دخول
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 21
  1. #1
    منسق فريق الإدارة المدرسية والتقويم التربوي للجنة الإنماء المهني
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ظفـــــــــار
    المشاركات
    989

    افتراضي مكتبة الإنماء المهني للكتب الإلكترونية


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..تحية طيبة
    أخواني وأخواتي أعضاء المنتدى التربوي الكرام .. ما رأيكم أن نشترك في هذه الصفحة بإدراج كتب إلكترونية يمكن للتربويين الرجوع إليها والإستفادة منها في تنمية قدراتنا المهنية والتربوية .. يستفيد منها:
    (الإداريين - المعلمين - الطلاب - أولياء الأمور)
    وهنا أبدأ بطرح بعض الكتب المفيدة :
    اسم الكتاب : فجر طاقتك الكامنة في الأوقات الصعبة .
    المؤلف : ديفيد فيسكوت .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/8/1477.zip
    رابط القراءة http://www.saaid.net/book/8/1477.pdf http://www.saaid.net/book/8/1477.doc

    اسم الكتاب : همسات للموظفين .
    المؤلف : د. إبراهيم بن عبدالله الدويش .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/Warathah/dweesh/dw12.zip
    رابط القراءة http://www.saaid.net/Warathah/dweesh/dw12.doc

    اسم الكتاب : فن التواصل مع الآخرين .
    المؤلف : محمد هشام أبو القمبز .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/8/1575.zip
    رابط القراءة http://www.saaid.net/book/8/1575.doc

    اسم الكتاب : فن التعامل مع عقارب الساعة .
    المؤلف : علي بن صالح الجبر البطيّح .
    رابط التحميل http://saaid.net/Doat/ail/a1.zip
    رابط القراءة http://saaid.net/Doat/ail/a1.doc

    اسم الكتاب : صناعة الذات .
    المؤلف : مريد الكلاب .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/8/1699.zip
    رابط القراءة http://www.saaid.net/book/8/1699.doc

    اسم الكتاب : مختارات من كتاب وسائل المدرب الناجح .
    المؤلف : ساي تشارني .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/8/1723.zip

    اسم الكتاب: كيف تحول الحصة المدرسية إلى متعة من خلال توظيف التقنيات الحديثة ؟
    المؤلف : د. يسري مصطفى السيد .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/8/1762.zip
    رابط القراءة http://www.saaid.net/book/8/1762.doc

    اسم الكتاب : إدارة الوقت من المنظور الإسلامي والإداري .
    المؤلف : د.خالد بن عبدالرحمن الجريسي .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/9/2046.rar

    اسم الكتاب: فن التأليف للكتاب و للخطبة وللمادة التدريبية .
    المؤلف : د. طارق محمد السويدان .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/9/2133.zip

    اسم الكتاب : تصحيح التلاوة .. طرق ومهارات .
    المؤلف : آسيا بنت عبد العزيز الدهيشي .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/9/2153.zip

    اسم الكتاب : رحلة نحو جزيرة التفوق
    المؤلف : زينب الهزاع .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/9/2262.zip

    اسم الكتاب : لمن يريد النجاح فقط ..
    المؤلف : هيفاء الجويعي .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/9/2263.zip

    اسم الكتاب : التفكير المثالي .
    المؤلف : د.عامر الشهري .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/9/2293.zip
    رابط القراءة http://www.saaid.net/book/9/2293.doc

    اسم الكتاب : محطات - ضبط النفس .
    المؤلف : نسرين السعدون .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/9/2328.zip
    رابط القراءة http://www.saaid.net/book/9/2328.doc

    اسم الكتاب : تحليل الشخصيات وفن التعامل معها .
    المؤلف : عبدالكريم الصالح .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/9/2364.zip
    رابط القراءة http://www.saaid.net/book/9/2364.doc

    اسم الكتاب : الرسالة والرؤية .
    المؤلف : د. صلاح الراشد .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/9/2403.zip

