دخول
النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. #1
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    في ساحة عباقرة الرياضيات
    المشاركات
    170

    افتراضي ::ملخص الوحدة الأولى من كتاب العلوم للصف السابع :: خاااص لالطلاب المقبلين على timss

    السلاااااام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيفكم ؟؟
    هذا ملخص الوحدة الأولى من كتاب العلوم للصف السابع من إعدادي .. حبيت أشارك به اليوم ليستفيد منه الجميع بشكل عام والطلاب المقبلين على إمتحان تيمس بشكل خاااص ..
    الملخص ...........

    الفصل الأول من الوحدة الأولى


    التكــــــــــــيف
    معنى التكيف : هي قدرة وإستطاعة الكائن الحي على التأقلم مع البيئـــــة المتواجد بها
    أنواع التكيف :.
    1 . تركيبي: ويكون في تركيبة جسم الكائن الحي كـ ( سنام الجمل ، خفة الجمل , الرقبهة الطويله ).
    2. سلوكي : هوالطريقة التي يتبعها الكائن الحي ليبقى على قيد الحياة كـ ( إستخدام الغواص للأكسجين أثناء غوصه في البحار ..غيرها ).
    الأنظمه البيئية :.
    معنى النظام البيئي: هو تفاعل الكائنات الحيه مع بعضها ومع الكائنات الحيه الأخرى
    مثال لنظام بيئي :
    جذع الشجرة :
    المكونات الحيه ( البكتيريا والفطريات والسحليه التي تأتي لتختبئ في الجذع و الطيور التي تأتي لتأكل الديدان الموجودة في جذع الشجرة )
    المكونات الغير حية ( التربة ، الأمطار ، الهواء الذي يحيط به ،و أشعة الشمس .. وغيرها ).
    إذن النظام البيئي يتكون من مكونات حية وأخرى غير حية :
    المكونات الحية : النبات ، الحيوان، الإنسان
    المكونات الغير الحيه : درجة الحرارة ، الهطول ، التربة ، أشعة الشمس ، والماء.
    *تمتاز الكائنات الحية بمظاهر الحياة بينما تفتقر هذه الميزة في المكونات الغير حيه ومن أمثلة هذه المظاهر هي : ( النمو ا، التكاثر ، الأكل ، الشرب ) بينما تؤثر المكونات الحية بالمكونات الغير حية .. على سبيل المثال : النبات.. حيث إنه يؤثر بالمكونات الغير الحيه كالتربه وذلك من خلال منع إنجرافها وتعريتها وكذلك من خلال أخذ النبات ثنائي أكسيد الكربون وإطلاقه للأكسجين في الهواء وتكوينها للتربه من خلا تفتيت الصخور
    التفاعلات في النظام البيئي:.
    جميع الكائنات الحيه ترتبط مع بعضها البعض بعلاقات تكافليه :
    علاقة تبادل منفعة ( مقايضة ):
    هي علاقة تنشأ بين كائنين حين كل طرف يستفيد من الأخر
    *كعلاقة التمساح بالطائر الطنان( يعمل الطائر على تناول الطعام الذي يحتاجه وهو ذلك العالق في أسنان التمساح وبالتالي يحصل التمساح على أسنان نظيفه )
    * علاقة سمكة الريمورا وسمكة القرش ( يحصل القرش على جلد نظيف وجميل بالمقابل تحتمي السمكه بالقرش)
    * علاقة نبات البرسيم بالنوع معين وخاص من البكتيريا ( تعيش البكتيريا في نبات البرسيم بالمقابل يحصل النبات على أهم العناصر وهو النيتروجين
    علاقة تعايش :
    هي علا قة تنشأ بين كا ئنين حيين إحداهما يستفيد من الأخر بحيث أن الطرف الأخر لا يتضرر ..
    كعلاقة الإسفنج مع الكائنات البحرية الدقيقة .. حيث تكمن الأحياء البحريه الدقيقة في مسامات الأسفنج لتحصل على غذاءها بحيث لا يتضرر الإسفنج من وجوده
    علاقة العصفور بالشجرة ..
    علاقة تــــــــــــــــــــــــطفل :
    هي عبارة عن علاقة تنشأ بين كائنين حيين إحدهما يستفيد من الأخر ويتضر الطرف الأخر .
    *كعلاقة الدودة الشريطية بالإنسان
    *علاقة ديدان البلهارسيا والإسكارس بالإنسان
    *تطفل البراغيث والبق على الحيوانات
    الدور البيــــــــــــــئي
    *يسمى المتطفل بـ الطفيل بينما يسمى المتطفل عليه بـ المضيف والعائل
