دخول
النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    خبير بتعليمية محافظة شمال الباطنة
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    1,661

    افتراضي سؤال وجواب في النحوالعربي

    سؤال وجواب في النحو

    سؤال وجواب في أساسيات النحو

    د. سالم بن سبيت البوسعيدي، الخبير التربوي


    س 1 : ما الفرق بين الاسم ، والفعل ، والحرف ، مع التمثيل لما تقول ؟
    ج 1 : الفرق هو :
    الاسم : كلمة تذل على إنسان أو حيوان أو نبات أو شئ مثل : مريم – زهرة 0000
    أما الفعل فهو : عمل حصل في الزمن الماضي أو الحاضر أو المستقبل ، مثل : أكل – أكلت – يأكل 000
    وأما الحرف فهو : كلمة لا يظهر معناها إلا إذا اتصلت بغيرها مثل : من – الفاء 000
    س 2 : أكمل الفراغ بعبارات مناسبة من انشاؤك :
    أ - الفعل الماضي هو : 000000000000000000
    ب – الفعل المضارع هو : 000000000000000000
    ج – الفعل الأمر هو : 000000000000000000000
    ج 2 : أ - الفعل الماضي هو : عمل حصل في الزمن الماضي 0
    ب – الفعل المضارع هو : عمل يحصل في الزمن الحاضر أو المستقبل 0
    ج – الفعل الأمر هو : عمل يحصل في الزمن الحاضر أو المستقبل 0
    س 3 : يبنى الفعل الماضي في الحالات الآتية :-
    1- يبنى الماضي على الفتح إذا لم يتصل به شيء ، أو اتصلت به تاء التأنيث الساكنة أو الف الاثنين
    أو ( نا ) الدالة على المفعولين 0
    مثل : كتب – كتبت – كتبنا – كتبا 0
    2- يبنى الماضي على السكون إذا اتصلت به تاء الفاعل المتحركة أو نون النسوة الساكنة أو ( نا)
    الدالة على الفاعلين 0
    مثل : كتبت – كتبت – كتبت – كتبن – كتبنا 0
    3 – يبنى الماضي على الضم إذا اتصلت به واو الجماعة مثل : كتبوا 0
    س 4 : أعرب مايلي :-
    كتب الولد – كتبت – كتبن – كتبوا 0
    ج 4 : الإعراب :-
    * كتب : فعل ماضي مبني على الفتح 0
    * الولد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على أخره 0
    * كتبت : (( كتب)) فعل ماضي مبنى على السكون ، لاتصاله بناء الفاعل المتحركة ، والتاء : ضمير
    متصل في محل رفع فاعل
    * كتبن : (( كتب )) فعل ماضي على السكون ، لاتصاله بنون النسوة ، والتون : ضمير متصل مبني في
    محل رفع فاعل 0
    * كتبوا : (( كتب )) : فعل ماضي مبنى على الضم ، لاتصاله بواو الجماعة ، والواو : ضمير متصل مبني
    على السكون في محل رفع فاعل ، والألف : الفارغة 0
    س 5 : الفعل المضارع دائما يمون معربا ، ولكن في حالتين يكون مبنيا ، ناقش هذه العبارة ، مع التمثيل لما تقول ؟
    ج 5 : الفعل المضارع يكون معربا ، ولكن في حالتين يكون مبنيا وهاتان الحالتان هما :
    1- بناؤه على السكون ، إذا اتصلت به نون النسوة مثال : يلعبن 0
    2- بناؤه على الفتح ، إذا اتصلت به نون النسوة مثال : يلعبن 0
    س 6 : اضبط بالشكل أو اخر الأفعال الآتية :
    * يدرس * سيدرس * يدرسن * هل يدرسن
    ج 6 : الضبط بالشكل للأفعال هو :
    1- يدرس 0
    2- تدريس 0
    3- يدرسن 0
    4- يدرسن 0
    س 7 : (( ينصب فعل المضارع بحروف إذا سبقته فإنها تنصبه ))
    ناقش هذه العبارة مع بيان إعراب كل حرف حسب موقعة في الجملة ؟
    ج 7 : هناك احرف تنصب الفعل المضارع ، وهي :
    1- أن ، مثال : أحب أن أدرس 0
    وإعرابها كالأتي : (( أن )) حرف مصدري ونصب واستقبال 0
    2- لن ، مثال : كي أتعلم 0
    وإعراب (( لن )) حرف مصادري ونصب واستقبال 0
    3- كي ، مثال : كي أتعلم 0
    وإعراب ((كي)) هو حرف مصادري ونصب مبنى على السكون 0
    4 – إذن ، مثال : إذن أنجح 0
    وإعراب (( إذن )) هو : حرف جواب وجزاء وطلب مبني على السكون 0
    س 8 : ما شروط (( إذن )) لكي تكون ناصبة للفعل المضارع ؟
    ج 8 : إن (( إذن )) لها شروط لكي تكون ناصبة للفعل المضارع ، وهي :
    1- أن يكون الفعل مستقبلا 0
    2- أن تكون في صدر الجملة ، فلا تقع حشوا 0
    3- الا يفصل بينها ، وبين الفعل بفاصل ، ما عدا القسم 0
    س 9 : (( هناك بعض الجمل التي تأتي فيها (( أن )) مضمرة وجوبا فتنصب الفعل المضارع )) ناقش ، مع
    التمثيل لما تقول ؟

