دخول
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    مشرف مجال أول بالوسطى
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    ( عمـــــــ الخير ــــان )
    المشاركات
    909

    افتراضي تحليل محتوى المناهج المدرسية في الحلقة الأولى ( 1-4 ) ...

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
    يعتبر تحليل المحتوى لمنهاج الحلقة الأولى ( 1-4 ) من المواضيع الدقيقة والمهمة وذلك لوجود كثير من المعضلات التي تواجه القائمين على هذا الموضوع ... ونقصد بتحليل المحتوى : الإجراءات التي يتم بموجبها تصنيف المحتوى طبقاً لخصائص أقسام المحتوى مثل الحقائق والمفاهيم والتعميمات التي تكون بنية المحتوى أو خصائص الأسلوب الذي يميز المحتوى كنوع المفردات والجمل والفقرات المستخدمة ، ويشترط في تحليل المحتوى الموضوعية والحياد والاتساق الداخلي للموضوع المحلل بالإضافة إلى التركيز على الجوانب الإيجابية والسلبية ، ويفضل استخدام الأساليب الكمية التي تسمح بمعرفة مدى انتشار الأفكار المختلفة التي يتضمنها المحتوى وحتى مقارنتها بعينات أخرى من المادة ...
    السؤال المطروح هنا هو : ما هي الأهداف المراد تحقيقها من تحليل المناهج المدرسية للحلقة الأولى ( 1-4 ) ؟
    أنتظر ردودكم حول الموضوع ...

    تحياتي لكم / مشرف الوسطى .

  2. #2
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2009
    الدولة
    هناك في سفـوح أرض اللبانة
    المشاركات
    3,445

    افتراضي رد: تحليل محتوى المناهج المدرسية في الحلقة الأولى ( 1-4 ) ...

    موضوع مهم جدا , , , , ولي عودة بإذن الله

  3. #3
    العضوة المجيدة في منتدى الأشراف التربوي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    الدولة
    بيضة الإسلام
    المشاركات
    779

    Thumbs up رد: تحليل محتوى المناهج المدرسية في الحلقة الأولى ( 1-4 ) ...

    نشكر مشرف الوسطى على هذا الموضوع الجيد الذي طروحه لكي يكون المعلم على بينة في الهدف من تحليل المناهج وحسب وجهة نظري
    أن من أهداف تحليل المناهج هي التوصل إلى إعداد مناهج تربوية تناسب مستوى الطلاب العمرية والعقلية والنفسية والاجتماعية وتخدم فلسفة السلطنة التربوية في التعليم وكذلك ليسهل على المعلم تدريس محتوى المنهج وبهذا ننشيء جيلاً مؤهلاً نفسياً وعقلياً واجتماعياً واعياً من أجل خدمة الوطن .
    وأعتقد أن الأخوة والأخوات لديهم آراء أخرى يمكن أن يضيفوها .

  4. #4
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2003
    الدولة
    محافظة البريمي
    المشاركات
    616

    افتراضي رد: تحليل محتوى المناهج المدرسية في الحلقة الأولى ( 1-4 ) ...

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشرف الوسطى مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....
    يعتبر تحليل المحتوى لمنهاج الحلقة الأولى ( 1-4 ) من المواضيع الدقيقة والمهمة وذلك لوجود كثير من المعضلات التي تواجه القائمين على هذا الموضوع ... ونقصد بتحليل المحتوى : الإجراءات التي يتم بموجبها تصنيف المحتوى طبقاً لخصائص أقسام المحتوى مثل الحقائق والمفاهيم والتعميمات التي تكون بنية المحتوى أو خصائص الأسلوب الذي يميز المحتوى كنوع المفردات والجمل والفقرات المستخدمة ، ويشترط في تحليل المحتوى الموضوعية والحياد والاتساق الداخلي للموضوع المحلل بالإضافة إلى التركيز على الجوانب الإيجابية والسلبية ، ويفضل استخدام الأساليب الكمية التي تسمح بمعرفة مدى انتشار الأفكار المختلفة التي يتضمنها المحتوى وحتى مقارنتها بعينات أخرى من المادة ...
    السؤال المطروح هنا هو : ما هي الأهداف المراد تحقيقها من تحليل المناهج المدرسية للحلقة الأولى ( 1-4 ) ؟
    أنتظر ردودكم حول الموضوع ...

    تحياتي لكم / مشرف الوسطى .

    شكرا أستاذنا على إثارة هذا الموضع الهام ..
    فتحليل المناهج الدراسية من الكفايات المساندة لعمل المعلم ، و ينبغي أن يتدرب عليها كل معلم ومعلمة ، ومشرف ومشرفة .
    فهي خطوة ضرورية وهامة للتدريس الناجح ، كما أنها تساعد على فهم المحتوي وتطويره وإثراءه .
    وينبغي على المعلم أن يحلل المنهج الدراسي الذي يقوم بتدريسه لأول مرة في بداية العام الدراسي ، وذلك للتعرف على ما يلي :
    1- مخرجات المنهج .
    2- مفردات المنهج .
    3- أنشطة المنهج .
    4- أدوات التقويم .
    5- الرسوم ولوحات المحادثة .
    6- الوسائل والمعينات التدريسية .
    7- المراجع اللازمة
    8- الأخطاء المطبعية .
    9- مقترحات التطوير ( زيادة أو حذف ) .
    و المرفق أدناه نموذج لاستمارة مقترحة لتحليل منهج اللغة العربية للصف الثاني الأساسي .
    ط§ظ„ظ…ظ„ظپط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ظپظ‚ط© ط§ظ„ظ…ظ„ظپط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ظپظ‚ط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c