دخول
النتائج 1 إلى 16 من 16
  1. #1
    مشرفة منتدى الإدارة المدرسية والمعلمين ومختبرات العلوم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    ََمِــدَادُ قلَــمٍََ يشـدو فِكـــْراًََ
    المشاركات
    9,303

    افتراضي قراءات تأمليـة لواقـع التعليم بين ( أمريكــا واليابان ) ج1

    مرحبا بك عزيزي القارئ

    مرحبا بالتربوي العُماني ( أضـع لكم قراءات في تجارب الدول الكبرى اليابان والولايات المتحدة الأمريكية بالتعليم ,,وأثر تلك التجارب على مختلف الأصعدة لديها )

    مقارنات ,,أضعها فقط للقراءة الآن

    لنستشف منها جزئيات غابت عن أذهاننا ,,,فيما معنا ,,ولما نملك

    أترككم مع هذه القراءات والجزء الأول منها

    ( أرجو التركيز جيدا في التجربتين )


    نظام التعليم الامريكى المتقدم

    يعد الطريق مفتوحاً أمام كل طفل في الولايات المتحدة الأمريكية ليصل إلى الجامعة ، فنجد أن التعليم الإجباري يبدأ
    من سن السادسة أو الثامنة وحتى الثامنة عشرة – على اختلاف الولايات والوحدات المحلية – وهناك مراحل
    دراسية يمر بها الطالب الأمريكي.

    ونستطيع أن نجّمل هذه المراحل الدراسية بالمراحل التالية:
    1- مرحلة دور الحضانة ورياض الأطفال:
    وتضم دور الحضانة من سن الثانية وحتى الرابعة. وتهدف إلى تحقيق النمو المتكامل للطفل وتنمية شخصيته بجوانبها المختلفة ، وإكسابه العادات الصحية والسلوكية ، واستخدام وتنمية العضلات ، وضبط النفس والالتزام بقواعد السلوك الاجتماعي والاعتماد على النفس والتعاون مع أقرانه.
    2- المرحلة الابتدائية:
    مع وجود الاختلاف في القوانين بين الولايات إلا أن أغلب التعليم يكون إلزامياً ومجانياً منذ عمر ست سنوات أو سبع إلى سن السادسة عشر أو السابعة عشر أو الثامنة عشر. والمدارس العامة الابتدائية هي مدارس مشتركة يلتحق بها جميع الأطفال على اختلاف معتقداتهم وأصولهم وثرواتهم.
    وفي حالة كون الدراسة فيها ثماني سنوات تنقسم الدراسة إلى ثلاثة أقسام هي:
    القسم الابتدائي ويشتمل على الصفوف الثلاثة الأولى ، وأما القسم الثاني فهو القسم المتوسط ويشتمل على الرابع والخامس والسادس ، والقسم العالي يشتمل على السابع والثامن.
    تنظيم التعليم في المرحلة الابتدائية:
    أ‌-التنظيم المتدرج:
    ينتقل فيه التلميذ من صف إلى صف أعلى كل سنة في حال نجاحه في مواد معينة. وهناك تنظيم آخر "التنظيم متعدد التدرج" حيث يوجد داخل الصف الدراسي الواحد نوعان أو أكثر من التلاميذ ينتمون إلى صفوف أخرى. ويمكن للتلميذ أن يدرس في صفين مختلفين في وقت واحد كأن يدرس القراءة على مستوى الصف الرابع والحاسب في مستوى الصف الخامس والعلوم في مستوى الصف الثالث.
    ب‌-التنظيم الأفقي:
    يتم فيه توزيع التلاميذ على أساس متجانس أو غير متجانس. ففي التوزيع الغير متجانس يقسم التلاميذ بحسب قدراتهم العقلية وتحصيلهم الدراسي، والوقت موحد لجميع التلاميذ ولكن الوقت المخصص للانتهاء منه يختلف بحسب سرعة التلميذ في التحصيل ، فالنجباء ينهون هذه المرحلة في خمس سنوات بينما التلميذ البطيء في ثمان سنوات.
    3- المرحلة الثانوية:
    ويطلق عليها مدارس المرحلة الثانوية في الولايات المتحدة الأمريكية أو المدارس العليا وهي مدارس مجانية عامة للأمريكيين. وتأخذ هذه المرحلة أشكالاً متنوعة من التنظيم فهنالك المدارس ذات الأربع سنوات التي يسبقها ثماني سنوات في المدارس الإعدادية ، وهناك المدارس ذات الست سنوات والتي يسبقها ست سنوات في المدارس
    والمزيد لنتعرف على كيف تقدم الغرب وكيف بداو النمو حقا وما سر ذلك يجب معرفة تلك الاسرار فالاطفال هم البدايه وهو الجيل القادم وما يجب على كل رب ااسرة او فرد عمله
    ولكــــــــــــــــن تحت إشارات مرور يجب الوقوف معها!!!

