دخول
النتائج 1 إلى 19 من 19
  1. #1
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    في كتاب الذكريات
    المشاركات
    546

    افتراضي العصر الرومانتكي

    ممكن معلومات عن العصر الرومنسي
    ونوتات للموسيقى الرومنسيه وألحان رومنسيه؟؟؟

  2. #2
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    الدولة
    في كتاب الذكريات
    المشاركات
    546

    افتراضي رد : العصر الرومنسي

    كيـــــــــــــــــف مافي احد يبي يساعدني؟؟؟!!!

  3. #3
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    ارض الله الواسعة
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: العصر الرومنسي

    يمكنك الاطلاع على جوجل..........
    التعديل الأخير تم بواسطة إخلاص ; 19-12-2011 الساعة 05:25 PM

  4. #4
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    كوكب فيروز...+
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: العصر الرومنسي

    إن شاء الله

    أنتظري علي شوي يعني ربع ساعه

    ...
    +

  5. #5
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    كوكب فيروز...+
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: العصر الرومنسي

    موسيقى شوبان رأد من رواد العصر الرومانسي...



    امتازت قدرة شوبان في التنويع الكبير في التركيب و التعبير الموسيقي لمؤلفاته و لكن أهم من ذلك كانت مقدرته الفريدة في أن يحرك المستمع في درجة كبيرة بشكل و أسلوب شخصي مباشر و مختصر مفيد. كان ينطق بكلمات قليلة ليخبرك بما يفكر و هكذا كانت ألحان قصيرة تثير في المستمع أحاسيس و مشاعر كثيرة. و في الواقع أن بعض مقدماته (بريليود) القصيرة تشكل مثالا على التعبير الموسيقى في أكمل وجه عرفه الإنسان.



    و من المتفق عليه بين جميع النقاد الموسيقيين أنه لم يجرأ أي موسيقار غير شوبان حتى يومنا هذا على عرض نفسه و روحه و ما يعصف في داخله من مشاعر و أحاسيس و أفكار مثلما فعل شوبان فكان في الواقع يعري نفسه بكل مشاعرها و يفتح نفسه للمستمع ليرى ما بداخله داخله من أحاسيس الألم و الأهواء المختلفة و الوحدة و الحيرة و الخوف مهما اشتدت هذه المشاعر و الأحاسيس.



    العاطفة أو الفكر في موسيقى شوبان ليست عفوية أو صفة للقطعة أو مظهرها و إنما القطعة نفسها تشكل العاطفة بحد ذاتها. إن الاستماع مثلا لقطعة فالس يجعل المستمع ينخرط في التفكير في تتالي التركيبة اللحنية دون أن يسيطر عليه الفكر المنطقي , و بكلمات أخرى أني يستمع إلى القطعة بعقله دون أن يفقد قدرته على الاستماع بقلبه و أحاسيسه. و بالتالي تبقى العواطف البسيطة أو المعقّدة ظاهرة بوضوح في تعبيره الموسيقي. هذا جزء مهمّ جدا في شوبان و موسيقاه. ولهذا يسمى شوبان غالبا " شاعر البيانو ". و يمكن أن ننظر للشعر أنه فن يمكن بواسطته أن نجعل أفكارا أكثر جمالا و قوة باستخدام الكلمات و العروض و التشابيه مثلا و هكذا "شعر" شوبان الموسيقي حيث أنه استطاع أن ينقل أفكارا بشكل قوي بواسطة موسيقاه. يمكن لشعر شوبان الموسيقي أن يأخذ شكل مقدمة (بريليود) مدته ثلاثون ثانية أو قطعة سوناتا تمتد لثلاثون دقيقة. العديد من الموسيقيين كانوا شعراء في طريقتهم الخاصة لكن لم يستطع أي مؤلف موسيقي أن يرقي لقدرة شوبان في تاليف "الشعر" للبيانو.





    وفي الواقع أنه هذه هي صفة من صفات العصر الرومانسي و قدرة شوبان على السيطرة في التاليف بهذه القدرة الحساسة و الصادقة مع مزيج من العبقرية جعله من أكثر الموسيقيين الرومانسيين نجاحا في التعبير عن الرومانسية بأصدق و أدق معانيها في مؤلفاته.



