دخول
النتائج 1 إلى 12 من 12
  1. #1
    المنسقة الإعلامية لمدرسة منبع العلم للتعليم الاساسي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    676

    افتراضي مشاريع وأبداعات مدرسة منبع العلم

    مشاريع وأبداعات مدرسة منبع العلم تلخصت في الأتي :-


    أولا:- مشروع الشيكات التعزيزية

    مفهوم التعزيز: ــ
    هي العملية التي يقوم بها المعلم عند تقديم { مثير } معزز لطالب معين لمكافأته على سلوك أو { استجابة }مرغوب فيها بغرض تشجيعه على إعادة تكرار هذا السلوك مرة أخرى وذلك بشرط أن يكون هذا المعزز مرضيا للطالب.
    أهمية التعزيز:-
    إن للتعزيز العديد من النتائج ذات العلاقة بتعلم الفرد
    وبشخصيته وبتشكيل سلوكه ومن أهم هذه النتائج مايلي :

    1 ـ أنه وسيلة فعالة لزيادة مشاركة المتعلم
    في الأنشطة التعليمية.
    2 ـ يزيد شعور المتعلم بالإنجاز.
    3 ـ يلعب دور في حفظ النظام وضبط الصف.
    4ـ يؤدي إلى استثارة الدافعية للتعلم لدى الطالب.
    5 ـ يدخل على نفس الطالب المتعة والسرور

    من الجدير بالذكر أن المعززات غير اللفظية
    قد تكون أكثر فاعلية من المعززات اللفظية.

    لذا فقد ارتأت إدارة المدرسة أن توجد طريقة للتعزيز يستخدمها المعلم وولي الأمر ألا وهي الشيك بحيث تم الاتفاق مع عدد من لمكتبات والمحلات المجاورة للمدرسة بصرف جائزة بقيمة الشيك المقدم والمعتمد من قبل إدارة المدرسة .. بحيث يتمكن الطالب من اختيار هديته التي تناسبه ...







  2. #2
    المنسقة الإعلامية لمدرسة منبع العلم للتعليم الاساسي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    676

    افتراضي رد: مشاريع وأبداعات مدرسة منبع العلم

    ثانيا :- تهادوا تحااابوا

    للإجادة في التحصيل الدراسي فرحة لا تساويها فرحة .. وانجاز ليس كمثله انجاز .. والإجادة في التحصيل الدراسي لطلاب الحلقة الأولى تعد خطوة في سلم النجاح .. ورقي إلى مستقبل واعد ...


    لذا جاءت فكرة المدرسة أن توجد ركن للهدايا تتشارك فيها الإدارة المدرسية والمعلم وولي الأمر من اجل تكريم طلابهم ..


    حيث يتم ذلك من خلال توزيع استبانه يقدم لولي الأمر يوضح فيه سبب التكريم ..

    أهداف المشروع :.
    - إبراز دور الأسرة في متابعة الطالب .
    - تشجيع الطلاب وتحفيزهم على الإجادة .
    -إثارة التنافس بين الطلاب .



  3. #3
    المنسقة الإعلامية لمدرسة منبع العلم للتعليم الاساسي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    676

    افتراضي رد: مشاريع وأبداعات مدرسة منبع العلم

    ثالثا: مشروع مقعدي معيني

    إن التقدم والنماء لأي شعب لا يتأتى إلا من خلال الإبداع والابتكار والتميز،فالموهبة كنز مكنون ودفين في نفس كل طالب ،حيث أنه يحتاج إلى التحفيز والتشجيعلإظهار إبداعاته المختلفة .
    فالإبداع والابتكار والتجديدعناصر أساسيّة لتطوير الحياة.
    فثمّة أناس عشقوا التجديد والتحسين. إنه فريق المبدعين ، الفريق الذي لا يكتفي بالتعامل مع ما هو موجود ، ولا بتكراره والسير على الأنماط المألوفة ، بل يملك النزوع نحو التغيير والقدرةَ عليه ، فإذا كان تغييراً نحو الأحسن فهو الإبداع ، وأصحابُه صنف نادر في الحياة ، وعليه المعوّل في تحويل تيّار المجتمع نحوالأفضل.
    وإذا كان وجود المبدعين مهمّاً في كل ظرف، فإنه في ظروف الضعف والركود والإحباط … يكون وجودهم في غاية الأهمية، إذ لا مخرج من الأزمات إلا بوجود أصحاب المواهب والكفاءات المتميّزة.

    من هذا المنطلق جاءت فكرة مشروعنا ...

    تتعهد كل مدرسة وبانتظام في الإعداد لطابور الصباح يوميا .. ولكن هل يؤدي طابور الصباح دوره .. وهل يؤدي الوظيفة التي اوجد من أجلها .. وأيضا ما الوظائف التي يخدمها طابور الصباح.. مما لا شك فيه أن لطابور الصباح دور هام جدا في العملية التربوية..