    اسم الكتاب : عصرنا والعيش في زمان الصعب .
    المؤلف : أ.د. عبد الكريم بكار .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/9/2424.zip
    رابط القراءة http://www.saaid.net/book/9/2424.doc

    اسم الكتاب: سر النجاح ومفتاح الخير والبركة والفلاح (كيف تكون ناجحا في أعمالك)
    المؤلف : محمد بن عبد العزيز المسند .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/9/2443.doc
    رابط القراءة http://www.saaid.net/book/9/2443.doc

    اسم الكتاب: الإقناع والتأثير دراسة تأصيلية دعوية .
    المؤلف : د. إبراهيم بن صالح الحميدان .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/9/2446.zip
    رابط القراءة http://www.saaid.net/book/9/2446.doc

    أسم الكتاب : لماذا نخاف النقد .
    المؤلف : د. سلمان العودة .
    رابط التحميل http://www.asir1.com/as/showthread.php?t=29713

    اسم الكتاب : كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس .
    المؤلف : ديل كارنيجي .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/9/2451.zip

    اسم الكتاب : فن التعامل مع الزملاء .
    المؤلف : نورمان سي . هيل .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/9/2487.zip

    اسم الكتاب : فن الإعداد والإلقاء .
    المؤلف : سامي بن خالد الحمود .
    رابط التحميل http://saaid.net/gesah/sami/k/003.zip[
    رابط القراءة http://saaid.net/gesah/sami/k/003.doc

    اسم الكتاب : فن الخطابة .
    المؤلف : ديل كارنيجي .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/9/2525.zip

    اسم الكتاب : صناعة القائد .
    المؤلف : د. طارق محمد السويدان .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book /9/2533.rar

    اسم الكتاب : القرار طريقك إلى المثالية .
    المؤلف : د. عبدالله بن محمد بهجت .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/9/2537.rar

    اسم الكتاب : رخصة قيادة الذات .
    المؤلف : د. عبدالله بن محمد بهجت .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/9/2538.rar

    اسم الكتاب : استبانة : كيف تحدد تخصصك الجامعي ؟!
    المؤلف : ياسر الحزيمي .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/9/2546.z ip

    اسم الكتاب : ثلاثون وصية ووصية لتكون قائدًا ًناجحًا .
    المؤلف : أمير بن محمد المدري .
    رابط التحميل http://saaid.net/Doat/ameer/08.zip
    رابط القراءة http://saaid.net/Doat/ameer/08.doc

    اسم الكتاب : مقالات وبحوث الدكتور : عبد الكريم بكار .
    المؤلف : علي بن نايف الشحود .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/9/2589.rar

    اسم الكتاب : بناء ال أجيال .
    المؤلف : أ.د. عبد الكريم بكار .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/9/2597.rar

    اسم الكتاب : القراءة السريعة .
    المؤلف : بيتر شيفرد .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/9/2725.rar

    اسم الكتاب : قصص ومعانى .
    المؤلف : جمع وإعداد : علاء صادق .
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/9/2724.zip

    اسم الكتاب : السلوك الإداري في صحيح البخاري
    في فصول (التيمم – الصلاة – صفة ثياب الصلاة)
    المؤلف : هناء يماني .
    رابط القراءة http://www.saaid.net/boo k/9/2830.doc
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/9/2830.zip

    اسم الكتاب : فن الإلقاء .
    المؤلف : حلقات مسجد الحزم .
    رابط التحميل http://saaid.net/book/9/2898.zip
    رابط القراءة http://saaid.net/book/9/2898.doc

    اسم الكتاب : كيف تخطط لحياتك ؟
    المؤلف : د. صلاح الراشد .
    رابط التحميل http://saaid.net/book/9/2947.rar

    اسم الكتاب : صناعة النجاح .
    المؤلف : د. طارق محمد السويدان .
    رابط التحميل http://saaid.net/book/9/2953.rar

    .اسم الكتاب : مختصر كتاب ( 100 ) ف كرة لإدارة سلوك الطلاب والطالبات .
    المؤلف : سليمان بن أحمد السويد .
    رابط القراءة http://www.saaid.net/book/9/2727.doc
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/9/2727.zip

