الوسائل التعليمية

يمكن تعريف الوسائل التعليمية بأنها : (( المواد والأجهزة التي يستخدمها المعلم ( عضو هيئة التدريس) أو الطالب لنقل المحتوى داخل قاعة المحاضرة أو خارجها ، بهدف تحسين ( تسهيل ) العملية التعليمية التعلمية.
فوائد وسائل التعليم :
1.تقدم خبرات تعليمية مباشرة أو غير مباشرة تساعد على الفهم والتعلم الصحيح.
2.تساعد أحياناً في الحد من ظاهرة ترديد ألفاظ دون فهم جيد لمدلولاتها.
3.تسهم في مواجهة الفروق الفردية بين الطلاب.
4.تزيد من انتباه الطلاب وتشويقهم لموضوع المحاضرة .
5.تساعد على بقاء أثر التعلم في ذهن الطالب.
6.تساعد في توفير وقت وجهد عضو هيئة التدريس.
7.تساعد في معالجة بعض المشكلات النفسية للطلاب مثل الخجل والانطواء.
8.تنوع أساليب التعزيز كما في التعليم المبرمج ومختبرات اللغة.
9.تساعد على التعلم الذاتي.
مواصفات الوسيلة التعليمية الجيدة:
1.مناسبة للغرض الذي يسعى عضو هيئة التدريس لتحقيقه من خلالها.
2.صدق ودقة المعلومات التي تقدمها.
3.أن تكون في مستوى الطلاب وتتوافق مع ظروف مجتمعهم.
4.أن تكون في حالة جيدة.
5.أن تكون ذات جدوى اقتصادية ( العائد منه يساوي ما يبذل في إعدادها أو شرائها سواء من الجهد أو المال)
6.أن تشجع الطالب على التفكير والابتكار.
7.أن تتناسب مع الوقت المخصص لها.
8.أن تتناسب مع التطور العلمي والتقني للمجتمع من حيث إمكانية الاستفادة منها وصيانة أجهزتها أو تشغيل أنظمتها.
9.سهولة الاستعمال وعدم وجود خطورة ما في استخدامها.
قواعد اختيار الوسيلة التعليمية وعرضها:
1.حسن عرض الوسيلة من حيث الوقت والمكان والمدة الزمنية ثم إعادتها إلى مكانها.
2.البساطة.
3.سهولة الاستخدام
4.التكاليف
5.سلامة المضمون
6.الأمان
7.عدم ازدحام المحاضرة بالوسائل.
تقويم الوسيلة التعليمية :
اطرح على نفسك ما يلي :
•هل أضافت الوسيلة شيئاً جديداً على مادة الكتاب ؟
•هل يمكن أن أقوم بتدريس مادة الوسيلة دون الإقلال من مستوى الطلاب ؟
•هل هنالك حاجة لاستخدام الوسيلة كلها أو بعضاً منها؟
•هل هنالك تعارض بين محتوى الوسيلة ومحتوى الكتاب؟
•هل الوسيلة مناسبة للطلاب؟
•هل أسهمت الوسيلة في توضيح المادة الدراسية وفهمها؟
•ما المشكلات والتساؤلات التي أثارتها الوسيلة لدى الطلاب؟
•ما مدى دقة وسلامة المادة العلمية التي احتوتها الوسيلة؟
•ما مدى تأثير الوسيلة على ميول واتجاهات ومهارات الطلاب؟
•هل تستحق الوسيلة ما بذل فيها من جهد ومال؟





أشهر أنواع الوسائل التعليمية والتقنيات المعاصرة التي يمكن الإفادة منها لمقررات الدراسات القرآنية والإسلامية.
1.السبورة :
وهي من أقدم وسائل التعليم وأكثرها انتشاراً واستعمالاً .
نصائح لتحسين استخدام السبورة :
•الاهتمام بنظافتها والكتابة في خطوط أفقية غير مائلة .
•استعمال الأقلام الملونة ( أو الطباشير الملونة) للتوضيح .
•الحرص على أن يشاهد الجالس في مؤخرة القاعة ما يكتب على السبورة ويتمكن كذلك من قراءته.
•الوقوف إلى جانب السبورة عند الشرح والاستعانة بمؤشر إن لزم الأمر.
•الحرص على دقة الرسوم ، والمعلومات المدونة.
•الحرص على دقة الكتابة من حيث الإملاء والنحو.
2.الصور :
حيث يمكن استخدام صور الكعبة مثلاً أو صور لكتابة المصحف وتطورها ... الخ
نصائح لتحسين استخدام الصور :
مطابقتها لموضوع القاعة.
وضوحها لجميع طلاب القاعة.
لا تعلقها من بداية المحاضرة وإنما تعلق عند الحاجة .
إزالتها بعد الانتهاء منها ولا تبقى معلقة.
3.المجسمات :
وهي كل ما يمكن الحصول علية بأبعاده ، نتيجة لإعادة تشكيل الواقع.
ويجب مراعاة الدقة العلمية فيها ، وخفة الوزن؛ مما يجعلها سهلة الحمل. وأيضاً استطاعة كل طالب رؤيته، وتشجيع الطلاب على فحصه، ويجب عليك عرض المجسم حسب الموقف التعليمي.


