دخول
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 24
  1. #1
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    11,946

    Thumbs up عمان الرقمية ... والحكومة الالكترونية ... بدوحة الأدب .


    "لقد أكدنا دوما على أهمية العلم والمعرفة وكان نهجنا المتواصل هو الانفتاح على مستجداتهما ولقد أصبحت تقنية المعلومات والاتصالات هي المحرك الأساسي لعجلة التنمية في هذه الألفية الثالثة لهذا أولينا اهتمامنا لإيجاد إستراتيجية وطنية لتنمية قدرات المواطنين ومهاراتهم في التعامل مع هذاالمجال وتطوير الخدمات الحكومية الالكترونية ونحن نتابع عن كثب الخطوات الهامة التي تمت على هذا الصعيد وندعو جميع المؤسسات الحكومية للمسارعةإلى تعزيز أدائها وتيسير خدماتها بواسطة التقنية الرقمية متطلعين إلى الارتقاء بالسلطنة إلى آفاق المعارف الحديثة المتجددة"
    حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد
    افتتاح دور الانعقاد السنوي لمجلس عمان 11/11/2008م
    هذا موجزا لما تناولته الطالبة :أروى بنت هود العلوي (12/ 8) واختصاصي الموضوع : هود بن سيف العلوي ومشرفة المشروع : ابتسام الحميداني وقد حازت على مركز متقدم في المدرسة مما أهّل هذا البحث بأن يكون موضع إعجاب من قبل العاملين في المديرية العامة للتربية والتعليم بمسقط والآن سنعرض لكم هذا البحث بمزيد من التفاصيل ...
    (المقـــــــدمة)
    لقد اخترت أن يكون مشروعي لمادة منهج البحث مرتبطا بحركة التنمية في السلطنة والمستجدات التي من شأنها أن تدفع بعجلة التطور نحو تقدم البلاد ورفعتها.وجاء اختياري لهذا الموضوع من منطلق الإيمان بالانتماء لهذا البلد المعطاء والعمل على بذل كـلما من أجله أن يرتقي بمجتمعنا ويعلو بعماننا الأبية حيث أن مادة البحث تتعلّق بأحد أهم المشاريــع التي أقيمت مؤخرا في السلطنة بعد دراسة دقيقة للتعرف على مدى جاهزية السلطنة واستعدادهـــا لاستقبال جيل رقمي من شأنه أن يحدث نقلة نوعية على أرض الوطن في مختلف المجالات حيث أن ” مشروع الاستراتيجية الوطنية لمجتمع عمان الرقمي“ جاء ليسد الفجوة القائمة بين عمان والدول المتقدّمة وبذلت لذلك جهدا لا مثيل وفي فترة زمنية قياسية وضعتها في مصافّ الدول التي أخذت بهـذا المشروع مؤخرا . فمن خلال البحث ضمّنت عدة مواضيع مرتبطة منها أهم التحديات أمام إنشاء مجتمع رقمي عماني متكامل وما هي الخدمات المقدّمة من خلال هذا المشروع للمؤسسات والأفراد بالإضافة إلى النقلة النوعية التي أضافها هذا المشروع لاقتصاد الدولة.
    الثقافة الرقمية ومجتمع عمان الرقمي
    ازداد تأثير تقنية المعلومات والاتصالات في العقدين الأخيرين في جميع مناحي الحياة في الشؤون المالية والتجارية والاجتماعية والثقافية وغيرها فظهرت مجموعة من المصطلحات الحديثة المتداولة مثل مصطلح"المجتمع الرقمي" وهو من المصطلحات الحديثة نسبية وهو يتداول كثيراً في الأمورالمتعلقة بالتكنولوجيا والتقنية وأدوات الاتصال الحديثة فهو عبارة عن مجتمع متطور ومتقدم تشكل نتيجةَ لتبنيه واستخدامه التقنية الرقمية والكترونية ووسائل الاتصال الحديثةفي المنزل والعمل ودخولها في المؤسسات التعليمية واستخدامها في وسائل الترفية وغالبية مجالات الحياة اليومية. والثقافة الرقمية كما هو معروف, هي الثقافة الوافدة على مجتمعاتنا من خلال ما يعرف الآن بعصر الموجة الثالثة, وهو العصر المعلوماتي, الذي رافقته ثورتان تكنولوجيتان هما: ثورة الاتصالات, وثورة تقنية المعلومات ( الأجهزةالالكترونية).‏‏ كما أطلق على المجتمع الرقمي الجديد عدد من المسميات: "مجتمع المعرفة" حيث تصبح المعرفة أهم مصادر التنمية, ويصبح إنتاج المعرفة من أهم مصادر الدخل القومي – "مجتمع المعلومات" حيث توفر كم هائل من المعلومات, مع محاولات لتوظيفها لصالح المجتمع – "مجتمع التعلم" حيث راجت فكرة التعلم الذاتي بواسطة شبكة الانترنت.