    فالطابور الصباحي ضروري وهام في التربية المدرسية .. لذلك جاء التفكير في آلية لإحياء وإنعاش لطابور الصباح لكي نحبب الطالب بروعه هذا البرنامج الصباحي قامت مديرة المدرسة شيخه بنت بطي البلوشي
    باستحداث فكرة مشروع(مقعدي معيني ).. في مدرسة منبع العلم للتعليم الأساسي
    (1-4 )

    وهو عبارة عن كرسي صغير يجلس علية الطالب وبكل هدوء ونظام أثناء تقديم برامج الإذاعة المدرسية للاستمتاع بروعة البرنامج الإذاعي.. وكذلك استخدامه داخل الصف، والجلوس علية أثناء الفسحة، والجلوس عليه أيضا أثناء تقديم درس خارج البيئة الصفية..
    أهداف المشروع
    أهداف نفسية
    - اختيار الألوان حيث جاءت الفكرة في الاختيار حسب جنس الطالب، فاللون الأزرق للأولاد، واللون الوردي للبنات . والسبب هو الميل الشخصي لهذه الألوان بين الجنسين .
    - الجلسة : حيث الجلوس في جو هادئ ومريح يؤدي إلى الاستمتاع بروعة البرنامج الصباحي .




    - شخصية الطالب : حيث سيؤدي إلى إعداد جيل قيادي قادر على التكيف والانضباط والنظام في اي مكان دون خجل او تكاسل أو الخوف من الأقران .
    - الخصوصية : غرس روح المحافظة على الممتلكات الخاصة لدى الطالب.
    أهداف صحية
    - وضع الحقيبة على الكرسي الصغير داخل الصف حفاظا على الطالب من أي تقوس أو اعوجاج لظهره نتيجة وضع الحقيبة وراء ظهره وعلى كرسيه الخاص داخل الفصل .







    - الجلسة المريحة أثناء تقديم البرنامج الإذاعي ، حيث ستؤدي إلى الاستمتاع بروعه البرنامج الإذاعي في جو يسوده الهدوء والنظام .




    - الجلوس أثناء تناول الطعام لمن يرغب من الطلاب في الفسحة والسبب غرس آداب الطعام في نفوس الطلاب حفاظا على النظافة الشخصية والعامة ..وخاصة بالنسبة للطالبات ..
    - الراحة التامة أثناء الجلوس دون إحساس الطلاب بالتعب والإرهاق أثناء سماع البرنامج الإذاعي .

    أهداف تنظيمية
    - وقت الانصراف أثناء الانتهاء من مراسم طابور الصباح ومنعا للفوضى يتم حمل الكرسي من قبل الطالب ووضعه داخل غرفة الصف لوضع الحقيبة عليه.


    - وضع الحقيبة داخل الصف دون عائق وبشكل منتظم ومرتب سيؤدي ذلك إلى سهوله الحركة والجلسة الصحيحة .
    - انضباط الطابور قبل بدايته (الجلوس على الكرسي في انتظار الطابور ) أثناء الطابور (عند الاستماع إلى البرنامج الإذاعي ) أثناء الانصراف (طريقة حمل الكرسي والانصراف بشكل منتظم ).

    أهداف المحافظة على النظافة
    - يجلس علية الطالب في الطابور الصباحي وبالتالي يحافظ على نظافة ملابسه وكذلك الجلوس عليه أثناء الفسحة وبعد الانتهاء من تناول الوجبة يتم وضع المخلفات من قبل الطالب في سلة المهملات والمتواجدة في أرجاء المدرسة.


    جانب يوضح قدرة الطلاب متابعة الفعاليات المختلفة التي تتم في طابور الصباح

    أهداف تعليمية
    - تنفيذ دروس تعليمية خارج البيئة الصفية من اجل ربط الطلاب بالبيئة المحيطة به، ومن اجل ممارسة بعض الألعاب التعليمية من خلال تنفيذ درس التعلم باللعب أو التعلم بالاكتشاف ،وكل ذلك من خلال جلوس الطلاب في الكرسي الصغير ..

    - تعويد الطلاب على النظام والانضباط .
    متابعة برامج الإذاعة المدرسية بكل تمعن وأريحيه ودون الإحساس بالتعب والإرهاق .


