دخول
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: أنوع الشبكات

  1. #1

    افتراضي أنوع الشبكات

    1- شبكات الكمبيوتر المحلية Local Area Network (LAN)

    هي أبسط أنواع الشبكات, حيث تتصل أجهزة الكمبيوتر في هذه الشبكة من خلال كابل خاص. وأحد أهم أنواع هذه الكابلات هو ما يسمى بالـ Ethernet ومع أن هذه الكابلات تسمح باتصالات سريعة بين الأجهزة الموجودة على شبكة المنطقة المحلية، وكذلك تسمح بانتقال كمية لا بأس بها من المعلومات من خلال أجهزة الشبكة، فإن طاقتها ليست غير محدودة. ومن الناحية العملية فإنه من النادر أن تحتوي هذه الشبكات على أكثر من عدة مئات من أجهزة الكمبيوتر المتصلة مع بعضها ضمن مبنى أو مجموعه مباني متجاورة، ونادراً ما تمتد تلك الشبكة إلى أكثر من بضع مباني متجاورة. وتتصل هذه الأجهزة بواسطة كابل خاص قد يكون سلكاً متحد المحورCoaxial أو السلك المزدوج المفتول أو اللولبي Twisted Pair ... الخ.

    توجد شبكات المناطق المحلية عادة في بيئات ذات طابع تجاري أو غير تجاري. وتعتبر مفيدة في كليهما. وفي كلتا الحالتين، فإن الشبكة في الأساس تحتوي على بضع عشرات من أجهزة الكمبيوتر، ومجموعة من الأجهزة العاملة على الشبكة مثل طابعة أو طابعتين أو ماسح ضوئي Scanner، وقد توجد هناك أجهزة إضافية أخرى للحفظ أو التصوير أو طبع الرسومات واللوح الهندسية Plotter. كما أنه في بعض الحالات يمكن للشبكة أن تحتوي على أجهزة لا يتعدى عددها عن جهازي كمبيوتر أو ثلاثة متصلة مع بعضها داخل غرفة واحدة. وقد تكون عدة مئات ضمن شركة كبيرة أو جامعة أو مؤسسة تجارية ....... الخ. وجهاز الكمبيوتر المتصل بهذه الشبكة بإمكانه الوصول للمصادر الأخرى من المعلومات المتواجدة على أي كمبيوتر آخر كالبرامج والملفات… وتتشارك أجهزة الكمبيوتر هذه في الأجهزة المتصلة معها مثل أجهزه الفاكس والطابعات والمودم … وهذه من الأسباب الأولى لتكوين الشبكة.

    ويمكن لشبكة المنطقة المحلية أن أداء أعمال مختلفة. ففيها يمكن أن يتم إرسال المعلومات من جهاز لآخر بدون الحاجة لنقل تلك المعلومات من أحد الأجهزة على قرص لين لتشغيله على جهاز آخر. كما أن القائمين بالأعمال المختلفة على أجهزة الشبكة يمكنهم أن يتشاركوا في الأجهزة الأخرى العاملة على الشبكة كالطابعات. كما أنه لا يوجد كمبيوتر واحد يتحكم في تشغيل تلك الشبكة، لأن كل كمبيوتر موجود عليها يتشارك في تشغيلها. كما أن مستخدمي الأجهزة يمكنهم إرسال رسائل وبريد إلكتروني لأي مستخدم آخر على هذه الشبكة في خلال جزء من الثانية، وتكون تلك الرسائل جاهزة عند المرسل إليه بمجرد قيامه بتشغيل جهازه. وبسبب الفائدة الكبيرة التي تعود على الشركات، فلقد اهتمت الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم بإدخال أنظمة شبكات الكمبيوتر لديها، ولهذا السبب فقد اهتمت الشركات الصانعة بهذا الأمر، وأصبح كثير منها ينتج خطوطاً متكاملة من هذه المنتجات التي وجهتها لاستخدام تلك الشركات الصغيرة والمتوسطة وفروع الشركات الكبيرة.

    إذا أردت تصميم شبكة محلية فإن ما يتحكم بذلك فيها هو حاجة عملك, حيث أن مفتاح اختيار أفضل المعدات هو فهم حاجة العمل تماما، وإمكانية توسع ذلك مستقبلا، وبالتالي شراء المعدات التي يمكن لها أن تتلاءم مع ذلك التوسع. وقد لا تحتاج إلا لأقل من ساعة كي تقوم بعمل شبكة من هذا النوع. وهي اقتصادية لأن معداتها رخيصة. كل ما تحتاجه هو أجهزة الكمبيوتر وبرنامج التشغيلWindows 98 ومعدات الربط المكونة من موزع وبطاقة بينية Ethernet وكابلات للتوصيل بين الأجهزة..هذا كل ما في الأمر. ويمكن للشبكة أن تكون صغيرة لدرجة أنها تتكون من جهازى كمبيوتر فقط. وفي تلك الحالات لا تكون هناك حاجة للمركزية في العمل أو إلى جهاز خدمة مركزي Central وقد تكون الشبكة كبيرة الحجم وتحتوي على عشرات أو مئات الأجهزة. وعلى العموم فإن شبكات المنطقة المحلية تتكون من أربعة مكونات أساسية:

    · أجهزة الخدمة : وهي أجهزة كمبيوتر تقوم بتنظيم إدارة الشبكة ومركزية المعلومات وأمنها. ويقوم بالعمل على هذه الأجهزة أشخاص لهم الصلاحية بذلك.

    · أجهزة محطات العمل: وهي أجهزة يقوم مستخدمو الكمبيوتر في الشبكة بأداء عملهم عليها.

    · نظام تشغيل الشبكة: وهو نظام تشغيل صمم خصيصا لذلك، حيث يقوم بإرسال واستقبال المعلومات خلال الشبكة.

    · أدوات وبرامج الربط: وهي وسائل مكونة من معدات مع برامجها، صممت لتقوم بتسهيل تنقل المعلومات.

    كما أن هناك مكونات غير أساسية تربط مع الشبكة وتختلف حسب الحاجة إليها مثل الطابعات والناسخات والفاكس والماسحات الضوئية ....الخ. وفي الشبكات المحلية الكبيرة الحجم، من المحبذ توفير كمبيوتر مخصص لإدارة الشبكة ، بما في ذلك الأجهزة الملحقة المتصلة بها كالطابعات والماسحات الضوئية وغيرها. ويمكن في هذه الحالة أن نطلق على الكمبيوتر بأنه كمبيوتر ملفات الخدمةFile Server أوServer فقط. كما يمكن أن نطلق على أي من بقية أجهزة الكمبيوتر بأنه الزبون Client، وبالتالي، فإنه بمقارنة كمبيوتر الخدمة مع الكمبيوتر الزبون، فإن الأول يجب أن يكون أقوى وأسرع وذا طاقة تخزين كبيرة نسبيا. بالإضافة إلى حاجته لبرامج خاصة. كما يمكن أن يكون هو الوحيد المتصل مع شبكة الإنترنت. وتستخدم شبكات LAN عادة نوعاً واحداً من وسائط الاتصال وأحيانا أكثر من نوع، وهذه الوسائط تكون إحدى ما يلي:

    · أسلاك مزدوجة ملتفةTwisted Pair Cable وتكون هذه الأسلاك إما مغطاة أو غير مغطاه بطبقة واقيةShielded Or Unshielded .

    · السلك المحوريCoaxial Cable (Coax) .

    · أسلاك الألياف البصريةFiber Optic Cable .

    · وسط اتصال لاسلكيWireless Transmission Media

    كان هذا بخصوص الشبكات المحلية، ولنتناول الآن شبكات نطاق المدنMetropolitan Area Networks أو MAN، والتي تعتبر نوعاً آخر في تصنيف الشبكات، وهي تقوم على تقنية شبكات LAN ، ولكن تعمل بسرعات فائقة وتستخدم في العادة أليافاً ضوئية كوسط اتصال، وهي عادة ما تغطي مساحة واسعة تتراوح بين 20 إلى 100 كيلومتر.

    وفي بداية ظهور الشبكات لم تتمكن شبكاتLAN من دعم احتياجات الشبكة للشركات الكبيرة التي تتوزع مكاتبها على مساحات شاسعة ربما على مستوى عدة دول، لهذا كان لابد من تطوير نوع جديد من الشبكات يقوم بربط الشبكات المحلية في أنحاء مختلفة من دولة ما أو أن يقوم بربط الشبكات المحلية في دول مختلفة، وأطلق على هذا النوع من الشبكات اسم Wide Area Networks (Wan) أو شبكات النطاق الواسع، وباستخدام هذه التقنية تزايد عدد المستخدمين لشبكة الكمبيوتر في الشركات الكبيرة إلى آلاف الأشخاص. وتنقسم شبكات Wan إلى فئتين :

    · شبكات المؤسسات التجاريةEnterprise Network

    · الشبكات العالميةGlobal Network

    النوع الأول يقوم بالربط بين الشبكات المحلية أو الفروع التابعة لشركة أو مؤسسة واحدة على مستوى دولة واحدة أو عدة دول، بينما يعمل النوع الثاني على ربط الشبكات المحلية التابعة لعدة مؤسسات مختلفة على مستوى دولي أو محلى. ومع تطور الشبكات، تم تطوير وتحسين البرامج لكي تتعامل مع عدة مستخدمين على الشبكة وهذه البرامج تتضمن:

    · البريد الإلكتروني

    · برامج الجدولة Scheduling

    · برامج العمل الجماعيGroupware

    البريد الإلكتروني يوفر اتصالاً سريعاً ويسمح للمستخدمين بتبادل الرسائل التي من الممكن أن تحتوي على نصوص أو صور أو ملفات مرفقة Attachments بما فيها ملفات الصوت أو الفيديو. ويستخدم البريد الإلكتروني البروتوكولات التالية:

    · CCITT X.400

    · Simple Mail Transfer Protocol (SMTP)

    · Message Handling Service MHS) (

    أما برامج الجدولة فهي نسخة إلكترونية من الجداول الورقية التي تستخدم للتخطيط اليومي والشهري والسنوي للمواعيد وهي تستخدم لتحديد المواعيد وتنبيه المستخدم عند حلول أو اقتراب موعد ما، وعلى مستوى الشبكة يستطيع مستخدمو الشبكة الإطلاع على مواعيد غيرهم لتحديد موعد للالتقاء أو مباحثة أمر معين بحيث يكون من الممكن تحديد موعد مناسب للجميع وهكذا.

    برامج العمل الجماعي تقنية الشبكة في الاتصال لتقدم إدارة مشتركة للوثائق من قبل مجموعة من المستخدمين في أماكن مختلفة في الوقت الحقيقي مما يسمح بالتعديل على مستند ما من قبل أكثر من مستخدم في نفس الوقت، كما أن المستخدمين يستطيعون المشاركة في تشغيل التطبيقات والبرامج المختلفة على أجهزة مختلفة.

    شبكات الزبون/المزود Client / Server Networks

    المزود قد يكون جهاز كمبيوتر شخصي يحتوي على مساحة تخزين كبيرة ومعالج قوي وذاكرة وفيرة، كما قد يكون جهازاً مصنوعاً خصيصاً ليكون مزود شبكات وتكون له مواصفات خاصة. وشبكات الزبون / المزود - والتى تسمى أيضاً شبكة قائمة على مزود أو Server Based Network، - تكون قائمة على مزود مخصص ويكون عمله فقط كمزود ولا يعمل كزبون كما هو الحال في شبكات النظير للنظير Peer to Peer، وعندما يصبح عدد الأجهزة في شبكات الزبون/ المزود كبيراً يكون من الممكن إضافة مزود آخر، أي أن شبكات الزبون / المزود قد تحتوي على أكثر من مزود واحد عند الضرورة، ولكن هذه المزودات لا تعمل أبدا كزبائن، وفي هذه الحالة تتوزع المهام على المزودات المتوفرة مما يزيد من كفاءة الشبكة.

    مميزات شبكات الزبون / المزود

    · النسخ الاحتياطي للبيانات وفقاً لجدول زمني محدد.

    · حماية البيانات من الفقد أو التلف.

    · آلاف المستخدمين.

    · أجهزة رخيصة بمواصفات متواضعة.

    · في هذا النوع من الشبكات تكون موارد الشبكة متمركزة في جهاز واحد هو المزود مما يجعل الوصول إلى المعلومة أو المورد المطلوب أسهل بكثير مما لو كان موزعا على أجهزة مختلفة، كما يسهل إدارة البيانات والتحكم فيها بشكل أفضل.

    · يعتبر أمن الشبكةSecurity من أهم الأسباب لاستخدام شبكات الزبون / المزود، نظراً للدرجة العالية من الحماية التي يوفرها المزود من خلال السماح لشخص واحد (أو أكثر عند الحاجة) هو مدير الشبكةAdministrator بالتحكم في إدارة موارد الشبكة وإصدار أذونات للمستخدمين للاستفادة من الموارد التي يحتاجونها فقط ويسمح لهم بالقراءة دون الكتابة إن كان هذا الأمر ليس من تخصصهم.

    وهناك عدة أنواع للمزودات من حيث عملها بشكل عام بغض النظر عن نظام التشغيل المستخدم وهي:

    · مزودات ملفاتFile Servers

    · مزودات الطباعة Print Servers

    · مزودات تطبيقات أو برامج Application Servers

    · مزودات اتصالاتCommunication Servers

    · مزودات قواعد بياناتDatabase Servers

    ويدعمWindows NT أوWindows 2000 المزودات التالية:

    · بريدMail Server والذي يدير المراسلة الإلكترونية بين مستخدمي الشبكة.

    · فاكسFax Server والذي يقوم بإدارة حركة مرور رسائل الفاكس من وإلى الشبكة.

    · مزود اتصالاتCommunication Server وأحد أنواعه هو مزود خدمات الدليل أوDirectory Services Server والذي يسمح للمستخدمين المنظمين داخل مجموعة منطقية تسمى المجال أو Domain (وفقاً للمصطلحات المستخدمة في بيئة Windows) بإيجاد المعلومات المطلوبة وتخزينها والمحافظة على أمنها على الشبكة، وهناك نوع آخر من مزودات الاتصال يقوم بالتحكم بتدفق البيانات ورسائل البريد الإلكتروني بين الشبكة التي ينتمي إليها المزود وغيرها من الشبكات أو إلى مستخدمي التحكم عن بعد.

    · إنترنت / إنترانت Internet\Intranet

    · ملفات وطباعةFile And Print Server ويتحكم بوصول المستخدمين إلى الملفات المطلوبة وتحميلها على أجهزتهم والاستفادة من موارد الطباعة.

    · تطبيقات أو برامجApplication Servers والذي يسمح للمستخدمين أو الزبائن بتشغيل البرامج الموجودة على المزود انطلاقاً من أجهزتهم ولكن دون الحاجة إلى تخزينها أو تحميلها على أجهزتهم تلك، ولكنهم يستطيعون تخزين نتائج عملهم فقط على تلك البرامج.

    يعمل مزود الشبكة ونظام التشغيل كوحدة واحدة، فمهما كان المزود قوياً ومتطورا،ً فإنه إن لم يتوفر نظام تشغيل قادر على الاستفادة من قدرات هذا المزود، فإنه سيكون عديم الفائدة. وحتى وقت ليس بالبعيد كان برنامج نظام تشغيل الشبكات يضاف إلى نظام تشغيل الجهاز المثبت مسبقاً عليه ومثال عليه البرنامجMicrosoft LAN Manager والذي كان يسمح للأجهزة الشخصية بالعمل في شبكة محلية، وكان موجهاً لأنظمة التشغيل Ms-Dos, Unix,Os/2 حيث كان يضيف لها قدرات الانضمام إلى الشبكة. وفي أنظمة التشغيل الحديثة تم دمج نظام تشغيل الشبكات بنظام التشغيل الكلي ومثال على ذلك نظام التشغيلWindows NT Server والذي يوفر:

    · المعالجة المتعددة المتماثل (Symmetric Multiprocessing (SMP وهذا يعني أنه يدعم وجود أكثر من معالجProcessor في المزود وفي هذه الحالة يقوم بتوزيع حمل النظام واحتياجات التطبيقات والبرامج بشكل متساو على المعالجات المتوفرة في الجهاز المزود.

    · دعم منصات متعددة مثلIntel,Mips ،Risc ،Digital Alpha Axp و PowerPC.

    · هيكلية خدمات الدليلDirectory Services Architecture

    · يدعم حجم ملفات يصل إلى 16 Exabyte (أى ما يساوي 16 بليون جيجابايت).

    · يدعم حجم تجزئة للقرص الصلب يصل إلى 16 Exabyte

    · مستوى الأمن فيه مرتفع .

    وفي هذه الحالة يكون نظام تشغيل الزبون NT Workstation Windows أوWin9x . . ومن الممكن الجمع بين مميزات كل من شبكات النظير للنظير وشبكات المزود/ الزبون وذلك بدمج النوعين معاً في شبكة واحدة وهذا ما يطلق عليه شبكة مختلطة أو Network Combination . والشبكة المختلطة تقدم المميزات التالية:

    · تحكم وإدارة مركزية للبيانات.

    · موقع مركزي لموارد الشبكة.

    · الوصول إلى الملفات والطابعات مع المحافظة على الأداء الأمثل لأجهزة المستخدمين وأمنها.

    · توزيع نشاطات المعالجةProcessing Activity على أجهزة الشبكة.

    وفي هذه الحالة ستكون الشبكة قائمة على مزود ولكنها تستطيع القيام بمهام شبكات النظير للنظير عند الضرورة، ويستخدم هذا النوع من الشبكات في مثل الحالات التالية:

    · عدد المستخدمين 10 أو أقل.

    · يعمل المستخدمون على مشروع مشترك ومتصل.

    · هناك حاجة ماسة للحفاظ على أمن الشبكة.

    ولكن هذا النوع من الشبكات يتطلب الكثير من التخطيط لضمان عدم اختلاط المهام والإخلال بأمن الشبكة . كما تعتبر احتياجات شبكات الزبون / المزود أكبر من شبكات النظير. للنظير، وبالتالي فتكلفتها أكبر بكثير، فالمزود - والذي يكون مسئولا عن إدارة كل موارد الشبكة - يجب أن يحتوي على معالج قوي أو أكثر من معالج واحد، كما أنه يجب أن يحتوي على كمية ضخمة من الذاكرة وقرص صلب ضخم أو عدة أقراص ليقوم بواجبه على أكمل وجه.

    شبكة النظير للنظيرPeer to Peer

    الشبكة المحلية في أبسط صورها تعمل بمبدأ النظير مقابل النظير Peer to Peer، وهي أكثر طرق عمل الشبكات شيوعا. فشبكة النظير للنظير والتي يطلق عليها أيضا اسم مجموعة عمل أو Workgroup، هي عبارة عن مجموعة من أجهزة الكمبيوتر متصلة مع بعضها عبر شبكة Ethernet، وتتشارك جميع أجهزة الكمبيوتر ومستخدموها في جميع أجهزة تشغيل الأقراص والطابعات وأي جهاز آخر. ولا يوجد كمبيوتر معين موظف لتشغيل شبكة المنطقة المحلية. حيث إن كل مستخدم يمكن أن يضبط الدرجة المسموح بها لدخول الآخرين إلى جهازه. ودرجة الضبط هذه تعتمد على البرامج التي تستخدم لتشغيل الشبكة المصممة بطريقة النظير مقابل النظير. ومن الجدير بالذكر أن كل مستخدم يمكن أن يحد من السماح لمستخدمين آخرين محددين بالدخول إليه، أو أن يضع قيودا على مستخدمين آخرين للسماح لهم بالقراءة فقط ولكن بدون أن يكون بإمكانهم عمل أي تغيير أو مسح لملفات معينة. كما يمكن أن يخفي بعض الملفات عن الآخرين وذلك إذا تطلب الأمر السرية الكاملة.

    أجهزة الكمبيوتر في شبكة النظير مقابل النظير على بطاقة الاتصال بالشبكة، وتتصل مع بعضها عبر كابل من نوع 10Base-2 أو ما يسمى Thin Ethernet، ومن أهم مزايا هذه الطريقة هو انخفاض تكاليف التأسيس نسبياً، وذلك لأن الكابل المستعمل هو من نوع 50 ohm co-axial، والذي عادة ما يكون رخيص الثمن. ويمكن لجهاز الكمبيوتر أن يتصل مباشرة بهذا الكابل مستخدما الوصلة التى على شكل حرف T.

    ونظراً لأنThin Ethernet له حدوده، فإنه بدأ بفقدان الاهتمام به بالتدريج. كما أن الكابل المستعمل من نوعCo-Axial له عيوبه أيضاً، فإذا ما تعطل من أي مكان على طول اتصالات الأجهزة ببعضها فإن جميع اتصالات بينها ستختفي. كذلك فإنه من الصعب تحديد مكان العطل فورا أو بسهولة، بالإضافة إلى أن الحد الأقصى للاتصالات بين الأجهزة هو 185 متراً وهذه يمكن أن لا يزيد عدد الأجهزة المركبة عليها عن 30 جهاز عمل.

    وتختلف هذه الشبكة عن نظام الكمبيوتر الرئيسىMainframe المتصل بأجهزة عمل (أجهزة كمبيوتر عديدة)، لأن العاملين على أجهزة العمل في شبكة النظير للنظير يمكنهم أن يتشاركوا في المعلومات والبرامج التي تم تركيبها على أي جهاز كمبيوتر آخر موجود على الشبكة. وكذلك فإن جميع أجهزة الكمبيوتر تحتوي على إمكانية معالجه أو تخزين المعلومات. إن أجهزة الشبكة المحلية عبارة عن أجهزة نظيرة لبعضها البعض. وأي مستخدم لأي جهاز كمبيوتر على هذه الشبكة له الحرية أن يقرر من وتحت أي ظروف يستطيع أي مستخدم لجهاز آخر أن يصل إلي الملفات الموجودة في جهازه. فإذا كان هناك في هذه الشبكة جهاز مركزي فيطلق عليه في هذه الحالة مقدم خدمة الملفات File Server، ويحتوي هذا الجهاز في هذه الحالة على مصادر البرمجيات الخاصة بالتطبيقات المختلفةApplications وقاعدة المعلومات Data Base وذلك لاستخدام الجميع. أما عند اتصال جهازي كمبيوتر "محطتي عمل" بالشبكة المحلية في نفس الوقت فإن مشكله تقنية Contention تترتب على ذلك. وقد تم الوصول إلى حل هذه المشكلة باستخدام نظام "بروتوكول" Protocol يسمى النظام الوسيط لمدخل التحكم Medium Access Control (MAC) وسميت أول طريقه ناجحة هذا البروتوكول باسم Ethernet. ومن مميزات هذه الطريقة هو عدم حاجتها إلى جهاز الخدمة المركزي كي يقوم بالعمل ليكون بمثابة جهاز خدمة للشبكة، وبالتالي لا يوجد بها تحكم مركزي. كذلك ليست هناك حاجة لشراء برامج إضافية أخرى. وبدلا من ذلك فإن كل محطة عمل يكون لها تقريبا نفس إمكانيات أي محطة أخرى في الشبكة. أما مساوئها فهو ضعف إمكانياتها. إذ أن أي جهاز كمبيوتر يشاركه جهاز كمبيوتر آخر في مصادره (المعلومات المخزنة به)، يكون أبطأ في العمل منه لو عمل منفردا. كما أن أي جهاز كمبيوتر يتشارك مع آخر في الطابعة، سيقوم بتعطيل أعمال طباعة أرسلت بأجهزة كمبيوتر أخرى. فإذا كنت تعمل على جهاز كمبيوتر عملاً مكثفاً ومطلوباً بسرعة فإنك ستتوقف بسبب عمل الطابعة حتى تنتهي.

    تعتبر شبكات النظير للنظير مناسبة لاحتياجات الشبكات الصغيرة و التي ينجز أفرادها مهاماً متشابهة، ونشاهد هذا النوع من الشبكات في مكاتب التدريب على استخدام الكمبيوتر مثلاً. ويعتبر هذا النوع من الشبكات مناسباً في الحالات التالية فقط:

    · أن لايزيد عدد الأجهزة في الشبكة عن 10 .