    اسم الكتاب : تعرف على شخصيتك وشخصيات
    من تحب من خلال أسرار النفس البشرية .
    المؤلف : عبد الله بن أحمد آل علاف الغامدي .
    رابط القراءة http://www.saaid.net/book/9/2797.doc
    رابط التحميل http://www.saaid.net/book/9/2797.zip

    اسم الكتاب : لا تحزن للقرني للشاملة .
    المؤلف : عائض بن عبدالله القرني .
    رابط التحميل http://saaid.net/book/9/2981.rar

    اسم الكتاب : أقوال صنعت كبارًا وغيرت التاريخ .
    المؤلف : علي الطاهر عبد السلام .
    رابط القراءة http://saaid.net/book/10/3098.doc
    رابط التحميل http://saaid.net/book/10/3098.zip

    اسم الكتاب : دورات لحلقات تحفيظ القرآن الكريم .
    المؤلف : سليمان بن محمد النصيان .
    رابط التحميل http://saaid.net/PowerPoint/722.rar

    اسم الكتاب : فن الالقاء الرائع .
    المؤلف : د. طارق محمد السويدان .
    نسخة مصورة من الكتاب بصيغة pdf
    رابط التحميل
    http://saaid.net/book/10/3130.rar

    منقول :منتدى الإشراف التربوي بالنماص
    أتمنى أن تكون الكتب مفيدة .. وأن تزداد عدد الكتب
    بمشاركاتكم الرائعة
    همسة : نرجو أن تكون المشاركات بإدراج كتب مفيدة
    بعيدة عن الثناء والشكر
    مع خالص مودتي لكم.

  2. #2

    افتراضي رد: مكتبة الإنماء المهني للكتب الإلكترونية

    ،’

    مكتبة الإسكندرية الإلكترونية



    يحتوى على اكثر من 20.000 كتاب للتحميل المباشر مقسمة تبعا لنوع الكتاب سواء كان حديث شريف أو سيرة أو أدب .... الخ ، ومقسمة أيضا تبعا للترتيب الهجائى


    ،’

    فقط الرجاء الضغط على العنوان السابق

    ،’

  3. #3

    افتراضي رد: مكتبة الإنماء المهني للكتب الإلكترونية


  4. #4

    افتراضي رد: مكتبة الإنماء المهني للكتب الإلكترونية


  5. #5
    مشرفة منتدى الإدارة المدرسية والمعلمين ومختبرات العلوم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    الدولة
    ََمِــدَادُ قلَــمٍََ يشـدو فِكـــْراًََ
    المشاركات
    9,300

    افتراضي رد: مكتبة الإنماء المهني للكتب الإلكترونية

    بارك الله فيكم
    حقيقة أنتم فخرٌ لنا في هذا المنتدى
    موسوعة علمية وأدبية وفكرية رائعة هنا
    أشكركم عليها

  6. #6
    عضو مجلس إدارة المنتدى التربوي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    الوطن و التعليم
    المشاركات
    6,090

    افتراضي رد: مكتبة الإنماء المهني للكتب الإلكترونية

    شكرا لك أخي الأستاذ العزيز

    تقديري لحرصك الكريم على تقديم المفيد النافع لاخوانك التربويين .


  7. #7

    افتراضي رد: مكتبة الإنماء المهني للكتب الإلكترونية

    وهذا الرابط يحتوى على عدد هائل ومفيد من الكتب...
    اتمنى الإستفادة.........
    http://saaid.net/book/list.php?cat=98

  8. #8

    افتراضي رد: مكتبة الإنماء المهني للكتب الإلكترونية



    اضغط >هُنا< للتحميل

  9. #9

    افتراضي رد: مكتبة الإنماء المهني للكتب الإلكترونية

    ،’
    هذا الموقع للبحث عن الكتب المرفوعة على المواقع و المنتديات و يدعى كتاب لينك >ketablink<
    ،’

  10. #10

    افتراضي رد: مكتبة الإنماء المهني للكتب الإلكترونية

    ،’
    موقع كُــــــــــــــتب أو >Kutub<
    ،’