    ومن المعروف أن شوبان كان معجبا جدا بباخ و موزارت و بيتهوفن أيضا. و هناك ربما بعد المتذوقين للموسيقى مما يعتقدون أنه لا يجب وضع شوبان في مصاف هؤلاء العمالقة. و بالرغم من أن هذا ذوق شخصي في الواقع إلا أنه ربما لعدم تأليفه موسيقى للأوركسترا (غير القليل جدا) و تركيزه على البيانو المنفرد يجعل المستمعين يعتقدون أنه لم يصل لمصاف هؤلاء العظماء و لكن لو قارن المستمع ما كتبه شوبان للبيانو لوجده في مصاف ما كتبه هؤلاء الموسيقيين الكبار للأوركسترا. و قد يكون من الواجب أن يعترف المستمع أن تخصص شوبان في موسيقى البيانو المنفرد يمكن اعتباره من سوء حظه أو من حسنه.



    من حسن الحظ ذلك لأن شوبان قدم للإنسانية موسيقى جميلة ومتطورة كثيرة في التركيب الفني و الإثراء التعبيري إلى حد كبير مما جعلها محبوبة عالميا. وهذا تم في إطار شاعري بشكل مهم جدا للبيانو المنفرد. وأي دارس لموسيقى شوبان بعمق سيستطيع أن يرى لماذا اكتفى شوبان فب البيانو المنفرد و لم يهتم للجوء للأوركسترا كوسيلة للتعبير.



    وأما من سوء الحظ فذلك بسبب ما تترك هذه الحقيقة (حقيقة أن شوبان كتب بشكل خاص للبيانو المنفرد) من سوء فهم أن شوبان هو موسيقار بيانو فقط و ليس موسيقار بكل معنى الكلمة.





    وكما يقال أنه بعد بيتهوفن لم يبق سوى القليل جدا من العصر الكلاسيكي يمكن أن يضاف إلى ما حققه, و يمكن نقل هذه الحقيقة للعصر الرومانسي و القول بكل صدق أنه بعد شوبان لم يبق إلا القليل ليضاف إلى العصر الرومانسي. وعديد من النقاد الموسيقيين يشددون على أن موسيقى شوبان تعرض بداية و منتصف و نهاية العصر الرومانسي بكل خصائص هذه المراحل. ففي أعماله أظهر جميع الأساليب الفنية في التأليف و التراكيب و الموسيقية التي كونت أسلوب و فلسفة hلعصر الرومانسي بكامل مراحله. و قد كان تأثير شوبان واضحا جدا على ما أتى بعده في التاريخ الموسيقي. فيقال أنه بدون شوبان لما كان هناك ديبوسي و رافيل و فوريه و موسيقى برامز للبيانو و غيرها.



    من الجدير بالذكر هنا أن أسلوب شوبان امتاز بالقدرة على السيطرة التامة في المجال الفني التقني للعزف. فكانت موسيقاه غنية بالإيقاع و التركيب اللحني. فقدرته على مزج اللحن الرئيس باليد اليمنى بينما تقوم اليسرى بحفظ الأيقاع ولكن بإعطاء حرية أكبر لاختصار أو ضغط السرعة syncopation بطريقة جميلة و مثيرة. كما أن استخدامه لأسلوب الزغردة (تريمولو) بطريقة سحرية و مسهبة جعل من موسيقاه مميزة فعلا. و من الأمثلة الرائعة على ذلك قطع المازوركا الجميلة.



    لم تكن اليد اليسرى تركز على الهارمونية الغنية الجذابة فقط وإنما نرى العديد من مؤلفاته تجعل اليد اليمنى تعزف ليس فقط اللحن الرئيس (الميلودي) و إنما جزءا آخرا و هو هارموني ليضيف آفاقا لا حد لها في التعبير.


    http://www.gressus.se/chopin/midi/chopin.html

    وهذا موقع لمعظم موسيقات شوبان

  6. #6
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    كوكب فيروز...+
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: العصر الرومنسي

    الموسيقى الرومانسية
    مصطلح في علم الموسيقى يشير إلى فترة معينة وإلى نظريةوأسلوب في التأليف الموسيقيومعزوفات في التاريخ الموسيقى الأوروبي في الفترة من حوالى عام 1800 إلى عام 1900.