    لنكن حذرين بها

    ؟؟؟؟

    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

    نظام التعليم في اليابان

    أولاً
    المعلم الياباني:
    يعكس دور المعلم في اليابان في مختلف المراحل اهتمام اليابانيين بالتعليم وحماسهم له، ومدى تقديرهم له، فالمعلمون يحظون باحترام وتقدير ومكانة اجتماعية مرموقة، ويتضح ذلك من خلال النظرة الاجتماعية المرموقة لهم، وكذلك المرتبات المغرية التي توفر لهم حياة مستقرة كريمة، ويتساوى في ذلك المعلمون والمعلمات. ويتضح كذلك من خلال التهافت على شغل هذه الوظيفة المرموقة في المجتمع. فمعظم هؤلاء المعلمين هم من خريجي الجامعات، ولكنهم لا يحصلون على هذه الوظيفة إلا بعد اجتياز اختبارات قبول شاقة، تحريرية وشفوية. وبالطبع نسبة التنافس على هذه الوظيفة شديدة أيضًا، وهم بشكل عام يعكسون أيضًا نظرة المجتمع إليهم، ويعكسون أيضًا صورة الالتزام وروح الجماعة والتفاني في العمل عند اليابانيين. فهم إلى جانب عملهم في المدرسة وقيامهم بتدريبات ودراسات لرفع مستوياتهم العلمية، فهم يهتمون بدقائق الأمور الخاصة بتلاميذهم، كما يقوم المعلمون بزيارات دورية إلى منازل التلاميذ أو الطلاب للاطمئنان على المناخ العام لاستذكار التلاميذ من ناحية، ومن ناحية أخرى يؤكدون التواصل مع الأسرة وأهمية دورها المتكامل مع المدرسة.
    السلم التعليمي في اليابان:

    ينقسم السلم التعليمي في اليابان إلى أربع مراحل هي كالتالي:‏ المرحلة الأولى: مرحلة رياض الأطفال: من سن ثلاث سنوات إلى خمس, المرحلة الثانية‏: مرحلة التعليم الابتدائي: ويقيد بهذه المرحلة جميع الأطفال الذين بلغوا السنة السادسة, المرحلة الثالثة:‏ مرحلة التعليم الثانوي: وتنقسم هذه المرحلة إلى مستويين (المدرسة الثانوية الدنيا) وتقابل مرحلة التعليم المتوسط (الإعدادي) في الدول العربية و(المدرسة الثانوية العليا)، أما مرحلة التعليم الثانوي الدنيا, فيدخل بها جميع الأطفال الذي أنهوا المرحلة الابتدائية إجبارا، ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات.‏ أما المرحلة الثانوية العليا فيلتحق بها الطلاب بعد اختبار مسابقة صعب, ويضم هذا التعليم ثلاثة أنواع من الدراسة: دراسة كل الوقت، ودراسة بعض الوقت، ودراسة بالمراسلة، ويهدف هذا النوع من التعليم إلى مد الطلاب بالمعلومات الأكاديمية والفنية التي تتناسب مع قدراتهم الجسمية والعقلية، ومدة الدراسة بها ثلاث سنوات بالنسبة لمدارس الوقت الكامل، وأربع سنوات في مدارس المراسلة ومدارس بعض الوقت, والدراسة إما نهارية أو ليلية.‏ المرحلة الرابعة: مرحلة التعليم العالي: وهي المرحلة التالية للتعليم الثانوي، والدراسة بها متنوعة لمدة أربع سنوات أو خمس حسب نوع الكلية.
    أما بالنسبة لإدارة التعليم فيمكن القول بصفة عامة: إن إدارة التعليم تتقاسمها الحكومة القومية والحكومات المحلية، فوزارة التعليم مسئولة عن إدارة الخدمات الحكومية على المستوى القومي وجميع المستويات التعليمية بما فيها المستوى الثالث، كما أن بعض المحافظين ومديري الجامعات الإقليمية والكليات لهم بعض المسئوليات التعليمية.‏ ، وبذلك أصبح التعليم الإجباري لمدة تسع سنوات، وبإمكانية استيعاب تجاوزت 99,9%.‏ وإذا كانت الإحصائيات قد أشارت إلى أن اليابان قد أسرفت في استثماراتها في التعليم بالنسبة لنصيب الفرد من الدخل القومي، فإن سرعة التنمية الاقتصادية ووصول اليابان إلى مستوى اقتصادي وتكنولوجي كبير يوحي بوجود رابطة سببية بين القوى العاملة المتعلمة والنمو الاقتصادي هو ما بدأته اليابان حينما وضعت استثماراتها الضخمة في تنمية نظامها التعليمي، فكانت نتيجة ذلك ما حققته من تقدم اقتصادي كبير.‏ كما أن ارتباط مدارس رياض الأطفال بالسلم التعليمي منذ البداية كان له تأثيره في تطوير وتنمية النظام التعليمي وبذلك كانت اليابان دولة رائدة في هذا النوع من التعليم ليس في آسيا فقط بل في العالم أجمع.‏
    وبعد الحرب العالميه الثانيه تحول التعليم الياباني إلى تعليم يعتمد التدريب على التفكير أكثر مما يعتمد على النقل والحفظ. ومع مرور الزمن استقرت هذه المفاهيم في نظام تعليمي مركب، أصبح يشد خبراء التعليم في العالم.. وأصبحت مناهج التربية والتعليم اليابانية اليوم من المناهج العالمية التي تنظر إليها وتحاول تقليدها الأمم الأخرى.
    وفي هذا الصدد يعقد «إدوين أشاور» مقارنات غريبة جدًا في كتابه «اليابانيون»، استنتج خلالها أن الطفل الياباني يحصل على نتائج عالية في الاختبارات الدولية التي تقيس القدرات في الرياضيات والعلوم أكثر من الطفل الأمريكي والبريطاني والفرنسي وغيرهم من الجنسيات الأخرى. أما طالب المرحلة الثانوية البالغ من العمر 14 عامًا فيكون قد تعرض لتعليم ومعرفة لم يتعرض له طالب أمريكي إلا إذا بلغ من العمر 17 أو 18 عامًا، لماذا ؟ لسلامة نظام التعليم الياباني، ويقول:
    إن سر نهوض اليابان هو المورد البشري وتنمية هذا المورد العظيم، مما جعل اليابان تتقدم على الصعيد العالمي في نسبة العلماء والمهندسين (60.000 لكل مليون نسمة)، وينخرط نحو (800.000) ياباني في مراكز الأبحاث والتطوير، وهذا العدد تجاوز ما لدى بريطانيا وألمانيا وفرنسا مجتمعة معًا.

    يذكر الدكتور حسين حمادي في كتابه «أسرار الإدارة اليابانية» أن المراقبين يفسرون حالة «إدمان العمل» التي يلاحظونها على إنسان اليابان المعاصر بأنها تعود في جزء كبير منها إلى تأثير التربية التي ركز عليها نظام التعليم منذ الصغر

    ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

    ولــــي عودة معكم

    في تلخيص واضـح وشفاف لآليات التقليد العام للدول المتطورة من العالم الثالث ( الخليج ) التي تسعى لأخــذ التعليم كنماذج مما تركه الغير بعد تجارب فاشلة معه !!