  11. #11
    منسق فريق الإدارة المدرسية والتقويم التربوي للجنة الإنماء المهني
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ظفـــــــــار
    المشاركات
    989

    افتراضي رد: مكتبة الإنماء المهني للكتب الإلكترونية

    كتاب الادارة االمدرسية حمل من هنا




    دليل الاشراف المدرسى حمل من هنا




    المدرسة الالكترونية فى تطوير الادارة المدرسية
    http://eeschool.net/book/index.asp











  12. #12
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الدولة
    نزوى مكان القلب
    المشاركات
    336

    افتراضي رد: مكتبة الإنماء المهني للكتب الإلكترونية

    افكار طيبة ونتمى ممن لديهم الكتب المشاركة

  13. #13

    افتراضي رد: مكتبة الإنماء المهني للكتب الإلكترونية

    ،’
    > كتاب: الألعاب التربوية<
    للأستاذ: زُهير خليف
    يقع في 186 صفحة
    بملف PDF
    و يحتوي على 118 لعبة تربوية
    لتحميل الكتاب : تفضل بالنقر هنا
    ،’

  14. #14

    افتراضي رد: مكتبة الإنماء المهني للكتب الإلكترونية

    ،’
    اسم الكتاب:
    كيف تحول الحصة المدرسية إلى متعة من خلال توظيف التقنيات الحديثة

    المؤلف : د. يسري مصطفى السيد

    يقع الملف في 13 صفحة على هيئة word

    رابط التحميل هنــــــــــــــــــــــا
    ،’

  15. #15
    منسق فريق الإدارة المدرسية والتقويم التربوي للجنة الإنماء المهني
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ظفـــــــــار
    المشاركات
    989

    افتراضي رد: مكتبة الإنماء المهني للكتب الإلكترونية


    كتاب مدير الدقيقة الواحدة للكاتبين: كينث بلانشرد وسبنسر جونسون، والذي علمت به من سياق كتاب مليونير الدقيقة الواحدة، بسبب حاجة أي مليونير لإدارة فريق العمل الذي سيساعده على النجاح. رغم أن هذا الكتاب نُشر لأول مرة في يناير 1983 لكنه بقي محل اهتمام الكثيرين حتى الآن.
    في زمنه، كان هذا الكتاب من أوائل الكتب السهلة التي اتبعت فكرة رواية القصة مع التركيز على العِبر والأفكار، ومن أوائل الكتب التي روجت لمبدأ الدقيقة الواحدة. إيجاز الكتاب يأتي في صورة ثلاثة أسرار ستساعدك على زيادة إنتاجيتك وإنتاجية من تديرهم. يلفت الكتاب نظر المدراء إلى أن من يديرونهم هم أهم المصادر في أي شركة ومنشأة، ولذا يجب اقتطاع وقت قصير في كل يوم عمل للقيام بمهام مدير الدقيقة الواحدة، لكن من هو مدير الدقيقة الواحدة؟
    مدير الدقيقة الواحدة هو قائد وقور يحترمه من هم تحته، و يعود سر نجاحه للأسرار الثلاثة التالية:
    السر الأول: أهدف الدقيقة الواحدة
    الذين يشعرون بالرضا عن أنفسهم يعطون نتائج أفضل

    يجب على المدير أن يجتمع - بشكل دوري – مع أعضاء فريقه، لمناقشة الأهداف المطلوب تحقيقها، والاتفاق عليها، ثم كتابتها بشكل بسيط وقصير وواضح بشدة للكل، مع مراجعة هذه الأهداف من وقت لآخر للتأكد من تحقق هذه الأهداف المتفق عليها. تسمية الدقيقة الواحدة لا تعني قصر هذه الاجتماعات على 60 ثانية، بل أن تكون دورية ومتكررة وسريعة، تهدف لتأكيد مسؤولية كل عضو في الفريق، والتأكد من أن كل عضو قد فهم حدود مسؤولياته، وأنه يعمل فعلاً لتنفيذ المطلوب منه.