    لا تشير الموسيقى الرومانسية كحركة إلى التعبير عن والتوسع في الأفكار الموسيقية التي ترسخت في فترات سابقة مثل الفترة الكلاسيكية، كما أنها لا تشير بالضرورة الى الحب الرومانسي على الرغم من أن هذا الموضوع كان سائداً في العديد من الأعمال التي تم تأليفها خلال هذه الفترة الزمنية. والأنسب أن تصف الرومانسية التوسع في البنى المكونة للمقطوعة الموسيقية، مما يجعل كل مقطوعة عاطفية ومعبرة بشكل أكبر. وبسبب التوسع في الشكل (تلك العناصر المتصلة بشكل المقطوعة من مفتاح وآلات وما إلى ذلك) داخل المقطوعة الموسيقية النموذجية أصبح من الأسهل التعرف على مؤلف المقطوعة من أعماله. فعلى سبيل المثال يفضل بيتهوفن الانتقال السلس من الحركة الثالثة إلى الحركة الرابعة في سيمفونياته، وبالتالي يسهل تمييز مؤلفاته بشكل أكبر. وعموماً عمل المؤلفون الموسيقيون خلال هذا الوقت على توسيع نطاق الأفكار المتعلقة بالشكل بطريقة جديدة ومثيرة.

    ويعرَّف عصر الموسيقى الرومانسية في هذه المقالة بأنه فترة ازدهار الموسيقى الكلاسيكية الأوروبية التي تمتد من عام 1803 -عندما ألف بيتهوفن سمفونيته "Eroica" - إلى حوالي نهاية القرن التاسع عشر، فضلاً عن الموسيقى التي أُلفت وفقاً لمعايير و أنماط تلك الفترة. تلت الفترة الرومانسية الفترة الكلاسيكية، وأعقبتها فترة الحداثة.

    قالب:Pieces-style

    ترتبط الموسيقى الرومانسية بـالرومانسية في الأدبوالفنون البصريةوالفلسفة، على الرغم من أن الفترات الزمنية التقليدية المستخدمة في علم الموسيقى تختلف كثيرا عن مثيلاتها في الفنون الأخرى التي تعرّف "الرومانسية" بأنها تمتد من ثمانينيات القرن الثامن عشر إلى أربعينيات القرن التاسع عشر. من معتقدات الحركة الرومانسية أن لا يمكن استخلاص كل الحقيقة من البديهيات وأن هناك حقائق لا مفر منها في العالم لا يمكن التوصل إليها إلا عن طريق العاطفة والشعور والحدس. سعت الموسيقى الرومانسية جاهدةً لزيادة التعبير العاطفي والقدرة على وصف هذه الحقائق الأكثر عمقاً، مع الحفاظ على -أو حتى التوسع في- البنى الشكلية التي تعود إلى الفترة الكلاسيكية.


  7. #7
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    كوكب فيروز...+
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: العصر الرومنسي

    اللغة الموسيقية...

    سعى المؤلفون الموسيقيون في فترة الرومانسية إلى دمج التخطيط التوافقي الكبير للبنى الموسيقية والذي ابتدعه عمالقة الموسيقى في الفترة التي سبقتهم مثل هايدنوموتسارت مع ابتكارات أخرى في السلم الموسيقي المنزلق، وذلك من أجل تحقيق قدر أكبر من السلاسة والتناقض وملاءمة الأعمال الكبيرة. لم تكن موسيقى كل من عصر الباروك ويوهان سباستيان باخ جزءاً من الأفكار التي ساعدت على ميلاد الموسيقى الرومانسية حيث تم تجاهلهما تماماً من الناحية العملية حتى منذ بداية فترة ما قبل وفاة باخ أي في بداية الفترة الكلاسيكية في حوالي عام 1730.
    لم تعد الأفكار النظرية لعصر الباروك بشأن السلم الموسيقي المنزلق والطباق الموسيقي إلى الحياة حتى عام 1829 وذلك عندما عزف فيلكس مندلسون رائعة باخ «الآلام كما هي عند القديس ماثيو» للمرة الأولى منذ وفاة باخ في عام 1750.
    وقد تنوع السلم الموسيقي المنزلق بشكل أكبر، وكذلك الحال مع تنافر الأصوات ومدى كل منهما. وقام الملحنين بتحويل المفاتيح متزايدة البعد، وكانت موسيقاهم في كثير من الأحيان أقل إعداداً للمستمع لهذه التحويلات من موسيقى العصر الكلاسيكي. وفي بعض الأحيان -وبدلاً من استخدام الوتر المحوري- تم استخدام النوتة المحورية. قالب:Vague كما تم استخدام خصائص الأوتار السابعة المتناقصة التي تسهل تعديل العديد من المفاتيح على نطاق واسع. وقد وسَّع المؤلفون الموسيقيون مثل بيتهوفنوريتشارد فاجنر الذي جاء بعده مدى تناغم اللغة الموسيقية مع الأوتار غير المستخدمة في السابق أو التطورات الوترية المبتكرة. لقد كتب الكثير قالب:Weasel-inline على سبيل المثال عن استخدام فاجنر لـ Tristan chord التي تقع قرب افتتاحية أوبرا تريستان وإيزولده ووظيفتها المتناسقة المحددة.

