دخول
صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 104
  1. #1
    مشرفة منتدى اللغة العربية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    9,659

    افتراضي (البيان) للحادي عشر و(المعاني) للثاني عشر

    إن شاء الله سيتم عرض دروس
    علم المعاني
    عن طريق الأسئلة والاجابات
    وأرجو التعاون من جميع الأخوة الأعضاء
    الذين يهمهم الأمر


    وهنا تجد رابط لصفحة للبلاغة (علم البيان) للصف الحادي عشر :




    http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?t=40830




    رابط آخر (علم المعاني) للثاني عشر:


    http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?t=65788




    هنا :

    http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?t=47974


    الإنشاء الطلبي:

    http://forum.moe.gov.om/~moeoman/vb/showthread.php?p=1223267#post1223267


    بلاغة : ( أسلوب الأمر ) .
    التعديل الأخير تم بواسطة اللغة ; 04-03-2012 الساعة 09:28 AM

  2. #2
    مشرفة منتدى اللغة العربية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    9,659

    افتراضي رد : علم المعاني للصف الثاني عشر

    البلاغة



    كثرت الأقوال في البلاغة قديماً في معنى البلاغة.

    والبَلاغةُ: الفَصاحةُ. والبَلْغُ والبِلْغُ: البَلِيغُ من الرجال. ورجل بَلِيغٌ وبِلْغٌ: حسَنُ الكلام فَصِيحُه يبلغ بعبارة لسانه كُنْهَ ما في قلبه، والجمعُ بُلَغاءُ، وقد بَلُغَ، بالضم، بَلاغةً أَي صار بَلِيغاً.
    وقولٌ بَلِيغٌ: بالِغٌ وقد بَلُغَ. والبَلاغاتْ: كالوِشاياتِ.
    والبِلَغْنُ: البَلاغةُ؛ عن السيرافي، ومثَّل به سيبويه.
    وقد سئل ارسطو: ما البلاغة؟ قال حسن الاستعارة. وقال أكثم بن صيفي: في خطبة له (البلاغة الإيجاز).
    وعرف أبو هلال العسكري البلاغة فقال: إنها مأخوذة من قولهم بلغت الغاية إذا انتهيت إليها فهي كل ما تبلغ به المعنى قلب السامع فتمكنه في نفسه على صورة مقبولة حسنة.
    وذهب السكاكي إلى أن البلاغة هي بلوغ المتكلم في تأدية المعاني حداً له اختصاص بتوفية خواص التراكيب حقها وإيراد أنواع التشبيه والمجاز والكناية على وجهها.
    والبلاغة هي: تأدية المعنى الجليل بعبارة صحيحة فصيحة. يكون لها في النفس أثر كبير مع ملاءمة كل كلام للموطن الذي يقال فيه والأشخاص الذين يخاطبون.

    عناصر البلاغة:

    لفظ ومعنى.
    وفي كتب البلاغيين جدل شديد حول اللفظ والمعنى لمن المزية في الكلام؟ وباعتبار أن البلاغة تتمثل في النصوص المكتوبة أو الملفوظة فأين تكون البلاغة, في اللفظ أم في المعنى؟
    اللفظ:

    قال الجاحظ في كلمته المشهورة (والمعاني مطروحة في الطريق)
    وجاء العلماء بعد الجاحظ يرددون قوله ويؤيدون رأيه ويرجحون جانب اللفظ.
    وقال أبو هلال العسكري (ليس الشأن في إيراد المعاني لأن المعاني يعرفها العربي والأعجمي والقروي والبدوي وإنما هو في جودة اللفظ وصفاته وكثرة طلاوته ومائه مع صحة السبك والتركيب..). وسار في هذا الاتجاه ابن خلدون, وأحمد حسن الزيات من المعاصرين وتابع هذا النهج.
    وأدى هذا الاتجاه بفريق من الأدباء العرب فيما بعد إلى أن ينزعوا إلى جانب تفضيل الألفاظ والاهتمام بالأساليب على حساب المعاني فغدا الأدب ألفاظاً مرصوفة وقوالب جامدة وأجساماً من دون أرواح فانحط الأدب.