    أجرى الكاتبان العديد من الدراسات على المدراء والمدُارين، حيث طلبا من المدراء كتابة توصيف لأهداف من يديرون، وطلبوا من المدارين كتابة الأهداف المطلوبة منهم، ونادرًا ما تشابهت كفتي الأهداف!
    السر الثاني: مديح الدقيقة الواحدة
    ساعد الناس ليبذلوا أقصى إمكانياتهم، واضبطهم وهم يقومون بأداء شيء على وجهه الصحيح

    عندما ترى أحدهم يجيد في أداء أي شيء، فعليك أولاً أن تمدحه وتشجعه في التو وعلى الفور، وثانيًا أن تخبره السبب وراء كل هذا المديح والرضا، وكيف أن أداؤه العالي هذا سيساعد الشركة على التقدم والتطور وتحقيق الأرباح والنجاح. انتظر عليهم قليلاً ليشعروا بالسعادة بسبب هذا المديح، ثم امضِ في طريقك بعدما تصافحهم بيدك.

    عند سؤال المدُارين عن كيفية معرفتهم أنهم يؤدون وظائفهم بشكل جيد، كان الرد عندما لا يصيح المدير فيهم غاضباً، فالهدوء معناه أن كل شيء على ما يرام، وهذا غير صحيح.
    السر الثالث: تأنيب الدقيقة الواحدة
    أن تكون أميناً مع من تعمل معهم يتطلب منك توجيههم للأخطاء التي وقعوا فيها
    بداية ستتفق أنت ومن تدير أنك ما أن تراهم أخطئوا في مجال ما، فإنك ستوجههم على الفور لهذا الخطأ. ومثل السر الثاني، يجب أن يتم اللوم على خطوتين: الأولى عند حدوث الخطأ ودون أي تأخير، والثانية توضيح سبب اللوم بشكل واضح بطريقة زائدة. هذا التأنيب يساوي في قوته مديح الدقيقة الواحدة.

    تنفيذ اللوم بهذه الطريقة سيساعد المخطئ على فهم سبب وطبيعة خطأه، وعلى تأدية المهمة المطلوبة منه على شكلها الصحيح. التأنيب يجب أن ينحصر على الخطأ الذي حدث، ولا يتطرق لكون المخطئ كسولاً بطبيعته لا أمل في إصلاحه. يجب عليك أيضًا التعبير عن شعورك الداخلي إزاء وقوع هذا الخطأ، وكيف أن هذا الخطأ كان يمكن تفاديه مع بعض الالتزام.
    بعد هذا التأنيب، ستنتقل لمرحلة تأكيد الثقة في النفس، وتذكر كيف أنك تُقدّر دور هذا المخطئ في الفريق، وتوضح له أهميته فيه، وكيف أن طريقة أداؤه تؤثر على الجميع. بعد هذا التأنيب، يجب أن تقف عند هذا الحد وتعود لسابق طبيعتك.
    الآلية التي يعمل هدف الدقيقة الواحدة
    في دراسة لتحليل كيفية قضاء الموظفين غير المنتجين لوقتهم، وُجد أن هؤلاء غير المنتجين ما أن ينتهي دوامهم/وقت عملهم حتى ينطلقوا لممارسة هواياتهم وطرقهم المفضلة لقضاء الوقت بحيوية ونشاط. هؤلاء غير متفهمين لطبيعة الدور المطلوب منهم، وبحاجة ماسة للتشجيع والتحفيز، والأخذ بأيديهم لفهم الطريق الصحيح. لا يوجد إنسان فاشل، بل إنسان غير مُحفز وغير مُدرك لطبيعة الدور المطلوب منه تنفيذه.