    ج 9 : هناك بعض الجمل التي تأتي فيها (( أن )) مضمرة وجوبا ، وهي كالآتي :-
    1- لام الجحود : وعلاماتها في الجملة العربية ، أن تكون مسبوقة وينصب بعدها الفعل المضـارع ب
    (( أن )) مضمرة وجوبا ، ومثال ذلك : (( وماكنا لنهتدى لولا أن هدانا اله )) 0
    2 – أو ، كقول الشاعر :-
    (( ألا تسهلن الصهب أو أدراك المني )) 0
    3- فما انقادك الآمال إلا لصابر 0
    4- فاء التنبيه : وتضمر (( أن )) وجوبا ، وقد سميت بهذا الاسم 0
    لأن ما بعدها مسبب عما قبلها ، وأن ما قبلها سبب لما بعدها ، مثل : اجتهد في دروسك فتنجح 0
    س 10 : (( هناك حروف إذا سبقت الفعل المضارع ، فإنها تجزمه بالسكون ، وإذا كان الفعل المضارع معتل
    الآخر حذفته بحذف حرف العلة من آخره )) فما هي تلك الحروف ؟ مع التمثيل لكل حرف منها 0
    ج 10 : الحروف هي التي تسمى (( جوازم المضارع )) وهي :-
    - لم : مثل : لم يكتب 0
    - لما : مثل : لما يحضر 0
    - لأم الأمر : مثل : لا ينم 0
    - لا الناهية : مثل : لا تكذب 0
    س 11 : عرف ، مع التمثيل كل من :
    أ - الأفعال الخمسة 0
    ب – الفعل الصحيح وأقسامه 0
    ج – الفعل المعتل وأقسامه 0
    ج 11 : أ - الأفعال الخمسة : هي كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين أو الجماعة أو ياء المخاطبة 0
    مثل : يكتبون – تكتبون – يكتبان – تكتبان – تكتبين 0
    - ترفع الأفعال الخمسة بثبون التنون ، وتنصب وتجزم بحذفها 0
    حالة الرفع : يدرسان – يدرسون – تدرسين 0
    حالة النصب : لن يدرسا – لن يدرسوا – لن تدرسي 0
    حالة الجزم : لم يدرسا – لم يدرسوا – لم تدريس 0
    ب – أما بالنسبة للفعل الصحيح ، وأقسامه :
    فالفعل الصحيح هو الفعل الذي تكون حروفه الأصلية خالية من أي حرف من حروف العلة ، مثل :
    شرب – أخذ – مذ 0
    - ويقسم هذا الفعل إلى ثلاثة أقسام :
    1- السالم : وهو ما كان أحد حروفه الأصلية مكررة ، مثل : شذ 0

    2 – المضعف : وهو ما خلا من الهمزة والتضعيف ، مثال : شرب 000
    3 – المهموز : وهو ما كان أحد حروفه الأصلية همزة ، مثال : أخذ – سأل
    ج – وأما الفعل المعتل : فهو ما كان فيه حرف من حرف علة أو أكثر 0
    وينقسم هذا الفعل إلى خمسة أقسام هي :
    1- المثال : هو الفعل الذي يكون أوله حرف علة مثل : وعد 0
    2- الأجوف : هو الفعل الذي يكون ثانية حرف علة ، مثل : نام 0
    3- الناقص : هو الفعل الذي يكون ثالثة حرف علة ، مثل : دعا 0
    4- اللفيف المقرون : هو الفعل الذي يكون فيه حرفا علة متتاليين ، مثل : هوي 0
    5- اللفيف المفروق : هو الفعل الذي يكون فيه حرفا علة غير متتاليين ، مثل : وفي
    س 12 : أحوال بناء الفعل الأمر ؟ مع التمثيل لما تقول ؟
    ج 12 : أحوال البناء الفعل الأمر هي :
    1- البناء على السكون : إذا لم يتصل به شيء أو اتصلت به نون النسوة مثل : اعبد – قلن 0
    2- البناء على الفتح : إذا اتصلت به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة مثل : اعملن ، اخرجن 0
    3- البناء على حذف النون : إذا اتصلت به واو الجماعة ، أو الف الاثنين أو ياء المخاطبة ، مثل :
    اذهبا
    4- البناء على حذف حرف العلة : إذا كان معتل الآخر ، مثل : ادع 0
    س 13 : أكتب مذكرة مختصرة ، عن لفعل المجهول ، ونائب الفاعل ، مع التمثيل لما تقول ؟
    ج 13 : الفعل المجهول ونائب الفاعل هو تحويل الفعل المعلوم إلى مجهول ورفع المفعول به ليصبح نائب فاعل
    أ - يحول الماضي المعلوم إلى مجهول بضم أوله وكسر ما قبل آخره 0
    مثل : كتب – كتب 0
    ب – إذا كان آخر الماضي أو ماقبله آخره ألفا قلبت ياء في المجهول 0
    مثل : استدعي – استدعي 0
    ج – إذا كان الماضي رباعية ثانية ألف قبلت واوا في المجهول 0
    مثل : قاتل – قوتل 0
    د - يحول المضارع المعلوم إلى مجهول بضم أولة أو فتح ما قبل آخره 0
    مثل : يكتب – يكتب 0
    هاء – إذا كان آخر المضارع أو ما قبل آخره ياء قلبت ألفا في المجهول 0
    مثل : يستدعى – يستدعي – يستعيد – يستعاد 0
    و - إذا كان عين المضارع حرف مد قليت ألفا في المجهول 0
    مثل : يقول – يقال
    يبيع – يباع 0
    ز - أما إذا كان الفعل لاوما فيبنى المجهول إذا كان لنائب الفاعل فيه ظرفا أو جارا ومجرورا : مثل :
    لعب في البيت – لعب أمام البيت 0