بأمكان فني المختبر أبتكار مجسمات كثيرة لتساعده في عمله :مثلا :الرئتين والجهازالتنفسي والحجاب الحاجز (باستخدام عبوة مياة يتم قطعها من المنتصف وأدخال 2 بالون وتزويدها بماصة وبعد النفخ فيها نحصل على مجسم لتوضيح أعمال الشهيق ...والزفير ..كذلك بأمكان فني المختبر الحصول على مجسمات كثيرة باستخدام خامات البيئة المحلية (أصداف +لتكوين جسم سمكة ووضعها على أرضية من البلاط أو خشب )أو أسفنج ...
كذلك بعد تحنيط مجموعة من الحيوانات ووضعها في مجسم زجاجي يحصل على بيئة معينة مثلا ((مجسم صغير يمثل البيئة الصحراوية وهو عبارة عن فأر بري محنط+أرنب بري+ضب+أعشاب صحاروية وجموعة رمال في الأسفل وتكون كل هذة الحيوانات المحنطة والرمال داخل صندوق زجاجي شفاف ليسهل للطلاب رؤيتها )ومشاهدة ما بداخلها ...




4.جهاز العارض الرأسي .
وهو متوفر في الكليات ، وتحرص بعض مؤسسات التعليم العالي على توفيره في كل قاعة دراسية.
ومن مميزاته: أنه لا يحتاج إلى التظليل الكلي للقاعة، ويستخدمه عضو هيئة التدريس بمواجهة الطلاب حيث يرصد تعبيراتهم وسلوكهم أثناء المحاضرة ، يعطي صورة كبيرة مضيئة تسمح لجميع الطلاب رؤيتها بشكل واضح. تظهر الصور على الشاشة بألوانها على الشفافية. سهولة إنتاج الشفافيات ،سهولة تشغيل الجهاز وصيانته. ...الخ
5.المسجل :
وهو سهل الاستخدام ومتوفر ولكن يحرص على أن يكون من نوعية جيدة ، وصوته مسمعاً لكل طلاب القاعة بوضوح، جودة الأشرطة ، تدقيق المادة قبل عرضها ، أن يتم عرض المادة من المقطع المراد تلاوته وتجريب ذلك قبل المحاضرة.
6.الفيديو( الأشرطة المرئية والمسموعة بأنواعها) :
وهو متوفر كذلك بشرط أن يكون جهاز التلفزيون ذو شاشة كبيرة ، ومراعاة دقة المادة العلمية .
7.مختبرات اللغة :
وهي بحاجة لتدريب عضو هيئة التدريس عليها ، وتأهيله لاستخدامها. ولكن يجب الاستمرار في صيانتها ، وأن تكون في درجة حرارة معتدلة حتى لا تصاب بعض أجهزتها بالتلف نتيجة شدة الحرارة.
8.الحاسوب :
وهو بحاجة على تدريب عضو هيئة التدريس مؤهل( مدرسي القراءات) على استخدامها ، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة لصيانتها .
9.جهاز عرض الشرائح الشفافة .
حيث يكبر الشفافة الصغيرة إلى حجم كبير ، وهنالك بعض الأجهزة التي تعرض حوالي 80 شريحة، ومن مميزات الجهاز أنه يمكن عرض موضوع واحد مثلاً شرط أن يكون متسلسل الأفكار.
وأخيراً فهنالك أجهزة أخرى حديثة وجديدة تنتجها الشركات العالمية بالإضافة إلى أن الأجهزة السابقة كذلك تدخل عليها التعديل والتطوير وإضافة المزايا الكثيرة.

الموضوع منقول للأمانة العلمية من منتديات الوزير التعليمية .......لنشر الفائدة ...تحياتي عمان22