    · أن يكون المستخدمون المفترضون لهذه الشبكة متواجدين في نفس المكان العام الذي توجد فيه هذه الشبكة.

    · أن لا يكون أمن الشبكة من الأمور ذات الأهمية البالغة.

    · أن لا يكون في نية المؤسسة التي تريد إنشاء هذه الشبكة خطط لتنمية الشبكة و تطويرها في المستقبل القريب.

    لهذا قبل التفكير في اختيار نوع محدد من الشبكات يجب الأخذ بعين الاعتبار الأمور التالية:

    · حجم المؤسسة وعدد المستخدمين المفترضين للشبكة.

    · مستوى الأمن الذي تريد توفيره للشبكة.

    · طبيعة عمل المؤسسة.

    · مستوى الدعم الإداري الذي ترغب في الحصول عليه .

    · الاحتياجات المفترضة لمستخدمي الشبكة.

    · الميزانية المخصصة للشبكة.

    مميزات شبكات النظير للنظير

    · التكلفة المحدودة .

    · لا تحتاج إلى برامج إضافية على نظام التشغيل.

    · لا تحتاج إلي أجهزة قوية، لأن مهام إدارة موارد الشبكة موزعة على أجهزة الشبكة و ليست موكلة إلي جهاز مزود بعينه.

    · تثبيت الشبكة وإعدادها في غاية السهولة ، فكل ما تحتاجه هو نظام تشبيك بسيط من أسلاك موصلة إلي بطاقات الشبكة في كل جهاز كمبيوتر من أجهزة الشبكة.

    العيــــوب :

    أما العيب الرئيسي لهذا النوع من الشبكات هو أنها غير مناسبة للشبكات الكبيرة وذلك لأنه مع نمو الشبكة وزيادة عدد المستخدمين تظهر المشاكل التالية:

    · تصبح الإدارة اللامركزية للشبكة سببا في إهدار الوقت والجهد، وبالتالى تفقد كفاءتها.

    · صعوبة الحفاظ على أمن الشبكة.

    · مع زيادة عدد الأجهزة يصبح إيجاد البيانات والاستفادة من موارد الشبكة أمراً مزعجا لكل مستخدمي الشبكة.

    وكما ذكرنا سابقاً فإن إدارة الشبكة تندرج تحت نوعين: مركزية وموزعة. ففي حالة الإدارة المركزية، فإن الشبكة تكون مدارة بواسطة نظام تشغيل شبكات مركزي. وهو البرنامج الذي يدير و يتحكم بنشاطات الأجهزة و المستخدمين على الشبكة . أما في حالة الإدارة الموزعة، فإن كل مستخدم مسئول عن إدارة جهازه وتحديد البيانات والموارد التي يريد مشاركتها مع الآخرين وتحديد فيما إذا كانت هذه الموارد متاحة للقراءة فقط أم للقراءة والكتابة معاً، والبرنامج الذي يسمح لهم بذلك هو نظام التشغيل المحلي الموجود على أجهزتهم. وكما هو واضح، فإن شبكات النظير للنظير تنتمي لشبكات الإدارة الموزعة. أما بالنسبة لأنظمة التشغيل التي أصدرتها مايكروسوفت و تدعم شبكات النظير للنظير فهي:

    · -Windows for Workgroup 3.11

    · -Windows 95

    · Windows 98

    · Windows Me

    · Windows NT 4.0 Workstation

    · Windows NT 4.0 Server

    · Windows 2000 Professional

    · Windows 2000 Server

    وتعتبر أنظمة NTو Windows 2000 أفضل من باقي الأنظمة نظراً للأدوات التي تقدمها لإدارة الشبكة والمستوى العالي من الأمان الذي توفره للشبكة. وسنتطرق إلي مميزاتها في مجال الشبكات في وقت لاحق. ولكن من الممكن لفت النظر أنNT 4.0 Windows وما جاء بعده يتمتع بالمميزات التالية فيما يتعلق بشبكات النظير للنظير:

    · يسمح لكل مستخدم بالاستفادة من موارد عدد غير محدود من الأجهزة المرتبطة بالشبكة.

    · يسمح لعدد لا يزيد عن عشرة مستخدمين بالاستفادة من موارد جهاز معين في الوقت نفسه .

    · يسمح لمستخدم واحد بالتحكم عن بعد (Remote Access Service (RAS بجهاز مستخدم آخر .

    · يوفر مميزات للحماية و الأمن غير متوفرة في أنظمة Win9x.

  2. #2
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2005
    الدولة
    عُــــــمـــــــان
    المشاركات
    220

    Lightbulb رد : أنوع الشبكات

    الف شكر اخي على المعلومات القيمة

  3. #3
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الدولة
    Computer Lab
    المشاركات
    187

    افتراضي رد : أنوع الشبكات

    مشكورين على الموضوع الأكثر من رائع

    وأزيد بعض المعلومات لتعم الفائدة


    "" لكن أنصحكم تجيبوا معكم دلة شاي قبل عن تقريوا الموضوع """

















    مقدمة
    تعريف الشبكات
    تصنيف الشبكات
    معيارية الشبكات
    الشبكات والأعمال
    توجّهات تطوير الشبكات

    مقدمة
    كان الإنسان - على مر العصور- بأمس الحاجة إلى التواصل بينه وبين من يُحيط به من أفراد وجماعات، وكان سعيه إلى تأمين هذا التواصل سببا في العديد من اختراعاته؛ فإشارات مورس وأجهزة الهاتف والراديو والتلفاز لم تكن إلا وسائل لزيادة تفاعل وتواصل الإنسان مع الأوساط المحيطة به أو البعيدة عنه. وحين جاءت ثورة تكنولوجيا المعلومات، كان عالم الحوسبة تجسيدا لحاجة الإنسان إلى التواصُل. وبدأت أولى محاولات بناء التواصل عبر الشبكات المحلية (Local Area Networks- LAN) في عام 1964 لتسهيل تشارُك المعلومات والخدمات مع المحيط القريب، ولم تلبث أن توجَّهت التطورات إلى تأمين التواصل الشبكي مع مجموعات أكبر، فظهرت الشبكات الواسعة (Wide Area Networks-WAN) في عام 1966، وهنا كانت بداية مرحلة جديدة في ثورة الشبكات التي لم تتوقَّف عند حدّ، وكان من أعظم نتائجها ظهور الإنترنت (the Internet) التي اتسعت لتشمل أقطاب كوكبنا الصغير، فأحالته قرية صغيرة، يرى ويسمع ويتبادل أفرادُها معارفهم ومعلوماتهم بسهولة لم يسبق لها مثيل. ومن المؤكَّد أن آمال القائمين على تطوير الشبكات لن تتوقَّف عند هذا الحد؛ فقد ظهر بعض الدراسات والبحوث التي تمثِّل توجّهات للارتقاء بشبكات الكمبيوتر إلى ما يُحاكي الشبكة العصبية الإنسانية من حيث الفعالية والاستجابة.
    تعريف الشبكات
    شبكة الكمبيوتر هي مجموعة من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحيطية (Peripherals) التي تتصِّل ببعضها، وتُتيح لمستخدِميها أن يتشاركوا الموارد (resources) والأجهزة المتصلة بالشبكة مثل الطابعة (Printer) والمودم (Modem) ومحرك القرص المدمج (CD-ROM Drive) وغيرها. وهذا المفهوم هو الأساس الذي يقوم عليه التشبيك ونظرياته.
    ويجب أن لا يقلّ الحدّ الأدنى لمكوِّنات شبكة الكمبيوتر عن:
    • جهازي كمبيوتر على الأقل.
    • بطاقة شبكية (Network Interface Card- NIC): تشكل البطاقة جسر الاتصال بين الكمبيوتر وأسلاك النقل التي تربط مكوِّنات الشبكة.
    • وسط ناقل (transmission media) للاتصال بين عناصر الشبكة مثل والكبلات (cables) والأسلاك(wires) أو الأمواج القصيرة (radio waves) و الألياف الضوئية (fiber optic).
    • بروتوكول اتصال يحدد خوارزمية تخاطب مكوِّنات الشبكة والمواصفات التقنية الواجب توفرها (مثل عرض الحزمة المستخدَم (bandwidth)، وطريقة ترتيب المعلومات عند إرسالها (Packets formats) وغيرها من المواصفات التقنية).
    • نظام تشغيل شبكي (Network Operating System- NOS) يقدم خدمة تنظيم صلاحيات وحقوق المستخدمين (rights and permissions) في الوصول إلى الموارد والأجهزة المشتركة على الشبكة ومن أمثلته: مايكروسوفت ويندوز 98، ويندوز 2000، ويندوز إن تي (Windows NT)، ونوفل نتوير (Novell Netware).
    تصنيف الشبكات
    أصبح التصنيف في عصرنا هذا علما واسعا، وتصنيف الشبكات هو بعينه علم مستقل، إذ يوجد العديد من المعايير التي يمكن تصنيف الشبكات بناءً عليها. وقد يجتمع واحد أو أكثر من المعايير في صنف من الأصناف، ولهذا فإن ما نعرض له الآن هو تصنيف اجتهادي يستند إلى معايير، نسعى عن طريقه إلى توضيح الأنواع بأبسط الطُرُق:

    أولاً: أنواع الشبكات بناءً على قدرات الحوسبة (computing power distribution):
    • شبكة ذات حوسبة مركزية (central computing): في هذا النموذج، تتركز قدرات المعالجة كلها في الكمبيوتر المركزي، أما الطرفيات فتكون متواضعة الإمكانات ؛(dummy terminals) إذ لا تربو في بعض الأحيان عن كونها وسيلة لإدخال وإخراج المعلومات وعرض النتائج.
    • شبكة ذات حوسبة مستقلة (alternative computing): في هذا النموذج، تكون قُدرات المعالجة قائمة في الطرفيات ذاتها، حيث تتم عمليات المعالجة في الطرفية دون الحاجة إلى التعاون بين عُقَد الشبكة (nodes)، ولكن الشبكة تؤمن لتلك الطرفيات إمكان تبادل الملفات فيما بينها، إضافة إلى تشارُك بعض الموارد كالطابعة والماسحة (scanner) وخط الإنترنت.
    • شبكة ذات حوسبة مشترَكة (collaborative computing): هذا النموذج هو آخر ما وصلت إليه تكنولوجيا الشبكات؛ إذ تؤمَّن فيه جميع إمكانات تبادُل الملفات والخدمات، إضافةً إلى تقسيم وتوزيع مهام المعالجة على عُقَد الشبكة كلها، ومن ثم تُجمَّع النتائج الجزئية من كل طرفية لتكوين النتيجة النهائية.
    ثانياً: تصنيف الشبكات بناءً على علاقة الأنظمة ببعضها
    • شبكة الند للند (peer to peer): شبكة تحتوي على طرفيات متوازنة القدرات يتم فيما بينها تبادُل الملفات والبريد وتشارُك الموارد (مثل الطابعة أو الماسحة أو المودم).
    • شبكة الخادم/ المستفيد (client/ server): تتركز في هذه الشبكات خدمة أو أكثر في إحدى عُقَد الشبكة؛ وهي الجهاز الخادم. ويكون ذلك الجهاز ذا مواصفات خاصة تُمكنه من تقديم مستوى متميز من تشارُك الخدمات، وقد يكون هذا الجهاز خادما لخدمة واحدة أو أكثر. وبشكل عام، فإن الشبكة قد تتضمَّن الخادمات التالية:
    1. خادم الطباعة (printer server).
    2. خادم الملفات (file server).
    3. خادم المودم (modem server).

    ثالثا: تصنيف الشبكات بناءً على التوزّع الجغرافي (geographical distribution):
    • الشبكة المحلية (Local Area Network- LAN): شبكة موجودة في مساحة جغرافية محدودة (في مدرسة أو بناية واحدة مثلا)، ويندُر أن تتعدّى الشبكة المحلية ميلا واحدا.
    • شبكة المدينة (شبكة ميتروبوليتان) (Metropolitan Area Network-MAN): تمتد حدود هذه الشبكة إلى مساحة أكبر من مساحة الشبكة المحلية، فقد تشمل شبكة ميتروبوليتان مدينة كاملة أو مجموعة مدارس ولكنها تحافظ على هيكلة الشبكة المحلية نفسها من حيث استخدامها لخطوط اتصال مخصَّصة ذات سرعات عالية وبرتوكولات محددة.
    • الشبكة الواسعة (Wide Area Network-WAN): تمتد هذه الشبكة على منطقة جغرافية كبيرة جدا، فقد تشمل أقطارا متعددة أو قد تصل حدودها إلى العالم أجمع، وتُعَدّ الإنترنت مثالا جيدا عليها فهي أكبر الشبكات الواسعة حتى الآن.

    رابعا: تصنيف الشبكات بناءً على الهيكلية (Topology):
    • شبكة ذات هيكلية نجمية (Star topology).
    تتصل الأجهزة المكوِّنة لهذه الشبكة (مثل أجهزة الكمبيوتر والطابعات والماسحات) بنقطة مركزية واحدة، وتكون هذه النقطة- غالبا- موزعا شبكيا (Hub) أو مُحوِّلا (Switch).
    • شبكة ذات هيكلية حلقية (Ring topology).
    يكون وسط النقل في هذه الهيكلية على شكل حلقة تتكون من اتصال كل جهاز بالجهاز المجاور له مع وصل الجهاز الأخير بالأول.
    • شبكة ذات هيكلية خطية (Bus topology).
    يكون العمود الفقري - وهو وسط النقل- لهذه الهيكلية عبارة عن قطعة واحدة، تتصل به مباشرة جميع الأجهزة المكوِّنة للشبكة.
    • شبكة ذات هيكلية ترابُطية (Mesh topology).
    تتكوَّن هذه الهيكلية من ارتباط كل عقدة فيها بالعُقَد الأخرى في الشبكة، فإذا اتّصلت العُقدة بجميع العُقد الأخرى في الشبكة، فإن الهيكلية تكون ترابُطية كُلية (full mesh)، أما إن كانت العُقدة تتصّل ببعض العُقَد- وليس جميعها- فإن الهيكلية تكون عندئذ ترابُطية جزئية (partial mesh).
    • هيكلية نجمية مُوسَّعة (Extended Star topology).
    تتكون هذه الهيكلية من ربط هيكليات نجمية مستقلة عن طريق الموزعات الشبكية أو غيرها من أجهزة الربط الشبكي. وليست هذه الهيكلية إلا تَوسِعة للهيكلية النجمية، وهي بالغة الفائدة عند بناء الشبكات الضخمة.
    • هيكلية شجرية (Hierarchical topology).
    تشبه هذه الهيكلية في بُنيتها الهيكلية النجمية الموسَّعة إلا إن عُقَدها ترتبط بجهاز كمبيوتر يدير عملية سريان البيانات في الهيكلية، فهذا الكمبيوتر يقوم بدور الموزِّع الشبكي في حالة الهيكلية النجمية.
    خامسا: تصنيف الشبكات بناءً على نوع وسيلة الاتصال (Communication media):
    • شبكات سلكية (wired networks)
    تكون هذه الشبكات على عدة أنواع:
    1. شبكات بأسلاك محورية (coaxial).
    2. شبكات بأسلاك ثنائية (twisted pairs).
    3. شبكات بألياف ضوئية (fiber optics).
    • شبكات لا سلكية (wireless networks)
    يُمكن تقسيم هذه الشبكات إلى نوعين:
    1. شبكات ذات اتصال بأمواج الراديو (radio wave) .
    2. شبكات ذات اتصال بالأشعة تحت الحمراء (infrared).
    معيارية الشبكات
    بدأت عمليات تطوير الشبكات، في أول عهدها، في شركات مختلفة، ولم تكُن التوافقية (compatibility) عاملا مأخوذا بعين الاعتبار، ولهذا نشأ الكثير من المشاكل عند محاولة
    ربط أجهزة الكمبيوتر التي تنتمي إلى عوائل مختلفة في شبكة واحدة، وتضاعفت المشاكل عند محاولة ربط الشبكات المحلية لتكوين الشبكات الواسعة. ومن هنا نشأ العديد من المنظمات التي تسعى إلى توحيد المعايير، ومن أشهرها المنظمة العالمية للمعايير- آيزو (International Organization for Standardization- ISO)، وقد أصبحت هذه المنظَّمة المرجع للكثير من قطاعات العمل، وعملت على وضع معايير لتصميم الشبكات وما يرتبط بها من أجهزة أو برمجيات، وأطلقت على هذا المعيار اسم معيار ربط الأنظمة المفتوحة (Open Systems Interconnection-OSI)، وهو معيار يقوم على تقسيم الشبكة إلى طبقات، ويحدِّد برتوكولات العمل في كل طبقة. وللاستزادة في هذا الموضوع انقر على الشكل التوضيحي التالي:
    ولم يكن هذا النموذج الوحيد المعتمد، وإنما وُجِدت نماذج أخرى عديدة، من أهمها نموذج TCP/IP الذي يطلق عليه أحيانا برتوكول الطبقات الأربع، وهو يشبه النموذج OSI إلى درجة كبيرة، ولكن لكل منهما فلسفته الخاصة.
    الشبكات والأعمال
    قد يكون من المحيّر تحديد أي من الطرفين يقود الأخر؛ فالشبكات تتطور لتخدم الأعمال، ولكن شركات الأعمال تحدد الكثير من توجهات عالم الشبكات. ولذلك، فإن من الممكن القول إن الأثر بين الاثنين تفاعلي أي إن الشبكات تؤثر في الأعمال، والأعمال تؤثر في الشبكات. وأكثر قطاعات الأعمال تعطشّا لتكنولوجيا التشبيك هي قطاعات الأعمال المتوسطة والصغيرة؛ إذ إن ما تدفعه ثمنا للتكنولوجيا هو الإناء الذي ستغرف بوساطته الأرباح، ومن لا يمتلك الإناء لن يحصل على الأرباح.
    إذا، ما هي الفوائد التي تحصل عليها الأعمال المتوسطة والصغيرة جراء اعتمادها على الشبكات؟
    تتلخص منافع الشبكات للشركات الصغيرة والمتوسطة في النقاط التالية:
    1. تُتيح الشبكات إمكان تشارُك الموارد من طابعات وماسحات وملفات، إضافةً إلى الولوج إلى الإنترنت، مما يُسهم في خفض الكلفة بشكل كبير.
    2. تأمين التواصل الدائم بين الموظفين والعملاء، مما يرفع من معوليّة (reliability) الشركة عند عملائها، ويرفع رصيدها في قطاع الأعمال.
    3. تسهيل متابعة سير العمل وتنظيمه وتوزيع عبء العمل بين الموظفين بشكل عادل.
    4. بناء قاعدة للانطلاق إلى الأعمال الإلكترونية (e-Business) التي ستُلغي التفاوت بين الشركات الكبيرة والصغيرة، وتفسح المجال للتنافس بينهم على قدم المساواة.
    5. تحديد الصلاحيات بشكل دقيق، مما يُسهم أيضا في تحديد المسؤوليات وضبط العمل
    توجّهات تطوير الشبكات
    هنالك حاليا العديد من المشاريع لتطوير الشبكات والارتقاء بها لدرجة تفي بما يحتاجه العالم الإلكتروني (e-world) بجميع قطاعاته (مثل التعليم الإلكتروني (e-Learning)، والأعمال الإلكترونية (e-Business)). ويمكنك أن تعود إلى موضوع تاريخ ومستقبل الإنترنت لتستقرأ منه بعضا من هذه التوجهات. (اُنظر مشروع إنترنت2 (Internet2) وإنترنت الجيل المقبل (Next Generation Internet-NGI)).
    ومن التوجّهات المهمّة في تطوير الشبكات تبنّي مفهوم النظام العصبي الرقمي (Digital Nervous System). وهذا النظام ليس تقنية معيَّنة بحدّ ذاتها، ولكنه توليفة من العمليات والأنظمة الرقمية التي تُتيح رفع درجة الفعالية والاستجابة في الشركة أو المؤسسة إلى ما يُحاكي النظام العصبي في جسم الإنسان؛ إذ إن النظام العصبي الرقمي يتفوّق على الشبكات التقليدية من حيث السرعة والدقة والمعوَّلية (reliability)، ممّا يؤدّي إلى تطوّر كبير في مجال رفع الإنتاجية وتحسين جودة المنتَجات والخدمات وتعزيز عمليات الاتصال والتواصل.




    الشبكات هي عبارة عن ربط بين الحواسيب مع أدوت و برامج مخصصة للعمل الشبكي و ذلك لإتاحة التشارك في ما بينها و تتدفق المعلومات عبر الشبكة على شكل إشارات كهربائية ويتم نقلها كحزم صغيرة من المعلومات بسرعات كبيرة جدا ويجب أن تسافر هذه الحزم بدرجة عالية من الدقة حتى تصل خالية من الاخطاء إلى الهدف المطلوب ،،
    هناك نوعان من الشبكات:
    الأول يقوم على مبدأ الزبون/المزود client/server
    والثاني على مبدأ الند-للند peer-to-peer.
    ففي شبكات الزبون/المزود، يسمى الكمبيوتر المركزي، الذي يوفر البرامج والبيانات لغيره، المزود server، فيما يسمى كل من الكمبيوترات التي تتصل به، الزبون client.
    وتتطلب شبكات الزبون/المزود نظام تشغيل شبكي مثل وندوز2000 سيرفر
    أما بالنسبة لشبكات الند-للند حيث تعتبر جميع كمبيوترات الشبكة متساوية من حيث الوظيفة التي تؤديها في الشبكة بمعنى أنه لا يوجد كمبيوتر معين تناط به مهام مركزية كالمزود. وتتصل الاجهزة في شبكات الند-للند، مع بعضها بشكل مباشر، بما يمكنها من تبادل المعلومات




    LAN

    من المؤكد أننا نستخدم شبكة LAN وبما أن الامر كذلك فذلك يعني أننا نستخدم البنية التحتية المعروفة باسم إثرنت وتتميز تقنية إثرنت بالقاعدة الحسساسة ...الوصول المتتعدد بتحسس الحامل مع كشف التصادم CSMA/CD والمعنى أنه العقد الموزعة في الشبكة تستمع تتحسس لإشارة الحامل في الخط الذي يدل أن الخط مشغول و لكن مع ذلك يحدث في بعض الأحيان أن عقدتان تعتقدان أن الخط غير مشغول ويحاولان الإرسال في الوقت نفسه وإذا حدث مثل ذلك في شبكات CSMA/CD فإن النتيجة التصادم للبيانات وتحس في هذه الحظة العقد المرسلة بالتوتر الحاصل في الخط فتقوم بإلغاء الإرسال لمدة عشوائية ويقوما بالإرسال مرة ثانية وستنجح هذه المرة احدى العقد لان الزمن العشوائي مختلف ويدل نجاح شبكات إثرنت مع هذه التقنية انتشارها الواسع
    أنواع الشبكات


    شبكات ويندوز 2000


    شبكات ويندوز XP


    شبكات ويندوز 98


    إدارة الشبكة بالأمرNet


    Access على الشبكة



    وتنقسم شبكات إثرنت إلى قسمين قسم التي تعمل بسرعة M10 و الثانية التي تعمل بسرعة M100 ..ورغم ظهور شبكات بسرعة M1000 فإن المجوعتين M10 و M100 هما المنتشرتين ووضعت M1000 كالعامود الفقري لشبكات LAN وسنتعرف على كل مجموعة على حده
     شبكات إثرنت M10
    تقسم إلى اربع انواع وذلك يحدده مساحة الشبكة وعدد العقد الموجودة وهي كما في الجدول
    نوع الشبكة اسم الشهره نوع الكبل طول الكبل عدد الاجهزة
    10BaseT الثنائية المجدولة UTP TWISTED-PAIR 100 متر تدعم 1024عقدة
    10Base2 إثرنت الرفيعة COAXIAL 185 متر تدعم خمس شبكات فرعية كل شبكة بها 30 عقدة
    10Base5 إثرنت الثخينة COAXILA 500 متر تدعم خمس شبكات فرعية كل شبكة بها 100 عقدة
    10BaseFL 10BaseF FIBER OPTIC 2000 متر تستخدم في المسافات الطويلة