    س 14 : أعرب ما تحته خط في الجمل الآتية :-
    1- الطالبان اجتهدا 2- الطالبات يقمن بالواجب
    3- تمسكوا بالفضائل 4- ادع إلى الخير 0
    ج 14 : الإعراب :-
    1- اجتهدا : اجتهد فعل ماضي مبني على الفتح ، وألف الاثنين ضمير مبني علىالسكون في محل رفع
    فاعل ، والجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدا 0
    2- يقمن : فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة 0
    ونون النسوة : ضمير متصل مبنى على الفتح في محل رفع فاعل ، وجملة (( يقمن )) في محل
    رفع خبر المبتدأ (( الطالبات )) 0
    3- تمسكوا : فعل أمر مبني على حذف النون ، وواو الجماعة ضمير متصل مبنى على السكون في
    محل رفع فاعل 0
    4- ادع : فعل امر مبني على حذف حرف العلة وهو الواو ، والضمة دليل عليها ، والفاعل ضمير
    مستتر وجوبا تقديره (( انت )) 0
    س 15 : (( اسمان مرفوعان لكل منهما علاقه بالآخر يأتي الثاني مخبرا عن الأول 0 فما هما )) ؟
    ج 15 : هما المبتدأ والخبر 0
    س 16 : (( للخبر ثلاث حالات )) اذكرها ، مع التمثيل ؟
    ج 16 : حالات هي :-
    1- أن يكون مفردا ، مثال : التلميذ في الدار – التلميذ أمام السبورة 0
    2- أن يكون شبه جملة ، مثال : الولد يدرس 0
    س 17 : (( الأصل في الأخبار أن تأتي متأخرة ، يأتي المبتدأ أولا ثم يأتي الخبر ، إلا أن هناك حالات يتقدم
    فيها الخبر على المبتدأ )) ناقش هذه العبارة ، مع التمثيل لما تقول ؟
    ج 17 : ان العبارة صحيحة ، فهنك حالات يتقدم فيها الخير على المبدأ وذلك من خلال المواضع الآتية :-
    1- إذا كان المبتدأ نكرة ، والخبر شبه جملة ، مثل : إمام المدرسة طالب 0
    2- إذا كان الخبر من الألفاظ التي لها الصدارة ، مثل : من أبوك ، كيف حالك 0
    3- إذا كان في المبتدأ ضمير يعود على الخبر ، مثل : في الدار صاحبها 0
    4- إذا كان الخبر مقصورا على المبتدأ ، مثل : ما مجتهد إلا ياسر 0
    س 18 : أعرب مايلي :-
    ما مجتهد إلا أحمد 0
    ج 18 : ما : نافية لا عمل لها
    - مجتهد : خبر مقدم مرفوع بالضمة 0
    - إلا : أداة حصر 0
    - أحمد : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة 0

    س 19 : ماهي أخوات ( كان ) وما عملها ؟
    ج 19 : أخوت (( كان )) هي :- كان – أصبح – أضحى – أمسي – ظل – بان – صار – ليس – مازال – مافتيء – مادام – وتعمل هذه الأفعال : فتدخل على المبدأ ويسمى اسمها وتدخل على الخبر فتنصبه ويسمى خبرها 0
    س 20 : (( هناك حروف مشبهة بالفعل ، كدل على المبتداء والخبر فتنصب المبتدأ ، ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها )) فما هي ؟
    ج 20 : الحروف المشبهة هي :-
    إن – أن – كأن – ليت – لعل 0
    وهذه الحروف إذا اتصلت بها ((ما)) كفتها عن العمل فاصبحت كفاة ومكفوفة 0
    س 21 : أعرب مايلي :-
    1- صار الولد مجتهدا 0
    2- إن البنت مهذبة 0
    3- (( إنما المؤمنون أخوة )) 0
    ج 21 : 1- صار : فعل ماضي ناقص يرفع أو ينصب الخبر 0
    - الولد : اسمه مرفوع بالضمة 0
    - مجتهدا : خبرها منصوب بالفتحة 0
    2- إن : حرف مشبه بالفعل 0
    - البنت : اسمها منصوب بالفتحة 0
    - مهذبة : خبرها مرفوع بالضمة 0
    3- إنما : كافة ومكفوفة 0
    - المؤمنون : مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع المذكر السالم ، والنون عوض عن التنوين في الاسم
    المفرد
    - أخوة : خبر مرفوع بالضمة 0
    س 22 : ( المبتدأ قد يجر بالباء الزائدة ، أو ب (( رب )) التي هي حرف جر شبيه بالزائد ، أو ب (( من )) مثل 0
    ج 22 : 1- المبتدأ قد يجر بالباء الزائدة ، مثال : بحسبك الله 0
    2- المبتدأ قد يجر ب (( رب ) ، مثل رب الحد 0
    3- المبتدأ قد يجر ب ( من )) مثال : (( هل من خالق غير الله يرزقكم ))
    س 23 : متى يجوز أن نحذف المبتدأ ، مع التمثيل لما تقول ؟
    ج 23 : جواز المبتدأ ، إن دل عليه دليل ، ومثال ذلك :
    قال لي : كيف أنت ؟ قلت : عليل 0
    فكلمة (( عليل )) خبر لمبتدأ محذوف تقديره (( أنا )) 0