    كل يلعب دوره في البيئة التي يعيش عليها ففي المنزل قد نلعب دور الأخ|الأخت أو العمة |العم أو الأم |الأب أو غير ذلك
    كذلك الكائنات الحية الأخرى تلعب أوارها في البيئات التي تعيش فيها ويمكن تصنيف الأدوار البيئية التي تلعبها الكائنات الحيه كالتالي
    كائنات منتجه : النباتات و الطحالب
    تعمل على صنع وإنتاج غذاءها بنفسها لها وللكائنات الحية
    كائنات محلله : الفطريات والبكتيريا
    هي تلك الكائنات التي تتغذى على فضلات الكائنات الميته الأخرى
    كائنات مستهلكة : هي تلك التي تعتمد على الكائنات المنتجة في الحصول على غذائها
    آكلة الأعشاب : هي التي تتغذى على الكائنات المنتجه (الماعز والبقر )
    آكلة اللحوم : هي تلك الكائنات التي تتغذى على الكائنات الأخر آكلة الأعشاب ( الأسد ، الصقور )
    القارته : هي تلك التي تتغذى على آكلات الأعشاب وآكلات اللحوم الثعالب والغراب
    القمامة : هي تلك الكائنات المستهلكة التي تتغذى على فضلات الكائنات الميته الأخرى والحيوانات ( النسور والضباع )
    أولا/ السلاسل الغذائية :
    هي عبارة عن نموذج يوضح سريان الطاقة وإنتقالها من كائن حي ما إلى كائن حي آخر
    كيف تتم عملية إنتقال الطاقة من كائن لأخر ؟؟
    يتم ذلك من خلال أولا إنتاج الغذاء من قبل النباتات عن طريق قيامها بعملية التمثيل الضوئي ومن ثم يتم أكل هذه النباتات من قبل آكلات الأعشاب وتنتقل مقدار من هذه الطاقة المخزونة من النبات إلى آكلات الأعشاب ومن ثم سينتقل مقدار من تلك الطاقة إلى الكائنات آكلات اللحوم عند تغذيها على آكلات الأعشاب وهكذا تنتقل الطاقة من كائن لإخر عبر السلسلة الغذائية
    وأثناء إنتقال تلك الطاقة عبر السلسلة الغذائية ومن ثم يتم إستخدام هذه الطاقة كوقود للكائن الحي وأثناء إستخدامه لتلك الطاقة فإنه يضيع بعض منها كدرجة حراره والبعض الأخر يخزن في الأنسجة بينما الجزء الذي لا يمكن إستخدامه فإنه يتم التخلص منه على شكل فضلات
    عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــلى ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبيل المـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـثال:: الــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــبقرة ..
    *تأكل نسبة 100% من الطعام
    *يتخلص من بعضه أثناء التنفس بنسبة 33%
    *ويخزن في الأنسجة طاقة بنسبة 4%
    *والباقي الذي لا يمكن إستخدامه والذي يخرج على شكل فضلات يكون بنسبة 63%
    مصطلح :
    سريان الطاقة : تدفق الطاقة من كائن لأخر إبتداء من الشمس
    *يمر مايقارب 10% من الطاقة إلى المستوى الثاني
    الشبكة الغذائية : هي مجموعة من السلاسل الغذائية المرتبطه مع بعضها البعض وتعد أكثر تعقيدا من السلسلة الغذائية
    كيف ذلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــك؟
    على سبيل المثال يتغذى على نبات نما أكثر من نوع واحد من الحيوانات آكلة الأعشاب وليكن من ضمن هذه الحيوانات الفئران .. ومن ثم يتم التغذية على هذه الفئران من قبل كائنات أخرى أو حيوانات أخر كالصقور والثعالب أو غير ذلك
    وسبب ذلك هو أن الكائنات الحيه المستهلك لا تعتمد على نوع واحد فقط في غذائها ..
    الهرم العددي
    يمكننا المقارنة بين الهرم العددي والسلاسل والشبكات االغذائية من خلال أن السلالسل الغذائية توضح سريان الطاقة من كائن حي ما إلى كائن حي أخر فقط دون توضيح عدد الكائنات لذا إقترح العلماء حل لهذه المشكلة ألا وهو الهرم العددي الذي يحتوي على نفس الكائنات الحية التي تحويها السلسلة الغذائية ويختلف الحجم لكل مستوى حسب عدد الكائنات الحية الأخرى وكلما إنتقلت من مستوى لأخر ستلاحظ تناقص أعداد كائنات كل مستوى وذلك بسبب أن أعداد الفرائس أكثر من أعداد الكائنات المفترسة
    الفصل الثاني من الوحدة الأولى




