دخول
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 23
  1. #1
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    في بلاد الله
    المشاركات
    4

    افتراضي حل جميع اسئلة الكتاب للصف 12 الفصل الدراسي الثاني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مع اقتراب اختبارات نهاية العام للفصل الدراسي الثاني ، اكيد سوف يحتاج الطلاب لحل جميع الانشطة والاسئلة الختامية لكتاب الثقافة الاسلامية ، طبعا الوحدة الرابعة محذوفة فلا تعتمدوا الاسئلة فيها، ستجدون ملزمة الحل في المرفقات
    وبالتوفيق للجميع


    ملاحظة: ارجووووووووو التثبيت.....
    ط§ظ„ظ…ظ„ظپط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ظپظ‚ط© ط§ظ„ظ…ظ„ظپط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ظپظ‚ط©

  2. #2
    مشرفة منتدى التربية الأسلامية
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    سلطنة عُمان
    المشاركات
    16,900

    افتراضي رد: حل جميع اسئلة الكتاب للصف 12 الفصل الدراسي الثاني

    بارك الله فيك أفكار .. والملف قيد العمل للإطلاع عليه



    بالفعل للتذكير : الوحدة الرابعة محذوفة
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    " عَلِّمُوا أَوْلادَكُمُ الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ أَوَّلُ مَا يَنْبَغِي أَنْ يُتَعَلَّمَ مِنْ عِلْمِ اللَّهِ هُوَ "
    الجامع الصحيح

  3. #3
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    في بلاد الله
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: حل جميع اسئلة الكتاب للصف 12 الفصل الدراسي الثاني

    هلا أم أروى....




    بالعكس هذا جهد بسيط عشان أبنائنا الطلاب، وخيركم بفضل الله سابق في هذا المنتدى

  4. #4
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    سلطنة عمان
    المشاركات
    170

    افتراضي رد: حل جميع اسئلة الكتاب للصف 12 الفصل الدراسي الثاني

    فعلا جهود تشكري عليها

    بارك الله فيك وفي أعمالك الطيبة

    شكرا

  5. #5
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    الدولة
    لا تحقرن صغيرة إن الجبال من الحصى
    المشاركات
    5,014

    افتراضي رد: حل جميع اسئلة الكتاب للصف 12 الفصل الدراسي الثاني

    مرحبا بك أفكار بيننا..
    أتمنى لك الإفادة و الاستفادة مما يطرح..
    وفقك الله..

  6. #6
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    في بلاد الله
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: حل جميع اسئلة الكتاب للصف 12 الفصل الدراسي الثاني

    أهلا بكل من رد على الموضوع


    واشكر جميل مروركم

    واتمنى فعلا ان أفيد واستفيد منكم في المقام الاول


    دمتم برقي

  7. #7

    افتراضي رد: حل جميع اسئلة الكتاب للصف 12 الفصل الدراسي الثاني

    مشكور اخوي و بارك الله فيك

  8. #8

    افتراضي رد: حل جميع اسئلة الكتاب للصف 12 الفصل الدراسي الثاني

    شكرا .. باارك الله فيك ..

  9. #9

    افتراضي رد: حل جميع اسئلة الكتاب للصف 12 الفصل الدراسي الثاني

    عفوا
    الصفحة
    ما راضية تفتح !!
    وشكرا ع الموضوع بصراحة
    جميل للاستفادة

  10. #10
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الدولة
    في بلاد الله
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: حل جميع اسئلة الكتاب للصف 12 الفصل الدراسي الثاني

    اشكر جميل مروركم


    وبالنسبة للناس اللي مافتحت معاهم، اقول الصفحة مافيها شي مفتوحة بس حاول مرة اخرى ^_^


    دمتم بود

  11. #11
    مشرفة منتدى التربية الأسلامية
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    سلطنة عُمان
    المشاركات
    16,900

