دخول
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 27
  1. #1

    افتراضي فن التعامل مع الطلاب

    [CENTER]يُعتبر الطالب المحور الرئيس للعملية التعليمية لذا كان إتقان فن التعامل معه أمر ضروري لإنجاح العملية التعيلمية وسوف أورد بعض الأموار التي تساعد المعلم على إنجاح ذلك :
    1-احفظ أسماء طلابك ونادي كل واحد باسمه : لأن ذلك يحقق السعادة في أنفسهم ويعطي انطباع لدى الطالب باهتمام معلمه به ويزيد بالتالي دافعية الطلاب لذلك على المعلم الذكي حفظ أسماء طلابه منذ اليوم الأول في العام الدراسي.
    2-اعدل في التحدث والتودد إلى طلابك .
    3- اسأل طلابك عن انطباعتهم عن الحياة المدرسية وحياتهم الخاصة في منازلهم حتى تسطيع التقرب منهم وتكون قد صنعت رابط بينك وبينهم من خلال :
    - معرفة ميول الطلاب الخاصة.
    -معرفة هوياتهم.
    4- كثرة لمس المعلم لطلابه من الكتف أو الرأس أو عن طريق المصافحة لأنه ثبت علميا أن عملية اللمس لها دور سحري في التقرب إلى النفوس فهناك شحنات تنتقل بين الجسمين.( في حالة إجابة الطالب إجابة صحيحة على سؤال ما ، مثلا يقول المعلم لطلابه احسنت ويكبت على كتفه ، أو في حالة خطأ طالب في سؤال ما أو قيامه بعمل غير محبب يكبت المعلم على كتفه ويقول له مثلا شد حيك ،أو سلوكك هذا خاطئ )
    5-وفر فرص متكافئة للمشاركة في الحصة.

    6-تعرف على نمط شخصية طالبك حتى تسطيع التعامل معها ،سأورد لكم -نقلا من أحد الكتب -أنماط الشخصية وكيفية التعامل معها تساعدك في تعاملك مع طلابك:

    1-العدواني المستعد للتشاجر
    صفاته :
    1)يبدي عدم اهتمام بالمقابل
    2)عكر المزاج متحفز لوجود نقطة ضعف لدى المقابل
    3)يستخدم أسلوب الهجوم ورفع الصوت على المقابل
    4)يتحدى بسعادة ويقف معاد للحقيقة باستمرار
    5)يفرح إذا فشل المتكلم في نقطة ما ويرفض أفكاره
    كيف تتصرف مع العدواني ؟
    1)كن مستمعاً جيداً له وأشعره بذلك دون الحديث
    2)اختصار الحديث معه
    3)عدم التطرق إلى الموضوعات التي تثير حفيظته
    4)ابتسم وكن مرحاً بعيداً عن الانفعال واستخدم العبارات التي تدل على الموافقة: هز الرأس نعم...... كلام سليم ـ أفهمك جيداً
    5)إبعاده عن مجال تخصصه بضرب أمثلة بعيدة
    6)ركز على موضوع الاتفاق والالتقاء معه.
    2-الثرثار
    صفاته :
    1)يتحدث كثيراً دون توقف
    2)يتحدث عن كل شيء وفي كل شيء
    3)يتحدث بكل شيء باستثناء الموضوع
    4)كثير المرح يحب أن يقال عن لطيف
    5)لا يحافظ على مواعيده
    6)قليل العمل وغير منظم ولا يهتم بالتخطيط
    كيف تتصرف مع الثرثار ؟
    1)تسأله أسئلة مغلقة ( نعم ـ لا )
    2)عدم الدخول معه في مواضيع جانبية
    3)تركيز الحديث وإرجاعه إلى الموضوع بذكاء غير الخروج منه
    4)تذكره في بداية الحديث بضيق الوقت لديك
    5)ابتعد عن التعليقات على حديثه التي تزيد من تفاعله في الحديث
    3ـ الخجول
    صفاته :
    1)غير واثق من نفسه
    2)يتحفظ ويحمر وجهه لأقل مؤثر
    3)يخشى التحدث مع أن لديه الكثير ويحاول الاختباء خلف المجموعة
    4)ينزوي لوا يحب أن يبرز في شيء
    5)كثير القلق والتردد.
    كيف تتصرف مع الخجول ؟