     شبكات إثرنت M100
    تنقسم إثرنت M100 إلى قسمين قسم يشبه M10 مع إختلاف السرعة و القسم الثاني وهو المهم يعرف ب 100BaseVG وتتميز بما يلي
    1. تعتمد على أطر رسائل توكن رنغ و إثرنت
    2. يتم وصل المجمعات المركزية HUB مع مجمعات أخرى في علاقة أب مع ابن
    3. إمكانية ترشيح الأطر من المجمعات المركزية
    4. طريقة الوصول إلى الشبكة المعروفة أولوية الطلب
    وأولوية الطلب يتحكم بها المجمع المركزي فعندما تريد عقدة ما أن ترسل عبر الشبكة تخاطب المجمع المركزي فيقوم بفحص حالة الشبكة فإذا كان الخط غير مشغول يعطي الإذن بالإرسال

     عتاد الشبكة
    يمثل عتاد الشبكة الروح التي بها تعيش فلا يمكن وجود شبكة بدون عتاد و تختلف حاجاتنا للعتاد حسب الشبكة التي نريد أن نركبها فبعض الادوات تكون ضرورية مثل كروت الشبكة و الكيابل و البعض الأخر يعتمد على الحاجة مثل ال HUB ; ROUTER ; REPEATER ; وسنتعرف على عمل كل منهم

     كرت الشبكة NIC
    لكرت الشبكة مخارج مثل مخارج الفاكس موديوم من الخلف لشبك نهاية الكبل وتركيب كرت الشبكة بسيط جدا حيث يوضع الحافة السفلى في منفذ خالي في الوحة الام Mother Board و من ثم يتم تعريف الكرت .... و لا يهم المصنع الذي صنع الكرت ولكن المهم هو نوع الشبكة التي سيعمل عليها هذا الكرت فمثلا كرت صنع من أجل شبكات إثرنت لا يعمل مع شبكات توكن رنغ
    ويوجد في يومنا هذا فقط ثلاث أنواع من كروت الشبكة كل منها له وظيفة مختلفة وإستعمال أيضاً مختلف وفي الجدول التالي توضيح لكل نوع
    نوع توضيح
    محول شبكة الاتصال التي تستخدم خط الهاتف المنزلي ‎(‎HPNA‎) تستخدم أجهزة HPNA خطوط هاتف موجودة مسبقاً ولكنها تعمل على نطاق من الترددات مختلف مما يؤدي إلى منع التداخل مع مكالمات الهاتف العادية. بعد تثبيت محول خارجي أو داخلي، باستخدام كبل الهاتف العادي، قم بتوصيل الكمبيوتر بمقبس الهاتف. يصبح كل مقبس في منزلك منفذاً على شبكة الاتصال، ويكون وجود لوحة وصل شبكة اتصال غير ضروري. إن استخدام HPNA هو حل جيد لشبكة الاتصال المنزلية التي تجعل وجود كبلات شبكة الاتصال الممدودة داخل المنزل أمراً غير ضروري.
    لاسلكي لا تستخدم محولات شبكة الاتصال اللاسلكية كبلات أو أية وسائل فعلية أخرى لتوصيل أجهزة الكمبيوتر مع بعضها. باستخدام ترددات راديوية مخولة خاصة، يتم تقسيم البيانات إلى حزم صغيرة ويتم نقلها بواسطة أجهزة مرسلة مستقبلة راديوية. يمكن أن تكون محولات شبكة الاتصال اللاسلكية إما داخلية أو خارجية.
    Ethernet Ethernet هو النوع الأكثر شيوعاً لمحولات شبكة الاتصال ويستخدم بشكل واسع للإنشاء شبكة الاتصال. تتصل محولات Ethernet من خلال لوحة وصل شبكة اتصال. إذا كان منزلك ذا تمديد سلكي لـ Ethernet، بشكل مماثل للتمديد الهاتفي، فيمكنك توصيل أجهزة الكمبيوتر باستخدام مقابس Ethernet في الحائط. وإلاّ، فيجب أن تستخدم لوحة وصل شبكة اتصال لتوصيل أجهزة الكمبيوتر مع بعضها. لتوصيل أجهزة الكمبيوتر باستخدام لوحة وصل، سوف تحتاج أيضاً إلى كبل شبكة اتصال، يُدعى Ethernet RJ-45 .

     الكابلات
    تندرج الكيابل تحت ثلاث فئات رئيسية وهي Twisted pair و Coaxial و Fiber optic و النوعان الأولان ينقلان الإشارات بالشكل الكهربائي و النوع Fiber optic نوع من الكابلات عالية السرعة ويستخدم الضوء كواسطة لنقل
    1. Twisted pair
    مثل سلك الهاتف ومن الداخل تتألف من توصيلات ثنائية مجدولة من الاسلاك النحاسية الرفيعة وتجدل الاسلاك للحماية من التداخل وتشوية الاشارة ويأتي من هذا النوع من الكيابل قسمين الاول UTP و الثانيSTP و النوع الاول هو المشهور لرخص ثمنه و مرونته ولكن النوع الثاني محمي بطبقة عازلة يحمية من الموءثرات الخارجية وهو غالي السعر
    كيبل Twisted Pair
    الموص
    الموصلات الخاصة بالكيبل Twisted Pair وتسمى RJ-45

    2. Coaxial
    تشبه هذه الكبلات كبل التلفزيون الشهير وتأتي بأشكال مختلفة والأكثر شهرة هي المستخدمة مع شبكات إثرنت الثخينة و إثرنت الرفيعة
    إثرنت الرفيعة thin coaxial يمكن أن تحمل الإشارة إلى 185م ثم تبدأ الإشارة بالاضمحلال
    إثرنت الثخينة thick coaxial كبلات بحماية اكبر ومرونة أقل تحمل الإشارة إلى 500م وتستخدم كالعامود الفقري لوصل شبكات فرعية مع بعض
    كيبلات Coaxial
    الموصلات الخاصة بها
    3. الليف البصري Fiber optic
    هذه الكبلات لها ميزة ممتازة جدا وهي طريقة نقل البيانات بواسطة الضوء و ليس الكهرباء وهو مكلف وعديم الفائدة في الشبكات الصغيرة وله مميزات منها
    • له عرض مجال كبير
    • السرعة إذ يمكن أن يحمل الإشارة بسرعة 1 غيغابت في الثانية و 2غيغابت في المسافات الأقصر
    • سلامة الإشارة ضد التداخل الكهربائي
    • الأمان إذ لا يمكن أن يتم خطف الإشارة الضوئية من قبل الأشخاص المتربصين

    Fiber optic
    ونكمل ما تحتاجه شبكات LAN من عتاد
     المجمعات المركزية HUB
    المجمعات المركزية هي من خصائص الشبكة النجمية يكون هذا المجمع في مركز الشبكة لوصل العقد مع بعضها وتشارك كل عقدة في الشبكة بوصلها مع المجمع وتقوم باستخدام هذا التوصيل لإرسال الإشارات إلى كافة العقد الموصولة معه
     المحولات Switch
    يشبه المحول بالشكل الخارجي ولكنه يعد أفضل في تسريع أداء الشبكة وذلك لانه يستطيع يحتفظ بجدول عناوين العقد التي يتصل بها وعندما تصل إليه إشارة من عقدة ما يرسل هذه الإشارة إلى الهدف المقصود فقط وهو عكس ما كان يقوم به المجمع إذ كان يرسل الإشارة إلى كل العقد بدون إستثناء

     المكررات Repeaters
    تستخدم المكررات لتوسيع مساحة الشبكة فهي تستقبل الإشارة وتقوم تقويتها وتنقيتها ثم تمررها إلى الهدف المنشود ورغم من أن المكررات تستطيع أن تزيد من حجم الشبكة إلا إنه من الستحيل ان تكبر الشبكة أكثر من الحجم الذي يسمح معه البنية الداخلية لها
     الجسور Bridges
    العمل الرئيسي الذي يقوم به الجسر هو برط شبكتين مختلفة التركيب الداخلي مثل ربط شبكة إثرنت مع شبكة توكن رينع حتى لو كانت الشبكتين يستخدمان بروتوكولات مختلفة و يحتفظ الجسر بجدول به كل العناوين الفيزيائية للعقد ويسمى هذا الجدول جدول التوجية وهو يقوم بمراقبة الشبكة و حركة المرور وعند إستلامة لإشارة ما يقوم بفحص جدول التوجية فإذا كانت العقدة الهدف داخل الشبكة الفرعية لم يسمح لها بالخروج و إذا كانت في شبكة فرعية آخرى سمح لها بالخروج
     الموجهات Routers
    تقوم الموجهات بعمل جدا مهم في الشبكات ذات الفروع المتعددة إذ إنها تقوم بي إرسال الإشارات من شبكة إلى آخرى حتى لو كانت هذه الشبكات مفصولة بعدد من الشبكات الفرعية و توضيح أفضل الطرق من أجل الوصول السريع ويوجد في الموجهات جدول توجية مثل جدول الجسور و يتميز عنه بعدة أمور منها .. يعتمد جدول التوجية في الموجهات على عناوين الشبكات مثل أرقام ال IP و به خارطه للمسار السريع بين الفروع و الموجهات الآخرى و المسافات الفاصلة بينها



    شبكات الويندوز xp
    تصميم الشبكة على الويندوز XP هو من السهولة بحيث يستطيع كل من له دراية خفيفة بأساسيات التشبيك من إنجاز وتركيب شبكة مكتب صغير بغير عناء يذكر .
    فهذا الإصدار من الويندوز متوافق مع الشبكة والانترنت والبروتوكول TCP/IP بشكل مدهش ، فكل نوع من أنواع الإتصال له
    معالج بسيط يقوم بتعريف المستخدم عن كل خطوة يريد أن ينفذها مع شرح لهذه الخطوة وبالرسم التوضيحي أحياناً .
    وهذا الإصدار معتمد على البروتوكول TCP/IP بشكل كبير - حتى أكثر من الويندوز 2000 - ولكن يقوم بتأهيل نفسه بنفسه في أغلب الأحوال ، ويقوم بإنشاء قاعدة بيانات للبروتوكول DHCP لتمكين كامل الشبكة الصغيرة من إستأجار ارقام IP .
    ومن غير المدهش مع هذه الامكانيات المتوافقه من البروتوكول TCP/IP أن يتم الاستغناء عن البروتوكول NetBEUI
    وسنقوم بعمل بعض أنواع التشبيك المطلوبة
    -
    -للانضمام إلى مجال ما
    يجب تسجيل الدخول كمسؤول أو كعضو في مجموعة Administrators للتمكن من إكمال هذا الإجراء. وإذا كان الكمبيوتر متصلاً بشبكة اتصال، فقد تمنعك أيضاً إعدادات نهج شبكة الاتصال من إكمال هذا الإجراء.
    1. افتح النظام في لوحة التحكم.
    2. في التبويب اسم الكمبيوتر، انقر فوق تغيير.



    3. تحت عضو في، انقر فوق المجال، واكتب اسم المجال الذي تريد الانضمام إليه، ثم انقر فوق موافق.

    ستتم مطالبتك بتوفير اسم المستخدم وكلمة مرور المستخدم لضم الكمبيوتر إلى المجال.
    إذا كان كل إدخالاتك سليمة ستشاهد رسال الترحيب في الميدان.
    4. انقر فوق موافق لإغلاق مربع حوار خصائص النظام.

    -- شبكة ند لند في XP

    شبكة الند لند عادة تكون محصورة في مكان واحد ولا يتجاوز عدد الأجهزة فيه عن 10 ، وهي مفيدة للمؤسسات الصغيرة التي لا تحتاج إلى إدارة وتحكم مركزي ، ولا يكون بها جهاز رئيس في الشبكة فجميع المتصلين لهم نفس الخصائص ولا يتحكم في غير جهازه .
    إذا كنت قد مكنت الاشتراك بإتصال إنترنت كما هو موجود - هنا - فأنت لا تحتاج غير ذالك للمشاركة على الشبكة في المجلدات والاقراص والطابعة الخ...
    أما إذا كنت لا تملك اتصال بالانترنت وتريد تكوين شبكة صغيرة عليك إتباع التالي
    المميزات
    • سهولة التركيب
    • سهولة العمل
    الطلبات
    • كرت شبكة لكل محطة
    • موزع ( HUB)
    • كيابل مناسبة مع الكروت والموزع
    • نسخة من win-xp-p ويندوز XP
    إنضمام الـ XP مع ميدان


    شبكة ند إلى ند


    تمكين الدخول بالهاتف


    مشاركة الإتصال بالانترنت


    تثبيت البروتوكول NetBEUI



    سنقوم بهذا الإجراء على جميع أجهزة الشبكة إذاكانت win-xp-p
    1. افتح اتصالات شبكة الاتصال
    2. ثم من إعداد شبكة إتصال منزلية أو لمكتب صغير
    3. ثم تشاهد معالج الشبكة يرحب بك ، تابع
    4. ثم يخبرك بالتعرف على خيارات الشبكة والتأكد من جميع اجهزتك
    5. ثم من النافذة التالية يعرض عليك اجهزة التوصيل التي وجدها لديك على الشبكة يمكن تجاهل هذه الخطوة بتحديد الخيار تجاهل اجهزة شبكة الاتصال ، ثم تابع
    6. من هذه النافذة حدد أخر خيار وهو غير ذالك كما في المثال ، ثم تابع
    7. ثم من النافذة التالية حدد الخيار الأخير وهو ينتمي هذا الكمبيوتر إلى شبكة اتصال لا يوجد بها اتصال بإنترنت كما في المثال ، ثم تابع
    8. ثم بعد المتابعة يطلب منك وصف للكمبيوتر واسم يكون فريد لكل محطة على الشبكة مثل مافي المثال ، ثم تابع
    9. ثم من النافذة التالية اكتب اسماً موحداً لمجموعة العمل في جميع محطات الشبكة كما في المثال ، ثم تابع
    10. في النافذة التالية يعرض عليك جميع الاعدادات التي اخترتها يمكنك التراجع إذا اردت ، ثم تابع
    11. يبدأ البرنامج في تكوين الشبكة وفي هذه المرحلة لا يمكن التراجع
    12. ثم من النافذة التالية تشاهد عرض بالطريقة التي يمكن من خلالها تكوين الشبكة إذا كانت تحتوى على محطات عمل مثل ويندوز 98 أو مي ، حدد الطريقة المناسبة لك أو اختر الخيار الأخير إنهاء
    13. قمت الآن بجميع الخطوات الضروية أعد تشغيل الجهاز ، ثم بنفس الخطوات على جميع المحطات .
    إذا كان لديك مثلاً على الشبكة ويندوز98
    o ادخل القرص المضغوط للويندوز xp-p في محرك الاقراص للويندوز 98
    o انقر من القائمة التي تظهر القيام بمهام إضافية
    o ثم انقر على إعداد شبكة اتصال منزلية أولمكتب صغير ثم تابع المعالج كما رأينا
    تصفح الشبكة
    • افتح اتصالات شبكة الاتصال
    • ثم من مواضيع شبكة الاتصال
    • ثم من عرض اجهزة مجموعة العمل
    • في العرض ستشاهد كل محطات العمل التي قمت بتأهيلها من أجل مجموعة العمل الواحدة التي اسميناها NOR2000
    • بالنقر على اسم محطة عمل نقراً مزدوجاً ستظهر لك كل المجلدات المشتركة عليه
    جعل المجلد متشارك
    بالضغط على المجلد بالزر الأيمن ثم من القائمة تختار كما في المثال
    ثم من النافذة تختار التبويب مشاركة ثم تعلم على الخيار كما في المثال

    الآن يمكن لكل من في الشبكة مشاهدة مجلدك المتشارك
    كيف تخصص المشاركة
    في التثبيت الافتراضي للويندوز xp وعندما لا يكون منضماً إلى مجال يكون تخصيص المجلدات لأفراد أو مجموعات غير ممكن ولتفعيل هذه الخاصية قم بما يلي
    1. انقر فوق ابدأ، ومن ثم انقر فوق لوحة التحكم.
    2. انقر نقراً مزدوجاً فوق خيارات المجلد.
    3. في التبويب عرض، تحت إعدادات متقدمة، امسح استخدم مشاركة ملفات بسيطة (مستحسن).كما في المثال

    الأن عندما تريد مشاركة مجلد كما فعلنا من قبل بالزر الايمن ثم من مشاركة و أمان تشاهد شاشة مختلفة عن ذي قبل وهي كما تشاهد في المثال تمكنك من
    o مشاركة المجلد
    o وإمكانية تحديد عدد المستخدمين في نفس الوقت
    o و تعين اوذونات للمجوعات والأفراد من الزر أوذونات

    تعين الأوذونات
    حتى تحدد الصلاحيات الممنوحة لكل مستخدم على المجلد المتشارك يجب أن تفرق أولاً بين الأوذونات الممكنه التي يمكن أن تمنحها أو تمنعها ويوجد 3 أنواع من الأوذونات كما تشاهد في المثال - من الزر أذونات - تشاهد النافذة التالية

    من الزر إضافة يمكن أن تضيف مستخدمين أو مجموعات من نفس مستخدمين الجهاز أو من المتصلين على الشبكة والأوذونات تعبر عن صفة المستخدم على المجلد المسموح له بالاطلاع عليه من خلال الشبكة ، وهي تختلف من حيث الوظيفة والإمكنيات المتاحة معها مثلاً الصلاحية
    تحكم كامل - تعبر عن تحكم في كل الإجراءت الممكنه حتى الحذف
    تغيير - تعني إمكانية التغير على الملف من حيث الإضافة والتعديل وليس الحذف
    قراءة - هي أضعف الصلاحيات الممنوحة ولا يستطيع المستخدم على الشبكة من التغير أو الكتابة أو التعديل
    يمكنك بواسطة مشاركة الاتصال بإنترنت (ICS) الاتصال بأجهزة الكمبيوتر الموجودة على الشبكة المنزلية أو المكتبية الصغيرة بإنترنت باستخدام اتصال واحد فقط
    المشاركة في إتصال الانترنت على الويندوز xp تتم بسلاسة ضمن معالج يقوم بتثبيت الخدمات الاز مة للإتصال مثل بروتوكولات، وخدمات، وواجهات محددة فيعطي الجهاز المتصل بالانترنت عنوان IP 192.168.0.1 مكوّن باستخدام قناع الشبكة الفرعية 255.255.255.0
    ويشغل خدمة توجيه العناوين التلقائي ضمن DHCP مُمكّن على المجال الافتراضي 192.168.0.1 وقناع الشبكة الفرعية 255.255.255.0. يتم تخصيص عناوين فريدة موجودة في المجال من 192.168.0.2 إلى 192.168.0.254 لعملاء شبكة الاتصال
    يمكن إذا كان لديك اتصال سابق بالانترنت أن تمكنه من المشاركة في هذا الاتصال مع باقي الشبكة ، وذالك من خصائص الاتصال ثم من خيارات متقدمة ثم تحدد الخيار السماح للمستخدمين الآخرين على شبكة الاتصال بالاتصال بإنترنت عبر هذا الكمبيوتر
    تكوين المحطة المتصلة بالانترنت مباشرة
    1. افتح اتصالات شبكة الاتصال ثم من إنشاء اتصال جديد من هذا المعالج كون اتصال بموفر خدمة الانترنت لديك وسمي هذا الاتصال مثلاً nor
    2. افتح اتصالات شبكة الاتصال مرة آخرى
    3. ثم من الخيار اعداد شبكة اتصال منزلية أو لمكتب صغير
    4. ثم تشاهد شاشة الترحيب تابع
    5. ثم من هذه النافذة يخبرك المعالج أن تتأكد من توصيل الاجهزة مع بعض بطريقة سليمة ، تابع
    6. من هذه النافذة حدد الطريقة التي تتصل بها الشبكة وإذا كنت تريد تجاوز هذه الخطوة علم على الخيار الأخير وهو تجاهل اجهزة شبكة الاتصال ، ثم تابع
    7. من هذه النافذة حدد الخيار الاول كما في المثال
    8. ثم من هذه النافذة حدد الاتصال مع موفر خدمة الانترنت الذي اسميناه nor ثم تابع
    9. ثم كما في المثال التالي حدد وصف للكمبيوتر واسم فريد
    10. ثم من النافذة التالية وهي أهم خطوة حدد اسم لمجموعة العمل ويكون هذا الاسم موحد على جميع الاجهزة في الشبكة وليكن مثلاً Nor2000 ثم تابع
    11. في هذه النافذة يعرض لك كل الإدخالات التي اخترتها يمكن مراجعتها والتراجع عن إحداهن لو أردت وذالك من الزر سابق ، وإذا اخترت المتابعة سبدأ المعالج بتطبيق جميع الخيارات كما في المثال
    12. ثم إنهاء ويطلب منك اعادة تشغيل الكمبيوتر
    الآن الجهاز جاهز لسماح لاجهزة الشبكة بالمشاركة معه في الاتصال بالانترنت بعد تأهيل المضيفين
    السماح للمضيفين بالوصول للشبكة والمشاركة في الانترنت
    1. تماماً كما بدأنا وحتى الخطوة رقم 7 اختر من هذه النافذة الخيار الثاني يتصل هذا الكمبيوتر بالانترنت من خلال كمبيوتر آخر على شبكة الاتصال ، ثم تابع
    2. من هذه النافذة اكتب وصفاً واسم فريداً لكل جهاز على الشبكة ، ثم تابع
    3. ثم من هنا اكتب اسم مجموعة العمل كما كتبتها على الجهاز الذي يستقبل الانترنت وهي كما اخترناها Nor2000 ثم تابع
    4. يعرض عليك كل اختيارتك ثم تابع ويبداً المعالج بتثبيت قبول المشاركة بالانترنت ، ثم إنهاء
    5. الان افتح لوحة التحكم ثم من خيارات إنترنت ثم من علامة التبويب اتصالات ثم اضقط على الزر اعداد
    6. يبدأ معالج الإعداد اضغط التالي ثم من النافذة التالية اختر الخيار الاول اتصال بانترنت
    7. ثم اختر إعداد الاتصال يدوياً ثم تابع
    8. ثم من النافذة اختر الاتصال باستخدام اتصال عريض النظاق الترددي الموصول دوماً ثم تابع
    9. من النافذة الاخيرة اختر إنهاء
    الآن يمكنك الدخول من أي متصفح للانترنت على الشبكة بإستخدام الاتصال الوحيد ، ولتمكين المستخدمين من الدخول على الانترنت وتشغيل الاتصال متى أرادوا من خصائص الاتصال الذي مكنت المشاركة عليه حدد الخيار خيارات متقدمة وعلم على الخيار تأسيس اتصال طلب هاتفي كلما حاول كمبيوتر موجود على شبكة الاتصال الوصول إلى إنترنت كما في المثال

    ملاحظة:-
    إذا قمت بهذا الإجراء بعد تركيب الشبكة مباشرة - بمعنى قبل تفعيل المشاركة بين الأجهزة من خلال الشبكة - تكون هذه الخطوة كافية لإنشاء شبكة ند إلى ند تستطيع من خلالها التشارك في المجلدات والطابعة الخ...