    مشروع عمان الرقمية
    مشروع الإستراتيجية الوطنية لمجتمع عمان الرقمي .. نقطة تحول نقلت عمان إلى عصر تقنية المعلومات المتقدّمة وقد أتى هذا المشروع كمبادرة لردم الفجوة الرقمية بين السلطنة ودول العالم المتقدّمة تقنيا .
    ويهدف هذا المشروع إلى :
    *إتاحة الفرصة لجميع المواطنين والمدارس والمؤسسات المختلفة، الارتباط بشبكة الإنترنت بأسرع وقت ممكن.
    *محو الأمية الحاسوبية والمعلوماتية بين جميع المواطنين وشرائح المجتمع المختلفة.
    *بناء مجتمع المعرفة .
    *إنشاء الحكومة الإلكترونية.
    *إشاعة التجارة الإلكترونية.
    *إشاعة التعليم الإلكتروني.
    *اعتماد الوثائق الإلكترونية.
    واحة المعرفة مسقط
    إن هذا المشروع هو من أحدث المشاريع المعرفية لتقنية المعلومات يربط بين مؤسسات البحث الأكاديمي العمانية ومؤسسات القطاع الخاص، ويوفر جملة من الحوافز لتشجيع الاستثمار في تقنية المعلومات، وربطها بدعم الكليات التعليمية في السلطنة. وتتطلع عمان لدخول الحكومة الإلكترونية عبر إنجاح تجربتها في واحة المعرفة. وما يميز هذه الواحة عن الواحات المعرفية الأخرى في دول الخليج إن هذه الواحة عبارة عن مظلة تجمع القطاعين الأكاديمي والخاص فهي تربط مؤسسات البحث العلمي ومخرجات كليات تقنية المعلومات، وخاصة جامعة السلطان قابوس بمؤسسات تقنية المعلومات، بحيث يتم استيعاب مخرجات هذه الكليات في مجال تقنية المعلومات والبحوث والدراسات التي تقام من قبل القطاع الخاص. تهدف واحة المعرفة لاستقطاب الشركات والمؤسسات الخاصة ورجال الأعمال من داخل عمان، وخارجها لتعزيز وإثـراء مكانــة السلطنة كمركز أعمال متقدم في الخليج. وتسعى الواحة لتقديم المساعدة في تنمية وتسويق السلطنة اقتصاديا، والعمل على تنويع مصادر الدخل القومي اعتماداً على التقنية والمعرفة.
    ما هي خصائص المجتمعات الرقمية؟
    الحكومة الالكترونية :
    إنّ المعاملات الإلكترونية آخذة في النمو بسرعة عالية، وينعكس ذلك بوضوح في النمو المتسارع للأعمــال الإلــــــــــكترونية والحكومة الإلكترونية ونتيجة لذلك أصبحت المعرفة هي الشكل الأساسي لرأس المال. وقد بــات تراكم المعرفة هو المحــــــرّك الرئيسي للنمـــــو الاقتصادي فالتقنية ترفع من عائدات الاستثمار، كما أن خدمات الحكومة الإلكترونية متوفّرة لكافة القطاعات بالسلطنة بدءا بالمواطنين وصولا لقطاع الأعمال والتي سيكون لها دور فعال في تحقيق غايــــــــات التنمية المستدامة بالبلاد وتطوير كفاءة وفاعلية وشفافية تنفيذ الإجـــراءات الحكومية الداخلية و تصنف السلطنة في المرتبة 39 في مجال استعدادها للحكومة الالكترونية.
    التعليم الالكتروني :