    وازى بعض المؤلفين الموسيقيين بين الموسيقى والشعر ببنيتيه الحماسية والسردية، بينما ابتدعوا أساساً أكثر نظامية لتأليف الموسيقى وأدائها. قام أصحاب النظريات الموسيقية في هذا العصر قالب:Weasel-inline بتدوين الممارسات السابقة -مثل السوناتا- بينما توسع المؤلفون الموسيقيون فيها. كان هناك تركيز متزايد على الألحانوالتيمات فضلاً عن حدوث ثورة في تأليف موسيقى الأغاني. وعُبّر عن التركيز على الألحان بالاستخدام المتزايد والمكثف لـ الصيغة الدورية، والتي كانت وسيلة مهمة لتوحيد بعض المقطوعات الطويلة التي شاعت في هذه الفترة.

    وكانت أساليب القدر الأكبر من المراوغة والسيولة في التناغم، والقدر الأطول من الألحان، واستخدام الـ poesis كأساس للتعبير، واستخدام مصادر الإلهام الأدبية موجودة جميعاً قبل هذه الفترة. ومع ذلك اعتمد بعض المؤلفين الموسيقيين في الفترة الرومانسية على هذه الأساليب بوصفها جوهر الموسيقى نفسها. تأثر المؤلفون الموسيقيون أيضاً بالتقدم التكنولوجي، بما في ذلك الزيادة في مدى العزف على البيانو وقوته وتحسين القدرات بالسلم الموسيقي المنزلق والتوسع في اختراع آلات الأوركسترا السيمفونية.


  8. #8
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    كوكب فيروز...+
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: العصر الرومنسي

    الخصائص الرئيسة للموسيقى الرومانسية...

    • الحرية في الشكل والتصميم، والتعبير الشخصي الأكثر كثافة عن العاطفة التي يلعب فيها الخيال والتصور والسعي من أجل المغامرة دوراً هاماً.
    • التركيز على الأنغام الغنائية، والمغامرة في التعديلات، وثراء الإيقاعاتالمنزلقة في كثير من الأحيان مع استخدام التنافرات بشكل بارز.
    • بنىً أكثر كثافة وعظيمة الأهمية ومتناقضات مثيرة وجريئة تستكشف مجموعة أكبر من النغمات الحادة والديناميات وألوان النغمات.
    • التوسع في الأوركسترا إلى أبعاد هائلة أحياناً، واختراع نظام صمامات يؤدي إلى تطوير قسم الآلات النحاسية التي غالباً ما يهيمن وزنها وسطوتها على النسيج الموسيقي.
    • مجموعة متنوعة غنية من أنواع المقطوعات تتراوح بين الأغاني ومقطوعات البيانو القصيرة نسبياً والحشد الموسيقي الضخم في بنىً مطولة تمتد لذرىً مذهلة ومثيرة ونشطة.
    • روابط أوثق مع فنون أخرى تؤدي إلى اهتمام أكبر بـprogramme music (سيمفونية البرنامج والقصيدة السمفونية ومقدمة الحفل).
    • إعطاء الأعمال المطولة شكلاً ووحدة عن طريق استخدام المواضيع المتكررة (المتحولة/المتطورة أحياناً) مثل الصورة الذهنية الراسخة (برليوز) والتحولات الموضوعية (ليتست) والدافع الرائد(فاجنر) وتيمة الشعار.
    • براعة تقنية أكبر -- وخاصة لدى عازفي البيانو والكمان والفلوت.
    • القومية كرد فعل ضد التأثيرات الألمانية وذلك على يد مؤلفين موسيقيين من البلدان الأخرى (وخصوصاً روسيا وبوهيميا وبولندا والنرويج).