    إنتظرونـــي في الجزء الثانـــي من القراءات

    !!!!!!!!!!!!!!!!!

    ( ملاحظة : التركيز مرات ومرات على ما تم تحديده )



  2. #2
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    الدولة
    عمان المحبة
    المشاركات
    8,508

    افتراضي رد: قراءات تأمليـة لواقـع التعليم بين ( أمريكــا واليابان ) ج1

    ماشاء الله .. اهتمام شديد بالتعليم ومراحله ... بصراحة تبهر العقل في كيفية الاهتمام بالتعليم وممن يقومون به .. والملتحقين به من الطلاب..
    مقارنة واضحة ... وفرق واضح..وشاسع
    هذا الاهتمام بعد ماعانته اليابان من مشكلات ومعالجة ذلك بطرق سريعة ... فاصبحت اليابان تهتم بالتعليم وبكيفيته وكمه مما جعل اليابان من الدول التي تتقدم بشكل سريع جداً في مختلف المجالات ... ولا يؤتي ذلك إلا كما ذكرتي ....
    شكراً على هالمعلومات المفيدة ... وفقك الله ... دامت نجاحاتك وإبداعاتك

    وننتظر فيضك ...ومداد قلمك

  3. #3
    المنسق الإعلامي لمدرسة هشام بن حكيم للتعليم الاساسي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    الدولة
    يد تبني الوطن
    المشاركات
    335

    افتراضي رد: قراءات تأمليـة لواقـع التعليم بين ( أمريكــا واليابان ) ج1

    ألف شكر على هذه القراءة فعلا إنها تثري التربوي القارىء

  4. #4

    افتراضي رد: قراءات تأمليـة لواقـع التعليم بين ( أمريكــا واليابان ) ج1

    طــاب مسـائكــم بطــاعــه الـرحمـن
    جميـــل مـانقلتيـه لنــا لصــاحبــه "القلــوب الطـيـبه"
    ماشـدنـي فـي المــوضـوع صفــات المعـلـم اليـابـانـي:::
    يعكس دور المعلم في اليابان في مختلف المراحل اهتمام اليابانيين بالتعليم وحماسهم له، ومدى تقديرهم له، فالمعلمون يحظون باحترام وتقدير ومكانة اجتماعية مرموقة، ويتضح ذلك من خلال النظرة الاجتماعية المرموقة لهم، وكذلك المرتبات المغرية التي توفر لهم حياة مستقرة كريمة، ويتساوى في ذلك المعلمون والمعلمات. ويتضح كذلك من خلال التهافت على شغل هذه الوظيفة المرموقة في المجتمع. فمعظم هؤلاء المعلمين هم من خريجي الجامعات، ولكنهم لا يحصلون على هذه الوظيفة إلا بعد اجتياز اختبارات قبول شاقة، تحريرية وشفوية. وبالطبع نسبة التنافس على هذه الوظيفة شديدة أيضًا، وهم بشكل عام يعكسون أيضًا نظرة المجتمع إليهم، ويعكسون أيضًا صورة الالتزام وروح الجماعة والتفاني في العمل عند اليابانيين. فهم إلى جانب عملهم في المدرسة وقيامهم بتدريبات ودراسات لرفع مستوياتهم العلمية، فهم يهتمون بدقائق الأمور الخاصة بتلاميذهم، كما يقوم المعلمون بزيارات دورية إلى منازل التلاميذ أو الطلاب للاطمئنان على المناخ العام لاستذكار التلاميذ من ناحية، ومن ناحية أخرى يؤكدون التواصل مع الأسرة وأهمية دورها المتكامل مع المدرسة.
    منهــا نستنـتج لا بــد أن يتــوافـر للمعــلم أدوات و وســائــل العمــل والابـداع فـي عمــله مثــل الاحتـرام والتقـديـر
    والمــؤسسـه التعليميـه التــي تــوفـر المنـاخ المنـاسـب للتعــلم ....
    وبالمقــابل كـذلك المعـلم يحظـى بصفـات المعلـم المــربي ...
    تقــديري وشكــري اللامحدود لك
    تحيــأتي

