دخول
النتائج 1 إلى 15 من 15
  1. #1
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    خصب
    المشاركات
    134

    افتراضي طرق سهلة لجعل الطالب المشاغب هادي ومشارك في نفس الوقت

    طرق سهلة لجعل الطالب المشاغب هادي ومشارك في نفس الوقت


    الانضباط داخل الفصل

    إن تحقق النظام بالنسبة للطلاب داخل الفصل هو من الاعتبارات الهامة في عملية التعليم ، وإحدى الاهتمامات الرئيسية للمعلمين هي قدرتهم على تحقيق النظام داخل فصولهم . وتعتبر مشكلات النظام سبباً رئيسياً لعدم فاعلية بعض من المعلمين . ويُقصد بمشكلات النظام قيام الطالب بسلوك يؤدي إلى الإخلال بمستوى الانضباط داخل الفصل ويتسبب في إرباك العملية التعليمية ، أو الإخلال بالأنظمة والقواعد الموضوعة من قبل المعلم أو من قبل إدارة المدرسة أو الإدارات التعليمية والتي تهدف إلى إدارة الصف وضبط العملية التعليمية داخل الفصل ، فقد يكون الطالب مصدراً أو مشتركاً في سلوكيات غير مرغوبة ، أو قد يمتنع عن الاشتراك في أنشطة مرغوبة داخل الفصل ، أو قد يمنع ويعيق طلاباً من الاشتراك في أنشطة مرغوبة .


    فعلى سبيل المثال لا الحصر تؤدي السلوكيات التالية إلى مشكلات نظام :



    تأخر الطالب في الحضور إلى الحصة ، النوم في الفصل ، عدم التقيد بتوجيهات المعلم ، إزعاج الطالب لزملائه ، انشغال الطالب بالحديث مع زميله أثناء الشرح .

    أسباب مشكلات النظام ...


    إن العوائق الحسية للطالب كالقصور العقلي والمشكلات الانفعالية ، ونقص الدافعية ، والعيوب الثقافية والمشكلات الاجتماعية والعائلية يمكن أن تتدخل في التعليم . إن الطلاب الذين لديهم مشكلات في التعلم يعُتبرون عرضة لمشكلات نظام وأن الطالب الذي يحبط لأنه غير قادر على التعلم في المدرسة قد يثور على النظام التعليمي وذلك بأن ينغمس في سلوك غير مقبول مثل إزعاج الفصل وسب المعلمين وكسر المقاعد وإتلاف ممتلكات المدرسة .

    إن التهديدات من قبل المعلم أو تصديه للطلاب قد تثير ذاتيتهم ، الأمر الذي يؤدي إلى ردود فعل دفاعية تؤدي إلى كراهية وثورة على المعلم . وعندما يُتهم طالب من قبل المعلم أمام طلاب آخرين ، فإنه يثأر لنفسه بأن يحاول أن يكسب الجولة مع المعلم من أجل أن يحقق ذاته في الفصل .

    وإذا لم يضع المعلم قواعد متسقة ومستويات للسلوك ويفرضها بحزم ، فقد يرد الطالب بمحاولة اختبار مدى تحمل المعلم للسلوكيات السيئة باستمرار وإذا فشل المعلم في أن يستخدم إجراءات قياس و تقويم عادلة وجيدة فان الفصل كله قد يثور ضده . وبالرغم من أن الطلاب أحياناً يتقدمون بلا عقلانية وعدم اتساق فانهم يتوقعون أن المعلمين يكونون منضبطين ومتسقين وعادلين في كل الأوقات في تعاملهم معهم ، وعندما لا يتم التعامل في الحال مع مشكلات النظام الصغيرة وعدم الالتزام بالقواعد فإنها قد تكبر وتصل إلى مشكلات سلوكية خطيرة يكون من الصعب إصلاحها . كما يجب على المعلم ألا يحاول أن يفرض على الطلاب نظاماً في الزي أو مستويات السلوك إن لم يلتزم هو بنفس تلك المستويات .