    شهد التعليم الإلكتروني اهتماما متزايداً في دول العالم المختلفة منذ إنشاء الشبكة العنكبوتية العالمية عـــــام 1991، إذ فتحــت الشبكة آفاقاً رحبة لنشر التعليم بأنواعه بين أوسع قطاعات الناس، بتكاليف مالية مناسبة ، وبصرف النظر عن الزمان والمكان، ودون الحاجة إلى الذهاب إلى المواقع الدراسية ، ودون شروط محــددة للعمر أو مدة الدراسة. والتعليم الإلكتروني شأنه شــأن أنماط التعليم الأخرى، يتطلب تواصل فعال مع المعرفة ،والتفاعل الخلاق بين المعلمين والمتعلمين في الصفوف الدراسية وجهاً لوجه، أو عبر الوسائل التقنية فــي أسلوب التعليم الالكتروني أو التعليم عن بعد ، بصورة أو بأخرى عبر شبكة الإنترنت . تعتمد فاعلية التعـليم الإلكتروني على التواصل بين المعلمين والمتعلمين أخذاًً وعطــــــــاءً، وعلى التواصل والتفاعل بين المتعلمـــــين أنفسهم. مكن للتعليم الالكتروني أن يتضمن العديد من العناصر التي تجعل من التعليم مادة جديدة , وعـملية جديدة وبرنامجاً جديداً أكثر متعة , جعل التعليم أكثر متعة وإثارة هو ما يجعله أكثر فاعلية .كما أنه يتــــميز بالإضافة إلى ذلك بأنه أسرع وأقل تكلفة وأكثر فاعلية.
    خدمات مجتمع عمان الرقمي
    تعمل "عمان الرقمية" على استحداث الخدمات التي يتم تقديمها للأفراد من خلال الحكومة الالكترونية ، مما يعد خطوة واعدة تحسب لصالح المواطن العماني في شتى المجالات وأهمها : مجال التعليم،حيث أن التعليم الالكتروني وما يوفره من مال وجهد ووقت للمتعلمين والمعلمين الالكترونيين يعد من أهم الوسائل التي تم اعتمادها في كثير من دول العالم. يقوم التعليم الالكتروني على صفوف افتراضية مما يخلق تفردا واختلافا عن وسائل التعليم التقليدية،حيث أن التعليم الالكتروني يهدف إلى إيصال العلوم والمعارف إلى المتعلم بطريقة سلسة من خلال الملفات الصوتية والمرئية والأحاجي التعليمية التي توفر جوا مناسبا لتلقي المعرفة.كما يوفر هذا النوع من التعليم المتابعة الجيدة للمتعلم من قبل معلمه الالكتروني بمعرفة تقدمه في أداء الأنشطة والواجبات اليومية وتفاعله مع الوسائل التعليمية المختلفة،مما يساعد المعلم على متابعة الطلاب بشكل دقيق كلا على حده وذا الأمر يمكن المتعلم من اختيار الزان والمكان المناسبين حسب الرغبة وذلك للحصول على الشهادة في المادة المدروسة وتسمى هذه الشهادة بالشهادة الالكترونية. ومن جهة أخرى نجد الاهتمام بمجال الصحة أمرا أساسيا في المجتمع الرقمي وذلك بالمساهمة في الحد من المرض ومتابعة علاجهم بشكل أفضل. ويمكننا تحقيق ذلك من خلال الرقمية عن طريق ما يعرف بالسجل الصحي الالكتروني ويسهل هذا السجل عملية توفير المعلومات الصحية اللازمة وإرسالها لجميع المؤسسات الصحية في المنطقة مما ييسر عملية عرض هذه المعلومات في وقت الحاجة. كما أن السرعة التي يصل بها السجل إلى طبيب المريض توفر الوقت والجهد لكل منهما ويساعد ذلك في تشخيص المريض وتوفير ما يلزمه صحيا ووقائيا بصورة أفضل وأسرع. وفي مجال السياحة وهو القطاع الذي يحظى باهتمام كبير حاليا فقد كان لعمان الرمية الفضل في تحديث هذا القطاع وجذب السياح إليه من خلال التسهيلات المقدمة للأفراد باعتمادها خدمة الحجز الالكتروني للطائرات والفنادق والمطاعم وتسهيل العملية على المستهلك الالكتروني لمقارنة العروض. والمكتبة الالكترونية التي تسهل عملية البحث على المستخدم تعد م أبرز الوسائل المستخدمة. كما أن من أبرز خدمات الحكومة الالكترونية هي إمكانية الدفع الالكتروني للضرائب ومخالفات المرور وفواتير الكهرباء والمياه ويتم ذلك من خلال التعامل بالنقود الالكترونية.كما أن الفضل في تسهيل التواصل بين الجهات الرسمية في السلطنة يعود للخدمات والتقنيات الحديثة التي يوفرها المجتمع الرقمي وكل ذلك يصب في مصلحة المواطن العماني وفي سبيل تمتعه بالتسهيلات المناسبة خلال معاملاته اليومية.