    1)زرع الثقة بنفسه ومن وسائل ذلك الثناء والتشجيع
    2)حثه على التحدث عن أفكاره
    3)أظهر له سلامة حديثه وأفكاره
    4)بدد القلق والتردد لديه من خلال ذكر مساوئ خجله.
    4ـ الأرستقراطي ( المتعالي) :
    صفاته :
    1)مبالغ بأفكاره
    2)يقلل من شأن الآخرين
    3)متغطرس متعجرف يتعامل مع الآخرين بتعالي وتكبر
    4)يحاول تصيد سلبيات المتحدث ويحرجه ويرفع الصوت عليه
    5)عديم الثقة بالناس
    6)يطلب الحصول على مزايا لنفسه
    7)يكثر من مقاطعة حديث الآخرين.
    كيف تتصرف مع المتعالي ؟
    1)استخدام طريقة ( نعم، نعم، ولكن ... طبعاً، طبعاً، ولكن)
    2)تعرف على مواطن امتيازك أمامه حتى لا تتيح له الفرصة في التعليقات الساخرة
    3)بلباقة ذكّره بدورك فيما ينجزه
    4)لا تستخدم معه الأسئلة المفتوحة
    5)ركز حديثك وتأكد من معلوماتك وقم بعملك خير قيام حتى لا تكون كبش فداء
    6)حافظ على هدوئك وابق واقعياً.
    5 ـ المتملق
    صفاته :
    1)يتودد لك بشكل مبالغ فيه
    2)يسعى إلى الوصول والتقرب منك بشتى الوسائل
    3)يستخدم مجاملات غير صادقة لكي يكسب مودتك
    4)يحدثك بما تود سماعه
    5)يجعل غيره يعمل نيابة عنه، ويبرز ويتسلق على أكتاف الآخرين.
    كيف تتصرف مع المتملق ؟
    1)علم المتملق الطريقة اللائقة للمدح ، وضح ذلك عن طريق أسلوبك في مدح عمل شخص
    2)أعمل على النقد البناء، حافظ على اللهجة الإيجابية مجتنباً التهديد
    3)أشعره بمعرفتك بجهوده ودوره وإمكاناته من خلال إشارات ذكية في ذلك
    4)قدم الثناء على جهد من عمل معه في الخفاء.
    6 ـ الساخر
    صفاته :
    1)يستخدم السخرية ليستفزك ويغضبك ويضحك الآخرين
    2)يعبر عن نقده وشكواه بالاستهزاء وتوجيه التعليقات
    3)يحاول السيطرة على الموقف أو على اللقاء والمجلس دون أن يبدو مسئول عنه
    4)يتلمس في عيون ووجوه من حوله الابتسامة بعد سخريته
    5)يغضب في حال نصحه بالابتعاد عن أسلوب السخرية ويرى أن ذلك نوع من أنواع المزاح.
    كيف تتصرف مع الساخر ؟
    1)اطلب التوضيح، استخدم العبارات المؤدبة لتطلب من المستهزئ أن يوضح انتقاداته وليكن أكثر تحديداً في مقاصده
    2)غير اتجاه حديث المستهزئ واجعله يتوقف عن السخرية منك أو من الزملاء ويركز على الموضوع
    3)تحدث مع هذا الشخص على انفراد وأنت في قمة الهدوء والأعصاب والابتسام، لتشعره أن سخريته لم تحقق هدفها
    4)كلفه بالقيام بمهام البحث عن علاج ما ينتقده بأسلوب ساخر.
    7 ـ الكسول
    صفاته :
    1)يهمل بعمله والواجبات الملقاة عليه (في المدرسة، المنزل، العمل)
    2)يتجاهل بعض الأعباء والأعمال والواجبات المكلف بها
    3)يؤجل الأعمال والواجبات المطلوبة منه
    4)لا يكنّ اعتباراً ولا يقدر مشاعر زملائه وأصدقائه
    5)لا يحب أن يلتزم أو يرتبط بأي أعمال.
    كيف تتصرف مع الكسول ؟
    1)أظهر له مشاعرك لشخصية الدافئة واهتمامك به كفرد، عبر عن إيمانك بأهميته، استخدم المناقشات الودية لاستكشاف المشكلة ومعرفة ما يسوؤه
    2)ابحث عن حوافز تشجعه في المدرسة وحوافز أخرى في المنزل مع تدريبه على أن يضعوا لأنفسهم حوافز
    3)ترتيب لقاءات مفتوحة مع جميع الزملاء لمناقشة الجد والمثابرة والتفاعل في سبيل القضاء على التقاعس والكسل
    4) ممارسة التشجيع له باستمرار وبصور متنوعة.
    8 ـ المشاغب
    صفاته :
    1)لا يعرف الأنظمة ولا يلتزم بها بل ويتعمد تجاهلها
    2)يحرص على أن يتصرف خلاف الأنظمة للفت الأنظار نحوه
    3)يسخر ويثير الاعتراضات في المدرسة
    4)في حال الاعتراض عليه ومناقشته أمام المجموعة فإنه يرفع الصوت ويسئ الأدب كي لا ينتقصه الآخرون
    5)كثير الحركة العبثية في قاعة الدراسة أو في ردهات المدرسة
    كيف تتصرف مع المشاغب ؟
    1)لا تتصيد وتعلق على جميع ما يبدو منه
    2)امنحه التقدير والاحترام واجعل له مكانة في نفسك دون أن تبدي إعجاب تجاه تصرفاته اللامسئولة
    3)أطنب كثيراً وشجع وابد إعجابك به في حال التزامه في الأنظمة أو اتزان سمته، ،كأن تبدي إعجابك بذكائه من خلال تصرفاته الحسنة
    4)لا تدخل معه في جدال.
    5)لا تناقشه أو تعترض عليه أمام المجموعة
    6)لا تبد أي إعجاب أو ابتسامة تجاه مشاغباته
    7)أشعره بوجوده وأهميته وكلفه بمهام تناسب قدراته وأعنه على ذلك
    8) تحدث معه بانفراد وأظهر له ودك ومشاعرك الدافئة.