    س 24 : (( للمبتدأ ثلاثة أقسام )) صريح – وضمير منفصل – ومصدر مؤول ، مثل على ذلك 0
    ج 24 : 1- أما الصريح ، فمثاله : محمد مجد 0
    2- أما الضمير المنفصل : فمثاله : أنت مجتهد 0
    3- أما الضمير المؤول ، فمثاله : (( وأن تصوموا خير لكم ))
    (( وان تصوموا )) : هذا مصدر مؤول مرفوع على أنه مبتدأ وخبره كلمة ( خبر ))
    س 25 : متى يجوز حذف الخبر ، مع التمثيل لما تقول ؟
    ج 25 : يجوز حذف الخبر ، أن دل عليه دليل ومثالية :
    خرجت فإذا الأستاذ ، فالمعني هنا أي (( فإذا الأستاذ حاضر )) 0
    س 26 : مثل ما يأتي في جمل مفيدة :
    1- حذف الخبر وجوبا 0
    2- تقديم المبتدأ وجوبا 0
    3- الخبر كونه نكرة مشتقة 0
    4- مبتدأ كونه نكرة 0
    ج 26 : التمثيل في جمل مفيدة :-
    1- الجنة تحت أقدام الأمهات 0
    2- الذي يدرس فهو ناجح 0
    3- انت مجتهد 0
    4- (( مجلس أدب ينتفع به خبر من عبارة سبعين سنة )) 0
    س 27 : أعراب الجملة الآتية :
    - الولد يدرس 0
    ج 27 : الولد : مبتدأ مرفوع بالضمة 0
    يدرس : فعل مضارع مرفوع بالضمة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره (( هو )) وجملة (( يدرس )) في محل رفع خبر (( الولد )) 0
    س 28 : ما الفرق بين النكرة والمعرفة ، مع ذكر أنواع المعارف بإيجاز ، والتمثيل لكل نوع ؟
    ج 28 : الفرق بين النكرة والمعرفة ، وذلك من خلال تفسير كل منهما :
    - فالنكرة هي : اسم يدل على مبهم ، مثل : ولد – رجل – شجرة 0
    - المعرفة هي : اسم يدل على معين ، مثل : الولد – الرجل – الشجرة 0
    وانواع المعارف سبع ، وهي :
    1- العلم ، مثال : يوسف – الرشيد – ام سلمه 0
    2- الضمير ، مثال : هو – اياك 0
    3- أسماء الإشارة ، مثال : هذا – هذان 0000
    4- الأسماء الموصولة ، مثال : الذي – التي 000000000
    5- المنادى ، مثال : يا طالع الخيل 0
    6 – المعرف بأل ، مثال : الرجل 0
    7 – المضاف إلى معرفة ، مثال : دارسوا المنهج 0
    س 29 : ألا يمكن أن تعطينا بعض الفوائد النحوية المتعلقة يدرس المعرفة إن أمكن ؟
    ج 29 : نعم يمكن إعطاء بعض الفوائد النحوية المتعلقة بالمعرفة 0
    1 - إذا اجتمع الاسم والكتبة أو اللقب يجوز تقديم أحدهما على الأخر 0
    2 - إذا اجتمع الاسم واللقب يجب تقديم الاسم ، وتأخير اللقب 0
    3 - إنما يقع ضمير الرفع المنفصل يعرب مبتدأ إلا إذا سبقته أداة شرط أو تكرار 0
    4 – انما يقع ضمير النصب المنفصل يعرب مفعولا به 0
    5 - كل ضمير يتصل بالاسم فهو في محل جر بالإضافة 0
    6 - كل ضمير يتصل بحرف الدر فهو في محل جر بحرف الجر 0
    7 – كل ضمير يتصل يفعل مجهول فهو في محل رفع نائب فاعل 0
    8 – كل ضمير يتصل يفعل ناقص فهو في محل رفع اسمه 0
    9 – كل ضمير يتصل بحرف مشبه بالفعل فهو في محل نصب اسمه 0
    10 – قبل باء المتكلم نون تسمى : ( نون الوقاية ) 0
    11 – الهاء في أسماء الإشارة للتشبيه 0
    12 – الهاء في ( هنا وهناك ) من أصل الكلمة 0
    13 – إذا اجتمعت اللام والكاف في اسم الإشارة كانت اللام للبعد 0 والكاف للخطاب 0
    14 – كل اسم جامد معرف بأل يقع بعد أسماء الإشارة يعرب بدلا 0
    15 – يحتاج كل اسم موصول إلى جملة تسمى ( صلة الموصول ) والي ( عائد ) 0
    فإذا قلنا : جاء الذي درس : فجملة ( درس ) صلة الموصول والعائد ( هو ) 0
    16 – المنادى المنصوب يكون : مضافا وشبيها بالمضاف ونكرة غير مفصودة 0
    17 – المنادى المبنى على الضم في محل نصب نوعان :
    1- مفرد العلم 2- نكرة مقصودة
    18 – نادي الاسم المعرف بال بأيها وأيتها ويعرب الاسم بعدها بدلا أن كان جامدا 0
    س 30 : أعرب ما تحته خط في الجمل الآتية :-
    1- جاء هذا التلميذ 2- جلست هناك 3- لبيك اللهم لبيك
    ج 30 : 1- التلميذ : بدل مرفوع ، وعلامة رفعة الضمة 0
    2- هناك : اسم إشارة في محل نصب مفعولا به متعلق بالفعل ( جلست ) والكاف البعد 0
    3- اللهم : لفظ الجلالة منادى مبنى على الضم في محل نصب والميم عوض عن حرف النداء
    المحذوف 00