    ولكي تكون العقوبات مؤثرة لتنحية السلوكيات غير المرغوبة فإنها يجب أن تكون متناسقة مع السلوك السيئ . وإذا ما زاد المعلم وقسا في عقوبته على خطأ بسيط فقد ينفس الطالب عن غضبه وإحباطه من خلال سلوكه بخروجه عن القواعد والأنظمة بطريقة أكثر خطورة . كذلك فان المعلمين الذين يضعون مستويات أكاديمية أو سلوكية تكون أعلى بكثير على طلابهم إلى حد أنهم لا يستطيعون تحقيقها فإنهم يسببون غضباً أو إحباطا لدى الطلاب مما يؤدي إلى مشكلات نظام . إن على المعلم أن يفرق بين الطلاب الذين يكونون مجرد مشاغبين بهدف جذب الانتباه وبين الطلاب القليلون صناع المتاعب الخطيرة . إن الطالب المشاغب يمكن التعامل معه بلطف وحزم ، أما الطالب الذي لديه مشكلة سلوكية خطيرة فقد يحتاج إلى مساعدة متخصصة قد تكون أكبر من قدرات المعلم .


    منع مشكلات النظام ...

    يواجه كل المعلمين مشكلات نظام من حين لآخر في فصولهم وهناك عدد من الأساليب التي يمكن أن تُستخدم للإقلال من حدة هذه المشكلات لأدنى حد ممكن ، فاللقاء الأول لفصل جديد يعتبر أفضل وقت لتأسيس نمط السلوك الذي تتوقعه من الطلاب في الفصل . ويمكن إعداد نموذج يبين السلوكيات المرغوبة والسلوكيات غير المرغوبة في الفصل ويوزع على الطلاب .

    و من الأفضل أن تقضي أول لقاء في وضع أسس وقواعد السلوك والنظام المرغوب ، وكذلك في تدريس ومناقشة بعض الأفكار الجديدة للمادة وجعل الطلاب يتدربون على بعض التمارين وهم في أماكنهم أو على السبورة .وإذا أعددت ودرست أول درس في المقرر لكي تشغل الطلاب بالدرس فإنك تكون قد أسست فصلك كمكان يتوقع كل من فيه أن يعمل بجد . ومن الأفضل أن تكون الأسابيع الأولى حازمة ومليئة بالعمل ، وذلك لكي تجعل الطلاب كلهم مندمجين بشكل فعال في التعلم وبذلك سيجدون إحساسا بأهمية ما تدرّسه . ومن المهم ألا تصادق طلابك أثناء اللقاءات الأولى كأن تظهر لهم أنك شخص مرح وأن فصلك مكان للهو أو للكسل ، وخلال الأسبوع الأول من الدراسة يجب أن تكتسب احترام طلابك بأنك مدرس كفء لأنك بهذا سوف تكتسب إعجابهم فيما بعد .

    وأحيانا يظن بعض المعلمين أنه يمكنهم أن يكسبوا الطلاب بأن يروّحوا عنهم بالفكاهات ويلعبوا بعض الألعاب المسلية ويسمحوا لهم بأن يفرضوا مستويات من السلوك مخالفة داخل الفصل ، فإن حدث وسمحت للطلاب بأن يؤسسوا أنماطا سلوكية معينة فإن كثيرا من الوقت والجهد سيكون مطلوباًَ لإزالة هذه الأنماط غير المناسبة وإحلال الأنماط المنظمة للسلوك محلها.

    وكمعلم فأنت لست بالضرورة أفضل من طلابك ومع ذلك فإن دورك يختلف عن دور طلابك . إنهم يتوقعون منك أن تكون قائداً لهم حتى تكون بمثابة القدوة وأن تضع مستويات من السلوك الطلابي وأن تتقبل موقع السلطة وتكتسب احترام طلابك . وينبغي ألا تصبح متسلطاً غير مرن تتصرف كما لو كنت معصوماً من الخطأ . إن لمسة مرح عندما لا يعطل المرح النظام تعتبر من السمات و الخصائص الضرورية للمعلمين الذين يجب أن يحققوا فصلاً منظماً وبيئة تعليمية فعالة والتي يجب أن تكون متوافقة مع قواعد ومستويات سلوك المعلم والطالب والتي توضع من قبل الإدارات التعليمية .
    أصلح الله أبناء المسلمين وبناتها لكل خير