    الدخول بالإتصال الهاتفي على الـ xp

    شبكات الهاتف تعد من أرخص أنواع الشبكات في التجهيز الاولي ، وذالك لأننا لا نحتاج كيابل خاصة ولا كرت شبكة ، فقط فاكس موديم وخط الهاتف.
    وفي الويندوز xp يوجد إمكانية وصل جهاز كمبيوتر إلى شبكة خاصة أو جهاز أخر عبر الإتصال الهاتفي التقليدي ، وهذه الإمكانية كانت موجوده في الويندوز 98 - انظر هنا - وأيضاً موجودة في w2000

    المميزات
    • سهولة الإنشاء
    • سهولة الإستخدام
    • إمكانية الحذف
    الطلبات
    • فاكس موديم
    • خط هاتف عند المرسل والمستقبل
    • برنامج win-xp-p
    بسم الله
    إعداد الجهاز المستقبل للمكالمة
    1. افتح اتصالات شبكة الاتصال
    2. ثم من إنشاء إتصال جديد يقابلك شاشة الترحيب للمعالج الذي سيقوم بتأهيل جهازك ليستقبل المكالمات الواردة اضغط تابع ، من النافذة التالية حدد الخيار الرابع كما في المثال التالي ، ثم تابع

    3. من النافذة التالية حدد طبعاً الخيار الاول كما في المثال ثم تابع

    4. من هذه الشاشة حدد الأجهزة التي تريد أن يتم الاتصال من خلالها ، وإذا كان لديك اكثر من موديم يمكنك تحدد الكل أو احد منهما ، من زر خصائص يمكن تعديل خصائص الجهاز ، ثم تابع

    5. من الشاشة التالية حدد الخيار الأول إذا كان لديك إتصال دائم بالانترنت وتريد من عملاء شبكة ظاهرية أن يتصلو بجهازك ، وإذا لم يكن كذالك حدد الخيار الثاني ، ثم تابع

    6. من النافذة التالية حدد المستخدمين الذين يمكن لهم الاتصال ، وتجد أن المعالج قد وضع بعض المستخدمين لك يمكن أن تحذفهم إذا أردت ويمكن أن تضيف من زر إضافة

    7. حدد خانة الاختيار على المستخدم المطلوب ثم من زر خصائص تحدد كلمة المرور من عام ، ثم من رد الاتصال يمكن تحديد السياسة التي يمكن ان تضعها للمستخدم مثلاً خيار عدم السماح برد الاتصال لا يقوم جهازك برد الاتصال على المتصل بل يمكنه من الدخول مباشرة ، والخيار السماح للمتصل تعيين رقم رد الاتصال هو للمستخدمن الذين تعين لهم خصائص معينه وإذا وضع الرقم المطلوب تمكن من إستخدام هذه الخصائص وهو خيار للمتقدمين فقط ، والخيار الثالث استخدام رقم رد الاتصال التالي دائماً هو لضمان الأمن الشديد على الشبكة وكذالك عندما تريد أنت أن تتكفل بتحمل تكاليف الاتصال ، وإذا اخترت هذا الخيار عندما يطلب العميل الدخول على الشبكة يقوم الجهاز مستقبل المكالمة برد الإتصال على هذا العميل فإذا كان قد حرر الاتصال من نفس الرقم المدون في هذا الخيار سيقبل المكالمة ويمكنه من الدخول وإذا كان من رقم هاتف مختلف يمنع الاتصال حتى لو كان قد أدخل اسم مستخدم صحيح وكلمة مرور صحيحة ثم موافق ، ثم التالي

    8. من هذه النافذة وهي للبروتوكولات حدد البروتوكول TCP/IP ثم من زر خصائص

    9. كما تشاهد خصائص البروتوكول TCP/IP تجد في هذه النافذة خيار السماح للمتصلين بالوصول إلى شبكة الاتصال المحلية إذا حددت هذا الخيار تكون مكنت المتصل من الدخول على كامل الشبكة وكأنه موصول معها محلياً ، ثم من تعيين عنوان TCP/IP حدد الخيار الثاني مثل المثال وحدد مجال العنوان الذي تريد وأنصحك بالرقم 192.168.0.1 إلى 192.168.0.50 لأن هذا الرقم متوافق مع مشاركة الاتصال بالانترنت وهو الرقم الذي تضعه خدمة ICS للمشاركة وحتى لا يكون هناك تعارض ، مع ملاحظة أن النسخة المعربة من الويندوز تبدأ كتابة الارقام من يمين النافذة وهو خطاء فادح بالنسبة للبرنامج كما تشاهد في المثال أضطررت لكتابة الرقم من اليمين حتى يكون الرقم صحيح

    تابع لإنهاء المعالج ، وتكون بذالك قد كونت جهاز قادر على إستقبال المكالمات من العملاء البعدين ، إفتح افتح اتصالات شبكة الاتصال ستجد أيكون جديدة فيها كما في المثال ويمكن من خلالها أن تراجع بعض خصائص الاتصال والمستخدمين ويمكن كذالك حذفها وتكون قد انهيت الخدمة مطلقاً .


    إعدد الجهاز العميل
    1. افتح اتصالات شبكة الاتصال
    2. ثم من إنشاء إتصال جديد يقابلك شاشة الترحيب ، تابع
    3. ثم من النافذة حدد الخيارالثاني الاتصال بشبكة الاتصال في مكان العمل ثم تابع
    4. ثم من هذا النافذة حدد الخيار الاول اتصال طلب هاتفي ثم تابع
    5. ثم من هذا النافذة حدد اسم لهذا الاتصال
    6. ثم من النافذة التالية حدد رقم الهاتف الذي ستتصل به وهو راقم الهاتف المشبوك به الجهاز الذي قمنا بتأهيلة لإستقبال المكالمات ، ثم تابع
    7. ثم إنهاء وتجد اسم الاتصال الذي أنشأناه موجود في اتصالات شبكة الاتصال
    8. جرب الاتصال الذي أنشأته ستشاهد نوافذ مثل التحقق من اسم المستخدم وكلمة المرور ، ثم يتم الدخول ، ثم من خيار تشغيل Run أو من المتصفح الخاص بالانترنت يمكن كتابة العنوان كما يلي xxx\\ حيث xxx هو اسم الجهاز المستضيف
    تمكين الدخول من جدار الحماية
    إذا كان لديك جدار حماية قد لا يتمكن المتصلين من إستخدام شبكة الاتصال للوصول إلى الموارد المشتركة ، ولنفترض أن لديك برنامج Norton System Works ، من Internet Security ثم من الخيار Internet Zone Control تجد الخيارين Trusted و Restricted حدد الخيار Trusted ثم من الزر Add من النافذة حدد أرقام الأي بي التي حددتها لدخول إلى الشبكة كما في المثال التالي




    تثبيت البروتوكول NetBEUI

    دائماً كان البروتوكول NetBEUI موجود ضمن النظام في اصدارات الويندوز المختلفة ، وعند حاجتك إليه تقوم بثبيته مباشرة.
    ولكن في الويندوز اكس بي فقد تم إزالته من النظام وإذا كنت محتاج إليه يمكن تثبيته من القرص اليزري للويندوز اكس بي
    فوائد البروتوكول NetBEUI
    • خفيف على الذاكرة
    • لا يحتاج إلى صيانة
    • لا يحتاج إلى إعداد
    • سريع

    خطوات التثبيث
    افتح القرص اليزري للويندوز اكس بي في وضع الاستكشاف واتبع المسار التالي
    Valueadd\MSFT\Net\NetBEUI
    ثم من داخل المجلد NetBEUI انسخ الملف Nbf.sys والصقه في المسار التالي
    SYSTEMROOT\System32\Drivers
    ثم من نفس المجلد انسخ الملف Netnbf.inf والصقه في المسار التالي
    SYSTEMROOT\Inf
    مع ملاحظة ان المجلد Inf مخفي ويجب إظهاره
    تم وضع البروتوكول ضمن النظام ولتمكين الشبكة من استخدامه اتبع الخطوات التالية
    • من على الإتصال الذي تريد اضقط بالزر الايمن ثم اختر خصائص Properties
    • ثم من التبويب عام General اختر الزر تثبيث Install
    • من النافذة اختر بروتوكول Protocol ثم اختر إضافة Add
    • من البروتوكولات المعروضه اختر NetBEUI ثم OK
    • اعد تشغيل الجهاز
    الآن يجب ان يكون البروتوكول جاهز للاستخدام في الشبكة المحلية
    ملاحظة : المسار SYSTEMROOT يعني المقطع المثبت عليه الويندوز فإذا كان الويندوز مثبت في الـ c مثلاً يكون الـ SYSTEMROOT هو C:\Windows
    ملاحظة : وبعد التثبيث لا يمكن للبروتوكول من استخدام الاتصالات عن بعد مثل Remote Access Service RAS ،، وايضاً لا يمكن استخدامه في وصل الشبكات عن طريق الموجهات
    هذه العملية ممكنه في الاصدارين
    • Microsoft Windows XP Home Edition
    • Microsoft Windows XP Professional


    لقد تم تطوير هذا البروتوكول من أجل الاربانت و لكن مع مرور الوقت وتوسع شبكة الانترنت اصبح بروتوكولا ساخنا و هو احد اهم البروتوكولات المستخدمه هذه الايام لجميع انواع الشبكات ويعود ذالك إلى كون هذه البروتوكول
    1. فعال
    2. ليس تابعا أو مكتوبا من قبل شركة واحدة ولقد أقرت جمعية اللأنترنت بكاملها استخدام هذا البروتوكول
    3. يسمح بالأتصال بين الأنظمة المختلفة
    الدخول ألى الانترنت حيث يعتبر البروتوكول الرئيسي لشبكة الانترنت
    سنتعرف على الطبقات الاربع المكون منها هذا البروتوكول العجيب وترتيبها وعمل كل منها
    وسنلقي نظرة على ادوات الفحص وتتبع الأخطاء أثناء الإرسال
     الطبقات الأربع وبنية الشبكة
    الطبقات عبارة عن مجموعة من التوصيات التي تستخدم عند تصميم بينة الشبكة و تعتمد كل المصانع عند تصميم عتاد الشبكات على هذه الطبقات للقيام بامرين وهما
    1. إتصال كل طبقة مع الاخرى
    2. إعتماد كل طبقة على الطبقات الأخرى بدون ان يكون هناك تعامل حقيقي مع طريقة عمل كل طبقة
    ولتوضيح الطبقات عبارة عن مجموعة من البروتوكولات الموجوده في عددة مستويات كل طبقة تقوم بخدمة ما تقدمها للطبقة التي فوقها وتتطلب هي الخدمة من الطبقه التي تحتها
    و البروتوكول TCP/IP مكون من اربع طبقات وهي
    1. Application
    2. Transport
    3. Internet
    4. Network Interface
    وكل طبقه تتكون من عدد برتوكولات وتقوم بعمل محدد لخدمة الحواسيب في الشبكة وتمكينها من الإتصال عبر الشبكة
    1. ويبدأ الترتيب في الطبقات من تحت إلى أعلى وتكون طبقة Network Interface هي أول طبقة تتعامل مع الشبكة إذ تتلخص مهمتها في معرفة البنية المستخدمة في الشبكة هل هي Ethernet او Token-Ring
    2. اما طبقة Internet فهي مسؤولة عن عنونة الرزم من البيانات بواسطة IP
    3. وطبقة Transport فهي المسؤولة عن وصول الرزم المرسلة بواسطة طبقة Internet وتستخدم إما بروتوكول TCP او UDP
    4. وتبقى طبقة Application هي الطبقة المسؤولة عن التأكد من الترميز المرسل عبر الشبكة يستخدم نفس الأبجدية فمعظم الحواسيب تستخدم الترميز ASCII ولكن يوجد بعض الحواسيب التي تستخدم الترميز EBCDIC لأجهزة IBM و أيضا هذه الطبقة مسؤولة عن البرامج المستخدمة في التعامل عبر الشبكة مثل البريد الأكتروني وبرامج قواعد البيانات
    إذا كما نلاحظ أن كل طبقة تقوم بخدمة مختلفة عن الأخرى وتقوم بعمل مهم يخدم مهمة الإرسال

     مكونات البروتوكول TCP/IP
    1. البروتوكول TCP Transmission Control Protocol
    كما نعلم أن البرتوكول TCP/IP مكون من بروتوكولات مختلفة كل منها له عمل أو خدمة يقدمها من أجل الإرسال عبر الشبكة وأول بروتوكول هو TCP وهو عبارة عن برتوكول يتحقق من وصول الإرسال وهو من نوع Connection-based ويحتاج إلى أنشاء جلسة عمل قبل أرسال البيانات بين الحواسيب كما يتأكد من أن جميع الرزم التي أرسلت قد تم إستقبالها من الجهاز الاخر وإذا لم تصل هذه الرزم يقوم TCP بإرسالها مره ثانية وإذا تم الإستلام يأخذ شهادة مصادقة ويقوم بإرسال الدفعه التالية............ وتتم عملية Connection Based كما يلي يتفق الحاسبان على الطريقة الأصلح لتحديد كمية البيانات التي سوف يتم إرسالها في وقت واحد وعلى أرقام المصادقة التي سيتم إرسالها عند استلام البيانات وما هو الوقت المناسب لقطع الإتصال ... هذا ما يسمى إنشاء جلسة عمل
    وكما ترى فإن هذا البروتوكول قد يسبب حملا زائدا عند إرسال كمية كبيرة من البيانات
    2. البروتوكول UDP User Datagram Protocol
    أما البرتوكول الثاني فهو UDP وهذا البرتوكول هو من نوع Noconnection-Based بمعنى الإتصال غير الموثق وهو لا ينشئ جلسة عمل بين الحواسيب أثناء الاتصال وهو لا يضمن وصول البينات مثل ما ارسلت به وهو عكس TCP ولكن هذا البرتوكول له مميزات تجعل يستحب إستخدامه في بعض الحالات مثل عند إرسال بينات جماعية عامة وعند الحاجة إلى السرعة وسرعته من عدم حاجته إلى التحقق من دقه الإرسال ويستخدم في نقل الوسائط المتعدده مثل الصوت و الفديو لان الوسائط لا تحتاج إلى دقه الوصول ونستطيع أن نقول أن هذا البروتوكول ذو فاعلية كبيرة وسريع الأداء... ومن أهم الاسباب التي أدت إلى إنشاء البروتوكول UDP أن الإرسال عبر هذا البروتوكول لا يتطلب إلا القليل من الحمل و الوقت إذ أن رزمة UDP لا تحتوي على كل المعطيات التي ذكرت مع البروتوكول TCP لمراقبة الإرسال .. لذلك سمى بروتوكول الإتصال غير الموثق
    3. البروتوكول IP Internet Protocol
    وهو يعد من أهم البروتوكولات لوجود عنصر العنونة الذي يستخدمه لإعطاء كل حاسب على الشبكة رقما خاصا به ويسمى عنوان انترنت IP Address وهو عنوان متفرد ليس له شبيه في النطاق الشبكي ويتميز IP بميزتين مهمتين وهي التوجيه و شطر الرزم و إعاده الرزم فالتوجيه يقوم بفحص العنوان الموجود على الرزمه ويعطيه تصريح تجول في أرجاء الشبكة وهذا التصريح له مده محددة فإذا انتهت هذه الفترة الزمنية ذابت تلك الرزمه ولم تعد تسبب إزدحام داخل الشبكة ..و عملية التشطير تستخدم في التوليف بين بعض انواع الشبكات المختلفة مثل شبكة Token-Ring و Ethernet بسبب ما لشبكة توكن رنغ من سعه في نقل الإشارات لذالك وجب تشطيرها ثم إعادة التجميع مره اخرى
    4. البروتوكول ICMP Internet Control Message Protocol
    وهو مسؤول عن رسائل الاخطاء التي تتعلق بتامين وصول IP ويحتوي على رسائل من اشهرها التي تاتي مع الاداة Ping وهي رسالة EchoReqest و Echo Reply
    5. البروتوكول ARP Address Resolution Protocol
    يقوم هذا البروتوكول بعمل جدا مهم وهو وصف وإرشاد خدمة IP عن العنوان الفيزيايئ للعنوان المطلوب اذ يقوم IP عند إستلام طلب الإتصال بحاسب ما مثلا X يتوجه فورا إلى خدمة ARP ويسأله عن مكان هذا العنوان على الشبكة ثم يقوم البروتوكول ARP بالبحث عن العنوان في ذاكرته فإذا وجده قدم خريطة دقيقة للعنوان و إذا كان العنوان لحاسب في شبكة بعيدة يقوم ARP بتوجيه IP إلى عنوان الموجه Router ثم يقوم هذا الموجه بتسليم الطلب ل ARP حتى يبحث عن العنوان الفيزيايئ لرقم ال IP
    كيف يعرف هذا البوتوكول العنوان الفيزيايئ للحواسيب يعرفه برقم كرت الشبكة إذ كل كرت يصنع من المصانع المختللفة يكون له رقم فريد لا يشبه رقم اخر فيحتفظ ARP بهذه الارقام في ذاكرته التي تشبه قاعدة البيانات بجميع الارقام الخاصة في محيط الشبكة ،،وهذا البروتوكول من أدوت الفحص التي تستخدم في مراقبة الشبكة وتحديد بعض المشاكل .
     ضبط التكوين للبروتوكول TCP/IP
    ضبط التكوين يكون إما ضبط تكوين ساكن أو تكون عنوان تلقائي ، وبالشكل التلقائي يكون البروتوكول TCP/IP يحصل على عنوان IP تلقائي من الخدمة DHCP ، ولتغير الأعدادات ووضع رقم IP ساكن يجب أن تفتح خصائص البروتوكول من Internet Protocol TCP/IP Properties كما هو في الشكل التالى

    الخيار وصف
    IPaddress عنوان مكون من 32 بت وهو رقم فريد داخل الشبكة ، وكل بطاقة شبكة تتشارك بإستخدام البروتوكول TCP/IP يجب أن يكون لديها هذا العنوان وهو مثل 192.168.0.1 ويكون هذا الرقم مكون من جزئين واحد للشبكة والجزء الثاني للجهاز مشغل البروتوكول وفي المثال السابق يكون عنوان الجهاز هو الرقم
    Subnet mask هذا الجزء مهم جداً لأنه يحدد هوية الشبكة ، ويستخدم في الشبكات الكبيرة عندما يقسم رقم IP واحد إلى عدة أقسام ويصبح كل رقم يمثل شبكة مستقلة ولكن تشترك كل هذه الشبكات بهوية واحدة يمثلها الـSubnet Mask و الـSubnet تعني التقسيم وهو الذي يحدد رقم الشبكة ورقم الجهاز
    Default gateway
    يستخدم عندما يكون هناك عدد من الشبكات الفرعية ضمن الشبكة الكبيرة ، وهو يعني البوابة الافتراضية فعندما يطلب احد المضيفين رقم IP ولا يجد هذا الرقم ضمن الشبكة الفرعية يقوم البروتوكول IP بطلب البروتوكول arp فيقوم هذا البروتوكول بالبحث عن هذا الرقم في الشبكات الفرعية الآخرى فإذا وجده يقدم للعنوان IP رقم الـDefault gateway الذي يكون الرقم الهدف ضمن شبكتها الفرعية
    ملاحظة
    يمكن تعطيل الحصول على العنوان IP بشكل افتراضي عند وضع المفتاح IPAutoconfigurationEnabled في محرر السجل في المسار التالي HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\Servic es\ Tcpip\Parameters\Interfaces وجعل قيمة ذلك المفتاح صفر

     تحليل المشاكل للبروتوكول TCP/IP
    للبروتوكول TCP/IP عدد من الادوات التي تساعد على اكتشاف المشاكل المتعلقة بالإرسال وفي الجدول التالي كل الأدوات والوظيفة التي تقوم بها كل أداة وهي وظائف مهمة ولا غنى عنها لمن يستخدم هذا البروتوكول
    الاداة الوظيفة
    Ping يختبر الإتصال بين رقمين IP ، وكذالك يستخدم في التحقق من تكوين البروتوكول
    Arp يعرض كل العناوين كعناوين مادية ، وهذا البروتوكول له جدول تحويل العناوين من عنوان IP إلى عنوان كرت الشبكة MAC وبذلك يعرض العنوان الفيزيائي للجهاز
    Ipconfig تعرض التكوين الحالي للبروتوكول TCP/IP وله عدد من المداخل التي تسمح تحرير و تجديد عنوان IP للبطاقة المطلوبة
    Nbtstat تعرض حالة جلسات العمل للـNetBIOS الحالية ، ولفحص عملية تحويل أسماء الـNetBIOS إلى عناوين IP
    Netstat تعرض الإتصالات الحالية والإحصائيات للبروتوكول TCP/IP
    Route يعرض ويعدل جدول التوجية المحلي
    Hostname يطبع اسم المضيف الذي صدر من الامر
    Tracert يفحص ويعرض كامل مخطط الاتصال مع مضيف بعيد

    معلومات موثقة ودقيقة
    ping
    netstat
    nbtstat
    arp

    finger
    lpr
    tracert
    nslookup

    ftp
    tftp
    rsh
    rcp

    hostname
    lpq
    ipconfig
    rexec

    route

     فحص سريع
    للتحقق من عمل البروتوكول TCP/IP وقد ضبط تكوينة لبطاقة الشبكة نستخدم عنوان الحلقة المكررة loop-back وهو الرقم 127.0.0.1 ، ولعمل هذا الفحص من محث الاوامر أكتب ping 127.0.0.1 ثم انتر ، إذا وجدت عرض مثل الذي في المثال فذلك يعني أن البروتوكول على هذا الجهاز يعمل بشكل سليم



    IP Address
    إذا كان لدينا عنوان اي بي فذالك يعني أن لدينا بروتوكول TCP/IP فعند تثبيت هذا البروتوكول يجب أن نعرف رقم اي بي واحد على الأقل في الشبكة ثم نعين مخدم DHCP يوزع الأرقام على جميع الحواسيب..... ويمكن أن نلخص مفهوم IP على النحو الاتي
    رقم IP هو للتعريف الجهاز في الشبكة وهو يشبه كثيرا رقم الهاتف فكل جهاز يدخل إلى الشبكة يكون له رقم متفرد لا يملكه جهاز أخر و مثلا شبكة الأنترنت في وقت واحد لا يكون في العالم كله رقمين متشابهين وفي شبكة خاصة لو تعين رقمين متشابهين لن يستطيعوا الإتصال في ما بينهم
    يتألف عنوان IP من 32 بت مقسمة ألى اربع مجموعات وكل مجموعة تحتوي على 8 بت و تمثل هذه البتات بأرقام عشرية مثل 131.107.2.200 وبما أن كل مجموعة مكونه من 8 بت فيمكن أن يكون أي مجموعة من الرقم 1 ألى 255
    وينقسم رقم IP ألى قسمين رقم للشبكة ورقم عنوان الحاسب وينقسم كذلك من جهة ثانية ألى ثلاث مراتب وكل مرتبة لها عدد محدد من الشبكات الفرعية و الحواسيب الممكنه في كل قسم من الأقسام وهي مرتبة كما يلي
    A 255.0.0.0
    B 255.255.0.0
    C 255.255.255.0
    • ومرتبة (A) تبدأ من 1 الى 126
    • ومرتبة (B) تبدأ من 128 الى 191
    • ومرتبة (C) تبدأ من 192 الى 255
    الجدول التالي يبين مجال ارقام الشبكات في كل مرتبة
    Address Class رقم الشبكة الاول رقم الشبكة الأخير
    Class A 1.0.0.0 126.0.0.0
    Class B 128.0.0.0 191.255.0.0
    Class C 192.0.0.0 223.255.255.0
    والجدول التالي يبين مجال أرقام المستفيدين من الشبكة
    Address Class الرقم الاول للمستفيدين الرقم الأخير
    Class A w.0.0.1 w.255.255.254
    Class B w.x.0.1 w.x.255.254
    Class C w.x.y.1 w.x.y.254
    فاذا كان رقم الاي بي مثلا 195.123.130.1 سيكون الرقم من المرتبة (C) وسيكون رقم الشبكة خانة رقم 1 و 2 و 3 وخانه رقم 4 هي للجهاز مستاجر الرقم
    و اذا كان رقم الاي بي مثلا 170.200.130.0 سيكون الرقم من المرتبة (B) وسيكون رقم الشبكة خانة رقم 1 و 2 وخانه رقم 3 و 4 هي للجهاز مستاجر الرقم
    و اذا كان رقم الاي بي مثلا 100.50.200.0 سيكون الرقم من المرتبة (A) وسيكون رقم الشبكة خانة رقم 1 وخانه رقم 2 , 3 , 4 هي للجهاز مستاجر الرقم
    وسنمثل بمثال يقرب الفكرة أكثر لنفترض أنا وجدنا عناوين IP مكتوبة كما يلي
    • 195.123.130.1
    • 195.123.130.2
    • 195.123.130.3
    من النظرة الاولى ندقق في الرقم الاول كم يكون وهو عندنا في المثال 195 وذلك يعني أن الرقم من المرتبة C وهي المرتبة الثالثة وبشكل افتراضي يكون قناع الشبكة 255.255.255.0 حيث يمثل الرقم 195.123.130 رقم الشبكة والأرقام 1 و 2 و 3 تمثل أرقام الحواسيب الموجوده في الشبكة ورقم الشبكة دائما ثابت وأرقام الحواسيب تتغير
    وكل مرتبة لها عدد محدد من الشبكات الفرعية وعدد المضيفات الممكنه مبينه في الجدول التالي
    المرتبة القناع الافتراضي عدد الشبكات عدد الأجهزة في كل شبكة
    A 255.0.0.0 126 16777214
    B 255.255.0.0 16384 65534
    C 255.255.255.0 2097152 254
    ويوجد بعض الخدمات المرتبطة مع بروتوكول TCP/IP وهي
    ISS
    ISS Internet Information Server
    وهي خدمة تمكن زبون TCP/IPمن مشاركة البيانات مع أنضمة مختلفة من الحواسيب