  5. #5

    افتراضي رد: قراءات تأمليـة لواقـع التعليم بين ( أمريكــا واليابان ) ج1

    طابت أوقاتكم إخوتي القرّاء...
    والشكر لك أخي طارح الموضوع...
    لا أخفيكم سرّاً أخي وأنا اتجول بين السطور ، سالكاً طريقي حتى نهاية المقال ، اندهشتُ بعد نهايته ، حيث فتحت عيناي أدركت أنني عشت المقال بكل كلمةٍ فيه ، ما أجمل اليابان وما تقوم به حيث جعلت من المعلم صاحب المكانة السامقة ، فعمله ليس كأي عمل ،فهو سينتج ويعدُّ عقولاً ، ويشيد بلداً بأكمله ، لذلك وجدناه في اليابان يهتم بالطالب ليس تطوعاً منه ، بل لإن ما أعطي له من مميزات وكرامات سيفرِض عليه جوًّا من المنافسة ، ومزيداً من العطاء ، فهو يتفقد الطالب في بيته ليتأكّد من سلامة مذاكرته ، والجو الذي توفره له أسرته ، فلا بد إذاً أن يحافظ المعلم الياباني على تميزه بعد أن أخذه من بين مئات الألوف من المميزين وفدوا لينافسوا على مهنة التدريس ، وظفر بها ذاك المميز الوحيد ، كيف يا ترى سيكون تميزه ؟ ولماذا يتنافس أهل التميز على التدريس ؟ سياسة اليابان يا أصحاب المعالي تقول : إن مهنة التعليم من أهم المهن في اليابان ، الرواتب مرتفعة والحياة كريمة ، المعلم في مقدمة المحافل في اليابان ، حين تبدلت السياسة هناك أصبحت مهنة التعليم من أفضل المهن ، فمتى سنرى النور نحن هنا ؟ !

  6. #6
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    المشاركات
    30

    افتراضي رد: قراءات تأمليـة لواقـع التعليم بين ( أمريكــا واليابان ) ج1

    موضوع جداً رائع ياريت الدول في عالمنا العربي توصل لمثل هذا المستوى لأن بناء البشر أهم وأبقى من بناء الحجر وهو استثمار طويل الأمد لكن نتائجة عظيمة فهي التقدم والإزدهار والنماء والرخاء....

  7. #7
    مشرفة منتدى الإدارة المدرسية والمعلمين ومختبرات العلوم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    ََمِــدَادُ قلَــمٍََ يشـدو فِكـــْراًََ
    المشاركات
    9,303

    افتراضي رد: قراءات تأمليـة لواقـع التعليم بين ( أمريكــا واليابان ) ج1

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعلم المجد مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله .. اهتمام شديد بالتعليم ومراحله ... بصراحة تبهر العقل في كيفية الاهتمام بالتعليم وممن يقومون به .. والملتحقين به من الطلاب..
    مقارنة واضحة ... وفرق واضح..وشاسع
    هذا الاهتمام بعد ماعانته اليابان من مشكلات ومعالجة ذلك بطرق سريعة ... فاصبحت اليابان تهتم بالتعليم وبكيفيته وكمه مما جعل اليابان من الدول التي تتقدم بشكل سريع جداً في مختلف المجالات ... ولا يؤتي ذلك إلا كما ذكرتي ....
    شكراً على هالمعلومات المفيدة ... وفقك الله ... دامت نجاحاتك وإبداعاتك

    وننتظر فيضك ...ومداد قلمك
    معلم مجد
    أشكر هذا المرور أستاذي
    ونتمنى عودتك للنقاش
    في الطرح القادم
    لآن فيه جوانب يحتاج لها قلكم
    تحيتي لكم

  8. #8
    مشرفة منتدى الإدارة المدرسية والمعلمين ومختبرات العلوم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    ََمِــدَادُ قلَــمٍََ يشـدو فِكـــْراًََ
    المشاركات
    9,303