    المعنى:

    أما الفريق الثاني والذي انحاز إلى جانب المعنى فنجده ممثلاً في رأي ابن جني في كتابه (الخصائص). حيث أفرد في هذا الكتاب باباً مستقلاً جعل عنوانه "باب في الرد على من ادعى على العرب عنايتها بالألفاظ وإغفالها المعاني" فرأى ابن جني أن العرب إذا اعتنت بألفاظها فإنما هي أصلاً تخدم المعاني التي تحملها تلك الألفاظ. والمعاني عندها أكرم قدراً وأرفع شأناً وأعلى مكانة من الألفاظ والشأن كل الشأن للمعاني.

    أقسام البلاغة:

    1/ علم المعاني.
    2/ علم البيان.
    3/ علم البديع.


    علم المعاني:
    هو علم يعرف به أحوال اللفظ العربي التي يطابق بها مقتضى الحال مع وفائه بغرض بلاغي يفهم ضمناً من السياق وما يحيط به من قرائن.
    وعلم المعاني يتألف من المباحث التالية :
    1/ أحوال الإسناد الخبري.
    2/ أحوال المسند إليه.
    3/ أحوال المسند.
    4/ أحوال متعلقات الفعل.
    5/ القصر.
    6/ الإنشاء.
    7/ الفصل والوصل.
    8/ الإيجاز والإطناب والمساواة.

    الخبر والإنشاء:

    الكلام إما خبر أو إنشاء.
    فالخبر:
    ما نقصد به المطابقة بين النسبة الكلامية والنسبة الخارجية, أو يقصد عدم المطابقة بينهما. فإن تطابقت النسبة الخارجية والنسبة الداخلية فهو الصدق. وإن لم تتطابقا فهو الكذب.
    كقول: سافر الرجل إلى مكة. فالسفر هو النسبة الكلامية وحصول السفر من عدمه هو النسبة الخارجية.
    والإنشاء:
    ما ليس فيه قصد لتلك المطابقة ولا لعدمها أو ما يعبر عنه بأنه مالا يحتمل الصدق والكذب.
    الخبر: عرض ابن قتبية لموضوع الخبر فقال "الكلام أربعة .. أمر – وخبر – واستخبار- ورغبة.
    ثلاثة لا يدخلها الصدق والكذب وهي: الأمر والاستخبار والرغبة، وواحد يدخله الصدق والكذب وهو الخبر.
    والخبر ما جاز تصديقه أو تكذيبه: وهو إفادة المخاطب أمراً في ماض أو مستقبل.

    الغرض من إلقاء الخبر:

    من يصدر عنه الخبر لا يقصد إلا أحد أمرين:

    1/ إفادة المخاطب الحكم الذي يجهله وتسمى هذا الإفـــــــــادة فائدة الخبر.
    2/ إفادة المخاطب انه عالم بالحكم ويريد إخبار المخاطب انه عالم بالأمر وتسمى هذه الإفادة لازم الفائدة.

    وقد يلقى الخبر لأغراض أخرى تفهم من سياق الكلام منها ما يلي:
    1/ بفصد التحسر والتحزن:

    كقول الشاعر:
    قومي هم قتلوا أميم أخي ... فإذا رميت يصيبني سهمي
    فلئن عفوت لأعفون جللاً ... ولئن سطوت لأوهنن عظمي

    2/ أو بقصد الفخر:

    كقول المتنبي:
    أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي ... وأسمعت كلماتي من به صمم
    الخيل والليل والبيداء تعرفني ... والسيف والرمح والقرطاس والقلم

    3/ أو بقصد إظهار الضعف والعجز:

    إن الثمانين وبلغتها ... قد أحوجت سمعي إلى ترجمان

    4/ أو بقصد الاسترحام والاستعطاف:

    كقول ابن المهدي:
    أتيت جرماً شنيعاً ... وأنت للعفو أهل
    فإن عفوت فمنّ ... وإن قتلت فعدل

    5/ أو بقصد التذكير بين المراتب بعضها فوق بعض:

    كقوله تعالى(لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر والمجاهدون في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم).