    س 31 : (( الأصل في المفعول به أن يأتي الفاعل أولا ، ولكن يتقدم المفعول به على الفاعل )) هات مثالا على ذلك ؟
    ج 31 : المثال هو :-
    * إذا امتحن الدنيا لبيب تكشفت
    له عن عروقي ثياب صديق
    * فالدنيا : مفعول به مقدم
    س 32 : عرف الآتي : مع التمثيل :
    1- المفعول المطلق 2- المفعول له 3- المفعول معه
    4- المفعول فيه 5- المفعول به
    ج 32 : التعريف مع التمثيل :
    1- المفعول المطلق : هو المصدر أو ما ناب عنه الذي ينتصب ، مثاله : ضربت المهمل ضربتين 0
    2- المفعول له : ويسمى أيضا المفعول لأجله ، وهو منصوب دائما على أن يتوافر فيه مايلي :-
    1- أن يكون مصدرا 0
    2- الدلالة على التعليل 0
    3- الاتحاد مع عاملة في الوقت والفاعل ، ومثله :-
    4- المفعول معه : وهو اسم منصوب بعد واو بمعنى (( مع )) ، ومثاله : سرت والخليج 0
    5- المفعول فيه : ويقصد في المفعول فيه ظرف الزمان ، وظرف المكان ويدل على زمان الفعل أو
    مكانه ، ولابد أن يتضمن معنى (( فيه )) وإلا أعرب حسب موقعة في الجملة ، ومثالة :
    6- المفعول به : هو اسم يقع عليه الفعل ، نحو :
    درس الطالب الدرس 0
    س 33 : أعرب ما تحته خط في الجمل الآتية :-
    1- جنت اليوم 0
    2- دافعت عن الحق كثيرا 0
    3- وقف الطالب احتراما للمعلم 0
    4- زيد ومكرم أخاه 0
    5- كم سرت ؟ ساعة 0
    6- سرت طويلا 0
    7- أحقا عباد الله 0
    ج 33 : حل الأعراب :
    1- اليوم : ظرف 0
    2- كثيرا : مفعول مطلق 0
    3- احتراما : مفعول به 0
    4- وأخاه : الواو : حرف للمعية ، أخاه : مفعول معه ، وهو مضاف والهاء مضاف إليه 0
    5- طولا : مفعول فيه 0
    6- حقا : مفعول فيه 0
    س 34 : (( تأتي الحال : مفردة – جملة اسمية – جملة فعلية – جارا ومجرورا – ظرفا )) مثل على ذلك 0
    ج 34 : التمثيل :
    1- مفردة : جاء الطلب راكضا 0
    2- جملة اسمية : اقبلت التكلى ومعها منسكب 0
    3- جملة فعلية : بكت تندب اهلها 0
    4- جارا ومجرورا : رأيت السمك في الماء 0
    5- ظرفا : رأيت العصفور فوق الشجرة 0
    س 35 : التمييز نوعان : فما هما ؟
    1- تمييز الفرد ، ما وقع بعد ، عدد ، أو سمة ، أو مساحة ، أو مقياس ، أو ما شابه 0
    2- تمييز الجملة : وهو الذي يأتي بعد جملة فيها إبهام 0
    س 36 : أعرب ما بعد (( إلا )) فيمايلي :-
    1- ما حضر أحد إلا سعيدا 0
    2- ما حضر أحد إلا سعيد 0
    3- ما حضر أحد إلا سعيد
    س 37 : ميز أسلوب الإغراء من التحذير ، فيمايلي :-
    1- اليقظة ، اليقظة 0
    2- البخل ، والشح 0
    3- اياك والسرعة في السير 0
    ج 37 : 1- إغراء 0
    2- تحذير 0
    3- تحذير 0
    4- إغراء 0
    س 38 : بين أسلوب الاختصاص ، فيمايلي :-
    1- أنا في حاجة شديدة إلى المعلم 0
    2- انا – ايها المتعلم – في حاجة شديدة إلى المعلم 0
    3- إننا – معشر الآباء – لا تذخر جهدا في تعليم أبنائنا 0
    ج 38 : 1- ليس من باب الاختصاص 0
    2- أسلوب الاختصاص ، والمخصوص (( أيتها )) 0
    3- اسلوب اختصاص ، والمخصوص (( معشر الآباء )) 0



    س 39 : ضع حطا تحت التابع ، في الجمل الآتية 0 وبين نوع التابع ؟
    1- نجح الطالب مجتهد 0 ونوع التابع : نعت حقيقي 0
    2- هذا رجل مجتهد ابنه 0 ونوع التابع : نعت سببى 0
    3- عالج الطبيب المرضي رأسه 0 ونوع التابع : بدل اشتمال 0
    4- أعجبت بزيد خلقه 0 ونوع التابع : بدل اشتمال 0
    5- جاء الرجل نفسه 0 ونوع التابع : توكيد معنوي 0
    6- اخاك أخاك 0 ونوع التابع : توكيد لفظي 0
    س 40 : مثل لما يأتي في الجمل مفيدة ؟
    1- اسم مقصور في محل رفع 0
    2- اسم نقوص في محل نصب 0
    3- جمع مذكر السالم يجر بالياء 0
    4- جمع المؤنث السالم يجر بالكسرة 0
    ج 40 : التمثيل :
    1- جاء فتى 0
    2- رايت قاضيا 0
    3- مررت بمعلمين 0
    4- التقيت بالمدرسات المخلصات 0
    س 41 : ميز بين جموع القلة ، وبين جموع الكثرة ، فيمايلي :-
    1- حمر ، 2- أعمدة ، 3- أذرع ، 4- جرحي ، 5- نجلاء ، 6- كتبه ، 7- أعتاب ،
    8- عطشي 0
    ج 41 : التميز بين الجموع ، كالآتي :-
    1- جمع كثرة ، على وزن : فعل 0
    2- جمع قلة ، على وزن أفعلة 0
    3- جمع قلة ، على وزن أفعل 0
    4- جمع كثرة ، على وزن فعلي 0
    5- جمع كثرة ، على وزن فعلاء 0
    6- جمع كثرة ، على وزن فعله 0
    7- جمع قلة ، على وزن أفعال 0
    8- جمع كثرة ، على وزن فعلي 0
    س 42 : اجمع الكلمات الآتية جمع تكسير :
    1- دعاء 2- داع 3- أدر 4- ميثاق 5- زمرة