    خدمات مجتمع عمان الرقمي
    ومن أهم خدماتها المفعّلة : خدمة الدفع الالكتروني والمحفظة الالكترونية :
    لتوفير الوقت والمال، توفر لك الحكومة الإلكترونية خدمة الدفع الإلكتروني للخدمات الحكومية في السلطنة. وهناك العديد من خيارات الدفع الإلكتروني التي تقدمها للأفراد والشركات التجارية على حد سواء لتسديد رسوم الخدمات، مثل المحفظة الإلكترونية، وبطاقات الائتمان، والخصم المباشر من الحساب.. ومن هذه الخدمات: الاستعلام عن المخالفات المرورية وتسديدها الكترونيا، وتسديد رسوم الكهرباء والمياه ، وتسديد غرامات مواقف السيارات. لقد قامت شرطة عمان السلطانية وهيئة تقنية المعلومات بالتعاون مع بنك مسقط من أجل إطلاق المحفظة الإلكترونية وإدارة عملياتها في المرحلة الأولية. وقد ساهم بنك مسقط طوال السنوات الماضية بمبادرات عديدة لخدمة المجتمع،ولهذا فقد تم التعاون من أجل إطلاق المحفظة الإلكترونية التي تعتبرقفزة جديدة في مجال طرق التعاملات الإلكترونية في السلطنة. ومن أهم فوائدها :أنها تسهل عمليات الدفع للجهات الحكومية والخاصة. وتعتبر المحفظة الالكترونية خطو ة اولى من أجل تفعيل بقية الخدمات الالكترونية التي تعتمد على البطاقة المدنية العمانية مثل السجل الطبي وبطاقة الناخب والتوقيع الالكتروني . بالإضافة إلى أنها تعتبر طريقة أكثر أمناً من الاحتفاظ بالمبالغ نقدا .
    ما التحديات القائمة أمام إنشاء مجتمع رقمي متكامل ؟؟
    هناك مجموعة من التحدّيات التي قد تواجهها الدولة أمام تحقيق الهدف الأساسي من إنشاء هذا المشروع وهو تسهيل استخدام الخدمات الحكومية وجعلها أكثر فاعلية للأفراد والمؤسسات وتسخير ذلك في تقدّم السلطنة ومن أهم جوانب هذه التحديات :
    الجانب الاقتصادي : إذ تعتبر المعلومة في مجتمع المعرفة هي السلعة أو الخدمة الرئيسية والمصدر الأساسي للقيمة المضافة وخلق فرص العمل وترشيد الاقتصاد، وهذا يعني أنّ المجتمع الذي ينتج المعلومة ويستعملها في مختلف شرايين اقتصاده ونشاطاته المختلفة هو المجتمع الذي يستطيع أن ينافس ويفرض نفسه، ولتحقيق ذلك يلزم تحقيق الاستغلال الكامل للموارد البشرية والطبيعية . حيث أن الاهتمام بتنمية التعليم عن طريق الوسائل المتقدّمة يعد من الأولويات التي يجب التركيز على توفيرها فالعلاقة بين التعليم والتنمية علاقة وطيدة حيث يمثل التعليم أهم روافد تنمية المصادر البشرية ورفع مستويات تدريبها خصوصاً بعد التغييرات والتحولات العالمية في ظل القرن الحادي والعشرين . كما أن الاستثمار الأول هو استثمار الأيادي والكفاية البشرية العاملة.
    الجانب السياسي : إذ يعني مجتمع المعرفة استعمال المعلومة بطريقة رشيدة وعقلانية، وهذا بطبيعة الحال لا يحدث إلا بتوفير مناخ سياسي مبني على العدالـــة والمساواة، وتنظيم عملية اتخاذ القرار والمشاركة السياسية الفعالة ، وتعد البيئة السياسية لسلطنة عمان من أنسب البيئات لإقامة مجتمع معلوماتي متكامل للشعب نظرا لتوفر مقومات الأمن والاستقرار في الوطن.
    الجانب الثقافي :حيث التركيز على إعطاء أهمية معتبرة للمعلومة والمعرفة، والاهتمام بالقدرات الإبداعية للأشخاص، وتوفير إمكانية حرية التفكير والإبداع، والعدالة في توزيع العلم والمعرفة والخدمات بين الطبقات المختلفة في المجتمع، كما يعني نشر الوعي والثقافة في الحياة اليومية للفرد والمؤسسة والمجتمع ككل، وهذا ما نشهد تحققه أيضا في السلطنة بشكل مُجدي.
    الجانب التكنولوجي : إذ أنّ مجتمع المعرفة يعني انتشار وسيادة تكنولوجيا المعلومات وتطبيقها في مختلف مجالات الحياة، في المصنع والمكتب والمدرسة والبيت . وهذا يعني ضرورة الاهتمام بالوسائط الإعلامية والمعلوماتية وتكييفها وتطويعها حسب الظروف الموضوعية لكل مجتمع ، كما يعني البعد التكنولوجي لثورة المعلومات توفير البنية اللازمة من وسائل اتصال وتكنولوجيا الاتصالات وجعلها في متناول الجميع ولذلك يلزم بذل جهد مضاعف لإحداث نقلة نوعية في الحياة.
    الجانب الاجتماعي : وهذا يكمن في مدى تقبل الأفراد مجمل تغيرات الحداثة والمعلوماتية ومدى استيعابهم للخدمات المقدّمة بالوسائل المختلفة ،فمن الممكن أن يولّد عدم تحقق ذلك تيارا معاكسا سببه التشبّث بالسبل التقليدية والعقلية المحدودة لدى البعض.