    9-الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة
    صفاته:
    1-طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين
    2-لديه الشعور بالأمان
    3-يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه
    4-يرغب في سماع الإطراء من الآخرين
    5-حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح
    6-يتحاشى الحديث حول العمل
    7-يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضا
    8-تتميزأعصابه بالإسترخاء
    كيف تتصرف مع الودود؟
    1-قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد
    2-المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه
    3-حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود
    4-تصرّف بجدية عند الحاجة
    10- الشخص المتردد
    صفاته:
    1-يفتقر إلى الثقة بنفسه
    2-تظهر عليه علامات الخجل و القلق
    3-تتصف مواقفه غالباً بالتردد
    4-يجد صعوبة في إتخاذ القرار
    5-يضيع وسط البدائل العديدة
    6-يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة
    7-كثير الوعود و لا يهتم بالوقت
    8-يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات
    9-يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير
    كيف تتصرف مع المتردد؟
    1-محاولة زرع الثقة في نفسه
    2-التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية
    3-ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك
    4-أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده
    5-أعطه مزيداً من التأكيدات
    6-أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين
    7-أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار
    11-الشخص العنيد
    صفاته:
    1-يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها
    2-يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده
    3-صلب ، قاس في تعامله
    4-ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل
    كيف تتعامل مع الشخص العنيد؟
    1-أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره
    2-أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق
    3-أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد
    4-استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن
    12-الشخص الخشن
    صفاته:
    1-قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً
    2-لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم
    3-يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه
    4-يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته
    5-مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه
    6-لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره
    7-يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير
    كيف تتعامل مع الخشن؟
    1-أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك
    2-حاول أن تصغي إليه جيداً
    3-تأكد من أنك على إستعداد تام للتعامل معه
    4-لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن
    5-حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره
    6-كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك
    7-أفهمه إن الإنسان المحترم على قدر إحترامه للآخرين
    8-ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة
    9- استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن
    13-الشخصيه المعارضه دائماً
    صفاته:
    1-لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم
    2-يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره
    3-تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك
    4- لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة
    5-عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات
    6-يذكر كثيراً تاريخه الماضي
    7-يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً
    8-لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل
    كيف تتعامل مع المعارض دائماً؟
    1-التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه
    2-تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته
    3-أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك
    4-عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة
    5-قدم أفكارك الجديدة بالتدريج
    6-لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه
    7-استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن
    14- الشخص المدعي المعرفه
    صفاته:
    1-لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه
    2-متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية
    3-عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه
    4-يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت
    5-شكاك ، و يرتاب بدوافع الآخرين
    6-يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت
    كيف تتعامل مع المدعي المعرفه؟
    1-تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام
    2-تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك
    3-ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح
    4-اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة
    5-لتكن واقعياً معه دائماً
    6-لا تفكر في الإنتقام منه أبداً
    7- استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن
    15-الشخص كثير المطالب
    صفاته:
    1-صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين
    2-يصعب التعامل معه بكثرة المطالب
    3-يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً
    كيف تتعامل مع كثير المطالب؟
    1-عالجه بالمراوغة و التسويف
    2- أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً و عندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره
    3-قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ، أرجو ألا تتوانى في الإتصال بي مرة ثانية
    16- الباحث عن الأخطاء
    صفاته:
    1-مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع
    2-يتصيد الأخطاء على درجة عالية
    3-لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين
    4-تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء
    5-ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين
    كيف تتعامل مع الباحث عن الأخطاء؟
    1-لا تفقد السيطرة على أعصابك معه
    2-لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده
    3-أصغ إليه بدرجة عالية
    4-أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها
    5- لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية















    ـــــــــــــــــــ لنا عودة للموضوع ـــــــــــــــ
    ـــــــــــــــــ اتمنى مشاركة المعلمين والطلاب حتى نعرف رأي كل واحد منهم ـــــــــــــــــــــ
    التعديل الأخير تم بواسطة سيدافه ; 22-02-2010 الساعة 01:20 PM سبب آخر: اضافة

  2. #2

    افتراضي رد: فن التعامل مع الطلاب

    يعطيك العافيه ع الموضوع .....

  3. #3
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2006
    المشاركات
    701

    افتراضي رد: فن التعامل مع الطلاب

    ممتاز مثل هذه النصائح والتوجيهات ، التودد الى الطالب والابتعاد عن العصبية والصراخ الغير مبرر يجعل الطالب أكثر انسجاما لحصص ذلك المعلم..لي تعليق بإذن الله تعالى..شكرا لك سيدافة

  4. #4
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    الدولة
    فـ قلبـ منـ يحبنيـ..~"
    المشاركات
    1,659

    افتراضي رد: فن التعامل مع الطلاب

    موضوع رائع ويستحق المناقشه فيه شكرا ع الطرح سيدافه جزاك الله خيرا
    اذا المعلم/المعلمه احسنو التعامل مع الطالب اكيد هذا الشئ يرجع في نفسيه الطالب
    ويهتم بالمعلم /المعلمه وبالماده بعد ,,

    اسفه ع الاطاله ,,

    تقبلو راي المتواضع
    ( بســـ ملاك ـــمه )

  5. #5
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    1,728

    افتراضي رد: فن التعامل مع الطلاب

    أحييك ................فعلا فن معاملة الطلاب فن راق .... ....ومعرفة ميولهم أحد أهم الأركان الأساسية في هذا التعامل .