    DHCP
    DHCP Dynamic Host Configuration Protocol
    وهو يقدم عناوين IP بطريقة أوتوماتيكية لجميع مستخدمي الشبكة وهو تقديم و إعداد تلقائي لبروتوكول TCP/IP ويتمكن مخدم DHCP من العمل بعد إدخال عناوين IP في المجال Scope هذا المجال هو حدود الأرقام تبدأ من كذا وتنتهي إلى كذا مثلا نحدد هذا ال Scope من 200.150.40.1 إلى 200.150.40.50 ذلك يعني أن لدينا 50 رقم IP متاح في الشبكة و لنمكن زبون DHCP من أخذ الرقم من المخدم نفعل في جهاز الزبون الخيار Enable Automatic DHCP Configuration
    • ومن فوائد الDHCP ... لا يسمح بوجود عنوانين من ارقام IP متشابة
    • لن تكون مضطرا لإدخال القيم يدويا
    • تتقلص مشاكل البروتوكول TCP/IP بشكل كبير
    • تأجير عنوان IP لمدة محددة من قبل مدير النظام وهذه الميزة مفيدة عندما تكون عدد الحواسيب أكبر من عدد أرقام الIP المتاحة على مخدم DHCP
    • إذا تم نقل جهاز على شبكة فرعية ثانية سيأخذ إعداداته من مخدم DHCP فورا
    ولمعرفة كيفية تثبيت خدمة DHCP على ملقم ويندوز 2000 إنتقل إلى هناك
    WINS
    WINS Windows Internet Name Service
    وهو مسؤول عن إدارة أسماء الحواسيب وتحويلها إلى أرقام IP ويقوم مخدم WINS بهذه العملية بشكل أتماتيكي

    DNS
    DNS Domain Name Server
    وهو النظام الرئيسي المستخدم في تحويل أسماء المضيفات إلى ارقام IP على شبكة الإنترنت و الDNS له عدد من النطاقات التي تعرف الفئة التي ينتمي إليها مثل
    com المنظمات التجارية
    org المنظمات غير الاقتصادية
    net الشبكات
    gov المنظمات الحكومية غير العسكرية
    mil المنظمات العسكرية
    sa المملكة السعودية
    ولمزيد من الاطلاع عن نظام الأسماء DNS إنتقل إلى هناك

    ولمعرفة رقم ال IP الذي تستخدمة من محث الاوامر أكتب IPCONFIG ثم إنتر
    ولمعرفة رقم ال IP ورقم السيرفر المؤجر لك ال IP من محث الاوامر تكتب IPCONFIG/ALL ثم إنتر
    إذا كنت تبحث عن صاحب رقم اي بي فانصحك بهذه المواقع
    http://www.ripe.net/cgi-bin/whois
    وهذا أيضا
    http://dns411.com/
    مع ملاحظة أن بعض من الارقام التي تظهر لك مع برامج الحماية هي لمزود خدمة الإنترنت المشترك معه أو من أحد الأجهزة الموجدة على الشبكة ويكون معد إعداد غير جيد



    Telnet
    بعد قراءة هذا الموضوع ستكون قادر على
    1. فهم معنى خدمة التلنت
    2. معرفة مكان تشغيل الخدمة والتحكم بها
    3. تمرين التثبيت وإستخدام التلنت • تشغيل وإيقاف التلنت
    • الخيارات المتاحه على ملقم التلنت
    • إصطياد المشاكل مع رسائل التلنت
    • تمرين تشغيل وإستخدام التلنت



    TCP/IP


    IP Address


    FTP


    Telnet


    NetBIOS


    DHCP


    DNS


    بروتوكولات الويندوز



    خدمة التلنت في ويندوز 2000 تسمح لمستخدمين عميل التلنت بالإتصال بكمبيوتر يشغل خدمة التلنت وإستعمال سطر الأوامر ويصبح كما لو كان يجلس أمامه ، ويمكن أن تكون خدمة التلنت عبارة لإتصال المستخدمين مع بعضهم البعض
    وأي كمبيوتر يشغل خدمة التلنت يمكن أن يدعم إلى 63 عميل تلنت في أي وقت
    Telnet Authentication
    You can use your local Windows 2000 user name and password or domain account information to access the Telnet server. The security scheme is integrated into Windows 2000 security. If you do not use the NT LAN Manager (NTLM) authentication option, the user name and password are sent to the Telnet server as plain text.s 2000 security context for authentication and the user is not prompted for a user
    If you are using NTLM authentication, the client uses the Windowname and password. The user name and password are encrypted.يمكن استعمال اسمك وكلمة المرور الخاصه بك من اجل الوصول إلى ملقم التلنت ، إذا كنت تستخدم خيار التحقق من الصحة NTLM سيرسل الاسم و كلمة المرور مشفرة وإذا لم تكن مستخدمة سترسل كنص عادي
    ملاحظة
    If the User Must Change Password At Next Logon option is set for a user, the user cannot log on to the Telnet service when NTLM authentication is used. The user must log on to the server directly and change the password, and then log on through the Telnet client. إذا كان هذا الخيار منشط في خصائص كلمة المرور لأحد المستخدمين لن يتمكن من الدخول على ملقم التلنت عند إستخدام NTLM يجب الدخول ثم تغير كلمة المرور ثم التسجيل على خدمة التلنت

    تشغيل و إيقاف ملقم التلنت
    In a Windows 2000 Server default installation, the Telnet service is set to manual startup. You can use the Services snap-in or the Computer Management snap-in to start, stop, or configure the Telnet service for automatic startup. في التثبيت الافتراضي لويندوز 2000 تكون خدمة التلنت غير منشطة وتكون على الوضع اليدوي ، ويمكن إستخدام الأداة Services لتشغيل أو إيقاف خدمة التلنت

    مكان التلنت
    In the Computer Management snap-in, Telnet is a service located under the Services and Applications node. Select Services from the console tree, and then select Telnet from the list of services in the details pane.
    تشغيل التلنت و إيقافة من سطر الاوامر
    You can also start or stop the Telnet service from a command prompt. To start Telnet Server, type net start tlntsvr or net start telnet at the command prompt, and then press Enter. To stop Telnet Server, type net stop tlntsvr or net stop telnet at the command prompt, and then press Enter.
    الأداة Telnet Server Admin
    You can use the Telnet Server Admin utility to start, stop, or get information about Telnet Server. You can also use it to get a list of current users, terminate a user's session, or change Telnet Server registry settings.يمكن إستخدام الأداة Telnet Server Admin لتشغيل أو إيقاف أو الحصول على معلومات عن الملقم ويمكن كذلك الحصول على عدد المستخدمين و التحكم في الجلسة الحالية من إنهاء الإتصال و تغير الاعدادات
    لفتح الأداة Telnet Server Admin , أضغط على Telnet Administration Tool الموجودة في Administrative Tools أو اضغط Start, ثم Run, اكتب tlntadmn, ثم OK. إذا كنت لا تستطيع فتح الأداة Telnet Server Admin , تحتاج إلى تثبيت أدوات الإدارة (Adminpak.msi).
    يبين الجدول التالي خيارات الأداة Telnet Server Administration
    الخيار الإسم الوصف
    0 Quit this application ينهي جلسة الأداة Telnet Server Admin
    1 List the current users يبين المستخدمين المتصلين بخدمة التلنت مع توضيح اسم المستخدم و الدومين و وعنوان الجهاز ووقت الدخول
    2 Terminate a user session ينهي جلسة أحد المستخدمين الذي أنت تختاره
    3 Display/change registry settings يزود قائمة بإعدادات السجل التي يمكن تغيرها
    4 Start the service يشغل خدمة التلنت
    5 Stop the service يوقف خدمة التلنت

    إصطياد المشاكل
    يبين الجدول التالي بعض المشاكل التي يمكن أن تواجهك عند إستخدام التلنت
    رسالة الخطاء السبب الحل
    Invalid input القيمة المكتوبة لم تكن مقبولة راجع الخيارات وأعد كتابة خيارك
    Failed to open the registry key خدمة التلنت غير مشتغلة شغل خدمة التلنت
    Failed to query the registry value خدمة التلنت غير مشتغلة على الملقم شغل الخدمة
    عميل التلنت
    You can use Microsoft Telnet Client to connect to a remote computer running the Telnet service or other Telnet server software. Once you have made this connection, you can communicate with the Telnet server. The type of session you conduct depends on how the Telnet software is configured. Communication, games, system administration, and local logon simulations are some typical uses of Telnet.
    The Telnet client uses the Telnet protocol, part of the TCP/IP suite of protocols, to connect to a remote computer over a network. The Telnet client software allows a computer to connect to a remote server. You can use the Telnet client provided with Windows 2000 to connect to a remote computer, log on to the remote computer, and interact with it as if you were sitting in front of it.
    Users of previous versions of Microsoft's Telnet client may notice a few changes in the version included with Windows 2000. The most obvious change is that Microsoft Telnet Client is now a command-line application rather than a Windows application. As a command-line application, Microsoft Telnet Client will seem very familiar to users of UNIX-based Telnet clients.
    An important new feature found in Microsoft Telnet Client is NTLM authentication support. Using this feature, a computer using Microsoft Telnet Client can log on to a Windows 2000 computer running the Telnet service by using NTLM authentication.

    إستعمال التلنت
    لتشغيل Telnet, انقر Start, ثم Run, ثم اكتب telnet. وتستطيع كتابة telnet في موجه الأوامر. لتتمكن من أستخدام التلنت يجب أن يكون البروتوكول TCP/IP مثبت على جهازك ومضبوط تكوينه ويكون لديك حساب مسجل على الجهاز الذي ستتصل به
    To display help for Telnet, type help at the Microsoft Telnet command prompt. To connect to a site, type open <computer_name> where <computer_name> is the IP address or host name of the computer running the Telnet service.
    تمرين ضبط وإتصال بخدمة التلنت
    في هذا التمرين يجب أن يكون لديك شبكة على الأقل جهازين متصلين مع بعضهم البعض
    ولنفترض أن الجهاز الاول اسمه Hishem1 و الثاني Hishem2
    وسنفترض أن خدمة التلنت مثبته على Hishem2 ثم سنقوم بالإتصال من Hishem1 إلى Hishem2
    سنقوم الآن بتثبيت الخدمة على جهاز Hishem1
    1. سجل الدخول إلى Hishem1 ك Administrator
    2. من Start , ثم Programs, ثم Administrative Tools اضغط Services.
    تظهر الأداة Services
    3. من النافذه مرر ألى اسفل ثم ضغط مزدوج على Telnet.
    يظهر مربع حوارThe Telnet Properties (Local Computer)
    4. غير Startup Type من Manual إلى Automatic.
    5. في القسم Service status,اضغط Start .
    6. اضغط OK لإغلق مربع الحوار (Local Computer) Telnet properties
    7. أغلق وحدة التحكم Services .

    سنتصل من Hishem1 إلى Hishem2

    1. من Start , ثم Run.
    2. اكتب telnet ثم OK.
    تظهر موجه أوامر مايكروسوفت تلنت
    3. اكتب help أو ? لمشاهدة الأوامر المتاحه
    تظهر جميع الأوامر المدعومة في خدمة التلنت
    4. اكتب open Hishem2
    ستشاهد شاشة الترحيب

    ملاحظة
    يمكن إستخدام حرف o بدل open
    5. أي اوامر يمكنك تشغيلها من سطر الأوامر في Hishem2
    6. اترك هذا الإتصال نشط لا توقفه سننتقل الآن إلى جهاز Hishem2 لمشاهدة جلسة التلنت

    من جهاز Hishme2 سنراقب خدمة التلنت ثم نوقف ونقطع الإتصال من العميل Hishem1

    1. من Start , ثم Run.
    2. اكتب tlntadmn ثم OK.
    يظهر إطار اوامر الأداة Telnet Server Admin
    3. اكتب 1 لمشاهدة جميع الإتصالات الحالية كما في المثال نشاهد قد عرض اسم المستخدم و اسم الدومين NOR ورقم IP ونوع الاتصال ووقت الدخول

    4. اكتب 2 لإنهاء جلسة مستخدم
    تظهر رسالة تطلب منك تحديد هوية المستخدم الذي تريد فصله
    5. اكتب 1هذا رقم المستخدم في القائمة ولا يوجد معنا في المثال غير و احد لذالك تكتب 1
    تظهر لائحة بالاوامر المتاحة
    6. إرجع إلى جهاز Hishem1 سترا أن الاتصال قد إنفصل مثل المثال

    7. اضغط أي مفتاح للمتابعة

    كيف نستفيد من خدمة التلنت في جلب البريد
    إذ تعذر عليك سحب البريد بالبرامج المخصصة لسبب ما يمكن أن تستخدم التلنت لسحب البريد وحذف الرسائل التي قد تكون سبب المشكلة و الطريقة كما يلي
    • تكون على إتصال مع الشبكة
    • من Start ثم Run ثم تكتب Telnet pop.mail.yahoo.com 110 طبعا إذا كان حسابك مع الياهو أو اكتب الحساب الخاص بك مع ملاحظة وجود فراغ بين الكلمة الاولى و الجملة الثانية و الرقم
    • ستظهر لك نافذة مثل الدوس اكتب user ثم اكتب بعدها اسم المستخدم في بريدك مع ملاحظة أن الذي ستكتبه لا تشاهده على النافذة لا تهتم مثل user xxxx ثم إنتر
    • بعد ذلك اكتب pass ثم اكتب الرقم السري مثل pass xxxx ثم إنتر
    • إذا كان إدخالك صحيح ستشاهد كلمة Ok بعد ما تضغط إنتر

    • سيتم إدخالك إلى الحساب
    • لمشاهدة جميع الرسائل وأحجامها اكتبList ثم إنتر
    • ستشاهد ترتيب الرسائل تحت بعض وأمام كل رقم رقم ثاني يدل على حجم الرسالة

    • لحذف رسالة من القائمة اكتب dele ثم رقم الرسالة الهدف
    تنفع هذه الطريقة مع بريد pop
    طريقة سحب البريد عن طريق التلنت من الدكتور الفنتوخ

     بعض الأوامر المستخدمة مع التلنت
    وصل عميل التلنت مع جهاز بعيد
    بناء الجملة
    open [\\RemoteServer] [Port]
    المعلمات
    \\RemoteServer
    تحديد اسم الملقم الذي تريد إدارته. إن لم تحدد ملقماً ما، سيتم افتراض الملقم المحلي.
    Port
    تحديد المنفذ الذي تريد استخدامه. إن لم تحدد منفذاً ما، سيتم افتراض المنفذ الافتراضي.
    ملاحظات
    • يمكنك اختصار هذا الأمر إلى o.
    أمثلة
    للاتصال بملقم بعيد Redmond من خلال رقم المنفذ 44، اكتب:
    o redmond 44

    لقطع تصال عميل Telnet من كمبيوتر بعيد
    بناء الجملة
    close [\\RemoteServer]
    المعلمات
    \\RemoteServer
    تحديد اسم الملقم الذي تريد إدارته. إن لم تحدد ملقماً ما، سيتم افتراض الملقم المحلي.
    ملاحظات
    • يمكنك اختصار هذا الأمر إلى c.
    أمثلة
    لقطع الاتصال من ملقم بعيد Redmond، اكتب:
    c redmond 44

    لإرسال أوامر عميل Telnet
    بناء الجملة
    send [\\RemoteServer] [ao] [ayt] [esc] [ip] [synch] [?]
    المعلمات
    \\RemoteServer
    تحديد اسم الملقم الذي تريد إدارته. إن لم تحدد ملقماً ما، سيتم افتراض الملقم المحلي.
    ao
    إحباط أمر الإخراج.
    ayt
    إرسال أمر "Are you there?".
    esc
    إرسال حرف الهروب الحالي.
    ip
    مقاطعة أمر العملية.
    synch
    أداء عملية تزامن Telnet.

    لعرض الإعدادات الحالية لعميل Telnet
    بناء الجملة
    display
    المعلمات
    بلا
    ملاحظات
    • يسرد الأمر display معلمات التشغيل الحالية لعميل Telnet. إذا كنت في جلسة عمل Telnet (بعبارة أخرى، إذا كنت متصلاً بملقم Telnet)، يمكنك الخروج من جلسة عمل Telnet لتعديل المعلمات بضغط CTRL+]. للعودة إلى جلسة عمل Telnet، اضغط ENTER.

     إدارة ملقم التلنت المحلي بالـ tlntadmn
    لإدارة كمبيوتر يشغل ملقم Telnet
    بناء الجملة
    tlntadmn [\\RemoteServer] [start] [stop] [pause] [continue]
    المعلمات
    \\RemoteServer
    تحديد اسم الملقم الذي تريد إدارته. إن لم تحدد ملقماً ما، سيتم افتراض الملقم المحلي.
    start
    بدء تشغيل ملقم Telnet.
    stop
    إيقاف تشغيل ملقم Telnet.
    pause
    مقاطعة ملقم Telnet.
    continue
    استئناف ملقم Telnet.
    ملاحظات
    • يمكنك إدارة كمبيوتر عن بعد يشغل ملقم Telnet باستخدام الأوامر tlntadmn إذا كان كلاً من جهازي الكمبيوتر يشغلان نفس نظام التشغيل فإذا المطلوب ويندوز2000 استخدمه بي ويندوز 2000. لا يمكنك استخدام الأوامر tlntadmn لإدارة كمبيوتر عن بعد يشغل Windows 2000 وملقم Telnet من كمبيوتر يشغل Windows XP مثلاً.
    لتعيين الحد الأقصى لعدد الاتصالات على كمبيوتر يشغل ملقم Telnet
    بناء الجملة
    tlntadmn [\\RemoteServer] config [maxconn=PositiveInteger]
    المعلمات
    \\RemoteServer
    تحديد اسم الملقم الذي تريد إدارته. إن لم تحدد ملقماً ما، سيتم افتراض الملقم المحلي.
    maxconn=PositiveInteger
    تعيين العدد الأعظمي للاتصالات. يجب عليك تحديد هذا العدد بواسطة عدد صحيح موجب أصغر من 10 ملايين.

    لتعيين العدد الأعظمي لمحاولات تسجيل الدخول الفاشلة على كمبيوتر يشغل ملقم Telnet
    بناء الجملة
    tlntadmn [\\RemoteServer] config [maxfail=PositiveInteger]
    المعلمات
    \\RemoteServer
    تحديد اسم الملقم الذي تريد إدارته. إن لم تحدد ملقماً ما، سيتم افتراض الملقم المحلي.
    maxfail=PositiveInteger
    تعيين الحد الأقصى لمحاولات تسجيل الدخول الفاشلة المسموح بها للمستخدم. يجب عليك تحديد هذا العدد بواسطة عدد صحيح موجب أصغر من 100.

    لتعيين المهلة من أجل خمول جلسات العمل على كمبيوتر يشغل ملقم Telnet
    بناء الجملة
    tlntadmn [\\RemoteServer] config [timeout=hh:mm:ss]
    المعلمات
    \\RemoteServer
    تحديد اسم الملقم الذي تريد إدارته. إن لم تحدد ملقماً ما، سيتم افتراض الملقم المحلي.
    timeout=hh:mm:ss
    تعيين فترة المهلة بالساعات، والدقائق، والثواني.
    دائماً يستخدم الـ ‎/?‎ لعرض التعليمات في موجه الأوامر

    بعض الإستخدامات المضمنه في الأمر Net لتسهيل إدارة الشبكة

    تستخدم العديد من الخدمات أوامر شبكة الاتصال التي تبدأ بالكلمة net. تملك أوامر net هذه بعض الخصائص المشتركة:
    • يمكنك مشاهدة قائمة بكافة أوامر net المتوفرة بكتابة ‎net /?‎ في موجه الأوامر.
    • يمكنك الحصول على تعليمات بناء الجملة في سطر الأوامر لأمر net عن طريق كتابة net help command في موجه الأوامر. على سبيل المثال، للحصول على تعليمات الأمر net accounts، اكتب مايلي:
    net help accounts
    • تقبل كافة أوامر net خيارات سطر الأوامر ‎/y‎ (نعم) و ‎/n‎ (لا). على سبيل المثال، يطالبك الأمر net stop server بتأكيد رغبتك في إيقاف كافة خدمات الملقم التابعة، بينما يتجاوز net stop server /y، عن طريق الإجابة بنعم تلقائياً، المطالبة بالتأكيد ويعمل على إيقاف تشغيل خدمة الملقم.
    • إذا كان اسم الخدمة يحتوي على فراغات، استخدم علامات الاقتباس حول النص (أي، "Service Name"). على سبيل المثال، يشغّل الأمر التالي خدمة net logon:
    net start "net logon"‎
    أوامر خدمات Net
    • Net accounts
    يحدّث قاعدة بيانات حسابات المستخدمين ويعدل كلمة المرور ومتطلبات تسجيل الدخول من أجل جميع الحسابات.
    بناء الجملة
    net accounts ‎[/forcelogoff:{minutes | no}]‎ ‎[/minpwlen:length]‎ ‎[/maxpwage:{days | unlimited}]‎ ‎[/minpwage:days]‎ ‎[/uniquepw:number]‎ ‎[/domain]‎
    المعلمات
    ‎/forcelogoff:{minutes | no}‎
    تعين عدد الدقائق التي يجب انتظارها قبل إنهاء جلسة عمل مستخدم مع ملقم ما عندما تنتهي مدة صلاحية حساب المستخدم أو وقت تسجيل الدخول الصالح. تمنع القيمة الافتراضية، no، من فرض تسجيل الخروج على المستخدمين.
    ‎/minpwlen:length
    تعين الحد الأدنى لعدد الأحرف من أجل كلمة مرور حساب المستخدم. يتراوح النطاق ما بين 0 و 127 حرفاً ويكون الافتراضي هو ستة أحرف.
    ‎/maxpwage:{days | unlimited}‎
    تعين الحد الأقصى لعدد الأيام التي تكون فيها كلمة المرور الخاصة بحساب المستخدم صالحة. تعين القيمة unlimited أنه ليس هناك حد أقصى للوقت. يجب أن يكون خيار سطر أوامر ‎/maxpwage‎ أكبر من ‎/minpwage‎. ويترواح النطاق ما بين 1 و 49,710 يوماً (أي أن unlimited يكافئ 49,710 يوماً)، والقيمة الافتراضية هي 90 يوماً.
    ‎/minpwage:days
    تعين الحد الأدنى لعدد الأيام قبل أن يتمكن المستخدم من تغيير كلمة مرور جديدة. القيمة الافتراضية هي 0 يوماً، والتي تعين أنه ليس هناك حد أدنى للوقت. ويتراوح النطاق ما بين 0 و 49,710 يوماً.
    ‎/uniquepw:number‎
    تتطلب أن لا يكرر المستخدم كلمة المرور نفسها بعدد المرات number المعين لعمليات تغيير كلمة المرور. يتراوح النطاق ما بين 0 و 24 من عمليات تغيير كلمة المرور، والافتراضي هو أن تكون عمليات التغيير بمقدار خمس كلمات مرور .
    ‎/domain
    تنجز العملية على وحدة تحكم المجال الأساسية للمجال الحالي. وإلا, يتم تنفيذ العملية على الكمبيوتر المحلي.
    net help command
    تعرض التعليمات لأمر net المحدد.
    ملاحظات
    • يجب أن تكون خدمة Net Logon قيد التشغيل على الكمبيوتر حيث ترغب بتغيير معلمات الحساب. عند الاستخدام دون معلمات، يعرض net accounts الإعدادات الحالية لكلمة المرور، وتحديدات تسجيل الدخول، ومعلومات المجال.
    • يجب تنفيذ مايلي قبل أن تتمكن من استخدام net accounts:
    o إنشاء حسابات المستخدمين. استخدم إدارة المستخدمين أو net user لإعداد حسابات المستخدمين.
    o تشغيل خدمة Net Logon على كافة الملقمات التي تتحقق من تسجيل الدخول في المجال. يتم تشغيل Net Logon تلقائياً عند بدء التشغيل.
    • عند استخدام ‎/forcelogoff:‎minutes، يتم إرسال تحذير قبل دقائق من فرض تسجيل الخروج من شبكة الاتصال على المستخدمين. يتم أيضاً إعلام المستخدمين فيما إذا كانت هناك أية ملفات مفتوحة. إذا كانت minutes أقل من اثنين، يتم تحذير المستخدمين بتسجيل الخروج من شبكة الاتصال فوراً.
    أمثلة
    لعرض الإعدادات الحالية، ومتطلبات كلمة المرور، ودور ملقم ما، اكتب:
    net accounts
    لتعيين الحد الأدنى بسبعة أحرف لكلمات مرور حسابات المستخدمين، اكتب:
    net accounts /minpwlen:7
    لتعيين إمكانية إعادة استخدام كلمة مرور من قبل المستخدمين فقط بعد المرة الخامسة التي يغيرون فيها كلمات المرور، اكتب:
    net accounts /uniquepw:5
    لمنع المستخدمين من تغيير كلمات المرور أكثر من كل سبعة أيام، وفرض تغيير كلمات المرور عليهم كل 30 يوماً، وفرض تسجيل الخروج عليهم بعد انتهاء مدة صلاحية وقت تسجيل الدخول مع تحذير مدته خمس دقائق، اكتب:
    net accounts /minpwage:7 /maxpwage:30 /forcelogoff:5
    لضمان أن تكون الإعدادات السابقة سارية المفعول من أجل المجال الذي تم تسجيل دخول الكمبيوتر إليه، اكتب:
    net accounts /minpwage:7 /maxpwage:30 /domain