    محو الأمية الرقمية .. بادرة فاعلة !
    جاءت هذه المبادرة لإتاحة فرص وفوائد كبيرة أمام المواطنين لاستفادة قدر المستطاع من الخدمات المقدّمة من خلال توفير مراكز المجتمع المعرفية برامج تدريبية في مجالات متعددة ومتنوعة من مهـارات تقنيةالمعلومات، وذلك وفقا لمناهج معتمدة عالمياً .
    تعمل السلطنة على تنفيذ مشروع تدريب المجتمع وتأهيله في مجال تقنية المعلومات، والذي يعتبر ركيزة أساسية لمحو الأمية الرقمية في المجتمع، وتعمل الهيئة على إنشاء مراكز المجتمع المعرفية في مختلف محافظات ومناطق السلطنة، وقد دشن المشروع في 4 مدن في السلطنة (مسقط – صلالة – صحار – صور) حيث تقوم بتقديم برامج تدريبية ، ومنهجاً متكاملاً لمحو الأمية الرقمية، من خلال توفير تعليم مجاني في مجالات الحاسب الآلي والإنترنت. وتهدف الهيئة من خلال تنفيذ مشروعها لتدريب المجتمع وتأهيله في مجال تقنية المعلومات إلى تنمية وتطوير قدرات ومهارات تقنية المعلومات لدى أفراد المجتمع، وزيادة الوعي بالتعاملات الرقمية لكي يتمكن المواطنون من المشاركة الكاملة في مجتمع عمان الرقمي
    ( المصدر : مجلة إي الالكترونية - بتصرّف )