    في الأغلب، تنفق غالبية الشركات معظم نفقاتها على رواتب العاملين بها، بينما التدريب وتطوير المهارات يأتي في ذيل قائمة هذه التكاليف. يرى بعض أصحاب الأعمال أن تدريب الموظفين سيجعلهم أفضل ومن ثم قد يتركون العمل لديهم، لكن – وإن صح هذا- فكيف سيوظف هؤلاء ذوي المهارات والكفاءات العالية ويحافظون عليهم؟ بالتأكيد – ليس الحل هو بقاء الحال على ما هو عليه، فهذا الموظف قد يحضر تدريبات مسائية ويرحل في نهاية الأمر لشركة توفر بيئة عمل أفضل. تثبت الدراسات أن التدريب يجعل الموظف راضيًا عن نفسه ومن ثم ترتفع إنتاجيته، هذا الرضا يجب استثماره في تحديد الهدف المطلوب تحقيقه، وتوجيهه عبر المديح والتأنيب.
    كل شخص تراه هو رابح محتمل، وقد يتخفى بعضهم خلف قناع الفشل - لا تجعل هذا القناع يخدعك.
    الآلية التي يعمل بها تشجيع الدقيقة الواحدة
    هل رأيت كيف تملأ السعادة قلب الأبوين حين يخطو طفلهما أولى خطواته؟ هل لاحظت كم التشجيع اللذان يفرطان في تقديمه لطفلهما؟ وهل لاحظت تأثير هذا التشجيع الغامر؟ خذ مثال آخر تعليم الأطفال طريقة الكلام، إنك تعيد لهم الكلمة مرات ومرات حتى يتقنوا نطقها. رغم ذلك، تجد أن غالبية المدراء ينتظرون اكتمال المهمة التي يؤديها موظفيهم لكي يشجعوهم ويمدحوهم. تخيل لو اتبعنا هذا الأمر مع هذا الطفل الصغير – ماذا ستكون النتائج؟

    المديح والتشجيع -في وقت الأداء الجيد- يخلق علاقة ذهنية بين طريقة الأداء الصحيحة والرضا النفسي الناتج من هذا المديح، ما يجعل الموظف يبحث بشكل تلقائي عن المديح، على أن المديح هو نصف الطريق.
    الآلية التي يعمل بها تأنيب الدقيقة الواحدة
    تلازم التأنيب مع لحظة وقوع الخطأ يساعد الفرد على الربط بين ما وقع منه وبين كون هذا الفعل غير صحيح أو غير مطلوب. يكون التأنيب قاصرًا على الفعل ولا يتعلق بأهمية الفرد في الفريق، وبذلك تساعد المخطئ على تقبل التأنيب وتجعله يعزف عن الدخول في جدل بيزنطي لا طائل منه، وبذلك لن يكرر هذا الخطأ ويؤدي المطلوب منه على الوجه المطلوب فلا يضيع وقت المدير.

    يصل الموظف الجديد إلى العمل، فتقوم بتعريفه على الزملاء، ثم تتركه، وما أن يقوم ببعض الخطوات حتى تصرعه بسبب خطأ وقع فيه، فما يكون من هذا الغر إلا أن ينـزوي في الخلف ويتوقف عن الحركة، فأنت تترصده لتفرغ مشاكلك النفسية فيه، ولا تخدع نفسك بتوهم أنك تصنع منه موظفًا ناجحًا، بل تصنع منه شخصًا سلبيًا غير مبدع.
    بناء على تجارب على أرض الواقع، لكي يكون التأنيب ذا فائدة ملموسة، يجب أن يسبقه التشجيع، ويجب أن يكون التأنيب على شيء شاهدته بنفسك وفهمته على وجهه الصحيح، وليس بناء على القيل والقال.
    اقتطع دقيقة في اليوم لكي:
    1- تراجع أهدافك
    2- تقيم أدائك
    3- تقرر هل يتساوى أدائك مع أهدافك

    شعار مدير الدقيقة الواحدة:
    أفضل دقيقة أقضيها هي تلك التي استثمرها في الناس
    .