    • Net computer
    يضيف أو يحذف أجهزة كمبيوتر من قاعدة بيانات مجال.
    بناء الجملة
    ‎net computer \\ComputerName {/add | /del}‎
    المعلمات
    ‎\\ComputerName
    تعين الكمبيوتر لتتم إضافته أو حذفه من المجال.
    ‎{/add | /del}‎
    تضيف أو تزيل الكمبيوتر المعين من المجال.
    net help command
    تعرض التعليمات لأمر net المحدد.
    ملاحظات
    • Net computer يعيد توجيه كافة عمليات إضافة وحذف أجهزة الكمبيوتر إلى وحدة تحكم المجال.
    أمثلة
    لإضافة الكمبيوتر Grizzlybear إلى مجال، اكتب:
    net computer ‎\\grizzlybear‎ /‎add

    • Net config
    يعرض الخدمات قيد التشغيل والقابلة للتكوين، أو يعرض ويغير إعدادات خدمة الملقم أو خدمة محطة العمل. عند الاستخدام دون معلمات، يعرض net config قائمة بالخدمات القابلة للتكوين.
    بناء الجملة
    ‎net config [{server|workstation}]‎
    المعلمات
    server
    تعرض إعدادات خدمة الملقم وتسمح لك بإجراء تغييرات عليها بينما تكون الخدمة قيد التشغيل.
    workstation
    تعرض إعدادات خدمة محطة العمل وتسمح لك بإجراء تغييرات عليها بينما تكون الخدمة قيد التشغيل.
    ‎/?‎
    تعرض التعليمات في موجه الأوامر.
    ملاحظات
    • استخدم net config server لتغيير إعدادات خدمة الملقم القابلة للتكوين. تكون التغييرات نافذة المفعول في الحال ودائمة.
    • لا يمكنك تغيير كافة إعدادات خدمة الملقم باستخدام net config server. يعرض Net config server المعلومات التالية التي لا يمكنك تكوينها:
    o Server computer name
    o Server comment
    o Server version (أي، رقم إصدار البرنامج)
    o Server is active on (أي، وصف لشبكة الاتصال)
    o Server hidden (أي، الإعداد ‎/hidden‎)
    o Maximum logged on users (أي، الحد الأقصى لعدد المستخدمين الذين يمكنهم استخدام موارد الملقم المشتركة)
    o Maximum open files per session (أي، الحد الأقصى لعدد ملفات الملقم التي يمكن أن يفتحها المستخدمون أثناء جلسة العمل)
    o Idle session time (بالدقائق)
    • استخدم net config workstation لتغيير إعدادات خدمة محطة العمل القابلة للتكوين.
    • يعرض Net config workstation المعلومات التالية:
    o Computer name
    o Full computer name
    o User name
    o Workstation active on (أي، وصف لشبكة الاتصال)
    o Software version (أي، رقم إصدار البرنامج)
    o Workstation domain
    o Workstation domain DNS name
    o Logon domain
    o COM open timeout (بالثواني)
    o COM send count (بالبت)
    o COM send timeout (بالميللي ثانية)

    • Net continue
    يتابع خدمة تم إيقافها بشكل مؤقت بواسطة net pause.
    بناء الجملة
    net continue service
    المعلمات
    service
    مطلوبة. تعين الخدمة التي تريد متابعتها. يسرد الجدول التالي بعض قيم service.
    القيمة الوصف
    netlogon تتابع خدمة Net Logon.
    "nt lm security support provider" تتابع خدمة NT LM Security Support Provider.
    schedule تتابع خدمة جدولة المهام.
    server تتابع خدمة الملقم.
    workstation تتابع خدمة محطة العمل.
    net help command
    تعرض التعليمات لأمر net المحدد.
    ملاحظات
    • لإجراء تصحيح صغير على مورد ما، قم بإيقاف الخدمة مؤقتاً. استخدم الأمر net continue لإعادة تنشيط الخدمة أو الطابعة، دون إلغاء اتصالات المستخدم.
    • يمكن أن يختلف تأثير إيقاف الخدمة مؤقتاً ومتابعتها بحسب كل خدمة.
    • إذا كان اسم الخدمة يحتوي على فراغات، استخدم علامات الاقتباس حول النص (على سبيل المثال، "Service Name").
    أمثلة
    يتابع الأمر التالي خدمة محطة العمل:
    net continue workstation
    إذا كان اسم الخدمة يتألف من كلمتين أو أكثر، عليك تضمين اسم الخدمة ضمن علامات اقتباس. على سبيل المثال، لمتابعة خدمة NT LM Security Support Provider Service، اكتب:
    ‎net continue "nt lm security support provider"‎

    • Net file
    يعرض أسماء كافة الملفات المشتركة المفتوحة على ملقم ما وعدد عمليات تأمين الملفات، في حال وجودها، على كل ملف. يغلق هذا الأمر أيضاً الملفات المشتركة الفردية ويزيل عمليات تأمين الملفات. عند الاستخدام دون معلمات، يعرض net file قائمة بالملفات المفتوحة على الملقم.
    بناء الجملة
    ‎net file [ID [/close]]‎
    المعلمات
    ID
    تعين رقم تعريف الملف.
    ‎/close‎
    تغلق ملفاً مفتوحاً وتحرر السجلات التي تم تأمينها. اكتب هذا الأمر من موجه الأوامر على الملقم حيث تتم مشاركة الملف.
    net help command
    تعرض التعليمات لأمر net المحدد.
    ملاحظات
    • يمكنك أيضاً كتابة net files لتشغيل هذا الأمر.
    • استخدم net file لعرض الملفات المشتركة على شبكة الاتصال والتحكم بها. في بعض الأحيان، يترك المستخدم ملفاً مشتركاً مفتوحاً ومؤمناً بطريق الخطأ. عند حدوث هذا، لا يمكن لأجهزة الكمبيوتر الأخرى على شبكة الاتصال الوصول إلى الأجزاء المؤمنة من الملف. استخدم net file /close لإزالة التأمين وإغلاق الملف. إن إخراج net file مشابه لمايلي:
    File Path Username #locks
    -------------------------------------------
    ‎0 C:\A_FILE.TXT MARYSL 0
    ‎1 C:\DATABASE DEBBIET 2
    أمثلة
    لعرض معلومات حول الملفات المشتركة، اكتب:
    net file
    لإغلاق ملف لديه رقم التعريف 1، اكتب:
    net file 1 /close

    • Net group
    يضيف، أو يعرض، أو يعدل المجموعات العمومية في المجالات.
    بناء الجملة
    ‎net group [groupname [/comment:"text"]]‎ ‎[/domain]‎
    net group [groupname ‎{/add [/comment:"text"] | /delete} [/domain]]‎
    ‎net group [groupname username[ ...] {/add | /delete} [/domain]]‎
    المعلمات
    groupname
    تعين اسم المجموعة لتتم إضافتها، أو توسيعها، أو حذفها. عيّن اسم مجموعة لعرض قائمة المستخدمين في المجموعة فقط.
    ‎/comment:"text"‎
    تضيف تعليقاً لمجموعة جديدة أو موجودة. يمكن أن يحتوي التعليق على 48 حرفاً كحد أقصى. قم بتضمين النص ضمن علامات اقتباس.
    ‎/domain
    تنفذ العملية على وحدة تحكم المجال في المجال الحالي. وإلا, يتم تنفيذ العملية على الكمبيوتر المحلي.
    ‎/add
    تضيف مجموعة، أو تضيف اسم مستخدم إلى مجموعة. يجب تأسيس حساب للمستخدمين الذين تضيفهم إلى المجموعة باستخدام هذا الأمر.
    ‎/delete‎
    تزيل مجموعة، أو تزيل اسم مستخدم من مجموعة.
    ‎UserName[ ...]‎
    تسرد اسم واحد أو أكثر من أسماء المستخدمين لتتم إضافته إلى مجموعة أو لتتم إزالته منها. افصل إدخالات أسماء المستخدمين المتعددة بفراغات.
    net help command
    تعرض التعليمات لأمر net المحدد.
    ملاحظات
    • عند الاستخدام دون معلمات، يعرض net group اسم الملقم وأسماء المجموعات الموجودة عليه.
    • يمكنك أيضاً كتابة net groups.
    • استخدم net group لتجميع المستخدمين الذين يستخدمون شبكة الاتصال بطرق متشابهة أو بنفس الطرق. عندما تعين حقوق لمجموعة ما، فإن كل عضو في المجموعة يملك هذه الحقوق تلقائياً. في الإخراج، يسبق net group المجموعات التي تتضمن مستخدمين ومجموعات بآن واحد بالعلامة النجمية (*).
    إخراج net group للمجموعات على الملقم مشابه لمايلي:
    Group Accounts for \\PRODUCTION
    ----------------------------------------------
    ‎*‎Domain Admins ‎*‎Domain Users
    أمثلة
    لعرض قائمة بكافة المجموعات الموجودة على الملقم المحلي، اكتب:
    net group
    لإضافة مجموعة تدعى nor إلى قاعدة بيانات حسابات المستخدمين المحلية، اكتب:
    net group NOR /add
    لإضافة مجموعة تدعى nor إلى قاعدة بيانات المجال، اكتب:
    net group NOR /add /domain
    لإضافة حسابات المستخدمين الموجودة stevev، و ralphr، و jennyt إلى المجموعة nor على الكمبيوتر المحلي، اكتب:
    net group NOR stevev ralphr jennyt /add
    لإضافة حسابات المستخدمين الموجودة stevev، و ralphr، و jennyt إلى المجموعة nor في قاعدة بيانات المجال، اكتب:
    net group NOR stevev ralphr jennyt /add /domain
    لعرض المستخدمين في المجموعة nor، اكتب:
    net group NOR

    • Net help
    يوفر قائمة بأوامر ومواضيع شبكة الاتصال التي يمكنك الحصول على التعليمات الخاصة بها، أو يوفر معلومات حول أمر معين. عند الاستخدام دون معلمات، يعرض net help قائمة بالأوامر والمواضيع التي يمكنك الحصول على التعليمات الخاصة بها.
    بناء الجملة
    net help [command]‎
    المعلمات
    command
    ‎/help‎
    تعرض بناء الجملة الصحيح وتعليمات الأمر.
    تعين الأمر الذي تريد التعليمات الخاصة به.
    أمثلة
    لعرض التعليمات الخاصة بالأمر net use، اكتب:
    net help use
    أو اكتب:
    net use /help
    لعرض بناء الجملة للأمر net help فقط، اكتب:
    ‎net help /?‎

    • Net helpmsg
    يفسر سبب حدوث خطأ ويوفر معلومات لحل المشكلة.
    بناء الجملة
    net helpmsg message#‎
    المعلمات
    message#‎
    مطلوبة. تعين الرقم ذو الخانات الأربعة للرسالة التي تريد الحصول على المزيد من المعلومات حولها.
    net help command
    تعرض التعليمات لأمر net المحدد.
    ملاحظات
    • عند فشل عمل شبكة الاتصال، تظهر رسالة مشابهة لمايلي:
    ‎2182: The requested service has already been started.‎
    أمثلة
    للحصول على المزيد من المعلومات حول رسالة الإعلام بالخطأ NET 2182، اكتب:
    net helpmsg 2182

    • Net localgroup
    يضيف المجموعات الحلية، أو يعرضها، أو يعدلها. عند الاستخدام دون معلمات، يعرض net localgroup اسم الملقم وأسماء المجموعات المحلية على الكمبيوتر.
    بناء الجملة
    ‎net localgroup [GroupName [/comment:"text"]]‎ ‎[/domain]‎
    net localgroup [GroupName ‎{/add [/comment:"text"] | /delete}‎ ‎[/domain]]‎
    net localgroup [GroupName name [ ...] ‎{/add | /delete} [/domain]]‎
    المعلمات
    GroupName
    تعين اسم المجموعة المحلية لتتم إضافتها، أو توسيعها، أو حذفها. عند الاستخدام دون معلمات إضافية، يعرض net localgroup GroupName قائمة بالمستخدمين أو المجموعات العمومية في المجموعة المحلية.
    ‎/comment:"text"‎
    تضيف تعليقاً لمجموعة جديدة أو موجودة. يمكن أن يحتوي التعليق حتى 48 حرفاً. قم بتضمين النص ضمن علامات اقتباس.
    ‎/domain
    تنفذ العملية على وحدة تحكم المجال الأساسية للمجال الحالي. وإلا, يتم تنفيذ العملية على الكمبيوتر المحلي.
    ‎name [ ...]‎
    تسرد اسماً واحداً او أكثر من أسماء المستخدمين أو المجموعات لتتم إضافتها أو إزالتها من مجموعة محلية.
    ‎/add
    تضيف اسم مجموعة عمومية أو اسم مستخدم إلى مجموعة محلية. عليك أولاً تأسيس حساب للمستخدمين أو المجموعات العمومية قبل أن تتمكن من إضافتها إلى مجموعة محلية بواسطة هذا الأمر.
    ‎/delete‎
    تزيل اسم مجموعة أو اسم مستخدم من مجموعة محلية.
    net help command
    تعرض التعليمات لأمر net المحدد.
    ملاحظات
    • استخدام ‎/domain‎
    تطبق ‎/domain‎ فقط على أجهزة كمبيوتر Windows XP Professional الأعضاء في مجال ما. افتراضياً، تنفذ أجهزة كمبيوتر الملقم العمليات على وحدة تحكم المجال الأساسية.
    • استخدام name
    افصل الإدخالات المتعددة باستخدام فراغات. يمكن أن تكون الأسماء عبارة عن مستخدمين محليين، أو مستخدمين على المجالات الأخرى، أو مجموعات عمومية، لكن لا يمكن أن تكون من المجموعات المحلية الأخرى. إذا كان المستخدم من مجال آخر، استهل اسم المستخدم باسم المجال (على سبيل المثال، Sales\Ralphr).
    • تجميع المستخدمين
    استخدم net localgroup لتجميع المستخدمين الذين يستخدمون الكمبيوتر أو شبكة الاتصال بطرق متشابهة أو بنفس الطرق. عند تعيين الحقوق لمجموعة محلية، فإن كل عضو في المجموعة المحلية يملك تلقائياً الحقوق نفسها.
    أمثلة
    لعرض قائمة بكافة المجموعات المحلية على الملقم المحلي، اكتب:
    net localgroup
    لإضافة مجموعة محلية تدعى Exec إلى قاعدة بيانات حسابات المستخدمين المحلية، اكتب:
    net localgroup exec /add
    لإضافة مجموعة محلية تدعى Exec إلى قاعدة بيانات حسابات مستخدمي المجال، اكتب:
    net localgroup exec /add /domain
    لإضافة حسابات المستخدمين الموجودة stevev، و ralphr (من المجال Sales)، و jennyt إلى المجموعة المحلية Exec على الكمبيوتر المحلي، اكتب:
    net localgroup exec stevev sales\ralphr jennyt /add
    لإضافة حسابات المستخدمين الموجودة stevev، و ralphr، و jennyt إلى المجموعة Exec لمجال، اكتب:
    net localgroup exec stevev ralphr jennyt /add /domain
    لعرض المستخدمين في المجموعة المحلية Exec اكتب:
    net localgroup exec
    لإضافة تعليق إلى سجل المجموعة المحلية Exec، اكتب:
    net localgroup exec /comment:"The executive staff."

    • Net pause
    يسبب التوقف المؤقت للخدمات قيد التشغيل حالياً.
    بناء الجملة
    net pause service
    المعلمات
    service
    مطلوبة. تعين الخدمة التي تريد إيقافها مؤقتاً. يسرد الجدول التالي بعض قيم service.
    القيمة الوصف
    netlogon تؤدي إلى إيقاف الخدمة Net Logon مؤقتاً.
    ‎"nt lm security support provider"‎ تؤدي إلى إيقاف الخدمة NT LM Security Support Provider مؤقتاً.
    schedule تؤدي إلى إيقاف خدمة جدولة المهام مؤقتاً.
    server تؤدي إلى إيقاف خدمة الملقم مؤقتاً.
    workstation تؤدي إلى إيقاف خدمة محطة العمل مؤقتاً.
    net help command
    تعرض التعليمات لأمر net المحدد.
    ملاحظات
    • على ملقم ما، استخدم net pause قبل إيقاف الخدمة للسماح للمستخدمين بإتمام المهام أو قطع الاتصال بالموارد. إن التوقف المؤقت للخدمة يضعها في حالة حجز، لكنه لا يزيل البرنامج من الذاكرة. يمكن للمستخدمين الذين لديهم اتصال مسبق بالمورد إنهاء المهام الخاصة بهم، ولكن يتم منع الاتصالات الجديدة بالمورد.
    إذا كنت تخطط لإيقاف خدمة تؤثر على الموارد المشتركة، قم أولاً بإيقافها مؤقتاً. استخدم net send لبث رسالة تفيد بأنك ستعمل على إيقاف الخدمة. بعد تزويد الأشخاص بالوقت الكافي للانتهاء من استخدام المورد، استخدم net stop لإيقاف الخدمة.
    لإعادة تنشيط خدمة تم إيقافها مؤقتاً، استخدم net continue.
    • لا يمكنك إيقاف كافة الخدمات مؤقتاً. يؤثر التوقف المؤقت على الخدمات بالأشكال التالية:
    o إن الإيقاف المؤقت لخدمة Net Logon يمنع الكمبيوتر من معالجة طلبات تسجيل الدخول. إذا كان للمجال ملقمات تسجيل دخول أخرى، يمكن أن يستمر تسجيل دخول المستخدمين إلى شبكة الاتصال.
    o إن الإيقاف المؤقت لخدمة الملقم يمنع المستخدمين من إجراء اتصالات جديدة بالموارد المشتركة للملقم. في حال عدم وجود ملقمات تسجيل دخول أخرى على شبكة الاتصال، فإن ذلك يمنع المستخدمين من تسجيل الدخول إلى شبكة الاتصال. لا تتأثر الاتصالات الموجودة. يمكن للمسؤولين إجراء اتصالات مع الملقم حتى إذا تم إيقافه بشكل مؤقت.
    o إن الإيقاف المؤقت لخدمة محطة العمل يحفظ اسم المستخدم، وكلمة المرور، والاتصالات معرّفة، ولكنه يوجه الطلبات من أجل أجهزة الطباعة إلى الطابعات المتصلة بالكمبيوتر بدلاً من الطابعات المتصلة بالشبكة.
    • إذا كان اسم الخدمة يحتوي على فراغات، استخدم علامات الاقتباس حول النص (على سبيل المثال، "Service Name").
    أمثلة
    لإيقاف خدمة الملقم بشكل مؤقت، اكتب:
    net pause server
    إذا كان اسم الخدمة يتألف من كلمتين أو أكثر، عليك تضمين اسم الخدمة ضمن علامات اقتباس. على سبيل المثال، لإيقاف الخدمة "NT LM Security Support Provider" مؤقتاً، اكتب:
    ‎net pause "nt lm security support provider"




    • Net print
    يعرض معلومات حول قائمة انتظار طباعة معينة، أو يعرض معلومات حول كافة قوائم انتظار الطباعة التي تتم استضافتها من قبل ملقم طباعة معين، أو يعرض معلومات حول مهمة طباعة معينة، أو يتحكم بها. عند الاستخدام دون معلمات، يعرض net print تعليمات سطر الأوامر للأمر net print.
    لعرض معلومات حول قائمة انتظار طباعة معينة أو حول كافة قوائم انتظار الطباعة التي تتم استضافتها من قبل ملقم طباعة معين
    بناء الجملة
    ‎net print \\ComputerName[\QueueName]‎
    المعلمات
    ‎\\ComputerName
    مطلوبة. تعين، حسب الاسم، الكمبيوتر الذي يستضيف قائمة انتظار الطباعة التي ترغب بعرض المعلومات المتعلقة بها.
    ‎\QueueName‎
    تعين، حسب الاسم، قائمة انتظار الطباعة التي ترغب بعرض المعلومات الخاصة بها. في حال تعيين كمبيوتر وعدم تعيين قائمة انتظار، يتم عرض المعلومات المتعلقة بكافة قوائم انتظار الطباعة على الكمبيوتر المعين.
    net help net print
    تعرض التعليمات الخاصة بالأمر net print.
    ملاحظات
    • يعرض Net print عدة أنواع من المعلومات المتعلقة بقوائم انتظار الطباعة. المثال التالي هو مثال عن تقرير يتعلق بكافة قوائم انتظار الطباعة على الملقم المسمى NOR2000:
    قوائم انتظار الطابعة عند \\NOR2000
    Name Job # Size Status

    ---------------------------------------------------------

    LASER Queue 1 jobs ‎*Queue Active*‎

    USER1 84 0 Spooling
    أمثلة
    لسرد محتويات قائمة انتظار الطباعة Dotmatrix على الكمبيوتر ‎\\NOR2000‎، اكتب:
    net print \\NOR2000\dotmatrix
    لعرض معلومات حول مهمة طباعة معينة أو التحكم بها
    بناء الجملة
    ‎net print [\\ComputerName]‎ ‎JobNumber [{/hold | /release | /delete}]‎
    المعلمات
    ‎\\ComputerName
    تعين، حسب الاسم، الكمبيوتر الذي يستضيف مهمة الطباعة التي تريد التحكم بها. إذا لم تعين كمبيوتر، يتم افتراض الكمبيوتر المحلي.
    JobNumber
    مطلوبة. تعين رقم مهمة الطباعة التي تريد التحكم بها. يتم تعيين هذا الرقم من قبل الكمبيوتر الذي يستضيف قائمة انتظار الطباعة التي تم إرسال مهمة الطباعة إليها. بعد أن يعين الكمبيوتر رقماً لمهمة الطباعة، لا يتم تعيين هذا الرقم لأي مهمة طباعة أخرى في أي قائمة انتظار تتم استضافتها من قبل ذلك الكمبيوتر.
    ‎{/hold | /release | /delete}‎
    تعين الإجراء الذي يجب اتخاذه مع مهمة الطباعة. تؤخر المعلمة ‎/hold‎ المهمة، مما يسمح لمهام الطباعة الأخرى بتجاوزها إلى أن يتم تحريرها. تحرر المعلمة ‎/release‎ مهمة الطباعة التي تم تأخيرها. تزيل المعلمة ‎/delete‎ مهمة الطباعة من قائمة انتظار الطباعة. في حال تعيين رقم للمهمة وعدم تعيين أي إجراء، يتم عرض المعلومات المتعلقة بمهمة الطباعة.
    net help net print
    تعرض التعليمات الخاصة بالأمر net print.
    ملاحظات
    • المثال التالي هو مثال عن تقرير يتعلق بمهمة طباعة:
    Job # 20