    ج 42 : الجمع :
    1- أدعية 0
    2- دعاه 0
    3- ادريه 0
    4- مواثيق 0
    5- زمر 0
    س 43 : عرف كل من ، مع التمثيل لما تقول ؟
    1- الفعل اللازم 0
    2- الفعل المتعدى 0
    3- المنصوب بنزع الخافض 0
    ج 43 : تعريف كل من :-
    1- الفعل اللازم : هو فعل يكتفي بالفاعل ، ولا يأخذ مفعوى به 0
    2- الفعل المتعدى : هو فعل يكتفي بالفاعل ، بل ويأخذ مفعولا به أو مفعولين أو ثلاثة مفاعيل 0
    ومثال الفعل اللازم : هو : لعب – نام 0
    ومثال الفعل المتعدي : هو : درس – حسب – أنبا 0
    3- أما المنصوب بنزع الخافض هو : كون الفعل اللازم لا يأخذ مفعولا به 0
    ولكنه يأخذ اسما منصوبا مسبوقا بحرف جر محذوف يمسى هذا الاسم (( منصوب بنزع الخافض ))
    ، مثال : تمرون الديار ولم 000000
    فالديار : مصوب بنزع الشرط الجازمة ، وغير الجازمة ، مع التمثيل لما تقول ؟
    س 44 : عدد أدوات الشرط الجازمة ، وغير الجازمة ، مع التمثيل لما تقول ؟
    ج 44 : الأدوات الجازمة هي :-
    1 - إن : إن تدرس تنجح 0
    2 - اذما : إذما تذاكر تفز 0
    3 - من : خمن يلعب يتعب 0
    4 - ما : ما تدرسه يفدك 0
    5 - مهما : مهما تكن كسولا تندم 0
    6 - متى : متى أضع العمامة تعرفوني 0
    7 - أيان : أيان ما تعدل به الريح تنزل 0
    8 - أينما : أينما تذاكر أذاكر 0
    9 - حيثما : حيثما تولي أولي 0
    10 – أني : أني تدرس تنجح 0
    11 – كيفما : كيفما تكن أكن 0
    12 – أي : أي تدرس أدرس 0
    الأدوات غير الجازمة هي :
    1- لو : لو كنت تدرين ما ألقاه من ألم : لكنت أرفق من أسى ومن صفحا 0
    2- لولا : لولا العلماء لهلكت الأحياء 0
    3- إذا : (( إذا المساء انفطرت )) 0
    4- لما : (( لما يقضي ما أمره )) 0
    5- كلما : كلما استيقظ من سكرته 0
    س 45 : مثل لكل أداة من أدوات الاستفهام الآتية :-
    هل – الهمزة – من – متى – كم – أين 0
    ج 45 : التمثيل لكل أداة :-
    1- هل : هل درست ؟
    2- الهمزة : أدرست الدرس ؟
    3- من : من لعب بالكرة ؟
    4- متى : متى درست ؟
    5- كم : كم قلما في جيبك ؟
    6- أين : أين المقر 0
    س 46 : ما الفرق بين قولنا :
    - احب تلميذا مجتهدا
    - احب التلميذ مجتهدا
    ج 46 : الفرق واضح وهو :
    - الجملة الأولى صفة 0
    - الجملة الثانية حال 0
    س 47 : أعرب (( كم )) في الأمثلة الآتية :-
    1- كم قلما عندك ؟
    2- كم سوقا نزلت ؟
    3- كم تمرينا لعبته ؟
    4- كم تمرينا لعبت د ؟
    5- كم ساعة درست ؟
    6- كم دورة دارت الطائرة ؟
    ج 47 : إعراب (( كم )) حسب موقعها في الجمل السابقة :
    1- (( كم )) اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ 0
    2 - (( كم )) اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ 0
    3 -(( كم )) اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ 0
    4 -(( كم )) اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به 0
    5 -(( كم )) اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به 0
    6 -(( كم )) اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به 0
    س 48 : بين الجمل التي لا محل لها من الإعراب فيمايلي :-
    - إذا المرء لم يدنس من اللؤم عرض
    فكـــــل رداء يرتديــــــه جميــــل
    ج 48 : جملة (( لم يدنس عرض : لا محل لها ، لأن التقدير إذا لم يدنس المرء لم يدنس )) بالجملة مفسرة 0
    - فكل رداء يرتديه جميل : لا محل لها ، لأنها جواب للأداة شرط غير جازمة وهي (( إذا )) 0
    س 49 : ضع عامة ( ) أمام الجمل التي يس لها محل من الإعراب ، وعلامة ( ) أمام العبارة التي لها محل من الإعراب فيمايلي :-
    1- كان الولد يدرس ( ) 0
    2- رأيت ولدا يجد ( ) 0
    3- جاء الولد يضحك ( ) 0
    4- قال لي ادرس من ثم العب ( ) 0
    5- (( فأو حينا إليه أضع الفلك )) ( ) 0
    6- أكل ثم شرب ( ) 0
    س 50 : عرف فيمايلي يأتي ، مع التمثيل أما تقول : ( العل المتجرد – الفعل المزيد )
    ج 50 : الفعل المجرد هو : الفعل الذي تكون حروفه أصلية لا زيادة فيها بحيث لو أخذنا هوفا تعطل ( المعني ) مثال : لعب – دحرج 0
    وأما الفعل المزيد 0 فهو الفعل الذي لا تكون جميع حروفه أصلية ، بل يزاد على مجردها حرف أو حرفان أو أكثر ، مثال : تدحرج – اطمأن 0
    س 51 : عرف (( الميزان الصرفي )) بإيجاز ؟
    ج 51 : الميزان الصرفي : هو ميزان يضبط كلمات اللغة العربية 0
    س 52 : أكمل الفراغ الآتي :-
    يعرف علماء العربية علم الصرف بأنه : ( العلم الذي تعرف به 00000 ولا بناء ) 0
    ج 52 : بأنه (( العلم الذي تعرف به كيفية ضباغة الأبنية العربية وأحوال هذه الأبنية التي ليست إعرابا ولا بناء )) 0
    س 53 : وزن الكلمات الآتية :-
    كتب – حسب – كرم – بلح – رمح – كتب – طمان – درهم – قمطر – عضنفر – زبرجد – سبح –
    انفتح – افتتح – اصطبر – قل – ادع – ف – دار – رمي – حادي – قسي – جاه – شاء – أشياء 0
    ج 53 : وزن الكلمات هي كالآتي :-
    - كتب : ( فعل ) - حسب : ( فعل )
    - كرم : ( فعل ) - بلح : ( فعل )
    - رمح : ( فعل ) - كتب : ( فعل )
    - طمأن: ( فعلل ) - درهم : ( فعلل )
    - قمطر : ( فعل ) - عضنفر : ( فعلل )
    - كزبر جد : ( فعلل ) - سبح : ( فعل )
    - انفتح : ( انفعل ) - افتتح : ( افتعل )
    - اصطبر : ( افتعل ) - قل : ( فل )
    - ادع : ( افع ) - ف : ( ع ) الأمر من وفي
    - دار : ( فعل ) - رمي : ( فعل )
    - حادي : ( عالف ) - قسي : ( فلول )
    - جاه : ( عفل ) - شاء : ( فال )
    - أشياء : ( لفعاء )
    س 54 : بين سبب منع الكلمات الآتية : من الصرف :-
    1- عدنان 2- حمزة 3- ضوضاء 4- عطشي
    5- ابيض 6- مثني 7- أخر 8- سليمان
    ج 45 : سبب منع الكلمات السابقة من الصرف هو :
    1- عدنان : كونه علما منتهيا بألف ونون زائدتين 0
    2- حمزة : كونه علما مؤنثا لفظيا 0
    3- ضوضاء : كونه علما منتهيا بألف التأنيث الممدودة 0
    4- عطشي : كونه صفة ، تدل على وزن ( فعلي )
    5- ابيض : كونه صفة ، تدل على وزن ( أفعل )
    6- مثنى : كونه صفة ، على وزن ( مفعل )
    7- أخر : كونه صفة 0
    8- سليمان : كونه علما منتهيا بألف ونون زائدتين 0
    س 55 : حول الأرقام الآتية إلى كتابة باللغة العربية :
    1- ( 3 ) رجال 0
    2- ( 7 ) نساء 0
    3 – ( 20 ) فتاة 0
    4- ( 20 ) رجلا 0
    5- ( جاء ( 16 ) رجلا 0
    6- رأيت ( 12 ) رجلا 0
    7- عندي ( 11 ) حمامة 0
    ج 55 : التحويل :
    1- ثلاثة رجال 0
    2- سبح نساء 0
    3- عشرون رجلا 0
    4- عشرون قناة 0
    5- جاء ستة عشر رجلا 0
    6- رأيت اثنا عشر رجلا 0
    7- عند إحدى عشرة حمامة 0
    س 56 : ضع علامة ( ) أمام الاسم الجامد ، وعلامة ( ) أمام الاسم المشتق ، فيما ياتي :-
    1- رجل ( ) 0
    2- اصفرار ( ) 0
    3- دارس ( ) 0
    4- شجاعة ( ) 0
    س 57 : عرف بإيجار كل من :-
    - المصدر الصريح - المصدر المسؤول
    ج 57 : المصدر الصريح : هو تلك الصادر الثلاثية ، ومصادر الأفعال الرباعية ، ومصادر الافعال الخماسية ،
    ومصادر الأفعال السداسية
    والمصدر المسؤول : هو كل حرف مصدري وبعده فعل أو هو الحرف المشبه بالفعل ( أن ) واسمها
    وخبرها 0
    س 58 : أعرب الجملة الآتية :-
    جئت لكي أدرس 0
    ج 58 : جئت : فعل وفاعل
    لكي : اللام حرف جر ، كي : حرف مصدري ونصب 0
    أدرس : فعل مضارع منصوب ب ( كي ) وعلامة نصبه الفتحة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره ( انا )
    و (كي ) وما بعدها في تأويل مصدر مجرور باللام ، والجار والمجرور متعلقات بالفعل ( جئت ) إذا أن
    التقدير ( جئت للدراسة )
    س 59 : بين نوع كل من مشتق في الكلمات التي تحتها خط :-
    1- كتب كاتب 2- مشى ماش 3- جاء الرجل الناجح اخوه 4- مقدام 5- قطن
    6- معطر 7- جاء الرجل المكروه فعله 8- السيق اصدق ابناء من الكتب
    9- شعرية 10 – ركب رأسه مركبا 11- كبوة 12- مشية
    ج 59 : بين نوع كل مشتق :-
    1 - اسم فاعل 0
    2 - اسم فاعل 0
    3 - اسم فاعل 0
    4 - صيغة مبالغة 0
    5 - صيغة مبالغة 0
    6 - صيغة مبالغة 0
    7 - اسم مفعول 0
    8 - صيغة تفضيل 0
    9 - مصدر صناعي 0
    10 – مصدر ميمي 0
    11 - اسم مرة 0
    12 - اسم هيئة0
    س 60 : أعرب فيما ياتي :-
    - جاء الرجل المكروه فعله 0
    ج 60 : الإعراب :
    - جاء : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر 0
    - الرجل : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة 0
    - المكروه : صفة 0
    س 61 : أعرب ما تحته خط ، فيما يأتي :-
    (( تالله لأكيدن أصنامكم ))
    ج 61 : الأعراب :
    - تالله : جار ومجرور متعلقات بمحذوف فعل تقديره ( أقسم ) 0
    س 62 : متى تدخل نونا التوكيد على الفعل المضارع وجوبا ؟
    ج 62 : تدخل نونا التوكيد على الفعل المضارع وجوبا إذا كان ؟
    1- مثيا 0
    2- يفيد الاستقبال 0
    3- اتصلت به لام مفتوحة 0
    4- مسبقا بقسم 0
    5- ليس بينه وبين الفعل فاصل
    س 63 : (( يشترط بالفعل الذي يمكننا التعجب منه شروط )) وضحها ، مع ذكر صيغتي التعجب ؟
    ج 63 : الشروط هي :-
    1- ثلاثيا 2 – تاما 3 – متعرفا 4- معلوما 5- مثبتا
    6- قابلا للتفاوت 7- ليست الصفة منه على وزن ( أفعل )
    وأما عن صبغتي التعجب فهما :
    (( ما أفعله – أفعل به )) 0
    س 64 : أعرب ، فيمايلي :-
    1- ما أجمل الشمس 2- أجمل بالشمس 0