    افتراضي رد: قراءات تأمليـة لواقـع التعليم بين ( أمريكــا واليابان ) ج1

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تواصل3 مشاهدة المشاركة
    ألف شكر على هذه القراءة فعلا إنها تثري التربوي القارىء
    الشكر موصول لكم
    تواصل

  9. #9
    مشرفة منتدى الإدارة المدرسية والمعلمين ومختبرات العلوم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    ََمِــدَادُ قلَــمٍََ يشـدو فِكـــْراًََ
    المشاركات
    9,303

    افتراضي رد: قراءات تأمليـة لواقـع التعليم بين ( أمريكــا واليابان ) ج1

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معذرة ياقدس مشاهدة المشاركة
    طــاب مسـائكــم بطــاعــه الـرحمـن

    جميـــل مـانقلتيـه لنــا لصــاحبــه "القلــوب الطـيـبه"
    ماشـدنـي فـي المــوضـوع صفــات المعـلـم اليـابـانـي:::
    يعكس دور المعلم في اليابان في مختلف المراحل اهتمام اليابانيين بالتعليم وحماسهم له، ومدى تقديرهم له، فالمعلمون يحظون باحترام وتقدير ومكانة اجتماعية مرموقة، ويتضح ذلك من خلال النظرة الاجتماعية المرموقة لهم، وكذلك المرتبات المغرية التي توفر لهم حياة مستقرة كريمة، ويتساوى في ذلك المعلمون والمعلمات. ويتضح كذلك من خلال التهافت على شغل هذه الوظيفة المرموقة في المجتمع. فمعظم هؤلاء المعلمين هم من خريجي الجامعات، ولكنهم لا يحصلون على هذه الوظيفة إلا بعد اجتياز اختبارات قبول شاقة، تحريرية وشفوية. وبالطبع نسبة التنافس على هذه الوظيفة شديدة أيضًا، وهم بشكل عام يعكسون أيضًا نظرة المجتمع إليهم، ويعكسون أيضًا صورة الالتزام وروح الجماعة والتفاني في العمل عند اليابانيين. فهم إلى جانب عملهم في المدرسة وقيامهم بتدريبات ودراسات لرفع مستوياتهم العلمية، فهم يهتمون بدقائق الأمور الخاصة بتلاميذهم، كما يقوم المعلمون بزيارات دورية إلى منازل التلاميذ أو الطلاب للاطمئنان على المناخ العام لاستذكار التلاميذ من ناحية، ومن ناحية أخرى يؤكدون التواصل مع الأسرة وأهمية دورها المتكامل مع المدرسة.
    منهــا نستنـتج لا بــد أن يتــوافـر للمعــلم أدوات و وســائــل العمــل والابـداع فـي عمــله مثــل الاحتـرام والتقـديـر
    والمــؤسسـه التعليميـه التــي تــوفـر المنـاخ المنـاسـب للتعــلم ....
    وبالمقــابل كـذلك المعـلم يحظـى بصفـات المعلـم المــربي ...
    تقــديري وشكــري اللامحدود لك

    تحيــأتي
    وهذا واقع يستحقه المعلم
    ونحن في الطريق لهكذا حقوق
    إستبشروا خيرا
    تحيتي لكِ أيا غالية

  10. #10
    مشرفة منتدى الإدارة المدرسية والمعلمين ومختبرات العلوم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    ََمِــدَادُ قلَــمٍََ يشـدو فِكـــْراًََ
    المشاركات
    9,303