  6. #6

    افتراضي رد: فن التعامل مع الطلاب

    فعلاً أختي سيدافة التعامل مع الطلاب فن يجب ان يحاول اتقانه كل معلم/ أنا معلمة أتيت الى مدرسة أكره شي عند الطلاب مادة تقنية المعلومات ولكن بعد كم من أسبوع صاروا زميلاتي يسألوني أيش السبب الطالبات تغيروا ماكانوا ينزلوا الحاسوب في السنوات السابقة؟!
    الإجابة كانت حسن التعامل مع الطلبة أحترام كل طالب الطالب اناديه استاذ اكبره في مريولته المدرسية أعامل كل طالب مثل ما يعاملني بالضبط؟ اخيرهم في المعاملة هل تريدوا هذا الاسلوب ؟ الاجابة :لا . إذن غيروا من اسلوبكم لأغير أسلوبي معكم. لا اتعامل بأسلوبي أنا الطبيعي لان كل صف يختلف اسلوب التعامل معاه مع كل درس احضره أحاول افكر كيف بكرة رح اتعامل مع هذا الصف ايش افضل طريقة اقدر من خلالها اخلي الصف هادئ ومحب للمادة العلمية. ولله الحمدلا اعاني مشاكل في التعامل مع الطالبات.
    أنصح كل معلم يريد يتقرب من طلابة ان يحترمهم أولاً ويستخدم اسلوب اللمس لانه اول باب يقرب الطالب من المعلم ويحس ان هذا المعلم ما موجود لاجل يشتمني ولا من اجل ان يجبرني على اشياء لا اريدها بل هذا المعلم انسان يحبني لانه لمسني صافحني سألني عن سبب غيابي قال لي سلامات لاتكثر من الغياب ياااألاااااااه كم أحبك يا أستاذي حين احس بحبك لي وحين اخجل من ان اخيب أملك فيني...أعتذر على الإطالة ومازال في جعبتي الكثير من المواقف التي عشتها من طالباتي والتي تؤكد لي أن المعاملة الحسنة هي السبب لتقبل الطالب للمادة ورفضة لها.

    ليس صعباً ان تجعل الطالب يحبك ويحب مادتك بل الصعب ان لا يهمك شعور الطالب لك ولمادتك

  7. #7
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    24

    افتراضي رد: فن التعامل مع الطلاب

    شكرا لك أختي سيدافة على طرح الموضوع فهو يدعو للاهتمام من قبل المعلمين ولفت انتباهم لمثل هذه الامور فالتعامل ذوق وأخلاق فالمعاملة الطيبة تسهل أمور كثيرة وتعطي نتائج جيدة ومثمرة ولاتقتصر على المعلم والتلميذ فقط وإنما ايضا بين المدير ومعلميه

  8. #8

    افتراضي رد: فن التعامل مع الطلاب

    تسلمي على الطرح،،،
    والحمدلله أنفذها مع الطلبة عند الإنتهاء من أنشطتهم أقوم بمصافحتهم وأجد الفرحة الكبيرة بعيونهم...........
    وهمة أكبر في المشاركة وحل الأنشطة...


    ودمتم سالمين،،

  9. #9
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    أينما وجدت
    المشاركات
    427

    افتراضي رد: فن التعامل مع الطلاب

    شكرا لك أختي سيدافة ع هالموضوع الرائع

  10. #10
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    Samad A'Shaan
    المشاركات
    34