  9. #9
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    كوكب فيروز...+
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: العصر الرومنسي

    الجذور الكلاسيكية (1780-1800)...

    من الشائع في مجال الأدب أن الفترة الرومانسية بدأت غالباً في سبعينيات أو ثمانينيات القرن الثامن عشر في ألمانيا مع الحركة المعروفة باسم Sturm und Drang (أي "العاصفة والضغط") حيث زاد الاهتمام بشكسبير وهوميروس والملحمات الشعبية سواء كانت حقيقية أو Ossian . وقد أثرت هذه الحركة في كتاب مثل جوته وشيلر، بينما كان روبرت بيرنز قد بدأ في وضع أسس الموسيقى الشعبية في اسكتلندا.
    وتتجلى هذه الحركة الأدبية في موسيقى المؤلفين المعاصرين مثل أعمال الأوبرا الألمانية لموتسارت، وسمفونيات هايدن التي أُطلق عليها اسم سمفونيات Sturm und Drang والكلمات التي اختارها المؤلفون الموسيقيون (ولا سيما شوبرت) لأغانيهم والزيادة التدريجية في العواطف المشحونة والتي عبرت الموسيقى عنها. وباستمرار اعتماد معظم المؤلفين الموسيقيين على رعاية الملوك أو البلاط الملكي كانت فرصتهم للدخول في موجة "الرومانسية والتمرد" محدودة. ومن أمثلة ذلك المتاعب التي واجهت موتسارت بشأن حظر أوبرا زواج فيجارو الثورية التي ألفها.


    استمدت الرومانسية جوهر ملامحها الأساسية من بنَى الممارسات الكلاسيكية. فتحسنت معايير الأداء خلال العصر الكلاسيكي بإنشاء مجموعات أداء من الموسيقيين المحترفين.
    وتطور دور السلم الموسيقي المنزلق وغموض النغمات في العصر الكلاسيكي. واستخدم جميع مؤلفي الموسيقى الكلاسيكية المهمين غموض النغمات، كما استخدموا أسلوب الانتقال بسرعة بين المفاتيح مختلفة.
    أحد الأمثلة الأكثر شهرة على ذلك هو "فوضى النغمات" في افتتاحية أوبرا (أوراتوريو) الخلق لهايدن التي يتجنب فيها إقامة مفتاح "رئيسي" على الإطلاق.

    وبحلول العقد الأول من القرن التاسع عشر تم الجمع بين استخدام كل من السلم الموسيقي المنزلق والمفتاح الصغير والرغبة في الانتقال إلى المفاتيح النائية لإعطاء الموسيقى تنوعاً أعمق مع التوصل إلى قدر أكبر من الطابع الأوبرالي. وبينما كان من شأن بيتهوفن أن يعتبر في وقت لاحق الشخصية المحورية في هذه الحركة، كان المؤلفون الموسيقيون مثل كليمنتي وشبور هم الذين يمثلون الذوق المعاصر حيث وظفوا المزيد من النغمات المنزلقة في موضوعاتهم.
    وكان هناك توتر بين الرغبة في زيادة التعبير عن "اللون" والرغبة في الإبقاء على البنية الكلاسيكية. وقد تجلى أحد ردود الفعل لهذا التوتر في مجال الأوبرا، حيث كانت النصوص توفر البنية في غياب النماذج الشكلية.
    ومن المعروف في الأساس حالياً أن ايتا هوفمان ناقد معروف، ولكن أوبراه Undine التي ألفها في عام 1814 كانت ابتكاراً موسيقياً جذرياً.
    وكان هناك رد فعل آخر بشأن التوتر بين البنية الموسيقية والتعبير العاطفي تمثل في الأشكال الموسيقية ذات المدة الأقصر والتي شملت الأشكال الموسيقية غير المألوفة مثل الموسيقى الهادئة.


  10. #10
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    كوكب فيروز...+
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: العصر الرومنسي

    المراحل الأولى للموسيقى الرومانسية (1800-1850)...