    افتراضي رد: قراءات تأمليـة لواقـع التعليم بين ( أمريكــا واليابان ) ج1

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب التربية مشاهدة المشاركة
    طابت أوقاتكم إخوتي القرّاء...
    والشكر لك أخي طارح الموضوع...
    لا أخفيكم سرّاً أخي وأنا اتجول بين السطور ، سالكاً طريقي حتى نهاية المقال ، اندهشتُ بعد نهايته ، حيث فتحت عيناي أدركت أنني عشت المقال بكل كلمةٍ فيه ، ما أجمل اليابان وما تقوم به حيث جعلت من المعلم صاحب المكانة السامقة ، فعمله ليس كأي عمل ،فهو سينتج ويعدُّ عقولاً ، ويشيد بلداً بأكمله ، لذلك وجدناه في اليابان يهتم بالطالب ليس تطوعاً منه ، بل لإن ما أعطي له من مميزات وكرامات سيفرِض عليه جوًّا من المنافسة ، ومزيداً من العطاء ، فهو يتفقد الطالب في بيته ليتأكّد من سلامة مذاكرته ، والجو الذي توفره له أسرته ، فلا بد إذاً أن يحافظ المعلم الياباني على تميزه بعد أن أخذه من بين مئات الألوف من المميزين وفدوا لينافسوا على مهنة التدريس ، وظفر بها ذاك المميز الوحيد ، كيف يا ترى سيكون تميزه ؟ ولماذا يتنافس أهل التميز على التدريس ؟ سياسة اليابان يا أصحاب المعالي تقول : إن مهنة التعليم من أهم المهن في اليابان ، الرواتب مرتفعة والحياة كريمة ، المعلم في مقدمة المحافل في اليابان ، حين تبدلت السياسة هناك أصبحت مهنة التعليم من أفضل المهن ، فمتى سنرى النور نحن هنا ؟ !
    سنرى النور قريبا أيها التربوي العبق
    لن يكون هناك مآخــذ بعد التوجه الصحيح
    وتأكـدوا أن الواقع المأمول قريب المنال
    ليس تفائلاً بلا أسس
    بـل أسس تُقاس بتفائـل
    تحيتي لكم

  11. #11
    مشرفة منتدى الإدارة المدرسية والمعلمين ومختبرات العلوم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    ََمِــدَادُ قلَــمٍََ يشـدو فِكـــْراًََ
    المشاركات
    9,303

    افتراضي رد: قراءات تأمليـة لواقـع التعليم بين ( أمريكــا واليابان ) ج1

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم يارا مشاهدة المشاركة
    موضوع جداً رائع ياريت الدول في عالمنا العربي توصل لمثل هذا المستوى لأن بناء البشر أهم وأبقى من بناء الحجر وهو استثمار طويل الأمد لكن نتائجة عظيمة فهي التقدم والإزدهار والنماء والرخاء....
    أم يارا
    أشكركِ وبالفعل
    الإستثمار الطويل هو التعليم المنظم الحافظ للمنهجية الفكرية
    التعليمية

  12. #12
    مشرف عام للمنتديات
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    ؟ حَنَايَا اِقْرَأَ ومَا يُسَطِّرُون ؟
    المشاركات
    11,694

    افتراضي رد: قراءات تأمليـة لواقـع التعليم بين ( أمريكــا واليابان ) ج1

    مرحبًا بالقلب الطّيب وشكر لإعمال الفكر بهكذا حوار سيغنيه بالثري وسيكتسبه من مهارات التحليل جزءًا جزءًا إلى ملامح كليّة
    من المعرفة وصولًا إلى التقييم النهائي
    وهذا هو التدرّج الطبيعي لما يجب أن نحلله أن ندرسه بعمق لاسيما ماحُدّد من قِبلك أيتها المعطاء
    ،،،،
    يملكني وقتي هذه الفترة ولا أملكه
    فأعتذر حاليا فردّي لن يفي المضمون حقه على عجاله
    ولو تعمقت لن أفي كذلك
    ولكنني أتيت مدوّنة حضور فكري معكم
    وستكون لي وقفة حوار وتحليل
    بين هذه السطور العاصفة للفكر مابين قراءة الواقع وتخطيط الرؤية المستقبلية المحققة للتنمية البشرية
    والإنسان كما نعلم أداتها ووسيلتها وغايتها
    في أي وطنٍ كان
    ،،،،
    خالص الشكر لك غاليتي
    كوني بالقرب
    وعائدون إليكم
    هنا