    Thumbs up رد: فن التعامل مع الطلاب

    السلام عليكم
    جل الشكر لكي يا عبقرية وفعلا ما اسلفتي في واسردتي في حديثك يجب علينا الاهتمام بأبنائنا الطلاب من جميع النواحي وخاصة الناحية النفسية والاقتراب من الطالب
    موضوع رائع قد يغفل عنه الكثير من المعلمين أو المعلمات
    لأنه حسب خبرتي قد جربت طريقةاللمس علي كتف الطالب أو على رأسه أو يده وكانت لها نتائج فورية في استجابة الطالب وفي ارتياح الطالب وازيدكم من الشعر بيت أن هذا الاسلوب يزيد من احترام الطالب او الطالبه لمعلمه ، أيضا عندما تنادي الطالب بألقاب تكون قريبه من شخصيته بشرط أن تكون ألقاب مشجعه وليست محبطه فمن خبرتي جربتي أن أنادي الطالب الذي يعطيني دائما افكار بالطالب المفكر والذي كان يعطيني حلولا مختلفة لبعش المشاكل بالطالب العبقري
    وهكذا ، وكلها كان لها ناتج إيحابي وتخيلو هذا الاسلوب الذي اتبعته مع طلابي سابقا لم ينسوه وزادهم احتراما وثقة بالنفس.
    تحياتي العطرة لكم جميعا ,انصح جميع أخواني / أخواتي المعلمات بأخذ هذا الموضوع بجديه واللي ما جرب يجرب وبيشوف النتائج المبهره
    أسأل الله التوفيق للجميع
    أخوكم العقل المبدع Creation Mind

  11. #11

    افتراضي رد: فن التعامل مع الطلاب

    شكرا أخواني على مروركم على الموضوع ولي تعليق على مشاركة الأخت غلطتي تطيبتي :
    أنا معلمة أتيت الى مدرسة أكره شي عند الطلاب مادة تقنية المعلومات ولكن بعد كم من أسبوع صاروا زميلاتي يسألوني أيش السبب الطالبات تغيروا ماكانوا ينزلوا الحاسوب في السنوات السابقة؟!
    أحسنتي أختي فعلا أسلوبك كان صحيح فتقربك من طلابك وتحبيبهم بالمادة يعني الكثير فبدون شك سوف تجنيين ثمار أسلوبك بأهتمام طالباتك بالمادة أكثر وحبهم لك فالمعلم الناجح هو الذي يأخذ بأيدي طلابه ويصعد بهم شيئا فشيئاً حتى يصلون إلى قمة النجاح وعلى المعلم أن يحسن التعامل مع طلابه برفق ولين ورحمة ورسولنا الكريم قدوتنا في ذلك فكان يحسن إلى البر والفاجر والمسلم والكافر قال تعالى : {فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر }.

    كل طالب أناديه أستاذ أكبره في مريلته
    أسلوب جميل الطالب يحب مثل هذه الألقاب التشجعية التي تزيد من دافعيته وسرعة تعلمه

    أعامل كل طالب مثل ما يعاملي
    لست معك في هذه النقطة لأنك تتعاملين مع أطفال ومراهقين فهم لا يدركون تبعات ما يقمون به ويجب على المعلم أن يعالج سلوكيات الطلاب بطرق تربوية كأن يستدعي الطالب المشاغب ويستمع لهم ويبين له أوجه الخطأ في سلوكه ويأخذ منه وعد بعدم تكرار ذلك السلوك أو يستعين بالأخصائي الاجتماعي.

  12. #12
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    619

    افتراضي رد: فن التعامل مع الطلاب

    بارك الله فيكِ على الطرح المميز

    ودمتي بحفظ الرحمن

  13. #13

    افتراضي رد: فن التعامل مع الطلاب

    شكرا على هذا الطرح المتميز
    أسلوب التعامل مع الطلاب موضوع في غاية الأهميه "ما كان الرفق في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه " والله يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه

  14. #14

    افتراضي رد: فن التعامل مع الطلاب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيدافه مشاهدة المشاركة
    شكرا أخواني على مروركم على الموضوع ولي تعليق على مشاركة الأخت غلطتي تطيبتي :




    أحسنتي أختي فعلا أسلوبك كان صحيح فتقربك من طلابك وتحبيبهم بالمادة يعني الكثير فبدون شك سوف تجنيين ثمار أسلوبك بأهتمام طالباتك بالمادة أكثر وحبهم لك فالمعلم الناجح هو الذي يأخذ بأيدي طلابه ويصعد بهم شيئا فشيئاً حتى يصلون إلى قمة النجاح وعلى المعلم أن يحسن التعامل مع طلابه برفق ولين ورحمة ورسولنا الكريم قدوتنا في ذلك فكان يحسن إلى البر والفاجر والمسلم والكافر قال تعالى : {فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر }.