    [IMG]http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/2a/Beethoven_opus_101_manu******.jpg/250px-Beethoven_opus_101_manu******.jpg[/IMG]
    مخطوطة موضح بها سوناتا البيانو رقم 28- الحركة الرابعة -Geschwind, doch nicht zu sehr und mit Entschlossenheit (Allegro)- بخط يد لودفيج فان بيتهوفن. ألف بيتهوفن هذه السوناتا في عام 1816 وبذلك فهي أول سوناتا بيانو ترجع إلى الفترة الأخيرة من عصر الرومانسية التي عاشها بيتهوفن



    بحلول العقد الثاني من القرن التاسع عشر غدا التحول نحو مصادر جديدة للإلهام الموسيقي -جنباً إلى جنب مع زيادة النغمات المنزلقة والإيقاعات الأكثر تعبيراً- تحولاً ملموساً في الأسلوب. وظهر جيل جديد من المؤلفين الموسيقيين في أوروبا في مرحلة ما بعد نابليون بونابارت كان من بينهم بيتهوفن ولودفيج شبور وايتا هوفمان وكارل ماريا فون ويبر ووفرانتس شوبرت.

    نشأ هؤلاء المؤلفين في خضم التوسع الكبير في حياة الحفلات العامة إبان أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر مما شكل أساليبها وتوقعاتها اللاحقة جزئياً. كان تأثير بيتهوفن بالغاً فيما بين أوائل المؤلفين الذين عملوا لحسابهم الخاص بدلاً من أن يتم توظيفهم بدوام كامل من قبل راعٍ ملكي أو كنسي.
    كما كان للأنغام المنزلقة التي قدمها موتسيو كليمنتي والأعمال الأوبرالية المثيرة لروسيني وشيروبيني وميول تأثير.
    وأصبح أيضاً توظيف الشعر والأغاني الشعبية للصوت والعزف على البيانو -لخدمة السوق المتنامي لذلك لدى بيوت الطبقة المتوسطة حيث أصبح التأليف الخاص للموسيقى جزءاً أساسياً من الحياة المنزلية- مصدراً مهماً للدخل بالنسبة للمؤلفين الموسيقيين.

    وتشمل أعمال هذه المجموعة من أوائل المؤلفين الرومانسيين دورات الأغنيات والسمفونيات اللاحقة من تأليف فرانتس شوبرت والأوبرات من تأليف فيبر ولا سيما Oberon وDer Freischütz وEuryanthe . وجدت أعمال شوبرت جمهوراً معاصراً محدوداً ولم يمتد تأثيره إلى نطاق أوسع إلا تدريجياً. وفي المقابل سرعان ما اشتهرت مؤلفات جون فيلد، ويرجع ذلك بعض الشيء إلى أنه كان لديه موهبة ابتكار أشكالاً ورقصات "مميزة" للبيانو .

    وكان من ضمن المؤلفين الموسيقيين الرومانسيين الأوائل الذين ينتمون إلى جيل لاحق قليلاً فرانتس ليتست وفيلكس مندلسون وفريدريك شوبان ووهكتور برليوز، وكانوا جميعاً قد وُلدوا في القرن التاسع عشر، وقدموا أعمالاً ذات قيمة دائمة في بداية حياتهم المهنية. كان منديلسون على وجه الخصوص سباقاً، فكتب رباعيتين وتريتين وثمانية وترية وموسيقى أوركسترالية قبل حتى توديعه لسن المراهقة. وكانت موهبة شوبان مبكرة بالمثل، حيث ألف موسيقاه Op.الشهيرة 10 Études وهو لا يزال في سن المراهقة على الرغم من أنه ركز على المؤلفات للبيانو. أما بيرليوز فقد فتح آفاقاً جديدة له في فن الأوركسترا من خلال سمفونياته الـprogramatic مثل سيمفونيتيّ Symphonie Fantastique وهارولد في ايطاليا وتقوم هذه الأخيرة على قصيدة Childe Harold's Pilgrimage للشاعر الإنجليزي بايرون.

    وقد ترسخ ما يعرف الآن باسم "الأوبرا الرومانسية" في ذلك الوقت تقريبا في وجود علاقة قوية بين باريس وشمال إيطاليا. وأنشأ المزيج من براعة الأوركسترا الفرنسي والأشعار الصوتية الإيطالية والتوسعات الدرامية -جنباً إلى جنب مع النصوص المستمدة من الكتابات متزايدة الشعبية- قاعدة من التعبير العاطفي لا تزال تهيمن على المسرح الأوبرالي.
    وقد لاقت أعمال بيلليني ودونيزيتي شعبية كبيرة في هذا الوقت.