    منقول للاستفادة

  2. #2
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    خصب
    المشاركات
    134

    افتراضي رد: طرق سهلة لجعل الطالب المشاغب هادي ومشارك في نفس الوقت

    سؤال يتردد على لسان كثير من معلمينا ومعلماتنا الأفاضل... وهو

    كيف أجعل طلابي يحبونني وبالتالي يسمعون كلامي ويحرصون على رضاي من منطلق
    أن المحب لمن يحب مطيع؟ مع العلم بأني عصبي المزاج، وفي الحقيقة فأنا أريد كل
    شيء أن يكون على أفضل وجه، فأنا أغضب إذا وجدت أن بعض التلاميذ غير منتبهين
    أو دفاترهم غير مرتبة، أو لا يرددون الدرس خلفي جيداً أو يثرثرون كثيراً، وسبب
    غضبي ليس شخصيا أبدا، بل أغضب لأجلهم، ومن حرصي عليهم. كما أني أضرب
    بعضهم أحيانا (المشاغبين والكسولين منهم) على يدهم، أو قد أشد آذانهم، وأشعر
    في أحيان كثيرة أنني أقسو عليهم، وأتألم فعلا إذا ضربتهم بشدة، كأني أضرب طفلي
    أو نفسي، فما هو الأسلوب الذي يبعدني عن الضرب، ويقي علاقتي بهم، ويزيد
    من انتباههم وتركيزهم معي. مع العلم بأنني أستخدم أسلوب المكافأة
    والتحفيز كثيرا..

    العملية التعليمية التربوية عملية سامية جدا واهتمامك وانتباهك للمشكلة هو
    عامل هام ودافع لتطوير نفسك للأفضل والحد من تلك العصبية والغضب...

    لابد أن تعرف على خصائص نمو الطلاب وما هي متطلباتهم واحتياجاتهم
    كي تشبعها من خلال تواجدك معهم بالصف، وابتعد عن أسلوب التسلط
    والضرب في التربية لأن ذلك يعتبر علاجا مؤقتا لتعديل السلوك لا جدوى
    منه أبدا، ويسبب الكثير من المشاكل النفسية والسلوكية للطلاب، وينعكس
    على حضورهم وانتباههم للحصة، كما أن عليك أن تتقبل منهم الخطأ وتتوقعه.

    وإليك بعض النصائح والإرشادات التي تحول العملية التعليمية إلى متعة وفائدة
    وتقلل من التوجيهات السلوكية الكثيرة في الفصل وبالتالي راحتك النفسية:

    -عليك مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ في الصف، ولا تقارن بين تلميذ وآخر علنا.

    - اجعل من الحصة متعة وفائدة باتباعك التعليم باللعب واستخدام الألعاب الفردية
    والجماعية بالحصة وانتهاز كل فرصة تعليمية لذلك.

    - قص عليهم القصص المشوقة الهادفة في بداية الدرس كتحفيز وتشويق للدرس.

    - انشد بعض الأناشيد الهادفة والتي تخدم موضوع الدرس.

    - وظف لغة جسدك التوظيف السليم أثناء الشرح (الحركة، نبرة الصوت، سرعة
    الصوت، علو وانخفاض الصوت، إشارة اليدين، نظرات العيون).

    - نوع في عرضك للوسائل التعليمية، مراعية أنماط الشخصية المختلفة
    (البصرية، الحسية، السمعية)

    - كن مرحاً مع التلاميذ واجعل جو التعليم مفعما بالنشاط والحيوية.

    - كن صديقاً لهم وتحدث عن أيام طفولتك فأنت بذلك تقترب منهم أكثر.

    - اطرح عليهم بعض المواضيع الخارجة عن الدرس وناقشيها وخذي آراءهم.