  4. #4
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    عمان المحبة
    المشاركات
    8,557

    افتراضي رد: مشاريع وأبداعات مدرسة منبع العلم

    مشرووع راائع جداً .... بصرااحة أبداع

    شكراً للتغطية ... والأهداف المدروسة للمشروع
    دمتم ودامت نجاحاتكم ...للأمام دائماً

  5. #5
    المنسقة الإعلامية لمدرسة منبع العلم للتعليم الاساسي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    676

    افتراضي رد: مشاريع وأبداعات مدرسة منبع العلم

    رابعا: (مشروع زدني علما)

    إن التحصيل الدراسي هو الركيزة الأساسية في العملية التعليمية التعلمية .لذا أولت إدارة منبع العلم اهتماما كبيرا بوضع الخطط والبرامج للارتقاء بمستوى التحصيل الدراسي لطلابها للوصول إلى أعلى المستويات .فجاءت فكرة مشروع (زدني علما).
    الفئة المستهدفة:
    جميع طلاب المدرسة بإختلاف مستوياتهم
    أيام التنفيذ:
    السبت
    الأثنين
    الأربعاء
    مسوؤلية المتابعة والتقويم:
    إدارة المدرسة
    المعلمات الأوائل
    وقت تنفيذها:
    بعد وجبة الإفطار(مدتها 30 دقيقة)
    بطاقة إنجاز






    فكرة المشروع:

    1- تقديم الرعاية التحصيلية لجميع طلاب المدرسة.
    2- إظهار مهارة الإجادة لدى الطلاب المجيدين علميا فيما يخدم العملية التعليمية .
    3- للارتقاء بالمستوى التحصيلي للفئات الثلاث من خلال وجودهم في مجموعة متجانسة يقدم لهم نفس الأنشطة..



    أهداف المشروع:



    1- رفع المستوى التحصيلي للطلاب دون المستوى.
    2- الاهتمام بالطلاب المجيدين ودعم مجالات إجادتهم .
    3- تنمية جوانب الإجادة في جميع المواد الدراسية
    4- تنمية حب المشاركة والجرأة لدى الطلبة.
    5- التوصل إلى الأسباب الحقيقية للمستوى المتدني للطلاب.
    6- رفع معنويات الطلبة دون المستوى بتشجيعهم ومعالجتهم.
    7- خلق التنافس بين الطلاب من خلال وجودهم في مجموعات متجانسة تحصيليا.
    8- الاستغلال الأمثل لما تقدمه وزارة التربية والتعليم من أنشطة داعمة ودراسات تجريبية بمختلف استراتيجيات التعلم.




    طريقة العمل بالمشروع:



    1- يقسم طلاب كل مرحلة ( الثاني –الثالث – الرابع) الى ثلاث مستويات
    ( مجيد – جيد – دون المستوى).
    2- يوزع كل مستوى في فصل دراسي مستقل ويرمز لكل فئة بألوان ورود محددة (الوردة البيضاء لفئة المجيدين – الوردة الحمراء لفئة الطلاب الجيدين – الوردة الخضراء لفئة دون المستوى التحصيلي).
    2- تم وضع هدف معين لكل أسبوع للمواد الثلاث مثلا: المجال الأول(اللغة العربية) الأسبوع الأول: قراءة \ الأسبوع الثاني: كتابة \ الأسبوع الثالث: تعبير \ الأسبوع الرابع: أنشطة متنوعة ( ألعاب- مسابقات ..) وهكذا بالمجالات الأخرى
    3- يرتفع الطالب من مستوى لأخر حسب تحسن مستواه.أما في الوردة البيضاء فيحصل على وسام الإجادة.
    4- تخصيص دفتر مستقل بالمشروع.
    5- للوقوف على مستوى الطلاب وتحفيزهم ,يتم وضع بطاقة بعد كل نشاط يوضح مدى قدرة وسرعة الطالب على تحقيق الهدف من النشاط.
    6- بالنسبة لطلاب الصف الأول فيتم تدريسهم في فصولهم من قبل معلمات المهارات الفردية.





    الأهداف الأسبوعية للمجالات



    ** الأهداف الأسبوعية للمجال الأول للفئات الثلاث:
    الأسبوع الاول: قراءة
    الأسبوع الثاني: كتابة
    الأسبوع الثالث: تعبير
    الأسبوع الرابع: أنشطة متنوعة ( ألعاب تربوية – مسابقات...)

    ** الأهداف الأسبوعية للمجال الثاني للفئات الثلاث:
    الأسبوع الاول: قراءة وكتابة الاعداد ومقارنتها وترتيبها
    الأسبوع الثاني: الجمع
    الأسبوع الثالث: الطرح
    الأسبوع الرابع: الضرب

    ** الأهداف الأسبوعية للمجال الثالث للفئات الثلاث:
    الأسبوع الاول: قراءة
    الأسبوع الثاني: كتابة
    الأسبوع الثالث: استماع وتحدث
    الأسبوع الرابع: أنشطة متنوعة ( ألعاب تربوية – مسابقات...)







