دخول
النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. #1
    منسق فريق الإدارة المدرسية والتقويم التربوي للجنة الإنماء المهني
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ظفـــــــــار
    المشاركات
    989

    افتراضي الإشراف الإكلينيكي

    الإشراف الإكلينيكي Clinical Supervision

    لقد اشتهر هذا النمط من الإشراف في أمريكا في النصف الثاني من القرن العشرين، وكان "موريس كوغان" ممن دعا إلى هذا النمط الإشرافي وهو من جامعة هارفارد، ثم جاء زميل له "روبرت غولدهامر" حيث قام بتطوير الإشراف العيادي فأطلق عليه الأساليب العيادية الأصلية، والمعنيون بهذا النمط الإشرافي يتفقون جميعا على أهمية التفاعل بين المعلم والمشرف ويفضلون أن تكون هناك علاقة زمالة بين الطرفين، كقاعدة أساسية ترتكز على الثقة المتبادلة و الرغبة للمشاركة و التعاون البناء لتحسين المواقف التعليمية التعلمية.
    1- مفهوم الإشراف الإكلينيكي (العلاجي أو العيادي):
    هو أسلوب إشرافي موجه نحو تحسين سلوكالمعلمين الصفي وممارساتهم الصفية التعليمية عن طريق تسجيل الموقف بكامله وتحليل أنماط التفاعل به .
    هو نظام يهدف إلى تدريب المعلمين الذين تنقصهم الكفاءة في أداء مهارة تعليمية أو أكثر وفق برنامج خاص يعد مسبقاً.
    2- ركائز الإشراف الإكلينيكي:
    يرتكز الإشراف الإكلينكي على ثلاث نواحي رئيسية :
    1- جعل المعلم و مشكلاته مركز الاهتمام الرئيسي للمشرف التربوي.
    2- اعتماد التشخيص المبني على معلومات علمية مجردة.
    3- اعتماد التفاعل المباشر و الشخصي مع المعلم لمعالجة مشكلاته و تحسين أدائه.
    3- أهداف الإشراف الإكلينيكي:
    1- تقديم تغذية راجعة موضوعية عن حالة التدريس الراهنة للمعلم.
    2- تشخيص المشكلات التدريسية التي يواجهها المعلم وحلها.
    3- مساعدة المعلمين على تطوير مهاراتهم في كيفية استعمال أساليب التدريس المناسبة.
    4- تقويم المعلمين على تطوير اتجاهات إيجابية نحو حلقات التطور المهني.
    5- مساعدة المعلمين على تطوير اتجاهات إيجابية نحو حلقات التطور المهني.
    4- مزايا الإشراف الإكلينيكي:
    لهذا النوع من الإشراف له العديد من المزايا من أهمها:
    1- إشراك المعلم كعنصر فاعل في جميع المراحل الإشرافية.
    2- الاعتماد على تشخيص وضع المعلم ومشكلاته عن طريق البحث المنظم و الموثق عن وقائع ممارسته داخل الصف.
    3- التركيز على أهمية مساعدة المعلم بشكل متواصل على تطوير قدراته و اكتساب معلومات و أساليب تعليمية جديدة.
    5- صفات المشرف التربوي المعالج:
    1- الطابع الإنساني الذي ينمي علاقات اجتماعية متميزة.
    2- مستوى عال في المجال الأكاديمي.
    3- سعة الأفق في مجال الخبرة و حل المشكلات.
    4- مهارة عالية في مجال التشخيص و التطوير، أي المقدرة على تحديد حاجات المعلم ووضع الحلول المناسبة لذلك.
    5- المهارة و الدقة في جمع البيانات و تحليلها.
    6- سرعة البديهة وسعة الصدر.
    6- صفات المعلم مع طلابه بعد عملية الإشراف الإكلينيكي:
    1- علاقته مع طلابه ودية. 2- التعرف إلى الفروق الفردية. 3- الشعور بالمتعة أثناء الحصة. 4- التنويع في الأساليب.
    5- التحضير و التخطيط الجيد للدرس. 6- الاتصاف بالعدل في معاملة الطلاب. 7- المرونة و سعة الصدر في تقبله للطلبة.
    8- احترام آراء الطلبة و تعزيز المبادرات و الإجابات الصحيحة .
    7- خصائص الإشراف الإكلينيكي:
    1- مرن 2- منظم 3- مستمر 4- موضوعي 5- تشاركي 6- مخطط له 7- استفساري- غير مباشر
    8- يهتم بنمو المعلم لا بتقييمه 9- أهدافه محددة ولا يعطي أحكاما عامة.
    8- إيجابيات الإشراف الإكلينيكي:
    - 1 الثقة بالمعلموتنمية كفاياته الصفية. - 2 يسمح للمعلمبالمشاركة في التخطيط والتحليل والتقويم.
    - 3 يجعل المعلم أكثرالتزاما بتعديل أسلوبه لأنه يشترك في التحليل. - 4 يتلقى المعلم تغذيةراجعة.
    9- النقد الموجه للإشراف الإكلينيكي:
    1- هذا النوع من الإشراف يحتاج إلى ثقة كبيرة وتعاون متبادلين بين المعلم و المشرف وهو أمر قليل الوجود.
    2- نفقاته الباهظة إذ إن هذا النمط يتطلب عددا كبيرا من المشرفين التربويين.
    3- المستفيد الأكبر من هذا النمط المعلم الذي لديه الرغبة في تطوير نفسه بينما الأجدر بالمساعدة هو المعلم الضعيف والذي ليس عنده دافعية لتطوير نفسه.
    4- هذا النمط يركز على السلوك الصفي الظاهر للمعلم، ويغفل جوانب السلوك الأخرى، وكذلك سلوك المعلم مع التلاميذ في المحيط التعليمي خارج الصف.
    5- يحتاج إلى وقت وجهد كبير في الإعداد و التخطيط و المتابعة.حيث يحتاج المعلم إلى خمس ساعات أسبوعيا الذي يراد رفع مستواه.
    6- عدم تفهم كثير من الإداريين و اقتناعهم بالتجديدات التربوية التي يقترحها الإشراف الحديث وعدم منحهم فرصة للتجريب و النجاح لذلك تفشل هذه العملية منذ المراحل الأولى.
    7- يحتاج من المشرف إلى خبرة و مهارة في إدارة مراحله المختلفة وبناء علاقة وثيقة مع المعلم.
    النماذج المتعلقة بالإشراف الإكلينيكي:
    1- نموذج غولدهامر.
    2- نموذج موشر و بربل الاستشارية.
    3- نموذج موريس كوغان و مبادئه.
    ** نموذج غولدهامر:
    يتكون من خمس مراحل ويهدف إلى تنمية الوعي الذاتي و المهني لدى المعلم.
    · المرحلة الأولى: مؤتمر ما قبل الملاحظة Pre-Observation Conference.
    · المرحلة الثانية: الملاحظة.
    · المرحلة الثالثة: تتعلق بالتحليل و وضع الإستراتيجية.
    · المرحلة الرابعة: المناقشة (مؤتمر ما بعد الملاحظة) Supervision Conference.
    · المرحلة الخامسة: تحليل ما بعد المؤتمرPost-Conference Analysis.
    ** نموذج موشر و بربل:
    يتكون من ثلاث مراحل متتابعة مع التركيز على دور المشرف الاستشاري حيث يكون اختصاصي محتوى بالدرجة الأولى حيث يكون خبيرا بالمنهج و نظرياته.
    · المرحلة الأولى: التخطيط للموقف التعليمي.
    · المرحلة الثانية: الملاحظة الصفية.
    · المرحلة الثالثة: تحليل و تقويم ما بعد الملاحظة.
    ** نموذج موريس كوغان ومبادئه:
    يتكون من سبعة مراحل و يهدف إلى تكوين و إعداد معلمين يتميزون بقدرات و مسؤوليات مهنية قادرين على الإرشاد الذاتي، وكذلك تحليل منجزاتهم المهنية بصورة موضوعية و بعقلية منفتحة تتقبل المشورة و تقديم المساعدة للآخرين.
    · المرحلة الأولى: بناء علاقة إنسانية جيدة.
    · المرحلة الثانية: تخطيط المشرف.
    · المرحلة الثالثة: تخطيط المشرف و المعلم لملاحظة الموقف التعليمي معا.
    · المرحلة الرابعة: ملاحظة الموقف التعليمي.
    · المرحلة الخامسة: دراسة المشرف لمدى تحقق الأهداف التي تم التخطيط لها.
    · المرحلة السادسة: مناقشة فعاليات الموقف التعليمي.
    · المرحلة السابعة: مرحلة ما بعد الملاحظة.
    الموضوع منقول بتصرف
    التعديل الأخير تم بواسطة خالد العمري ; 06-05-2009 الساعة 04:29 PM