    - تكليفهم بمهام داخل وخارج الحصة يعطيهم الثقة بالنفس.

    - كن أكثر مرونة معهم ولا تنسي أنهم ما زالوا أطفالا.

    - كافئهم وعززي السلوك الإيجابي لديهم، ووازن بين التعزيز المعنوي والمادي
    واللفظي.

    - انتهز المواقف والسلوكيات الخاطئة لمناقشتها وتعديلها أمام الآخرين بدون
    تجريح ولا إحراج.

    - ضع قوانين تربوية واضحة وتوصلي معهم لاختيار العقاب المناسب في حالة
    الخروجعن هذه القوانين.

    - التزم الهدوء لبضع دقائق وعدي إلى 10 لضبط نفسك في حالة خطأ الطفل أو
    صدور بعض السلوكيات الخاطئة.

    وتذكر أنك إنسان رائع لأنك رشحت لهذا العمل الجليل، لذلك تستطيع أن تعمل
    الكثير والكثير بإبداع وإتقان بإذن الله تعالى.
    منقول

    لا تكتفي بالقراءة فقط بل طبق وحاول وستنجح بإذن الله...


  3. #3
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    479

    افتراضي رد: طرق سهلة لجعل الطالب المشاغب هادي ومشارك في نفس الوقت

    تشكري يا طالبة الجنة على هذا الموضوع الرااااائع واتمنى الإستفادة لجميع المعلمين والمعلمات
    تقبلي تحياتي ،،،،،،،،،،،

  4. #4

    افتراضي رد: طرق سهلة لجعل الطالب المشاغب هادي ومشارك في نفس الوقت

    من تجاربي الخاصة في العملية التربوي أجد أن انجح الطرق لكسب التلاميذ هي ان توضح لهم المغزى الحقيقي وراء تواجدهم في المدارس و بأنهم لديهم مسؤليات يجب عليهم ان يتقيدوا بتحمل أعبائها أما عن أهم نقطة لحفظ النظام ولكسر المشاغبين هى ان تظهر لهم بأنهم جميعا يمتلكون نفس القدر من الذكاء و انما الإختلاف الوحيد هو في طريقة استخدامهم لهذة النعمة كما يجب علينا ان نعطي للتلميذ حقة و ان نظهر له أهمية تواجدة في الحصة الدراسية وأهمية انجازاته وإن كانت ضيلة مع بيان انها تبدأ ضئيلة مع مزيد من الاستمرارية و الجهد تنمو وتكون شخصية سليمة و صحية و أخيرا ركز على ان تعطي الطلبة المادة العلمية بشكل مثير جاذب للإهتمام يخاطب قدراتهم العليا ولا تستصغر عقلياتهم حيث يتوجب عليك ان تعطي الطلبة تقديرا أعلى من مستوى قدراتهم ليمتلكون مهارات تفوق مهاراتهم .....
    تقبلي مرور أختي ...
    أخوك قطز ...

  5. #5
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    خصب
    المشاركات
    134

    افتراضي رد: طرق سهلة لجعل الطالب المشاغب هادي ومشارك في نفس الوقت

    شكرا جزيلا أختي الجوهرة على مرورك

    والشكر موصول لأخي قطز على هذه المداخلة والتجربة الجميلة التي أتمنى أن يستفيد منها الجميع

    جميل أن يعرض كل منا خبراته وأساليبه المختلفة للتعامل مع الطلاب


    التعديل الأخير تم بواسطة طالبة الجنة. ; 13-02-2010 الساعة 08:14 AM

  6. #6
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    249

    افتراضي رد: طرق سهلة لجعل الطالب المشاغب هادي ومشارك في نفس الوقت


    تعزيز السلوك هو اتخاذ ما من شأنه احتمال اعادة السلوك وتكراره مرة اخرى بطريقة ما غذا كانت نتائجة ايجابية وسارة وهو مايعرف بالتعزيز الايجابي أو اتخاذ من شأنه الاقلاع عن سلوك ما

  7. #7

    افتراضي رد: طرق سهلة لجعل الطالب المشاغب هادي ومشارك في نفس الوقت

    جمــــــــــــــــــــــــــــــــــيل جدا ...