    أسلوب جميل الطالب يحب مثل هذه الألقاب التشجعية التي تزيد من دافعيته وسرعة تعلمه





    لست معك في هذه النقطة لأنك تتعاملين مع أطفال ومراهقين فهم لا يدركون تبعات ما يقمون به ويجب على المعلم أن يعالج سلوكيات الطلاب بطرق تربوية كأن يستدعي الطالب المشاغب ويستمع لهم ويبين له أوجه الخطأ في سلوكه ويأخذ منه وعد بعدم تكرار ذلك السلوك أو يستعين بالأخصائي الاجتماعي.
    أريد ان أوضح اني لا اعاملهم بنفس اسلوبهم في صمت بل اوضح يا طالبة فلانة امام زملائها انتي اسلوبك كذا كذا اوضحه لها ولكل زميلاتها واخبرها اذا لم تغير من اسلوبها سوف اعاملها بنفس الطريقة وافعل ولكن باسلوبي انا واصعب اسلوب شفته يدمي الطالبة "تجاهل وجود الطالب في حصة كاملة" بهذي الطريقة عالجت اصعب حالة عندنا في المدرسة على الاقل في حصتي انا الاحظ عليها تغير كبير وخاصة اني اثني عليها واعزز تغيرها.

    منبرنا االاستفادة والمصداقية والتجارب اكبر دليل

  15. #15
    العضو المجيد في منتدى مواد تقنية المعلومات
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    الدولة
    وطني عمان في ولاية( الكامل والوافي )
    المشاركات
    858

    افتراضي رد: فن التعامل مع الطلاب

    جزاكم الله خيرا
    بارك الله فيكم

  16. #16
    العضو المجيد في منتدى المدارس الخاصة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    المتـــفائـــل
    المشاركات
    1,733

    افتراضي رد: فن التعامل مع الطلاب

    ....................مشكور ......................... .....................مشكو ر............
    .................
    مشكور... ......مشكور.............. .........مشكور.........مشكور.....
    ...............
    مشكور..... ..........مشكور.......... .....مشكور............... مشكور.....
    ...............
    مشكور..... ....................مشكور ......................... .....مشكور.....
    .................
    مشكور... ......................... ......................... .....مشكور.......
    ...................
    مشكور. ......................... ......................... ...مشكور.....
    ......................
    مشكور....................... ......................... مشكور.......
    .........................
    مشكور.................... ....................مشكور ......
    ......................... ...
    مشكور................. ................مشكور.... ....
    ......................... ......
    مشكور.............. ............مشكور........
    ......................... .........
    مشكور........... .......مشكور...........
    ......................... ............
    مشكور.......مشكور................
    ......................... ....................
    مشكور .......................

  17. #17

    افتراضي رد: فن التعامل مع الطلاب

    تقبــــــــــــــــــلوا مرورري .......
    سيدااافه

  18. #18
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Jul 2011
    الدولة
    أينما يذكر اسم الـلـهـ
    المشاركات
    489

    افتراضي رد: فن التعامل مع الطلاب

    ما شاء الله
    موضوع رائع وعني استفدت منه
    بس صعب احفظ اسماء طلابي حتى ف شهر عندي 8 فصول وكل فص 32
    التقرب من الطلاب يسد الكثير من الفجوات بين الطالب والمعلم ويستطيع المعلم فهمعم بشكل أكبر

  19. #19

    افتراضي رد: فن التعامل مع الطلاب

    طرح رائع ....تشكري على الافكار ...

  20. #20

    افتراضي رد: فن التعامل مع الطلاب

    معلومة رائعة ( سيدافة )
    ونحتاج لمثل هذا التعامل مع الطلاب

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c