    Status Waiting

    Size 309

    Remark

    Submitting user HISHEM

    Notify HISHEM

    Job data type

    Job parameters

    Additional info

    أمثلة
    لعرض معلومات حول المهمة ذات الرقم 20 على الكمبيوتر ‎\\NOR2000‎، اكتب:
    net print \\NOR2000 20
    لتأخير المهمة ذات الرقم 20 على الكمبيوتر ‎\\NOR2000‎، اكتب:
    net print \\NOR2000 20 /hold
    لتحرير المهمة ذات الرقم 20 على الكمبيوتر ‎\\NOR2000‎، اكتب:
    net print \\NOR2000 20 /release

    • Net send
    يرسل الرسائل إلى مستخدمين، أو أجهزة كمبيوتر، أو أسماء مراسلات أخرى على شبكة الاتصال.
    بناء الجملة
    net send ‎{name | * | /domain[:name] | /users} message‎
    المعلمات
    name
    تعين اسم المستخدم، أو اسم الكمبيوتر، أو اسم المراسلة التي تريد إرسال الرسالة إليها. إذا كانت المعلومات التي توفرها تحتوي على فراغات، استخدم علامات الاقتباس حول النص (على سبيل المثال، "Computer Name"). ربما تؤدي أسماء المستخدمين الطويلة إلى حدوث مشاكل عند استخدامها كأسماء NetBIOS. يتم تحديد أسماء NetBIOS بـ 16 حرفاً، ويتم حجز الحرف السادس عشر.
    *
    ترسل الرسالة إلى كافة الأسماء الموجودة في المجال أو في مجموعة العمل الخاصة بك.
    ‎/domain:name‎
    ترسل الرسالة إلى كافة الأسماء الموجودة في مجال الكمبيوتر. يمكنك تعيين name لإرسال الرسالة إلى كافة الأسماء الموجودة في المجال أو في مجموعة العمل المعينة.
    ‎/users
    ترسل الرسالة إلى كافة المستخدمين المتصلين بالملقم.
    message
    مطلوبة. تعين نص الرسالة.
    net help command
    تعرض التعليمات لأمر net المحدد.
    ملاحظات
    • يمكنك إرسال رسالة إلى اسم نشط موجود على الشبكة فقط. في حال إرسال الرسالة إلى اسم مستخدم، يجب أن يكون قد تم تسجيل دخول هذا المستخدم وتشغيل خدمة المرسل لتلقي الرسالة.
    • يمكنك بث رسالة إلى كافة الأسماء الموجودة في مجال الكمبيوتر الخاص بك (استخدم * أو ‎/domain‎)، أو في مجال مختلف (‎/domain:‎DomainName). يمكن أن تحتوي رسائل البث على 128 حرفاً كحد أقصى. انتبه عند إرسال الرسائل إلى عدة مستخدمين.
    • تسمح لك ‎/users‎ بإرسال رسالة إلى كافة المستخدمين الذين لديهم جلسات عمل مع الملقم. انتبه عند إرسال الرسائل إلى عدة مستخدمين.
    • يجب تشغيل خدمة المرسل ليتم استلام الرسائل. لمزيد من المعلومات حول كيفية تشغيل خدمة، راجع مواضيع ذات صلة.
    أمثلة
    لإرسال الرسالة "Meeting changed to 3 P.M. Same place." إلى المستخدم robertf، اكتب:
    ‎net send robertf Meeting changed to 3 P.M. Same place.‎
    لإرسال رسالة إلى كافة المستخدمين المتصلين بالملقم، اكتب:
    net send /users This server will shut down in 5 minutes.‎
    لإرسال رسالة تتضمن علامة الخط المائل (/)، اكتب:
    net send robertf "Format your disk with FORMAT /4"

    • Net session
    يدير اتصالات أجهزة كمبيوتر الملقمات. عند الاستخدام دون معلمات، يعرض net session معلومات حول كافة جلسات العمل مع الكمبيوتر المحلي.
    بناء الجملة
    ‎net session [\\ComputerName] [/delete]‎
    المعلمات
    ‎\\ComputerName
    تعرف الكمبيوتر الذي من أجله تريد سرد جلسات العمل أو قطع اتصالها.
    ‎/delete‎
    تنهي جلسة عمل الكمبيوتر مع ComputerName وتغلق كافة الملفات المفتوحة على الكمبيوتر من أجل جلسة العمل هذه. إذا تم حذف ComputerName، يتم إلغاء كافة جلسات العمل على الكمبيوتر المحلي.
    net help command
    تعرض التعليمات لأمر net المحدد.
    تحذير
    • إن استخدام net session يمكن أن يؤدي إلى فقدان البيانات. ربما ترغب بتحذير المستخدمين قبل قطع اتصال جلسة العمل.
    ملاحظات
    • يمكنك أيضاً استخدام net sessions أو net sess لتشغيل net session.
    • استخدم net session لعرض أسماء أجهزة الكمبيوتر وأسماء المستخدمين للمستخدمين الموجودين على الملقم، ولمعرفة ما إذا كان لدى المستخدمين ملفات مفتوحة، ولمعرفة مدة تعطيل جلسات العمل لكل مستخدم.
    تظهر المعلومات بتنسيق مشابه لمايلي:
    Computer User name Client type Opens Idle time

    ------------------------------------------------------------------------
    ‎\\‎BASSETT CHRISDR Windows 2000 1 00:00:13
    ‎\\‎SHARONCA Administrator DOS LM 2.1 0 01:05:13
    • لعرض جلسة عمل مستخدم واحد، استخدم ComputerName مع الأمر. تتضمن المعلومات المتعلقة بمستخدم وحيد قائمة بالموارد المشتركة التي يتصل بها المستخدم.
    • يتم تسجيل جلسة العمل عندما يتصل المستخدم الموجود على العميل بشكل ناحج بالملقم. تحدث جلسة العمل الناجحة عندما يكون جهازي الكمبيوتر موجودين على نفس الشبكة، وعندما يكون لدى المستخدم اسم وكلمة مرور مقبولين من قبل الملقم. يجب أن يكون لدى المستخدم الموجود على العميل جلسة عمل مع الملقم قبل إمكانية استخدام موارد الملقم، ولا يتم تأسيس جلسة العمل إلى أن يتصل المستخدم الموجود على العميل بمورد ما. يكون بين العميل والملقم جلسة عمل واحدة فقط، ولكن يمكن أن يكون لديهما العديد من نقاط الإدخال، أو الاتصالات، بالموارد.
    • لتعيين الوقت الذي يمكن أن تبقى خلاله جلسة العمل معطلة قبل أن يتم قطع اتصالها تلقائياً، عيّن الميزة autodisconnect باستخدام net config server /autodisconnect. لمزيد من المعلومات حول net config server، راجع مواضيع ذات صلة. يكون قطع الاتصال التلقائي شفافاً بالنسبة للمستخدم لأنه تتم إعادة اتصال جلسة العمل تلقائياً عندما يصل المستخدم إلى المورد مرة ثانية.
    • لإنهاء جلسة العمل مع الملقم، استخدم net session ‎\\‎ComputerName /delete.
    أمثلة
    لعرض سرد عن معلومات جلسة العمل للملقم المحلي، اكتب:
    net session
    لعرض معلومات جلسة العمل للعميل ذو اسم الكمبيوتر Shepherd، اكتب:
    net session \\shepherd
    لإنهاء كافة جلسات العمل بين الملقم والعملاء المتصلين به، اكتب:
    net session /delete

    • Net statistics
    يعرض سجل الإحصائيات لخدمة الملقم أو محطة العمل المحلية، أو للخدمات قيد التشغيل والتي تتوفر الإحصائيات لها. عند الاستخدام دون معلمات، يسرد net statistics الخدمات قيد التشغيل التي تتوفر الإحصائيات لها.
    بناء الجملة
    ‎net statistics [{workstation | server}]‎
    المعلمات
    workstation
    تعرض إحصائيات خدمة محطة العمل المحلية.
    server
    تعرض إحصائيات خدمة الملقم المحلي.
    net help command
    تعرض التعليمات لأمر net المحدد

    • Net view
    يعرض قائمة المجالات، أو أجهزة الكمبيوتر، أو الموارد التي تتم مشاركتها من قبل الكمبيوتر المعين. عند الاستخدام دون معلمات، يعرض net view قائمة بأجهزة الكمبيوتر الموجودة في المجال الحالي.
    بناء الجملة
    ‎net view [\\ComputerName] [/domain[[IMG]file:///H:/تعليم%20و%20ملفات/شبكات/منتديات%20الهندسة%20نت%20-%20الشبكات_files/biggrin.gif[/IMG]omainName]]‎
    ‎net view /network:nw [\\ComputerName]‎
    المعلمات
    ‎\\ComputerName
    تعين الكمبيوتر الذي يحتوي على الموارد المشتركة التي تريد عرضها.
    ‎/domain[[IMG]file:///H:/تعليم%20و%20ملفات/شبكات/منتديات%20الهندسة%20نت%20-%20الشبكات_files/biggrin.gif[/IMG]omainName]‎
    تعين المجال الذي تريد عرض أجهزة الكمبيوتر المتوفرة فيه. إذا تم حذف DomainName، يعرض ‎/domain‎ كافة المجالات الموجودة في الشبكة.
    ‎/network:nw‎
    تعرض كافة الملقمات المتوفرة على شبكة NetWare. في حال تعيين اسم كمبيوتر، يعرض ‎/network:nw‎ الموارد المتوفرة على ذلك الكمبيوتر في شبكة NetWare. يمكنك أيضاً تعيين شبكات الاتصال الأخرى التي تمت إضافتها إلى النظام.
    net help command
    تعرض التعليمات لأمر net المحدد.
    ملاحظات
    • استخدم الأمر net view لعرض قائمة بأجهزة الكمبيوتر. يكون الإخراج مشابهاً لمايلي:
    ‎Server Name Remark‎
    -------------------------------------------------
    ‎\\Production Production file server‎
    ‎\\Print1 Printer room, first floor‎
    ‎\\Print2 Printer room, second floor‎
    أمثلة
    لمشاهدة قائمة بالموارد المشتركة من قبل الكمبيوتر ‎\\Production‎، اكتب:
    net view \\production
    لمشاهدة الموارد المتوفرة على ملقم NetWare المسمى ‎\\Marketing، اكتب:
    net view /network:nw \\marketing
    لمشاهدة قائمة بأجهزة الكمبيوتر الموجودة في مجال أو مجموعة عمل sales، اكتب:
    net view /domain:sales
    لمشاهدة كافة الملقمات في شبكة NetWare، اكتب:
    net view /network:nw






    ************************************************** *******3




    كلمة شبكة (Network ) تشير إلى أثنين أو أكثر من أجهزة الحاسب متصلين معا . وهناك عدة أسباب لربط أجهزة الحاسب في شبكة أهمها ما يلي :
    " اتصال أجهزة الحاسب يسمح باتصال الأشخاص ونقل المعلومات.
    " اتصال أجهزة الحاسب يسمح بمشاركة موارد الحاسب.
    ونستطيع القول أن الشبكة هي الشبكة هي نظام اتصالات يقوم بربط عدة حوا سيب والتجهيزات الطرفية المرافقة بعضها ببعض بصورة مشابهة نوعا م للشبكة الهاتفية بهدف تقديم الخدمات الحاسبية المختلفة للمستثمرين.

    بداية دعنا نتخيل وضع الحاسوب بدون وجود شبكات ، في هذه الحالة كيف سنتبادل البيانات ، سنحتاج الى مئات الأقراص اللينة لنقل المعلومات من جهاز الى آخر مما يسبب هدرا كبيرا للوقت و الجهد ، و مثال آخر إذا كان لدينا طابعة واحدة و عدة أجهزة كمبيوتر في هذه الحال إذا أردنا الطباعة فإما سنقوم بالوقف في طابور انتظار على الجهاز الموصل بالطابعة ، أو سنقوم بنقل الطابعة الى كل مستخدم ليوصلها الى جهازه ليطبع ما يريد و في كلا الأمرين عناء كبير ، و من هنا نرى أن تقنية التشبيك قد تطورت لسد الحاجة المتنامية لتبادل المعلومات و الموارد بشكل فعال.

    و هكذا انبثق نوعان من المحاسبة الإلكترونية :

    1- Centralize
    d Computing المحاسبة المركزية

    2- Distribute
    d Computing المحاسبة الموزعة

    لنلق نظرة في البداية على المحاسبة المركزية :
    في الخمسينيات
    من القرن السابق كانت أجهزة الحاسوب بحجم الغرفة و كانت مزودة بمعالج واحد ، و مقدار ضئيل من الذاكرة، و جهاز تخزين للمعلومات كان عبارة عن شريط تسجيل ، و جهاز للخرج كان عبارة عن بطاقات مثقبة و جهاز لإدخال البيانات على شكل بطاقات مثقبة أيضا .

    هذا النوع من المحاسبة ما زال موجودا في بعض الدول و لكن بنطاق محدود جدا . هذا النوع من الأجهزة الضخمة المركزية تسمى Mainframe ، أما الأجهزة المتصلة به و التي تقوم بإدخال البيانات فقط فتسمى Dumb terminals أو محطة طرفية خرقاء أو صامتة ، و كانت تتكون من لوحة مفاتيح و شاشة عرض و لم تكن قادرة على معالجة البيانات .

    يستطيع الكمبيوتر المركزي أو Mainframe أن يلبي طلبات عدة أجهزة terminals متصلة به ، و بهذا يشكل الكمبيوتر المركزي المتصل بالمحطات الطرفية و المتصل بغيره من الكمبيوترا
    ت المركزية ، شبكة حواسيب أولية في بيئة المعالجة المركزية .

    مع تطور صناعة الحاسوب ، بدأت تظهر حواسيب شخصية أصغر حجما مما سمح للمستخدمين
    بتحكم أكبر بأجهزتهم ، و أدت قوة المحاسبة الشخصية هذه الى ظهور بنية جديدة للمحاسبة تسمى المحاسبة الموزعة Distribute
    d Computing أو المعالجة الموزعة Distribute
    d Processing
    .

    بدلا من تركيز كل عمليات المعالجة في كمبيوتر واحد مركزي ، فإن المحاسبة الموزعة تستخدم عدة أجهزة صغيرة لتقوم بالمشاركة في المعالجة و تقاسم المهام . و هكذا تقوم المعالجة المركزية بالإستفادة
    القصوى من قوة كل جهاز على الشبكة .

    في الشبكات الحديثة من المهم استخدام لغة مشتركة أو بروتوكول Protocol متوافق عليه لكي تستطيع الأجهزة المختلفة الإتصال مع بعضها البعض و فهم كل منها الآخر .

    البروتوكول
    هو مجموعة من المعايير أو المقاييس المستخدمة لتبادل المعلومات بين جهازي كمبيوتر .

    و مع تطور الشبكات أصبح مفهوم الشبكة أوسع بكثير من مجرد ربط الأجهزة مع بعض ، و لنلق نظرة على المعالم الشائعة للشبكات الحالية :

    1- لكي تشكل الحواسيب شبكة , تحتاج الى وسط ناقل للبيانات و في هذه الحالة يكون إما أسلاك أو وسط لاسلكي .

    2- كما تحتاج هذه الحواسيب الى موائم أو أداة ربط Adapter ، لتقوم بوصل هذه الأجهزة بالأسلاك المكونة للشبكة و تسمى هذه الموائمات Network Interface Card أو بطاقة واجهة الشبكة .

    الحواسيب التي تقدم البيانات أو الموارد في الشبكات الحالية يطلق عليها اسم Servers أو مزودات ، بينما يطلق على الحواسيب التي تستفيد من هذه البيانات أو الموارد ، اسم Clients أو زبائن . في الشبكة من الممكن لجهاز واحد أن يلعب في نفس الوقت دور المزود و الزبون ، فمثلا يستطيع جهاز ما على الشبكة أن يكون مزودا للطباعة و في نفس الوقت يكون زبون للحصول على بيانات من مزود آخر .

    تحتاج الشبكة الى برنامج شبكات مثبت على الأجهزة المتصلة بالشبكة سواء كانت مزودات أو زبائن ، و هذا البرنامج إما يكون نظام تشغيل شبكات Network Operating System (NOS) ، أو يكون نظام تشغيل يتضمن برنامج لإدارة الشبكات مثل الويندوز NT أو 2000 .يقوم هذا البرنامج بالتحكم بمكونات الشبكة و صيانة الآتصال بين الزبون و المزود .

    في بداية ظهور الشبكات كانت تتكون من عدد قليل من الأجهزة ربما لا يتجاوز العشرة متصلة مع بعض ، ومتصل معها جهاز طباعة ، هذا النوع من التشبيك أصبح يعرف ب Local Area Network (LAN) أو شبكة النطاق المحلي ، و بالرغم من أن التقنية الحالية تسمح للشبكات المحلية بالتكيف و التعامل مع عدد أكبر بكثير من المستخدمين
    إلا أنها مازالت تعمل ضمن مساحة محدودة ، فشبكات LAN في العادة تكون محتواة داخل مكتب ، أو مجموعة من المكاتب داخل بناية واحدة , و تقدم هذه الشبكات في وقتنا الحالي سرعة كبيرة لتبادل البيانات و الموارد مما يشعر المستخدم الذي يستفيد من موارد الشبكة أن هذه الموارد موجودة على جهازه الشخصي .

    وهناك ثلاث انواع من شبكات الحاسب :

    " النوع الأول يسمى الشبكات المحلية ( Local Area Networks ) وتختصر ( LAN )
    وفيه يتم ربط الحاسبات بطريقة مباشرة باستخدام نوع معين من الكابلات وهي شبكة بين عدة اجهزه لاتذيد المسافة بينها عن 2.5 كم و تستخدم في المؤسسات و الشركات فيمكن ربط الاجهزة و الطابعات ..
    و هو من اكثر الشبكات انتشارا و استخداما شبكات LAN تستخدم عادة نوع واحد من وسائط الإتصال و أحيانا أكثر من نوع ، و هذه الوسائط تكون إحدى ما يلي: 1- أسلاك مزدوجة ملتفة Twisted pair cable و تكون هذه الأسلاك إما مغطاة أو غير مغطاة بطبقة واقية (Shielded or Unshielded
    1- السلك المحوري Coaxial cable (coax) .
    2- أسلاك الألياف البصرية Fiber Optic Cable . 3
    3- وسط اتصال لاسلكي Wireless transmission media .


    في بداية ظهور الشبكات لم تتمكن شبكات LAN من دعم احتياجات الشبكة للشركات الكبيرة التي تتوزع مكاتبها على مساحات شاسعة ربما على مستوى عدة دول ، لهذا كان لابد من تطوير نوع جديد من الشبكات يقوم بربط الشبكات المحلية في أنحاء مختلفة من دولة ما أو أن يقوم بربط الشبكات المحلية في دول مختلفة ، و أطلق على هذا النوع من الشبكات اسم Wide Area Networks (WAN) أو شبكات النطاق الواسع ، وباستخدام هذه التقنية تزايد عدد المستخدمين
    لشبكة الكمبيوتر في الشركات الكبيرة الى آلاف الأشخاص.


    " النوع الثاني يسمى الشبكة الواسعة ( Wide Area Networks )وتختصر ( WAN )
    و هي شبكة كبيره يمكنها ربط اجهزه على مسافه 50 كم , و تعتبر العمود الفقري لشبكة الانترنت حيث انها تستطيع ربط شبكات محلية مع بعضها مما يمكنها لتغطية مدينة او دولة . وهو ينتج عادة من ربط عدة شبكات محلية ببعضها من خلال خطوط التليفون أو بواسطة القمر الصناعي أو الميكروويف .






    تنقسم شبكات WAN الى فئتين :

    1- Enterprise Network .

    2- Global Network .

    النوع الأول يقوم بالربط بين الشبكات المحلية أو الفروع التابعة لشركة أو مؤسسة واحدة على مستوى دولة واحدة أو عدة دول ، بينما يعمل النوع الثاني على ربط الشبكات المحلية التابعة لعدة مؤسسات مختلفة .

    مع تطور الشبكات ، تم تطوير و تحسين البرامج لكي تتعامل مع عدة مستخدمين على الشبكة و هذه البرامج تتضمن :

    1- البريد الإلكتروني

    2- برامج الجدولة Scheduling

    3- برامج العمل الجماعي Groupware .

    البريد الإلكتروني
    يوفر اتصال سريع و يسمح للمستخدمين
    بتبادل الرسائل التي من الممكن أن تحتوي على نصوص ، صور ، ملفات مرفقة بما فيها ملفات الصوت أو الفيديو .

    يستخدم البريد الإلكتروني
    البروتوكول
    ات التالية :

    1- CCITT X.400

    2- Simple Mail Transfer Protocol (SMTP)

    3- Message Handling Service (MHS)

    برامج الجدولة هي نسخة الكترونية من الجداول الورقية التي تستخدم للتخطيط اليومي و الشهري و السنوي للمواعيد وهي تستخدم لتحديد المواعيد و تنبيه المستخدم عند حلول أو اقتراب موعد ما ، و على مستوى الشبكة يستطيع مستخدمي الشبكة الإطلاع على مواعيد غيرهم لتحديد موعد للإلتقاء أو مباحثة أمر معين بحيث يكون من الممكن تحديد موعد مناسب للجميع و هكذا.

    برامج العمل الجماعي تستخدم تقنية الشبكة في الإتصال لتقدم إدارة مشتركة للوثائق من قبل مجموعة من المستخدمين في أماكن مختلفة في الوقت الحقيقي مما يسمح بالتعديل على مستند ما من قبل أكثر من مستخدم في نفس الوقت ، كما أن المستخدمين
    يستطيعوا المشاركة في تشغيل التطبيقات و البرامج المختلفة على أجهزة مختلفة


    " والنواع الأخير هو شبكات المدن MAN (Metropolitan Area Networks)
    و التي تعتبر نوع آخر في تصنيف الشبكات ، و هي تقوم على تقنية شبكات LAN ، ولكن تعمل بسرعات فائقة و تستخدم في العادة ألياف ضوئية كوسط اتصال ، و هي عادة تغطي مساحة واسعة تتراوح بين 20 الى 100 كيلومتر .


    يمكن تقسيم شبكات الكمبيوتر الحديثة الى قسمين رئيسيين :

    1- شبكات الند للند أو Peer-to-Peer Networks .

    2- شبكات المزود / الزبون أو Server Client Networks .

    نبدأ الحديث عن شبكات الند للند :

    المقصود بشبكات الند للند أن الكمبيوترا
    ت في الشبكة يستطيع كل منها تأدية وظائف الزبون و المزود في نفس الوقت ، و بالتالي فإن كل جهاز على الشبكة يستطيع تزويد غيره بالمعلومات
    و في نفس الوقت يطلب المعلومات من غيره من الأجهزة المتصلة بالشبكة .

    إذا تعريف شبكات الند للند : هي شبكة كمبيوتر محلية LAN مكونة من مجموعة من الأجهزة لها حقوق متساوية و لا تحتوي على مزود Server مخصص بل كل جهاز في الشبكة ممكن أن يكون مزودا أو زبونا .

    وهذا النوع من الشبكات يطلق عليه أيضا اسم مجموعة عمل أو Workgroup .

    يمكن فهم مجموعة العمل بأنها مجموعة من الأجهزة التي تتعاون فيما بينها لإنجاز عمل معين.

    وهي عادة تتكون من عدد قليل من الأجهزة لا يتجاوز العشرة .يستطيع أعضاء مجموعة العمل رؤية البيانات و الموارد المخزنة على أي من الأجهزة المتصلة بالشبكة و الإستفادة منها

    تعتبر شبكات الند للند مناسبة لإحتياجات الشبكات الصغيرة و التي ينجز أفرادها مهام متشابهة ، ونشاهد هذا النوع من الشبكات في مكاتب التدريب على استخدام الحاسوب مثلا .