    6/ أو بقصد تحريك الهمة إلى ما يلزم تحصيله:
    كقوله تعالى: (إنما يخشى الله من عباده العلماء).

    7/ أو بقصد توبيخ المخاطب.

    8/ أو بقصد التهديد:
    كقوله تعالى وما ربك بغافل عما يعمل الظالمون).

    أضرب الخبر:
    أضرب الخبر ثلاثة وفقاً لحالات المخاطب, فالمخاطب بالحكم إما أن يكون خالي الذهن من الحكم والتردد فيه أو يكون سائلاً عنه مترددا فيه أو يكون منكراً له.
    فإذا كان المخاطب كما في الحالة الأولى خالي الذهن سمي الخبر: ابتدائياً.
    وإذا كان المخاطب متردداً في الحكم طالبا له سمي هذا الخبر: طلبياً.
    أما إذا كان المخاطب منكراً للحكم ويسمى هذا الضرب إنكارياً.

    المؤكدات:

    هذه بعض أدوات التوكيد:

    إن بكسر الهمزة - لام الابتداء – إما الشرطية - السين – قد التحقيقية - ضمير الفصل – القسم – نونا التوكيد – الحروف الزائدة – أحرف التنبيه.


    الإنشاء:
    الإنشاء كما سبق هو مالا يحتمل الصدق أو الكذب أو ما يتوقف تحقق مدلوله على النطق به مثل: اغفر وهب.
    والإنشاء نوعان:
    1/ طلبي :
    وهو ما يستدعي مطلوباً غير حاصل وقت الطلب كقول أبى تمام:
    لا تسقني ماء الملام فإنني ... صبّ قد استعذبت ماء بكائي
    ويكون الطلبي بالأمر – والنهي والاستفهام والتمني والنداء.

    2/ غير طلبي:
    وهو مالا يستدعي مطلوباً وله صيغ كثيرة مثل التعجب والمدح والذم والقسم وصيغ العقود.
    قال الجاحظ: فنعم صديق المرء من كان عونه ... وبئس امرؤ لا يعين على الدهر.
    التعديل الأخير تم بواسطة اللغة ; 04-03-2012 الساعة 09:31 AM

  3. #3
    مشرفة منتدى اللغة العربية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    9,659

    افتراضي رد : علم المعاني للصف الثاني عشر

    تطبيق على المسند والمسند إليه




    1 – يعرّف علم المعاني بأنّه العلم الذي يعرف به:

    أ – وجوه تحسين الكلام مع مراعاة مقتضى الحال.
    ب – المعنى الذي أراده المتكلم مع مراعاة مقتضى الحال.
    جـ – تأدية المعنى بطرق مختلفة مع مراعاة مقتضى الحال.
    د – أحوال تركيب الكلام ومطابقته لمقتضى الحال.

    2- ركنا الجملة الفعلية هما:
    أ- الفعل والفاعل. ب- الفاعل والمفعول.
    جـ- الفعل والمفعول الثاني. د- الفعل الناقص واسمه

    3- الركنان الأساسيّان في قول الشاعر:
    ومن غدا لابساً ثوب النعيم بلا شكر فإنّ الله ينزعه
    أ- فإنّ الله. ب- ثوب النعيم. جـ- لابسًا ثوب. د- الله ينزعه.

    4 – " إذا جاء نصر الله والفتح "
    المسند في الآية السّابقة:
    أ – نصر. ب- إذا. جـ- جاء . د – الفتح.

    5 – قال أحمد شوقي:
    صلاح أمرك للأخلاق مرجعه فقوّم النفس بالأخلاق تستقم
    اشتمل البيت السابق على متعلق من متعلّقات الفعل ( المفعول به) وهو:

    أ – صلاح. ب – النفس. جـ – الأخلاق. د – مرجعه.