    وأصبحت حفلات الإبداع (أو "حفلات العزف المنفرد" كما كان يسميها فرانتز ليتست قالب:Cite quote) تتمتع بشعبية هائلة. كان رائد هذه الظاهرة عازف الكمان الشهير نيكولو باجانيني.
    وأصبح للعزف المنفرد المبدع للبيانو شعبية خاصة، وغالباً ما تضمن ارتجالات مأخوذة من مواضيع شعبية وأداء المؤلفات القصيرة وكذلك الأعمال الطويلة مثل سوناتات بيتهوفن وموتسارت. وكانت كلارا فيك إحدى أبرز المناصرين لبيتهوفن، وقد تزوجت في وقت لاحق المؤلف الموسيقي روبرت شومان. وأدت زيادة السفر -التي سهلتها السكك الحديدية والبواخر فيما بعد- إلى ظهور جماهير عالمية لعازفي البيانو المنفردين الموهوبين الذين كانوا يقومون بجولات في البلدان المختلفة مثل ليتست وشوبان وتالبرج. وكانت الحفلات الموسيقية وحفلات العزف المنفرد يروَّج لها باعتبارها أحداثاً مهمة. وكان هذا هو الحال أيضاً مع الآلات الموسيقية سوى البيانو مثل آلة الهارب. وأفضل مثال على ذلك هو المؤلف الموسيقي الشعبي وعازف الهارب الفرنسي غريب الأطوار نيكولا بوكسا الذي قضى معظم حياته في السفر للعزف في المئات من "حفلات العزف المنفرد" والحفلات الموسيقية المخصصة لآلة الهارب.

    في أواخر ثلاثينيات وأربعينيات القرن التاسع عشر أصبحت موسيقى التعبير الرومانسي مقبولة عموماً بل ومتوقعة أيضاً.
    واستمرت هذه الاتجاهات من خلال موسيقى روبرت شومان وجياكومو ميربير وجوزيبي فيردي الشاب آنذاك. ومع ذلك لم تكن "الرومانسية" الأسلوب الموسيقي الوحيد أو حتى المهيمن في ذلك الوقت. واستمر نمط ما بعد العصر الكلاسيكي متمثلاً في كونسرفتوار باريس
    وكذلك موسيقى البلاط الملكي في الهيمنة على برامج الحفلات الموسيقية. بدأ هذا الاتجاه يتغير مع ظهور مؤسسات الأداء الموسيقي التي سارت على درب جمعية أوركسترا لندن الملكية التي تأسست في عام 1813. وغالباً ما قامت هذه المؤسسات بالترويج لمواسم منتظمة لعرض الحفلات وهو اتجاه روج له فيلكس مندلسون من بين موسيقيين آخرين. وأصبح الاستماع إلى الموسيقى أمراً مقبولاً باعتباره تجربة دينية تقريباً تجعل الحياة أفضل. وقد تناقض إشراك الجمهور في موسيقى هذا العصر مع السلوكيات الأقل رسمية في حفلات الفترة الكلاسيكية حيث كثيراً ما تم الترويج للموسيقى باعتبارها خلفية.

    أيضاً في ثلاثينيات وأربعينيات القرن التاسع عشر قدم ريتشارد فاجنر أول أعماله الأوبرالية الناجحة. وجادل من أجل تصور متوسع بشكل جذري لمفهوم "الدراما الموسيقية." قالب:Cite quote كان فاجنر رجلاً يصف نفسه بأنه ثوري وكان يمر بمتاعب مستمرة مع الدائنين والسلطات ولذا بدأ يجمع حوله مجموعة من الموسيقيين الذين يفكرون بأسلوبه نفسه -بمن فيهم فرانتس ليتست- ممن كرسوا أنفسهم لتقديم "موسيقى المستقبل."

    انتهت الرومانسية الأدبية في عام 1848 حيث قامت الثورات التي قامت في ذلك العام بعمل نقطة تحول في المزاج العام في أوروبا. ومع صعود نجم الواقعية، فضلاً عن وفاة باجانيني ومندلسون وشومان، وتقاعد ليتست من الأداء العام، تغيرت التصورات بشأن أين تكمن الطليعة في الموسيقى والفن.




    أواخر العصر الرومانسي (1850-1910)...

