور للصف الثالث

    هلا أختي,,جمعة مباركة عليك كذلك..
    أختي حاولي أستخدام المحسوسات أدراك معنى الكسور..
    حاولي تقديم أشكال وتقسيمها ..الى أجزاء متساوية..ليتعرفوا على منعى الكسر..وهكذا..
    المهم أنك تقدمي أشياء محسوسة..لربطوا المعرفة بالفهم والمهارة..بأستخدام المحسوسات لتكوين كسور..وكتبابة رموزها المختلفة..

  4. #4
    عضو مجلس إدارة المنتدى التربوي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    الوطن و التعليم
    المشاركات
    6,136

    افتراضي رد : اريد افكار لدرس الكسور للصف الثالث

    خذي احدى مجموعات الطلاب كمثال توضيحي ..


    هذي المجموعة تمثال مجموعة >> حولي تركزين على أنهم يمثلون كتلة واحدة .


    بعدين خلي واحد من أفراد المجموعة يقوم >>> سؤال / كم طالب قام من المجموعة ؟

    الجواب / 1 من 7

    خلي اثنين مع بعض ,,

    2 من 7

    ..... وهكذا

    7 من 7 .... كم يمثل من المجموعة ..

    الجواب يمثل كامل المجموعة ..

    ---------------------

    بعدين ممكن الدخول لاستنتاج مفهوم الكسر النسبي ..

    وطرق كتابته ..

    ................ الخ .

المشاركة في الشبكات الإجتماعية

المشاركة في الشبكات الإجتماعية

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c