    6 – " وبلغت القلوب الحناجر "
    المسند إليه في الآية السّابقة:
    أ - بلغ. ب- الضمير. جـ – القلوب. د- الحناجر.

    7 - المسند في الجملة الاسميّة هو :
    أ- المبتدأ ب- الخبر. جـ-الصفة. د- الفاعل.


    8 - الجملة المشتملة على متعلّق في الجمل التالية:
    أ - الحكمة ضالّة المؤمن. ب - الجنّة تحت ظلال السّيوف.
    جـ- الدّين النصيحة. د - الصّلاة عماد الدّين.

    9 - المسند إليه في قوله تعالى: (( إنّ الله خبير بما تعملون )).
    أ – إنّ . ب – الله. جـ – خبير. د – بما.

    10 – قال تعالى: " هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً …. "
    ما تحته خط في الآية السابقة يمثّل:
    أ – جملة اسمية . ب – جملة فعلية. جـ – شبه جملة. د – لا شيء ممّا ذكر
    التعديل الأخير تم بواسطة اللغة ; 04-03-2012 الساعة 09:33 AM

  4. #4
    مشرفة منتدى اللغة العربية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    9,659

    افتراضي رد : علم المعاني للصف الثاني عشر

    تطبيق على التقديم والتأخير




    عين التقديم مع بيان الغرض البلاغي فيما يأتي:

    1- قال المثقب العبدي :
    ومَا من شيمتي شتم ابن عمي ولا أنا مخلف من يرتجيني

    2- قال أبو العلاء المعري :
    والذي حارت البرية فيه حيوانٌ مستحدث من جماد

    3- ثلاثة تشرق الدنيا ببهجتها شمس الضحى وأبو إسحاق والقمر


    4- ثلاثة ليس لها إياب … الوقت والجمال والشبابُ


    5- عليه من الرحمن ما يستحقه.

    6 - السفاح في دار صديقك.

    7- أأنت تجود، إن الجود طبع ومالك منه يا هذا نصيب.

    8- أبي وصل.

    9- طاب يومك.
    التعديل الأخير تم بواسطة اللغة ; 04-03-2012 الساعة 09:33 AM

  5. #5
    مشرفة منتدى اللغة العربية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    9,659

    افتراضي رد : علم المعاني للصف الثاني عشر


    الخبر والإنشـــاء.



    ميز الجمل الخبرية من الجمل الإنشائية فيما يأتي:


    (( إنما يخشى الله من عباده العلماء))

    " فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل "

    لساني صارم لا عيب فيه وبـحري لا تكدره الدلاء

    أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتي من به صممُ

    إن الثمانـيــن وبلغتها قد أحوجت سمعي إلى ترجمان

    لا تسقني ماء الملام فإنني صبٌ قد استعذبت ماء بكائي

    أتيت جرمًا شنيعاً وأنت للعفو أهلُ

    جدير بالعلا من يصطفيها ويركب في مطالبها الصعابا.

    تدول أحاديث الرجال وتنقضي ويبقى حديث الفضل والحسنات.

    عش عزيزا أو مت وأنت كريم بين طعن القنا وخفق البنود.

    ولا تجلس إلى أهل الدنايا فإن خلائق السفهاء تعدي.

    يا أخي أين عهد الإخاء ؟! أين ما كان بيننا من صفاء؟!

    فليتك تحلو والحياة مريرة وليتك ترضى والأنام غضاب

    شاور سواك إذا نابتك نائبة يوما وإن كنت من أهل المشورات.

    لا تطلب المجد إن المجد سلمه صعب وعش مستريحا ناعم البال.

    إلام الخلف بينكم إلاما ؟ وهذي الضجة الكبرى علاما؟

    لا أشرئب إلى ما لم يفت طمعا ولا أبيت على ما فات حسرانا.