    بحلول النصف الثاني من القرن التاسع عشر ترسخت التغيرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية العديدة التي بدأت في فترة ما بعد الحروب النابليونية. وعملت السكك الحديدية والتلغراف الكهربائي على ربط العالم الأوروبي ببعضه البعض بشكل أوثق. وأصبحت القومية التي كانت أحد الأساليب المهمة بالموسيقى الرومانسية في أوائل القرن التاسع عشر أسلوباً رسمياً من خلال الوسائل السياسية واللغوية. وأصبح الأدب الموجه للطبقات المتوسطة قاعدة النشر، بما في ذلك صعود الرواية كشكل أدبي في مراحله الأولى.

    وفي السنوات ال 50 السابقة لم تعد الابتكارات في العديد من الآلات الموسيقية -بما في ذلك البيانو المزود باتجاهين للعزف و آلة النفخ المزودة بصمامات وآلات الكمان المتنوعة المزودة بجزء يسند العازف ذقنه عليه- من الأمور غير المألوفة بل أصبحت من المتطلبات اللازمة بالآلات الموسيقية.
    وأدت الزيادة الكبيرة في التربية الموسيقية إلى جلب جمهور لا يزال كبيراً وراقياً، واستفاد العديد من الملحنين من زيادة انتظام الحفلات الموسيقية ومن القدر الأكبر من الموارد المالية والتقنية المتاحة. أدت هذه التغييرات إلى التوسع في العدد الهائل من السيمفونيات وأعمال الكونشيرتو و"قصائد النغمات" التي كان يتم تأليفها بالإضافة إلى عدد العروض في مواسم الأوبرا في باريس ولندن وإيطاليا. عمل إنشاء المعاهد الموسيقية والجامعات أيضاً على وجود مراكز يمكن للموسيقيين أن يزاولوا من خلالها التدريس بشكل مستقر بدلاً من الاعتماد على مشاريعهم الخاصة.

    أثناء هذه الفترة من أواخر الرومانسية ابتكر بعض الملحنين أنماط وأشكال ترتبط بثقافاتهم الشعبية الوطنية. فقد ترسخت الفكرة القائلة بأن هناك أنماط "ألمانية" و"إيطالية" منذ زمن طويل في الكتابة عن الموسيقى، ولكن أواخر القرن التاسع عشر شهدت بروز نمط قومي روسي (على يد جلينكا وموسورجسكاي وريمسكي كورساكوف وتشايكوفسكي وبورودين)، فضلاً عن أنماط قومية أخرى تشيكية وفنلندية وفرنسية في تأليف الموسيقى. كان بعض الملحنين يصرحون بقومية أهدافهم حيث كانوا يسعون إلى إعادة اكتشاف الهوية القومية لبلادهم في مواجهة الاحتلال والقمع كما فعل مثلاً الموسيقيان البوهيميانبيدريتش سميتانا وأنتونين دفورجاك والموسيقي الفنلنديجان سيبيليوس.

  11. #11
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الدولة
    كوكب فيروز...+
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: العصر الرومنسي


  12. #12
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    muscat
    المشاركات
    44

    افتراضي رد: العصر الرومنسي

    مشكووووووووووووووووووووووورة على المعلومات الحمد لله خلصت شكرا جزيلاااااااااااااااااا

  13. #13

    افتراضي رد: العصر الرومنسي

    بليز اريد الفرق بين العصر الكلاسيكي و العصر الرووومنسي ضروووري جداا...

  14. #14

    افتراضي رد: العصر الرومنسي

    مشكوووووووووووووووووووووووووورين ع المعلوووووووووووووووومااااااااااااااااااات

  15. #15
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    37

    افتراضي رد: العصر الرومنسي

    Thanks for The infromation>>

  16. #16
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    6

    افتراضي رد: العصر الرومنسي

    مشكورررررررررررين

  17. #17

    افتراضي رد: العصر الرومنسي

    مجهود وتعاون جميل جدا شكرا لكل اللي ساعد في هذا الموضوع الجميل

  18. #18
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    الدولة
    ف ارض الله الوآسعهه
    المشاركات
    112

    افتراضي رد: العصر الرومنسي

    ششششششششششششششككككككككككررررررررراااااا

  19. #19
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    بركاوي
    المشاركات
    179

    افتراضي رد: العصر الرومنسي

    بالتوووووووووووووووفيق يارب

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c