    "منقول "

  16. #16
    منسق فريق الإدارة المدرسية والتقويم التربوي للجنة الإنماء المهني
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ظفـــــــــار
    المشاركات
    989

    افتراضي رد: مكتبة الإنماء المهني للكتب الإلكترونية


    من كتاب " فكر كما يفكر المدراء "
    (مفاتيح إدارة الوقت )

    1. تحليل الوقت
    إن عمل سجل بالأنشطة اليومية لمدة أسبوع واحد على الأقل يحتوي على زيادات قدرها 15 دقيقة يعد أساساً جوهرياً للتحليل الفعّال للوقت. وينبغي تكرار هذا السجل كل ثلاثة شهور على الأقل لتجنب الرجوع إلى ممارسات إدارة الوقت السيئة.

    2. التوقعيعد الإجراء التوقعي بشكل عام أكثر فعالية من الإجراء العلاجي، فـ "الوقاية خير من العلاج". لذا توقع الأمور غير المتوقعة وخطط لها، مفترضاً أن أي خطأ احتمالي سيحدث فعلاً.

    3. التخطيط
    كل ساعة تمضيها في التخطيط الفعّال توفر من ثلاث إلى أربع ساعات في التنفيذ، وتحقق نتائج أفضل. والتخطيط اليومي والتخطيط على المدى الطويل اللذان يتمان مسبقاً أو في وقت مبكر من اليوم ذاته، وبما يتفق مع الأهداف قصيرة المدى والأحداث، أمران جوهريان للاستفادة الفعّالة من الوقت الشخصي.

    4. المرونة

    الاتصاف بالمرونة في جدولة الوقت الشخصي قد يكون أمراً ضرورياً لاستيعاب الأحداث الخارجة عن سيطرة المرء، وينبغي عدم الإفراط أو التفريط في جدولة الوقت.

    5. الأهداف والأولويات
    إن النتائج الأكثر فعالية يتم تحقيقها بشكل عام من خلال السعي الدؤوب وراء الأهداف المخطط لها وليس من قبيل الصدفة. وينبغي تخصيص الوقت المتاح للأولويات مرتبة تنازلياً، لذا رتب أولوياتك والتزم بها! وهناك مدراء يميلون في بعض الأحيان إلى إنفاق الوقت بمقادير مرتبطة عكسياً بأهمية المهام.

    6. المواعيد النهائية
    إن فرض المواعيد النهائية وممارسة الإنضباط الذاتي في الالتزام بها يساعد المدراء على التغلب على الحيرة والتردد والتسويف.

    7. البدائل
    إن عدم التوصل إلى حلول بديلة في أي موقف معين يحد من احتمال اختيار الإجراء الأكثر فعالية.

    8. الدمج
    ينبغي تصنيف المهام المتماثلة وتوزيعها على أقسام يوم العمل لتقليل المقاطعات ( كاستقبال المكالمات الهاتفية على سبيل المثال) من أجل ترشيد الاستفادة من الموارد وترشيد بذل المجهود الشخصي.

    9. مبدأ باريتو/ التركيز
    بعض الجهود القليلة المهمة ( حوالي 20%) تتمخض عن القدر الأكبر من النتائج (حوالي 80%). هذا المبدأ والذي يسمى أيضاً بـ "قانون 20/80" جعل المدراء الفعالين يركزون جهودهم على الأحداث "القليلة المهمة" مما يزيد احتمال وقوع هذه الأحداث ومن ثم تحقيق النتائج القصوى.

    10. الفعالية
    يمكن تعريف الكفاءة بأنها فعل أي شيء على النحو الصحيح ... والفعالية بأنها فعل الشيء الصحيح على النحو الصحيح. والجهد مهما كان كفاءته عادة ما يكون عديم الفعالية إذا تم بذله في المهام غير المناسبة في الأوقات غير المناسبة أو بنتائج غير مخطط لها.

    11. مستوى التفويض /القرار
    ينبغي تفويض سلطة اتخاذ القرار إلى أدنى مستوى ممكن، بما يتفق مع الحكم الصائب والحقائق المتاحة.

    12. التفويض إلى المستوى الأعلى
    عادة ما يشجع المدراء –دون إدراك- التفويض إلى أعلى (التفويض المعكوس) من خلال تشجيع مرءوسيهم على التواكل عليهم في الحصول على الحلول، مما يسفر عن قيامهم بعمل مرؤوسيهم.