    الرزق والحرمان مجراهما بما قضى الله موا قدرا

    فاصبر إذا الدهر نبا نبوة فجنة الحازم أن يصبرا.

    ألا إنما الدنيا نضارة أيكة إذا اخضر منها جانب جف جانب.

    هي الدار ما الآمال إلا فجائع عليها ولا اللذات إلا مصائب

    فلا تكتحل عيناك فيها بعبرة على ذاهب منها ، فإنك ذاهب.

    فليت الليل فيه كان شهرا ومر نهاره مر السحاب

    ( وما ربك بغافل عما يعمل الظالمون).

    انظر بعين الحق ، لا عين الهوى.

    قرأت كتابا أدبيا شيقا.

    لا تفرح بسقطة غيرك
    .

  6. #6
    تربوي ذهبي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    Chasing My DreaMs
    المشاركات
    1,860

    افتراضي رد : علم المعاني للصف الثاني عشر

    يعطيكم العافية


    اتمنى تتابعووووووووووا

  7. #7

    افتراضي رد : علم المعاني للصف الثاني عشر

    أستاذنا نحن ألحين راح ندرس هذا المنهج في البلاغة أو راح ندرس علم البيان لأنا نحن موقفين الدراسة من زمان في البلاغة!!!

  8. #8

    افتراضي رد : علم المعاني للصف الثاني عشر

    الله يسلمك يا اللغة ،،،، الحين أي فرع سندرسه في علم البلاغة ؟

  9. #9

    افتراضي رد : علم المعاني للصف الثاني عشر

    مشكووووووووووور الله يخليك ذخر 00 رسلان00

  10. #10

    افتراضي رد : علم المعاني للصف الثاني عشر

    نحن ألحين ما عارفين بندرس علم البيان ولا المعاني أنا عن نفسي اتمنى أقصد أرجو علم البيان والله شو رايكم،،،،

  11. #11
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    في أرض أحلامي
    المشاركات
    366

    افتراضي رد : علم المعاني للصف الثاني عشر

    لا أخوي بندرس علم المعاني
    بعدين علم المعاني أحسن من البيان على الأقل عندنا خلفيه عنه

  12. #12
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    حيث الدموع
    المشاركات
    3

    Post رد : علم المعاني للصف الثاني عشر

    استفسار:

    لو سمحتوا ممكن حد يجاوبني على هذا السؤال؟؟

    حدد المسند والمسند إليه في هذه الجملة:
    "من غشنا فليس منا"

    ولو سمحتوا بسرعة عشان أنا أريده ضروري. وشكرا

  13. #13
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    عــــبــري الواعـدة
    المشاركات
    429

    افتراضي رد : علم المعاني للصف الثاني عشر

    مشكور استاذي ....................

  14. #14

    افتراضي رد : علم المعاني للصف الثاني عشر

    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووور بارك الله فيك وفي ذويك والذي....

  15. #15

    افتراضي رد : علم المعاني للصف الثاني عشر

    مشكورررر
    الله يبارك فيك ويجزاك خير

  16. #16
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Sep 2005
    الدولة
    صور العفية
    المشاركات
    104

    افتراضي رد : علم المعاني للصف الثاني عشر

    مشكور عالشرح بس هذا في علم البان ولا المعاني

    اميرة صور

  17. #17
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الدولة
    كوكب زمردة
    المشاركات
    263

    افتراضي رد : علم المعاني للصف الثاني عشر

    في علم المعاني طبعا
    موجود في الكتاب الدرس ( سلامات ) روحي شوفي الكتاب وبتحصليه

  18. #18

    افتراضي رد : علم المعاني للصف الثاني عشر

    مشكوووووووووووووورين

  19. #19

    افتراضي رد : علم المعاني للصف الثاني عشر

    مشكووووووووووووووووووووووووور على هذا الشرح المفيد

  20. #20

    افتراضي رد : علم المعاني للصف الثاني عشر

    مشكووووووووووووووووووووووووور أستاذي

صفحة 1 من 6 123 ... الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c