    ج 64 : 1- * ما : ذكرة تامة جمعني شيء في محل رفع مبتدأ 0
    * أجمل : فعل ماض لإنشاء التعجب ، والفاعل ضمير مستتر تقديره (( هو )) 0
    * الشمس : مفعول به منصوب بالفتحة 0
    2- * أجمل : فعل ماض جاء على صيغة الأمر لإنشاء التعجب 0
    * بالشمس : الباء : حرف جر زائد ، الشمس : مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه فاعل 0
    س 65 : أعرب ما وضع تحته خط فيمايلي :-
    1- ينس بلدا اسرائيل 2- لا حارس دار مكروه
    3- كاد الربع ينقضي 4- شتان بين جواره وجوارى
    ج 65 : الإعراب :
    1- بلدا : تمييز منصوب بالفتحة 0
    2- مكروه : خبر (( لا )) مرفوع 0
    3- ينقضي : والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب خبر (( كان )) 0
    4 – شتان : اسم فعل ماض بمعنى (( بعد )) 0
    س 66 : أعرب الجمل الآتية :-
    - الرحلات والرحلات 0
    ج 66 : (( الرحلات )) الأولى : اسم منصوب على الإغراء بالكسرة نيابة عن الفتحة ؛ لأنه جمع مؤنث سالم
    وفعله محذوف تقديره (( الزموا ))
    والرحلات الثانية : تأكيد للفظ (( الرحلات )) الأولى 0
    س 67 : صغر كل اسم من الأسماء الآتية :-
    بلح – مهرجان – قنطرة – حسان – سلمان – نار – دم – سنة – كتاب – سفرجل – فرفصــاء –
    أسورة – أحمدون – صحراء – أبطال – سهران – مال – ميقات – موقن – قيمة – لاعب – معرب
    – ليلة – قرطاس – عصفور 0
    ج 67 : التصغير :
    بلح ( بليجة )– مهرجان ( مهيرجان ) – قنطرة ( قنيطرة ) – حسان ( حسيسين ) – سلمان ( سليمان )
    نار( نويرة ) – دم ( دمي )– سنة ( سنية )– كتاب ( كتيب )– سفرجـــل( سفيـــــرج )–
    فرفصــاء ( قريفصاء ) – أسورة ( أسيورة ) – أحمدون ( أحيمدون ) – صحراء ( صحيراء ) –
    أبطال ( أبيطال ) – سهران ( سهيران ) – مال ( مول ) – ميقات ( مويقيت ) – موقن ( مييقن ) –
    قيمة ( قويمة ) – لاعب ( لويعب ) – معرب ( مغيرات )– ليلة ( لييلية ) – قرطاس ( قريطس ) –
    عصفور ( عصيفير ) – مكة – بب- تمسا – صفاء – سنفا 0