    ما الذي أضافته الرقمنة للاقتصاد العماني ؟
    يقصد بالاقتصاد الرقمي النشاط الاقتصادي الذي يستند إلى شبكة الإنترنت ويشتمل ذلك الشركات الــتي تعود عائداتها من أنشطتها على الشبكة أو أن منتجاتها أو خدماتـــــها متعلقة بالشبكة .ساعدت شــبكة الانترنت الشركات على تحــــــــسين سبل التعاون مع ال**ائن وتحسين الخدمات وزيادة كفاية تســـويق منتجاتها وتوزيعها في جميع أرجاء العالم بيسر وسهولة. حيث أن هذا النوع من الاقتصاد المعتمد على وسائل التكنولوجيا والاتصال الحديثة يفتح آفاقا أوسع نحو استثمارات ضخمة ناجحة نظرا لما تتمتع به السلطنة من مناخ اقتصادي ملائم ،كما يتيح هذا النظام تقديم خدمات ومميزات جديدة تجذب المستهلك والجهة المنتجة للانتفاع بها مما يزيـــــد من معدّل الإنتاج بشكل ملحوظ . كما أن الاقتصاد الرقمي يعد مصدرا لفرص عمل جديدة وأرضا خصبة للمبدعين والمبتكرين أيضا نظرا لسهولة رواجه واستخدامه بشكل متسارع. ومن أهم فوائده :
    - يعطي المستهلك ثقة أكبر وخيارات أوسع.
    - يصل إلى فئات مختلفة وشرائح متعددة خلال فترة زمنية قياسية .
    - يحقق التبادل الالكتروني مما يسهل عملية البيع والشراء على الطرفين.
    - يعمل على خلق فرص عمل جديدة للشباب الراغبين .
    - يقوم على نشر المعرفة وتوظيفها وإنتاجها في المجالات جميعها.
    - يرغم المؤسسات كافة على التجديد والإبداع والاستجابة لاحتياجات المستهلك أو المستفيد من الخدمة.
    - ظهور نمط جديد من أساليب العمل وهو إمكانية العمل في مواقع افتراضية مما يعد أقل تكلفة.
    ومن أهم مميزات هذا النوع من الاقتصاد هي سمة ”التجدّد“ وهذا ما نجده عندما نتحدّث عن ”التجارة الالكترونية“ وأهمية ”التسويق الالكتروني“ . حيث أن التجارة الالكترونية التي تطوي المسافات وتعبر الحديد وتعد وسيلة فعّالة لتذليل العقبات أما ال**ــــــــــائن من خلال أساليبها التقنية الحديثة في عمليات التبادل وتسويق المنتجات وذلك يجعل التجارة الالكترونية ذات فوائد جمّة منها : توفـير الوقت والجهد، وحرية الاختيار بالإضافة إلى توافــــــــــــر خاصية خفض الأسعار والاتصال الفاعل الميّسر بين ال**ون والشركات المنتجة مما ينبئ بمستقبل مشرق لهذه التــــــــجارة. إضـــــــــافة إلى ذلك فإن خاصية التسويق الالكتروني عملية لاقت رواجا كبيرا لدى المستخدمين لما لها من مميزات عديــدة عن التسويق العادي تظهر من خلال الجدول التالي:

    التوصيـــــات،،
    *التوصية1 : اعتماد سياسة علمية واضحة لبناء مجتمع المعلومات والمعرفة، ، لقياس مدى كفاية تنفيذ الخطط، وتحديد مدى إسهامها بتحقيق تقدم المجتمع ورقيه.
    *التوصية2 : نشر الثقافة الرقمية في جميع المراحل الدراسية بصورة منهجية ومنتظمة ومناسبة لمختلف الفئات العمرية,وإلزام جميع المعلمين والمدرسين والكوادر الجامعية بالإلمام بأساسيات تقنيات المعلومات والاتصالات ومنظومات المعلومات والتعامل معها بصورة عملية، وذلك من خلال خطة علمية يتم تنفيذها في إطار زمني محدد
    *التوصية3 : البدء بإنشاء المدارس الذكيةالتي بدأت بتنفيذها أقطار عديدة في امريكا الشمالية والاتحاد الأوربي وجنوبي شرقي أسيا. ويقصد بالمدرسة الذكية المدرسة المزودة جميع صفوفها الدراسية بالحواسيب والمتاحة فيها خدمات الانترنيت لجميع تلاميذها، وهو أمر يعني اعتمادها على مناهج دراسية خاصة بالإفادة من تقنيات المعلومات والاتصالات وهذه المدارس آخذة بالتوسع، وهي تهدف إلى بناء جيل متعلم ومزود بالمهارات والاتصالات للتعامل بفاعلية مع متطلبات مجتمع المعرفة.
    *التوصية4 : نشر الوعي الوطني بأهمية تقنيات المعلومات والاتصالات وانعكاساتها الكبيرة على رقي المجتمع وتطويره، وبخاصة بين الفئات العمرية فوق سن الأربعين سنة إذ مازال الكثير من أفرادها يتخوفون كثيراً من استخدام الحواسيب حتى في المجتمعات المتقدمة مقارنة بالفئات العمرية الشبابية، وكذا الحال بالنسبة للنساء ومجتمعاتالمناطق النائية وكذلك فئات الدخل المحدود، أي بعبارة أخرى أن تكون تقنيات المعلومات في متناول الجميع.
    *التوصية 5 : إقامة مراكز معلوماتية مزودة بحواسيب وشبكة معلومات في المناطق الشعبية ذات الكثافة السكانية العالية والإمكانات المادية المحدودة,وفي المناطق الريفية والمناطق النائية التي تفتقر عادة إلى وسائل المعلومات والاتصالات الحديثة,وتشجيع الفئات العمرية فوق سن الأربعين سنة,والنساء على الإفادة من تقنيات المعلومات والاتصالات.
    (الرأي الشخصــــــــــــــي والاستنتاجات)
    - تعمل "عمان الرقمية" على استحداث الخدمات التي يتم تقديمها للأفراد من خلال الحكومة الالكترونية ، مما يعد خطوة واعدة تحسب لصالح المواطن العماني في شتى المجالات وأهمها : مجال التعليم والصحة.
    - من أهم أهداف عمان الرقمية أنها تسعى لهدم الفجوة الرقمية بينها وبين دول العالم الأخرى حيث تتزايد هذه الهوّة بشكل يومي مع تزايد استخدام الأفراد واعتمادهم على التقنيات الحديثة حول العالم.
    - الحكومة الالكترونية تشكل نقلة من نوع آخر للرقي بسلطنة عمان رقميا وجعلها في مصافّ الدول المتقدّمة ومن الخدمات المهمة التي تقوم بتقديمها : المكتبات الرقمية وميزة الدفع الالكتروني و مبادرة المحفظة الالكترونية- يسعى مشروع " الإستراتيجية الوطنية لمجتمع عمان الرقمي" التي تشرف عليها هيئة تقنية المعلومات ، إلى التوعية والتثقيف بأهمية الثقافة المعلوماتية "الرقمية" والحاسوبية" بالنسبة للمواطن للحد من "الأمية الرقمية" ، حيث تضمن معرفته بالخدمات الميسرة المقدمة من خلال مجتمع المعرفة استفادته من أكبر قدر ممكن من التسهيلات المتوفرة.
    - تشكل الأبعاد الاقتصادية والسياسية والثقافية وأمن المعلومات تحديات قائمة أمام بناء المجتمعات الرقمية وتحديثها.
    - أضافت الرقمية مميزات عدّة للاقتصاد الوطني منها التسويق الالكتروني والتجارة الالكترونية اللذان يتميزان بالسلاسة والحداثة مما يجعل مستخدميها من أفراد ومؤسسات يقبلون عليها بشكل كبير مما أدى إلى زيادة فاعليتها والرفع من معدل الأرباح والاستثمارات في المنطقة.
    - اهتم المجتمع المعرفي بتعزيز الإمكانيات السياحية حيث يشكل قطاع السياحة من أهم القطاعات الفاعلة في السلطنة وذلك من خلال ما تقدمه من خدمات وتسهيلات للأفراد والمؤسسات.
    (الخاتــــــــــمة)
    من خلال ما استطعت أن أتوصل إليه من المصادر المختلفة ( الكتب، المجلات، البرامج التلفزيونية،الإنترنت والمقابلات الشخصية) وبالتعاون البنّاء والإشراف المتواصل من قبل أخصائي البحث (الفاضل/هود بن سيف العلوي) ومشرفة مادة البحث (أ/ابتسام الحميداني) قمت بإعداد مادة البحث معتمدة على الملاحظات والاستنتاجات المختلفة للوصول إلى إجابات الأسئلة الأساسية المطروحة . حيث تعرّفت على مفاهيم ومصطلحات عديدة مرتبطة بالموضوع منها ”المجتمع المعرفي“ ، ”الحكومة الالكترونية“،”النقود الالكترونية“، ... بالإضافة إلى أهمية الخدمات المقدّمة للمواطن من قبل ”مجتمع عمان الرقمي“ ومنها التعليم الالكتروني والحكومة الالكترونية التي تعمل على تسهيل مختلف الخدمات والمعاملات.
    كما أن محو الأمية الرقمية والتثقيف المعرفي والحاسوبي يعدان من أهم الخطط التي تقوم الدولة بإعدادها وذلك لضمان المشاركة الكاملة للمواطنين في المجتمع المعرفي. وقد تم التطرق من خلال البحث إلى أهم التحدّيات القائمة أمام إنشاء المجتمعات المعرفية من جوانب مختلفة منها : الجانب السياسي والاجتماعي والثقافي... كما أن جهود عمان الرقمية يتوقع أن تنعكس بشكل إيجابي كبير على الاقتصاد المحلي من خلال تطوير الاستثمارات الصغيرة والضخمة وطرح أساليب متميزة وأنماط جديدة في العمل ،كما أنها تعد مصدر لزيادة فرص العمل للشباب . ومن الجدير بالذكر أن هذا المشروع يهتم بالمساهمة في تطوير أهم قطاعات العمل في السلطنة وهو القطاع السياحي.