    جدول الحصص الصفرية:







    نتائج المشروع:


    1- تقبل المعلمات والتلاميذ للمشروع.
    2- التآلف الرائع بين المعلمات والتلاميذ.
    3- التنافس بين الطلاب في جميع الفئات.
    3- مساهمة الأمهات في المشروع من خلال تشجيع التلاميذ على المذاكرة واسترجاع الدروس ومتابعتهم بالحضور خلال تطبيق الحصة الصفرية تقديم المساعدة للمعلمات في الورود الخضراء.
    5- التحسن الملحوظ في المستوى التحصيلي.







    مسابقة زدني علما





    • عبارة عن مسابقة تتم في طابور الصباح ويتم تصنيفها كل أسبوع لفئة معينة ومرحلة معينة مثلا:
    § الاسبوع الأول :المجال الاول (الصف الرابع)(فئة المجيدين)
    § الاسبوع الثاني :المجال الثاني (الصف الرابع)(فئة المجيدين)
    § الاسبوع الثالث:المجال الثالث (الصف الرابع) (فئة المجيدين)
    § الاسبوع الرابع:المجال الأول(الصف الثالث)(فئة دون المستوى)
    § الاسبوع الخامس:المجال الثاني(الصف الثالث)(فئة دون المستوى)
    § الاسبوع السادس: المجال الثالث(الصف الثالث)(فئة دون المستوى)
    § وهكذا

  6. #6
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    عمان المحبة
    المشاركات
    8,557

    افتراضي رد: مشاريع وأبداعات مدرسة منبع العلم

    نقل موفق ... وبوركت مساعيكم ... وجهد واضح
    ونتمنى لكم التوفيق

  7. #7
    مشرف منتدى مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    حيث يكمن الإبداع والتميز
    المشاركات
    2,827

    افتراضي رد: مشاريع وأبداعات مدرسة منبع العلم

    بالفعل مشاريع إبداعية هادفة ومعززة للكثير من الجوانب الإنسانية منها والتعليمية.
    دمتم ودام عطاؤكم والشكر للتغطية الشاملة والمتميزة

  8. #8
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    المشاركات
    1,377

    افتراضي رد: مشاريع وأبداعات مدرسة منبع العلم

    نبارك لمدرسة منبع العلم بمثل هذه البرامج الرائدة

    في خدمة العملية التعليمية ,

    والتي نأمل ان تقوم المدارس بتجربة

    مثل هذه البرامج الفاعلة والتي اتت حصادها والحمد لله .

    حقا انها برامج هادفة ومعينة جنبا الى جنب مع العملية التعليمية

    الشكر موصول للفاضلة مديرة المدرسة وكذلك الهيئة الادارية

    ولا ننسى فضل الهيئة التدريسية المحرك الاساسي لهذه الفعاليات والبرامج ..

    أم هناد
    المنسقة الإعلامية لمدرسة منبع العلم للتعليم الاساسي

    اتحفتنا بهذه التغطية الرائعة .

    تمنياتنا لكم بدوام التوفيق والرقي

  9. #9
    اخصائية انشطة والمنسقة الإعلامية لمدرسة اسماء بنت عميس للتعليم الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الدولة
    هنا حيث أكون
    المشاركات
    5,554

    افتراضي رد: مشاريع وأبداعات مدرسة منبع العلم

    مشاريع رائعة حقا تخدم الطالب بصورة كبيرة
    تستحق وقفة للقراءة المتأنية
    بوركت أخية

  10. #10
    مساعد مشرف منتدى الظاهرة والمنسق الإعلامي لمدرسة طارق بن زياد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    رمال عمان وسواحلها وشواطيها
    المشاركات
    3,010

    افتراضي رد: مشاريع وأبداعات مدرسة منبع العلم

    ما شاء مشاريع جميلة جدا
    نعم نبارك لكي يا منبع العلم فانتي تستحقين الكثير من التهاني
    فهذه مواضيع معززة بحد ذاتها وكذلك مسلية للتفاعل في طلب العلم

    نتمنى التوفيق في مشاريعكم ونهني طاقمكم الإداري والتدريسي على هذه الأفكار

    لست الأفضل ولكن لي اسلوبي

    اللهم احفظ عمان وقائدها وأبنائها

    اللهم اجعل بلدنا هذا آمنًا مطمئنًا وسائر بلاد المسلمين

  11. #11
    المنسقة الإعلامية لمدرسة منبع العلم للتعليم الاساسي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    المشاركات
    676

    افتراضي رد: مشاريع وأبداعات مدرسة منبع العلم

    شكرا على الردود والمتابعه وفقكم الله

  12. #12
    عضو مجلس إدارة المنتدى التربوي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    المنتدى التربوي
    المشاركات
    9,810

    افتراضي رد: مشاريع وأبداعات مدرسة منبع العلم

    ما شاء الله
    مشاريع متنوعة وهادفة
    جميل جدا ما تقومون به من جهد
    دمتم متألقين
    ~~ سلاف ~~

    ~~تسألكم الدعاء فلا تنسوها بارك الله فيكم ~~

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c