    13. تقليل من الروتين وتجنب التفاصيل
    المهام الروتينية قليلة الأهمية بالنسبة للأهداف العامة ينبغي تقليلها أو دمجها أو تفويضها أو القضاء عليها بقدر الإمكان. وينبغي على المدراء الابتعاد عن التفاصيل غير الضرورية والاهتمام بالمعلومات المهمة فحسب وهذا هو ما يطلق عليه "الحاجة إلى عدم المعرفة".
    14. استجابة محدودة وإهمال اختياري
    ينبغي أن تكون الاستجابة للمشكلات والمطالب التي تحتاج وقتاً قاصرة على حاجات الموقف الحقيقية. فبعض المشكلات إذا تركتها فإنها تمضي لحالها. ومن خلال اختيارك تجاهل هذه المشكلات التي تحل نفسها بنفسها عادة يمكنك توفير كثير من وقتك وجهدك للمساعي المفيدة (مبدأ الإهمال المحسوب).

    15. إدارة الاستثناء
    ينبغي ألا يتم تبليغ التنفيذي المسؤول إلا بحالات انحراف الأداء الفعلي عن الأداء المخطط انحرافاً خطيراً وذلك من أجل توفير وقته وجهده.

    16. الرؤية
    إن احتفاظك بالأشياء التي تعتزم القيام بها في مجال رؤيتك يزيد من احتمال تحقيقك لأهدافك، فأنت لا تستطيع فعل شيء لا تستطيع تذكره، لذا اعتمد على نظام لحفظ الملفات أو على قوائم المراجعة.

    17. الإيجاز
    يزيد من الوضوح والفهم.

    18. طغيان الأمور العاجلة
    يحيا المدراء في توتر مستمر ما بين الأمور العاجلة والمهمة. فالمسألة العاجلة تتطلب تصرفاً فورياً وتحجب عن وعينا المسائل المهمة. وهكذا فإن المدراء يطغى عليهم الأمور العاجلة ويستجيبون –دون إدراك- للضغوط الملحة التي لا تنتهي. وهم بفعلهم هذا يهملون النتائج طويلة المدى للأعمال المهمة التي يتركونها دون إنجاز.

    19. إدارة الأزمات
    غالباً ما يدير المدراء أعمالهم من خلال الأزمات، بمعنى أنهم يعاملون كل مشكلة كما لو كانت هناك أزمة. وتتسبب متلازمة الاستجابة المفرطة هذه في الشعور بالقلق وإصدار أحكام خاطئة واتخاذ قرارات على عجل، وتبديد الوقت والجهد.

    20. ضبط المقاطعات
    ينبغي أن تصمم عملية ترتيب الأنشطة والضوابط عليها من أجل تقليل عدد المقاطعات وتأثيرها ومدتها. وكن لبقاً وصريحاً.

    والاستخدام الفعال للوقت له نتيجتان رئيسيتان:
    1. إنجازنا المزيد من الأعمال.
    2. شعورنا بالرضى عن التقدم الذي نحرزه.
    وبذلك تصبح نظرتنا للعالم من حولنا أقل تعقيداً، ونتلهف إلى الذهاب إلى العمل، وسرعان ما يلاحظ ذلك الزملاء والرؤساء.
    _______________________________________
    * فكر كما يفكر المدراء، د. روجرالامير

  17. #17

    افتراضي رد: مكتبة الإنماء المهني للكتب الإلكترونية


  18. #18

    افتراضي رد: مكتبة الإنماء المهني للكتب الإلكترونية


  19. #19

    افتراضي رد: مكتبة الإنماء المهني للكتب الإلكترونية


  20. #20
    منسق فريق الإدارة المدرسية والتقويم التربوي للجنة الإنماء المهني
    تاريخ التسجيل
    Feb 2006
    الدولة
    ظفـــــــــار
    المشاركات
    989

    افتراضي رد: مكتبة الإنماء المهني للكتب الإلكترونية


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c