  2. #2
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    410

    افتراضي رد : الإشراف الإكلينيكي

    مشكووووووووووووووور على المعلومات

  3. #3
    منسق فريق الإدارة المدرسية والتقويم التربوي للجنة الإنماء المهني
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ظفـــــــــار
    المشاركات
    989

    افتراضي رد : الإشراف الإكلينيكي

    الشكر موصول لك
    أخي الكاسر

  4. #4
    منسق فريق الإدارة المدرسية والتقويم التربوي للجنة الإنماء المهني
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ظفـــــــــار
    المشاركات
    989

    افتراضي رد : الإشراف الإكلينيكي

    أتمنى رأي الأخوة المشرفين حول
    أهمية هذا الموضوع

  5. #5
    المنسقة الإعلامية لمدرسة قلهات للتعليم العام
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الدولة
    في الحارة
    المشاركات
    4,211

    افتراضي رد : الإشراف الإكلينيكي

    على الرغم من هذا تطور مفهوم الإشراف التربوي ، إلا أن الممارسات الإشرافية لم تتغير تغيراً نوعياً بارزاً ، فقد بقيت ممارسات المشرفين التربويين أقرب ما تكون إلى التفتيش القديم ، وأن السلوك الإشرافي سلوك سلبي وسطحي ، غير ودي ، شارح ، مستأثر ناقد ، غير مستثمر ، يعتمد الزيارة المفاجئة للمدرسة أسلوباً رئيسياً ، أسلوبه الشائع الزيارة الصفية فحسب

    فكان من التجديدات في الإشراف التربوي أسلوب الإشراف الإكلينيكي ( العلاجي ) ، الذي يتصدى مباشرة للمهارات التعليمية بقصد تحسينها وزيادة فاعليتها . وهو أسلوب مفتوح يعتمد مشاركة المشرف للمعلم مشاركة حقيقية في تنفيذ كل خطوة من خطوات التدريس .

    قراءات تربوية مشوقة
    تسلمي اخي الكريم ع النقل المفيد

  6. #6
    منسق فريق الإدارة المدرسية والتقويم التربوي للجنة الإنماء المهني
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ظفـــــــــار
    المشاركات
    989

    افتراضي رد : الإشراف الإكلينيكي

    القراءة دائما مفتاح الطريق
    وأتمنى أن تكون بالفعل مواضيعي المنقولة
    ذات فائدة لأخواني وزملائي
    مع خالص التحية لــ (بنت عمان)

  7. #7

    افتراضي رد : الإشراف الإكلينيكي

    معلومات قيمة و مفيدة أخي الفاضل . شكرا جزيلا . تقبل مروري.

  8. #8
    منسق فريق الإدارة المدرسية والتقويم التربوي للجنة الإنماء المهني
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ظفـــــــــار
    المشاركات
    989

    افتراضي رد : الإشراف الإكلينيكي

    العفو أخي (الباشق 22)
    ولك جزيل الشكر على مرورك

  9. #9
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    898

    افتراضي رد : الإشراف الإكلينيكي

    موضوع جميل و معلومات قيمة . حقيقة أني قد حضرت إحدى المحاضرات عن هذا الموضوع قبل فترة واستفدت منها كثيرا و أشعر أن كل تربوي و ليس فقط المشرفين لابد وأن تكون لديه خلفيه عن مثل هذه المواضيع .شكرا جزيلا أخي الفاضل. دمتم بود

  10. #10
    منسق فريق الإدارة المدرسية والتقويم التربوي للجنة الإنماء المهني
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ظفـــــــــار
    المشاركات
    989

    افتراضي رد : الإشراف الإكلينيكي

    شكرا على مرورك أختي (ملاب الود)
    بالفعل الموضوع خاص بكل المختصين بالتربية والتعليم وبالأخص :
    مدير المدرسة كمشرف مقيم
    المشرف التربوي
    المعلم الأول
    معلم المادة
    فهو موضوع قيم وذا أهداف هامة ..

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c