    بينَ منطوقٍ لم يُقصدْ، ومقصودٍ لم يُنطقْ تضيعُ الكثيرَ من المعاني!
    (جبران خليل جبران)


  13. #13

    افتراضي رد: قراءات تأمليـة لواقـع التعليم بين ( أمريكــا واليابان ) ج1

    موضوع مميز ويعقد مقارنة جميلة ولكن علينا ان نزرع الامل في انفسنا ونرسم السياسة الحقيقية التي يحتاج لها المعلم العماني فهو لا يقل عن غيره ان توفرت له مقومات معينة معظمها متناثر بين سطور الموضوع فنحن نتحمل مسؤولية انفسنا بعد ان اصبح قولنا مسموع وراينا يصل حيث نريده ولله الحمد والمنة فلنعمل ولنكتب ما نحن نراه مناسبا وفي صالح بلادنا الغالية

    اشكرك اختي طارحة الموضوع

  14. #14
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    في قلب أبنتي الحبوبة
    المشاركات
    4,541

    افتراضي رد: قراءات تأمليـة لواقـع التعليم بين ( أمريكــا واليابان ) ج1

    موضوع رائع ومميز أيتها "القلوب الطيبة"
    دائما تبهرينا بموضوعاتك المتميزة
    شدني كثيرا واقع التعليم في اليابان وهذا ملاحظ فعلا
    على ما يتمتعون به من تقدم صناعي وإقتصادي وتكنولوجي
    وذلك نظر لأهتمامهم وأستثمارهم الأستثمار الأمثل للتعليم
    بارك الله فيكِ غاليتي على هذا الطرح المفيد والقيّم

  15. #15
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    على أرض بلادي
    المشاركات
    1,251

    افتراضي رد: قراءات تأمليـة لواقـع التعليم بين ( أمريكــا واليابان ) ج1

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القلوب الطيبه مشاهدة المشاركة
    تنظيم التعليم في المرحلة الابتدائية:


    أ‌-التنظيم المتدرج:
    ينتقل فيه التلميذ من صف إلى صف أعلى كل سنة في حال نجاحه في مواد معينة. وهناك تنظيم آخر "التنظيم متعدد التدرج" حيث يوجد داخل الصف الدراسي الواحد نوعان أو أكثر من التلاميذ ينتمون إلى صفوف أخرى. ويمكن للتلميذ أن يدرس في صفين مختلفين في وقت واحد كأن يدرس القراءة على مستوى الصف الرابع والحاسب في مستوى الصف الخامس والعلوم في مستوى الصف الثالث.
    ب‌-التنظيم الأفقي:
    يتم فيه توزيع التلاميذ على أساس متجانس أو غير متجانس. ففي التوزيع الغير متجانس يقسم التلاميذ بحسب قدراتهم العقلية وتحصيلهم الدراسي، والوقت موحد لجميع التلاميذ ولكن الوقت المخصص للانتهاء منه يختلف بحسب سرعة التلميذ في التحصيل ، فالنجباء ينهون هذه المرحلة في خمس سنوات بينما التلميذ البطيء في ثمان سنوات.


    " القلوب الطيبة "

    جميل جدا ما تفضلت به علينا
    وتحية للشعب الياباني و حضارته الوثابة بخطى سريعة ولكنها ثابتة

    شدني ما كتب عن نظام التعليم الأمريكي حول التنظيم الأفقي والمتدرج

    وتساءلت ما المزايا التي يجنيها الطالب والمعلم من تطبيق هذا التنظيم وهل هناك معوقات تجعل مثلا من الصعب تطبيقه معنا ؟

    دمت بود ونحن بالانتظار

  16. #16
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: قراءات تأمليـة لواقـع التعليم بين ( أمريكــا واليابان ) ج1

    عظيم الشكر لك استاذتي القلوب الطيبة
    عــلـــى هــذه الــقـــراءات الــتــأمــلـيـة
    وفي انتظار المزيد منك
    الـدول الـمـتـقـدمة في العالم الثالث
    لا تنقصها الموارد لـتحاكي ذلك الـواقـع .
    دمت بعطاء استاذتي

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c