    العوامل المحددة :
    معنى العوامل المحددة : هي عبارة عن عوامل تعمل على منع التزايد العددي للكائنات الحية منها عوامل حيوية : التنافس على الغذاء والأمراض والإفتراس
    وعوامل غير حيوية : كالزلازل والبراكين والرياح والأمطار
    التنافس على الغذاء : ذلك من خلا تنافس أكثر من نوع واحد أو من نفس النوع على نفس المصدر مما يؤدي إلى نقصان ونفاذ الطعام ويؤدي إلى موت أغلب هذه الكائنات بسبب نفاذ طعامها
    الأمراض: تؤثر الأمراض بشكل كبير على حياة الكائنات الحية فعلى سبيل المثال إذا أصاب الثعلب بداءالكلب فإنه يؤدي إلى نقص حاد في أعدادها وبالتالي تزيد أعداد القوارض والسلاحف..
    إفتراس : هي عملية إقتناص الفريسة من قبل الفرائس الأخرى و يعد عامل الإفتراس من أهم العوامل التي تؤثر بشكل كبير على أعداد الكائنات الحية ..
    عندما تتغذى الكائنات المفترسةعلى الفرائس فإن بذلك يؤثر على على أعداد تلك الفرائس مؤديا إلى تناقص أعدادها نتيجة ذلك التناقص يؤدي هو الأخر إلى تناقص أعداد الكائنات المفترسة تلك ..وهكذا
    التغيرات المناخية والأحوال الطبيعية ::
    تحدث أغلب التغيرات المناخية بفعل الأحداث الطبيعية كالزلازل والبراكين وكذلك إرتفاع درجة الحرارة في البحار على سبيل المثال .حيث تعرضت بركاء لظاهرة نفوق الأسماك بسبب قدوم كالعوالق النباتية وبعض الكائنات الدقيقة مع التيار البارد الذي إجتاح خليج عمان حيث عملت تلك الكائنات على إستهلاك كميات كبيرة من الأكسجين المذاب في الماء والذي تحتاجه الأسماك لتقوم بعملية التنفس مما أدى إلى التقليل من نسبة الأكسجين في البحار مؤدي إلى نفوق تلك الأسماك ..
    الكوارث الطبيعية :
    تعد النار من أهم الكوارث الطبيعية التي تؤثر بشكل كبير على توزيع الكائنات الحيه حيث تعمل النار على القضاء على العديد من النباتات فتحل محلها نباتات أخرى قد تكون مختلفة تماما عن النباتات المقضاةِ عليها حيث بعض الكائنات التي تعيش في تلك المواطن لا تستطيع التأقلم مع الموطن الجديد وقد يرى البعض الأخر أن ذلك الموطن يوفر له الظروف التي يحتاجه بمعنى آخر يستطيع التأقلم مع الموطن الجديد ..
    التعاقب :.
    هو أن تحل كائنات حية محل الكائنات الحية الأخرى ببطء مع مرور الزمن
    الدورات الطبيعية ..:
    مفهومالدورات : هي إنتقال العناصر عبر النظام البيئي بواسطة عمليات فيزيائية و حيوية
    تعمل عل تحقيق التواز في الطبيعة
    دورة الكربون : هو إنتاج ثاني أكسي الكربون من قابل الكائنات الحية الأخرى دون النبات ومن ثم يتم إستخدامه من قبل النبات ليقوم بعملية التمثيل الضوئي الذي ينتج من خلاله الغذاء والأكسجين اللذان يستخدمهما الحيوان والإنسان لإنتاج ثاني أكسيد الكربون ومنث يتم إستخدامه مرة أخرى من قبل النبات .. وهكذا..
    دورة الماء
    التغيرات التي يحدثها الإنسان في النظام البيئي ..
    للأنسان أثر سلبي و إجابي في الوقت نفسة ..
    الأثر السلبي : قيامه بالأنشطة السلبية كالرعي الجائر الصيد الجائر تسببه في إحداث الملوثات في البيئة كالدخان النناتج من عوادم السيارات أو المصانع وغير ذلك
    الأثر الإيجابي: إنشاءه المحميات لحماية الكائنات وكما أقامة حكومة السلطنة بتشريع التشريعات والقوانين الصارمة لتنظيم عمليات الصيد وبناء السدود والقنوات المائية واستزراع الأراضي وإستخدام المبيدات للقضاء على الحشرات
    التلوث في الأنظمة البيئية :
    مفهوم التلوث : هو عبارة عن تغير كيميائي أو نوعي في المكونات الحية والغير الحية مؤدي إلى إحداثخلل في النظام البيئي
    الملوثات: هو أية مواصلبة أو سائلة أو غازية أو ميكروبات أو جزيئات تؤثر على المجال الطبيعي للمكونات البيئية
    أنواع التلوث :
    تلوث الهواء
    تلوث التربه
    تلوث المياه
    ملاحظة :: الرجاء عدم الإعتماد تام الإعتماد على الملخص .. يفضل الرجوع إلى الملخص وكتاب العلوم للصف السابع في نفس الوقت..
    أتمنى لكم الإستفاده .. وقضاء أوقات مفيده مع ملخصي