  2. #2
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    مسقط العامره
    المشاركات
    78

    افتراضي رد: عمان الرقمية ... والحكومة الالكترونية ... بدوحة الأدب .

    مشروع رائع بالتوفيق للطالبة اروى

    ومزيدا من التقدم في جميع المجالات ان شاءالله ياعماااان

    وشكرا لمنسقتنا على التغطية


    تقبلي مروووري

  3. #3
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    "عماااااان العز"
    المشاركات
    352

    افتراضي رد: عمان الرقمية ... والحكومة الالكترونية ... بدوحة الأدب .

    ما شاء الله
    مدرسة الدوحة تضم نخبة مميزة جدا من الطالبات
    حلو نسلط عليهم الضوء ........فعلا المنسقة ما مقصرة في التغطيات

  4. #4
    العضوة المجيدة بشهر يناير في منتدى الطلاب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    الدولة
    ♥يًآ آمـُي قَهُوتِكّ عُمُر ! ، بَدِعي لِـربّي مَآ يخَلصّ الفِنْحآنّ
    المشاركات
    4,682

    افتراضي رد: عمان الرقمية ... والحكومة الالكترونية ... بدوحة الأدب .

    شكرااااااا على التغطية المميزة..

  5. #5
    المنسقة الإعلامية لمدرسة دارسيت للتعليم الاساسي والعضوة المجيدة في منتدى محافظة مسقط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    1,448

    افتراضي رد: عمان الرقمية ... والحكومة الالكترونية ... بدوحة الأدب .

    كل التوفيق لاروى العلوي .. على موضوعها المميز
    فالموضوع فعلا يرتبط بواقعنا وحياتنا .. وخصوصا مع اتجاه حكومتنا للتطور والتكنولوجيا
    دمتم بود


  6. #6
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    11,946

    افتراضي رد: عمان الرقمية ... والحكومة الالكترونية ... بدوحة الأدب .

    شكرا للجميع على المرووووووووووور الطيب .تحياتي

  7. #7

    افتراضي رد: عمان الرقمية ... والحكومة الالكترونية ... بدوحة الأدب .

    بالتوفقيق يا اروى العلوي ع البحث المميز وكذلك لا ننسي نبض الدوحه ف التغطيه واتمني لها التقدم ف حياتها

  8. #8

    افتراضي رد: عمان الرقمية ... والحكومة الالكترونية ... بدوحة الأدب .

    تسلمي نبض الدوحة ع الأبداع و التميز
    مشكوووووورة ع طرح الموضوع

  9. #9
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    11,946

    افتراضي رد: عمان الرقمية ... والحكومة الالكترونية ... بدوحة الأدب .

    شكرا للجميع على المرور.تحياتي

  10. #10
    رئيس مجلس إدارة المنتدى التربوي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2004
    الدولة
    في قلب المنتدى
    المشاركات
    27,738

    افتراضي رد: عمان الرقمية ... والحكومة الالكترونية ... بدوحة الأدب .

    ابداع بمعنى الكلمة
    ما شاء الله عليكم
    وتقريرك استاذة
    يشد القاريء لقرأته لما به من معلومات مفيدة
    وكذلك التنسيق الرائع
    دمتم متميزين

  11. #11

    افتراضي رد: عمان الرقمية ... والحكومة الالكترونية ... بدوحة الأدب .

    ماشاءالله ع نبض دوحه فـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــضيعة بصراحه مشكوره

  12. #12

    افتراضي رد: عمان الرقمية ... والحكومة الالكترونية ... بدوحة الأدب .

    بصراحه نبض الدوحه ممممممممممبدعه لا تعليق الله يوفقها واتمني اصير مثلها ف النشاط والابداع

  13. #13
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    11,946

    افتراضي رد: عمان الرقمية ... والحكومة الالكترونية ... بدوحة الأدب .

    شكرا جزيلا أستاذ المنفلوطي على المرور الطيب.تحياتي

  14. #14
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    11,946

    افتراضي رد: عمان الرقمية ... والحكومة الالكترونية ... بدوحة الأدب .

    الخنبشي وشيوم فديتكم وشكرا على المرووووووووووووور.تحياتي

  15. #15

    افتراضي رد: عمان الرقمية ... والحكومة الالكترونية ... بدوحة الأدب .

    شكراااااااا لك
    نبض االدووحة
    على هذا الابداااااع
    الررررااااااائع..

  16. #16
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    11,946

    افتراضي رد: عمان الرقمية ... والحكومة الالكترونية ... بدوحة الأدب .

    جمرة بردانة شكرا على المرووووووور .تحياتي

  17. #17

    افتراضي رد: عمان الرقمية ... والحكومة الالكترونية ... بدوحة الأدب .

    مشاء الله نبض الدوحة دائما غير ..
    و اتمنى للطالبه اروى التوفيق..

  18. #18
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    11,946

    افتراضي رد: عمان الرقمية ... والحكومة الالكترونية ... بدوحة الأدب .

    فديتج شكرا على المرووووووووووووور الطيب .تحياتي

  19. #19

    افتراضي رد: عمان الرقمية ... والحكومة الالكترونية ... بدوحة الأدب .

    ما شااااء الله ع الطالبة المتميزة أروى على هذا البحث الراااائع

    والشكر موصووووول لنبض الدوحة على هذا النشاااط والرقي في طرح المواااضيع دمتي بود ..

    تحياااتي / وجدان الورد


  20. #20
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    11,946

    افتراضي رد: عمان الرقمية ... والحكومة الالكترونية ... بدوحة الأدب .

    شكرا للجميع على المرور الطيب.تحياتي

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c