    س 68 : النسب :-
    - مكة ( مكي ) 0
    - ببا ( بيوي ) 0
    - نمسا ( تمسوي أو نمسي ) 0
    - صفا ( صفاوي أو صفاتي ) 0
    - سنفا ( سنفي ) 0
    س 69 : عرف بإيجار كلا من :-
    - التصغير 0
    - النسب 0
    ج 69 : التصغير : هو أن نضم أول الأسماء وتفتح ثانيها ، وتزيد ياء سكانة بعد الحرف الثاني 0
    أما النسب : فهو زيادة ياء شددة على آخر الاسم 0

  2. #2
    مشرفة منتدى اللغة العربية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    9,661

    افتراضي رد: سؤال وجواب في النحوالعربي

    ما شاء الله .. بوركت جهودك معنا د.سالم سبيت

    زادك الله علما وجعل عملك في ميزان حسناتك .

  3. #3
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    11,946

    افتراضي رد: سؤال وجواب في النحوالعربي

    المتألق د سالم سبيت
    بارك الله فيك
    وفي ميزان حسناتك
    ننتظر منك المزيد من التميز والإبداع

  4. #4
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    Sohar
    المشاركات
    233

    افتراضي رد: سؤال وجواب في النحوالعربي

    بارك الله فيك د سالم
    ابداع بلا حدود

  5. #5

    افتراضي رد: سؤال وجواب في النحوالعربي

    كلامنا لفظ مفيد كاستقم ...............واسم وفعل ثم حرف الكلم .
    واحده كلمة والقول عم ..............وكلمة بها كلام قد يؤم .
    بالجر والتنوين والنداء وأل ........ ومسند للاسم تمييز حصل .
    بتا فعلت وأتت ويا افعلي .. ونون أقبلن فعل ينجلي .
    سواهم الحرف كهل وفي ولم .. فعل مضارع يلي لم كيشم .
    هل يحفظ طلابنا هذا ؟؟؟؟!
    أو يحاولون .؟!
    ؟ أو يرغبون ؟!
    أو يسعى الأساتذة لذلك .. لأنفسهم أو لطلابهم ..
    ياترى لماذا ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c