    يعتبر هذا النوع من الشبكات مناسبا في الحالات التالية فقط:

    1- أن يكون عدد الأجهزة في الشبكة لا يتجاوز العشرة .

    2- أن يكون المستخدمون المفترضون لهذه الشبكة متواجدون في نفس المكان العام الذي توجد فيه هذه الشبكة .

    3- أن لا يكون أمن الشبكة من الأمور ذات الأهمية البالغة لديك .

    4- أن لا يكون في نية المؤسسة التي تريد إنشاء هذه الشبكة خطط لتنمية الشبكة و تطويرها في المستقبل القريب.

    لهذا قبل التفكير في اختيار نوع محدد من الشبكات يجب الأخذ بعين الإعتبار الأمور التالية :

    1- حجم المؤسسة وعدد المستخدمين
    المفترضين للشبكة.

    2- مستوى الأمن الذي تريد توفيره للشبكة.

    3- طبيعة عمل المؤسسة.

    4- مستوى الدعم الإداري الذي ترغب في الحصول عليه .

    5- الإحتياجات
    المفترضة لمستخدمي الشبكة.

    6- الميزانية المخصصة للشبكة.

    لنلق نظرة على مميزات شبكات الند للند :

    1- من المميزات الرئيسة لشبكات الند للند هو أن تكلفتها محدودة .

    2- هذه الشبكات لا تحتاج الى برامج إضافية على نظام التشغيل .

    3- لا تحتاج الى أجهزة قوية ، لأن مهام إدارة موارد الشبكة موزعة على أجهزة الشبكة و ليست موكلة الى جهاز مزود بعينه.

    4- تثبيت الشبكة وإعدادها في غاية السهولة ، فكل ما تحتاجه هو نظام تشبيك بسيط من أسلاك موصلة الى بطاقات الشبكة في كل جهاز كبيوتر من أجهزة الشبكة .

    أما العيب الرئيسي لهذا النوع من الشبكات هو أنها غير مناسبة للشبكات الكبير ة و ذلك لأنه مع نمو الشبكة و زيادة عدد المستخدمين
    تظهر المشاكل التالية :

    1- تصبح الإدارة اللامركزية
    للشبكة سببا في هدر الوقت و الجهد و تفقد كفاءتها .

    2- يصبح الحفاظ على أمن الشبكة أمرا في غاية الصعوبة .

    3- مع زيادة عدد الأجهزة يصبح إيجاد البيانات و الإستفادة من موارد الشبكة أمرا مزعجا لكل مستخدمي الشبكة .

    كما ذكرنا سابقا فإن إدارة الشبكة على نوعين :مركزية و موزعة .

    في حالة الإدارة المركزية ، فإن الشبكة تكون مدارة بواسطة نظام تشغيل شبكات مركزي .

    نظام تشغيل الشبكات : هو البرنامج الذي يدير و يتحكم بنشاطات الأجهزة و المستخدمين
    على الشبكة .

    أما في حالة الإدارة الموزعة ، فإن كل مستخدم مسئول عن إدارة جهازه وتحديد البيانات و الموارد التي يريد مشاركتها مع الآخرين و تحديد فيما إذا كانت هذه الموارد متاحة للقراءة فقط أم للقراءة و الكتابة معا ، و البرنامج الذي يسمح لهم بذلك هو نظام التشغيل المحلي الموجود على أجهزتهم .

    وكما هو واضح فإن شبكات الند للند تنتمي لشبكات الإدارة الموزعة.

    بالنسبة لأنظمة التشغيل التي أصدرتها مايكروسوفت
    و تدعم شبكات الند للند فهي :

    1- Windows for Workgroup 3.11

    2- Windows 95

    3- Windows 98

    4- Windows Me

    5- Windows NT 4.0 Workstation

    6- Windows NT 4.0 Server

    7- Windows 2000 Professional

    8- Windows 2000 Server

    و تعتبر أنظمة NT و ويندوز 2000 أفضل من باقي الأنظمة نظرا للأدوات التي تقدمها لإدارة الشبكة و المستوى العالي من الأمان الذي توفره للشبكة .و سنتطرق الى مميزاتها في مجال الشبكات في وقت لاحق من هذا الدرس إن شاء الله و لكن من الممكن لفت النظر أن الويندوز NT 4.0 و ما جاء بعده يتمتع بالمميزات التالية فيما يتعلق بشبكات الند للند :

    1- يسمح لكل مستخدم بالإستفادة
    من موارد عدد غير محدود من الأجهزة المرتبطة بالشبكة.

    2- يسمح لعدد لا يزيد عن عشرة مستخدمين للإستفادة من موارد جهاز معين في الوقت نفسه .

    3- يسمح لمستخدم واحد بالتحكم عن بعد (Remote Access Service (RAS)) بجهاز مستخدم آخر .

    4- يوفر مميزات للحماية و الأمن غير متوفرة في أنظمة Win 9x .

    --------------------------------------------------------------------------------------

    التصاميم الأساسية للشبكات Standard Network Topologies

    اختيار تصميم ما للشبكة دون آخر يؤثر على الأمور التالية :
    1- نوع المعدات التي تحتاجها الشبكة.
    2- إمكانيات هذه المعدات .
    3- نمو الشبكة في المستقبل.
    4- أدوات إدارة الشبكة.


    لهذا عند اختيارك لتصميم ما للشبكة يجب الأخذ بعين الإعتبار المكونات التالية:
    1- نوع أسلاك التوصيل .
    2- نوع بطاقة الشبكة .
    3- موصلات خاصة للأسلاك Cable Connectors

    جميع شبكات النطاق المحلي LAN قائمة على ثلاثة تصاميم أساسية:
    1- Bus أو الناقل و يسمى أيضا Backbone أو العمود الفقري .
    2- Star أو النجمة.
    2- Ring أو الحلقة.
    تصميم الشبكة من النوع Bus يعتبر الأبسط و ربما الأكثر شيوعا في الشبكات المحلية ،
    يقوم تصميم الشبكة هذا بتوصيل الكمبيوترات في صف على طول سلك واحد (يسمى Segment )
    كما هو موضح في الصورة، و يشار الى هذا النوع أيضا بإسم Linear Bus .

    تعتمد فكرة هذا النوع من تصاميم الشبكات على ثلاثة أمور :

    1- إرسال الإشارة (Signal ).

    2- ارتداد الإشارة ( Signal Bounce ).

    3- المُنهي أو المُوقف ( The Terminator


    ترسل البيانات على الشبكة على شكل إشارات كهربية Signals الى كل الكمبيوترا
    ت الموصلة بالشبكة ، و يتم قبول المعلومات من قبل الكمبيوتر الذي يتوافق عنوانه مع العنوان المشفر داخل الإشارة الأصلية المرسلة على الشبكة .

    في تصميم الشبكة من النوع Bus ، إذا قام جهازي كمبيوتر بإرسال بيانات في نفس الوقت فسيحدث ما يطلق عليه تصادم أو Collision ، لهذا يجب على كل كمبيوتر انتظار دوره في إرسال البيانات على الشبكة، و بالتالي كلما زاد عدد الأجهزة على الشبكة ، كلما طال الوقت الذي عليها انتظاره ليصل الدور لكل منها ليرسل بياناته ،و بالتالي زاد بطأ الشبكة .

    العوامل التي تؤثر على أداء شبكة Bus هي :

    1- الإمكانيات التي تقدمها مكونات أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالشبكة( Hardware Capabiliti
    es ).

    2- عدد أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالشبكة.

    3- نوعية البرامج المشغلة على الشبكة .

    4- المسافة بين الأجهزة المتصلة بالشبكة .

    5- سرعة نقل البيانات على الشبكة مقاسة بالبت في الثانية .

    عندما ترسل إشارة البيانات على الشبكة فإنها تنتقل من بداية السلك الى نهايته ، و إذا لم يتم مقاطعة هذه الإشارة فإنها ستبقى ترتد مجيئة و ذهابا على طول السلك ،و ستمنع الكمبيوترات الأخرى من إرسال إشاراتها على الشبكة .
    لهذا يجب إيقاف هذه الإشارة بعد وصولها الى عنوانها المطلوب الممثل بالجهاز الذي أرسلت إليه البيانات . لإيقاف الإشارة ومنعها من الإرتداد ، يستخدم مكون من مكونات الشبكة يسمى Terminator
    ويتم وضعه عند كل طرف من أطراف السلك و يوصل بكل كمبيوتر متصل بالشبكة .
    يقوم Terminator
    بامتصاص أي إشارة حرة على السلك مما يجعله مفرغا من أي إشارات و بالتالي يصبح مستعدا لإستقبال أي إشارات جديدة ، وهكذا يتمكن الكمبيوتر التالي من إرسال البيانات على ناقل الشبكة . يمكن أن تتوقف الشبكة عن العمل لأسباب منها :

    1- في حال قطع السلك.

    2- في حالة انفصال السلك في أحد أطرافه عن أي من الأجهزة الموصل إليها ويؤدي هذا الى توقف جميع الأجهزة عن الإستفادة من موارد الشبكة .

    توقف الشبكة عن العمل يطلق عليه Network being down .

    إذا أردنا توسيع الشبكة و زيادة عدد الأجهزة المتصلة بالشبكة من النوع Bus ، علينا بداية تمديد السلك و إطالته و لفعل ذلك علينا توصيل السلك الأصلي بالسلك الجديد المضاف لتوسيع الشبكة . لعمل ذلك سنحتاج الى أحد المكونات التالية :

    1- وصلة ماسورة أو Barrel Connector .

    2- مكرر إشارات أو Repeater .

    وصلة الماسورة أو Barrel Connector تقوم بتوصيل قطعتين من الأسلاك معا لتشكيل سلك أطول .

    استخدمت عددا كبيرا من وصلات الماسورة فإن الإشارة على الشبكة ستصبح ضعيفة و قد تتلاشى قبل وصولها الى الكمبيوتر المطلوب ، لهذا من الأفضل استخدام سلك طويل بدلا من أسلاك قصيرة موصلة معا.

    يقوم مكرر الإشارة أو Repeater بإنعاش الإشارة و تقويتها ثم يقوم بإرسالها من جديد على ناقل الشبكة ، ويعتبر مكرر الإشارة أفضل بكثير من استخدام وصلة الماسورة أو استخدام سلك طويل لأنه يسمح للإشارة بالسفر مسافة أطول دون أن تضعف أو تتلاشى لأنه يقوم أساسا بتقويتها .
    يعتبر توسيع الشبكات من نوع Bus أمر غاية في السهولة من حيث التركيب و تكلفته منخفضة.و لكنك ستضطر الى إيقاف عمل الشبكة أثناء قيامك بالتوسيع .

    ملخص درس اليوم :

    تؤثر التصاميم المختلفة على أداء الشبكة و إمكانياتها
    ، و لتحديد التصميم المناسب لك يجب أن تأخذ بعين نوع الأسلاك ، بطاقة الشبكة ،و موصلات الأسلاك المناسبة .

    جميع الشبكات المحلية تقوم على ثلاثة تصاميم أساسية هي Bus ,Ring and Star ، ويعتبر Bus هو الأبسط و الأكثر شيوعا و يربط جميع الأجهزة بسلك واحد ، فشل جهاز واحد على الناقل يؤدي الى تعطل كامل الشبكة.يمكن توسيع الشبكة باستخدام وصلة ماسورة أو مكرر إشارة.

    سنتناول في الحلقة القادمة إن شاء الله تصميم الشبكات من النوع Ring

    --------------------------------------------------------------------------------------

    مشاركة الموارد (Sharing of resources )
    تتم باستخدام برنامجين منفصلين يعمل كل منها عادة الأول يسمى (Server) والثاني يسمى العميل (Client ) .
    وتستفيد كل خدمات الإنترنت من علاقة العميل /الخادم (Client / Server) وبالنسيد إليك كمستخدم للإنترنت فإن ما يهمك تعلمه هو كيفية استخدام برامج العملاء (Client programs ) . وبالتحديد يجب أن تعرف الأتي :

    " كيف تبدأ تشغيل برنامج العميل الخاص بالخدمة المطلوبة ؟
    " كيف تحدد لبرنامج العميل الخدمة المطلوبة ؟
    " ما هي الأوامر التى يجب أن تستخدمها مع هذا النوع من برامج العملاء ؟

    أي أن مهمتك تنحصر فى بدء تشغيل العميل( Client) وإبلاغه بما تريد تنفيذه وتنحصر مهمة العميل فى توصيلك بالخادم (Server) المناسب والتأكد من تنفيذ كطالبك بسمره سليمة . ولكل نوع من العملاء أوامر ومصطلحات خاصة به .







    الخدمات والموارد ( Services & Resources )

    من أهم المصطلحات الشائعة الاستخدام فى مجال الإنترنت مصطلح الخدماتServers)) ومصطلح الموارد (Resources) . ورغم أن المصطلحين قد يبدو أن لهما نفس المعنى ألا أن هناك فرقا بينهما .
    فالخدمات هي مجموعة من القواعد والتسهيلات التى يطلق عليها أيضا بروتوكولات (Protocols ) . والموارد هي البرامج التى تستخدم هذه الخدمات لتحقق فى النهاية مطالب المستخدم .
    وهناك أربعة خدمات رئيسية تعتمد عليها الإنترنت بينما هناك العديد من الموارد .
    وفى هذا الجزء سوف يتم إلقاء الضوء على الخدمات الرئيسية للإنترنت كما يتم عمل جولة سريعة على موارد الإنترنت فى الجزء التالي .

    أول خدمة من خدمات الإنترنت هي خدمة البريد الإلكتروني أو بروتوكول البريد الإلكتروني ( E- Mail ).
    وهى الخدمة التى تشرف على إرسال واستقبال الرسائل من حاسب إلى أخر داخل شبكة المعلومات وتقوم بالتأكيد من وصول البريد إلى العنوان السليم .

    والخدمة الثانية هي ما يطلق علية تلنت ( Telnet ) وهي تسمح لك بعمل اتصال مع حاسب أخر قد يكون فى أبعد مكان على الكرة الأرضية . وبمجرد تحقيق هذا الاتصال يمكنك الدخول إلى هذا الحاسب البعيد والتعامل مع أي ملف أو معلومات مخزنة به ( بالطبع يجب لأن يكون لك رقم حساب معين وكلمة مرور للدخول إلى الحاسب الأخر) .

    والخدمة الثالثة يطلق عليها أف تي بي ( F T P ) وهي اختصار File Transfer Protocol ) (وتعنى بروتوكول نقل الملفات وهي تسمح لك بنقل الملفات من حاسب لآخر . هذا النقل يكون من حاسب بعيد (Host ) إلى حاسبك ويطلق علية فى هذه الحالة ) (Downloading وقد يكون من حاسبك إلى حاسب أخر ويطلق عليه (Uploading ) . وتسمح لك هذه الخدمة بالإضافة إلى ذلك بنقل الملفات من حاسب بعيد إلى حاسب بعيد آخر.

    والخدمة الأخيرة التى نلقى الضوء عليها هي العميل والخادم (Client / Server) التى سبق شرحها ويقوم من خلالها برنامج العميل ((Client program بالاتصال ببرنامج الخادم Server program ) لتنفيذ طلب معين .




    شبكات الزبون / المزود أو Client / Server Networks

    هذه الحلقة نتناول البنود التالية : 1- مميزات شبكات الزبون / المزود . 2- وصف لمختلف أنواع المزودات المخصصة. 3- وصف لأنظمة التشغيل المستخدمة في شبكات الزبون / المزود . 4- وصف للشبكات المختلطة . 5- وصف للإختلافات
    بين المتطلبات التقنية لشبكة الند للند و شبكة الزبون / المزود .
    نبدأ الدرس بعون الله و توفيقه:

    بداية فلنحاول التعرف بقرب على المزود .

    المزود قد يكون جهاز كمبيوتر شخصي يحتوي على مساحة تخزين كبيرة و معالج قوي وذاكرة وفيرة ، كما أنه من الممكن أن يكون جهاز مصنوع خصيصا ليكون مزود شبكات و تكون له مواصفات خاصة .

    شبكات الزبون / المزود و التي تسمى أيضا شبكة قائمة على مزود أو Sever Based Network ، هذه الشبكات تكون قائمة على مزود مخصص و يكون عمله فقط كمزود و لا يعمل كزبون كما هو الحال في شبكات الند للند ، و عندما يصبح عدد الأجهزة في شبكات الزبون / المزود كبيرا يكون من الممكن إضافة مزود آخر ، أي أن شبكات الزبون /المزود قد تحتوي على أكثر من مزود واحد عند الضرورة و لكن هذه المزودات لا تعمل أبدا كزبائن ، وفي هذه الحالة تتوزع المهام على المزودات المتوفرة مما يزيد من كفاءة الشبكة .

    لنلق الآن نظرة على مميزات شبكات الزبون / المزود و التي تتفوق فيها على شبكة الند للند :

    1- النسخ الإحتياطي للبيانات وفقا لجدول زمني محدد.

    2- حماية البيانات من الفقد أو التلف.

    3- تدعم آلاف المستخدمين
    .

    4- تزيل الحاجة لجعل أجهزة الزبائن قوية وبالتالي من الممكن أن تكون أجهزة رخيصة بمواصفات متواضعة.

    5- في هذا النوع من الشبكات تكون موارد الشبكة متمركزة في جهاز واحد هو المزود مما يجعل الوصول الى المعلومة أو المورد المطلوب أسهل بكثير مما لو كان موزعا على أجهزة مختلفة ، كما يسهل إدارة البيانات و التحكم فيها بشكل أفضل .

    6- يعتبر أمن الشبكة Security من أهم الأسباب لإستخدام شبكات الزبون / المزود ، نظرا للدرجة العالية من الحماية التي يوفرها المزود من خلال السماح لشخص واحد (أو أكثر عند الحاجة) هو مدير الشبكة Administra
    tor بالتحكم في إدارة موارد الشبكة و إصدار أذونات للمستخدمين
    للإستفادة من الموارد التي يحتاجونها فقط و يسمح لهم بالقراءة دون الكتابة إن كان هذا الأمر ليس من تخصصهم .

    هناك عدة أنواع للمزودات من حيث عملها بشكل عام بغض النظر عن نظام التشغيل المستخدم :

    1- مزودات ملفات File Servers .

    2- مزودات الطباعة Print Servers .

    3- مزودات تطبيقات أو برامج Applicatio
    n Servers .

    4- مزودات اتصالات Communicat
    ion Servers .

    5- مزودات قواعد بيانات Database Servers .

    في بيئة عمل مثل ويندوز NT سيرفر أو ويندوز2000
    سيرفر نجد أن هذين النظامين يدعمين المزودات التالية:

    1- مزود بريد Mail Server والذي يدير المراسلة الإلكتروني
    ة بين مستخدمي الشبكة .

    2- مزود فاكس Fax Server والذي يقوم بإدارة حركة مرور رسائل الفاكس من و إلى الشبكة .

    3- مزود اتصالات Communicat
    ion Server و أحد أنواعه هو مزود خدمات الدليل أو Directory Services Server و الذي يسمح للمستخدمين
    المنظمين داخل مجموعة منطقية تسمى المجال أو Domain ( وفقا للمصطلحات المستخدمة في بيئة الويندوز) بإيجاد المعلومات المطلوبة و تخزينها و المحافظة على أمنها على الشبكة ، وهناك نوع آخر من مزودات الإتصال يقوم بالتحكم بتدفق البيانات و رسائل البريد الإلكتروني
    بين الشبكة التي ينتمي إليها المزود و غيرها من الشبكات أو الى مستخدمي التحكم عن بعد .

    4- مزود انترنت / انترانت Internet Intranet .

    5- مزود ملفات و طباعة File and Print Server ويتحكم بوصول المستخدمين
    الى الملفات المطلوبة و تحميلها على أجهزتهم و الإستفادة من موارد الطباعة .

    6- مزود تطبيقات أو برامج Applicatio
    n Servers و الذي يسمح للمستخدمين
    أو الزبائن بتشغيل البرامج الموجودة على المزود انطلاقا من أجهزتهم و لكن دون الحاجة الى تخزينها أو تحميلها على أجهزتهم تلك ، و لكنهم يستطيعون تخزين فقط نتائج عملهم على تلك البرامج .

    يعمل مزود الشبكة و نظام التشغيل كوحدة واحدة ، فمهما كان المزود قويا و متطورا فإنه إن لم يتوفر نظام تشغيل قادر على الإستفادة من قدرات هذا المزود ، فإنه سيكون عديم الفائدة .حتى وقت ليس بالبعيد كان برنامج نظام تشغيل الشبكات يضاف الى نظام تشغيل الجهاز المثبت مسبقا عليه و مثال عليه البرنامج Microsoft LAN Manager و الذي كان يسمح للأجهزة الشخصية بالعمل في شبكة محلية ، و كان موجها لأنظمة التشغيل MS-DOS , UNIX ,OS/2 حيث كان يضيف لها قدرات الإنضمام الى الشبكة .

    في أنظمة التشغيل الحديثة تم دمج نظام تشغيل الشبكات بنظام التشغيل الكلي ومثال على ذلك نظام التشغيل ويندوز NT سيرفر و الذي يوفر :

    1- المعالجة المتعددة المتماثلة أو Symmetric Multiproce
    ssing (SMP) وهذا يعني أنه يدعم وجود أكثر من معالج Processor في المزود و في هذه الحالة يقوم بتوزيع حمل النظام و احتياجات التطبيقات والبرامج بشكل متساوي عل المعالجات المتوفرة في الجهاز المزود .

    2- دعم لمنصات متعددة ( إنتل ,MIPS ،RISC ،Digital Alpha AXP و PowerPC ).

    3- هيكلية خدمات الدليل أو Directory Services Architectu
    re .

    4- يدعم حجم ملفات يصل الى 16 EB ( 1 exabyte يساوي بليون جيجابايت ) .

    5- يدعم حجم تجزئة للقرص الصلب يصل الى 16 EB.

    6- مستوى الأمن فيه مرتفع .

    و في هذه الحالة يكون نظام تشغيل الزبون ويندوز NT Workstatio
    n أو Win9x .

    من الممكن الجمع بين مميزات كل من شبكات الند للند و شبكات المزود/ الزبون و ذلك بدمج النوعين معا في شبكة واحدة وهذا مايطلق عليه شبكة مختلطة أو Combinatio
    n Network.

    الشبكة المختلطة تقدم المميزات التالية:

    1- تحكم و إدارة مركزية للبيانات .

    2- موقع مركزي لموارد الشبكة .

    3- الوصول الى الملفات و الطابعات مع المحافظة على الأداء الأمثل لأجهزة المستخدمين
    و أمنها .

    4- توزيع نشاطات المعالجة Processing
    Activity على أجهزة الشبكة .

    وفي هذه الحالة ستكون الشبكة قائمة على مزود و لكنها تستطيع القيام بمهام شبكات الند للند عند الضرورة ، ويستخدم هذا النوع من الشبكات في مثل الحالات التالية :

    1- عدد المستخدمين
    10 أو أقل .

    2- يعمل المستخدمون
    على مشروع مشترك و متصل .

    3- هناك حاجة ماسة للحفاظ على أمن الشبكة .

    و لكن هذا النوع من الشبكات يتطلب الكثير من التخطيط لضمان عدم اختلاط المهام و الإخلال بأمن الشبكة .

    تعتبر احتياجات شبكات الزبون / المزود أكبر من شبكات الند للند و بالتالي فتكلفتها أكبر بكثير ، فالمزود والذي يكون مسئولا عن إدارة كل موارد الشبكة يجب أن يحتوي على معالج قوي أو أكثر من معالج واحد ، كما أنه يجب أن يحتوي على كمية ضخمة من الذاكرة و قرص صلب ضخم أو عدة أقراص ليقوم بواجبه على أكمل وجه.







    و لا تسألوني بعدين عن الشبكات


    روحوا ناموا ألحين

    بسكم شبكات



  4. #4
    تربوي فضي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الدولة
    في قلب الحبيبة عمان
    المشاركات
    1,392

    افتراضي رد : أنوع الشبكات

    ما أقول شي
    خلصت دلة الشاي والقهوه
    ونمت

    مشكورين مرجع ذا فائدة قيمة فعلا
    تحياتي

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c