  2. #2

    افتراضي رد: ::ملخص الوحدة الأولى من كتاب العلوم للصف السابع :: خاااص لالطلاب المقبلين على tim

    مشكور على الجهد المبذول.....

  3. #3
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    الدولة
    في ساحة عباقرة الرياضيات
    المشاركات
    170

    افتراضي رد: ::ملخص الوحدة الأولى من كتاب العلوم للصف السابع :: خاااص لالطلاب المقبلين على tim

    تشكر أخي ع مرورك ..

  4. #4

    افتراضي رد: ::ملخص الوحدة الأولى من كتاب العلوم للصف السابع :: خاااص لالطلاب المقبلين على tim

    شكرا جهدا مبذول...........

  5. #5
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    *-*
    المشاركات
    40

    افتراضي رد: ::ملخص الوحدة الأولى من كتاب العلوم للصف السابع :: خاااص لالطلاب المقبلين على tim

    اشكرك
    كثير كثييييييييييييييييير

  6. #6
    تربوي ماهر
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    oman
    المشاركات
    69

    افتراضي رد: ::ملخص الوحدة الأولى من كتاب العلوم للصف السابع :: خاااص لالطلاب المقبلين على tim

    جزاك الله كل خير وووفقك كنت محتاجاه جدددددا

  7. #7
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مسقط
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: ::ملخص الوحدة الأولى من كتاب العلوم للصف السابع :: خاااص لالطلاب المقبلين على tim

    مشكوووووووور ،،

    ربي يعطيك العافية /،،

  8. #8
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    سرررر
    المشاركات
    306

    افتراضي رد: ::ملخص الوحدة الأولى من كتاب العلوم للصف السابع :: خاااص لالطلاب المقبلين على tim

    تشكر استاذي ع طرحك الرائع

  9. #9

    افتراضي رد: ::ملخص الوحدة الأولى من كتاب العلوم للصف السابع :: خاااص لالطلاب المقبلين على tim

    لوووو سمحتواااا نبااااا عن الوحدة الثالثة والرابعة والخاامسة بليييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييز

  10. #10
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    المشاركات
    1

    Thumbs up رد: ::ملخص الوحدة الأولى من كتاب العلوم للصف السابع :: خاااص لالطلاب المقبلين على tim

    شكــــــــــرااا على الطرح..........

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c