  8. #8
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    لا حدود له
    المشاركات
    774

    افتراضي رد: طرق سهلة لجعل الطالب المشاغب هادي ومشارك في نفس الوقت


    والنقاط المثارة في موضوعك جِدُ مهمة ،، إذا أخذ بها المربون لنالوا نتائج عظيمة تسهل تعليمهم لطلابهم ،،، وفق الله الجميع ،،،

  9. #9
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    خصب
    المشاركات
    134

    افتراضي رد: طرق سهلة لجعل الطالب المشاغب هادي ومشارك في نفس الوقت





    شكرا لكم جميعا على هذه الردود الجميلة

  10. #10
    ضبط الجودة (QUALITY CONTROL) في مسندم
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    الإســــلام
    المشاركات
    306

    افتراضي رد: طرق سهلة لجعل الطالب المشاغب هادي ومشارك في نفس الوقت

    تحية ثم تحية للكــــــــــــــــــــاتبة المبــــــــــــــــدعة..........في ادارة السلوك مع الطلاب..........محاور متجدده تعالج فن التعامل مع أبنائنا الطلاب........كلمات نحتاج اليها دائما في حياتنا ليس فقط في مدارسنا....بالتالي أود أن اأكـــد ان التعامل مع الطلاب والأبناء يحتاج الى (فن) حتى نستطيع التحكم بسلوك أبنائنا كل حسب شخصياتهم... حتى ندرك عواقب التعامل معهم.
    التعديل الأخير تم بواسطة العُـــقاب ; 15-02-2010 الساعة 11:50 AM

  11. #11
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    مسندم
    المشاركات
    32

    افتراضي رد: طرق سهلة لجعل الطالب المشاغب هادي ومشارك في نفس الوقت

    سلمت يداك ياطالبة الجنة
    وجعل الله مثواك الجنة
    وبصراحة أنا لاأحب استخدام الضرب،
    فانا أرى اللجوء الى الضرب وسيلة تؤدى الى كره التلاميذ للمعلم والمدرسة
    وأتمنى من جميع المعلمين والمعلمات اللجوء الى طرق ووسائل ابداعية وتجنب الضرب..
    تقبلوا مروري

  12. #12
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    فبيتنا
    المشاركات
    281

    افتراضي رد: طرق سهلة لجعل الطالب المشاغب هادي ومشارك في نفس الوقت

    جزاج الله خير اختي

    يعطيج العافيه

  13. #13
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    خصب
    المشاركات
    134

    افتراضي رد: طرق سهلة لجعل الطالب المشاغب هادي ومشارك في نفس الوقت



    أولا أحرجتوني بردودكم وتفاعلكم الرائع


    ثانيا
    ابتسم سترى الوجود جميلا

    ثالثا

    قل ياللللللله ..



    رابعا :اتمنى الاستفادة للجميع من هذا الموضوع ونتمنى أن نستفيد من الأساليب الفنية المستخدمة من المعلمين في التعامل مع الطلاب

  14. #14
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    أرض قــــــــابوس المفــــدى
    المشاركات
    16,077

    افتراضي رد: طرق سهلة لجعل الطالب المشاغب هادي ومشارك في نفس الوقت

    ألف شكر لطارحه الموضوع الجميل
    سلمت أناملك على هذا النقل الرائع حقاً


    تحياتي : عاشق مسندم

  15. #15
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    الدولة
    رؤوس اليبال
    المشاركات
    129

    افتراضي رد: طرق سهلة لجعل الطالب المشاغب هادي ومشارك في نفس الوقت

    والنعم



    انا قبل 15 سنه كنت انضبط عن طريق النوم ....



    وبصراحة تشكري ع الجهد المبذول الأخت طالبة الجنه ...



    وهناك عدة طرق فييلوجية ونفسية تساعد الطالب ع الأضباط وممكن يكوةن للأهل دور في ذلك .....







    تحياتي


    الشحي

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c