    افتراضي رد: حل جميع اسئلة الكتاب للصف 12 الفصل الدراسي الثاني

    عاطر التقدير لك أفكار ،،،
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    " عَلِّمُوا أَوْلادَكُمُ الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ أَوَّلُ مَا يَنْبَغِي أَنْ يُتَعَلَّمَ مِنْ عِلْمِ اللَّهِ هُوَ "
    الجامع الصحيح

  12. #12

    افتراضي رد: حل جميع اسئلة الكتاب للصف 12 الفصل الدراسي الثاني

    بارك الله فيكم ،، يعطيكم العافية

  13. #13

    افتراضي رد: حل جميع اسئلة الكتاب للصف 12 الفصل الدراسي الثاني

    شكرا لكي أختي كنا بالفعل محتاجينهن بارك الله فيك

  14. #14
    تربوي رائع
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    الدولة
    عمان (رستاق )
    المشاركات
    355

    افتراضي رد: حل جميع اسئلة الكتاب للصف 12 الفصل الدراسي الثاني

    مشكورة ع الموضوع بس الرابط ما رضى يفتخ معاي

  15. #15
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    529

    افتراضي رد: حل جميع اسئلة الكتاب للصف 12 الفصل الدراسي الثاني

    اذا ممكن تنسخوة لنآ وتضعوةة هنآ يعني كلآميآ مو ع شكل بوربوينت أو وورد..!,،,
    أكون شآكرةة لكم,،,

  16. #16

    افتراضي رد: حل جميع اسئلة الكتاب للصف 12 الفصل الدراسي الثاني

    مشكووورة .. وفقك الله

  17. #17
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    هنــــآكــ
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: حل جميع اسئلة الكتاب للصف 12 الفصل الدراسي الثاني

    يـسلمـوووووووو
    .........

  18. #18
    مشرفة منتدى التربية الأسلامية
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    سلطنة عُمان
    المشاركات
    16,900

    افتراضي رد: حل جميع اسئلة الكتاب للصف 12 الفصل الدراسي الثاني

    نكرر : حل أسئلة الوحدة الرابعة الواردة هنا في المرفق (محذووووفة)
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    " عَلِّمُوا أَوْلادَكُمُ الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ أَوَّلُ مَا يَنْبَغِي أَنْ يُتَعَلَّمَ مِنْ عِلْمِ اللَّهِ هُوَ "
    الجامع الصحيح

  19. #19
    تربوي مبدع
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    هنــــآكــ
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: حل جميع اسئلة الكتاب للصف 12 الفصل الدراسي الثاني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة RED ROooOes مشاهدة المشاركة
    اذا ممكن تنسخوة لنآ وتضعوةة هنآ يعني كلآميآ مو ع شكل بوربوينت أو وورد..!,،,
    أكون شآكرةة لكم,،,
    تفضلي

    (الوحدة الأولى)
    (قيم ومبادئ اسلامية)


    * (ملاحظة هامة) ستجد هنا الإجابات فقط أما الأنشطة يمكنك الرجوع إليها من الكتاب .
    * إجابات الأنشطة ستكون متسلسلة حسب تسلسل هذه الأنشطة في الكتاب الموجودة داخل المستطيلات.



    إجابة النشاط الأول :
    * في الآية الأولى : ( البعد عن إظهار الحاجة بالسؤال الإلحاح )
    * في الآية الثانية : تجنب أخذ الأجر والمقابل جراء الرعاية و الوصاية على الفقير وماله ( العفة عن اكل مال اليتيم)
    * في الآية الثالثة : ضبط النفس وكبح شهوتها بالصوم وغيره حال الفقر(العفة عن الزنا) * في الحديث الأول : الصبر والبعد عن السؤال
    * في الحديث الثاني : الستر بالزواج والبعد عن الزنا
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    إجابة النشاط الثاني :
    نستطيع أن نقسم العفاف إلى قسمين هما :
    * المادي : مثل ( البعد عن الزنا / الصدقة / المأكل الحلال / البعد عن السرقة / المشرب الحلال / التعفف عن سؤال الناس ..... )
    * المعنوي ( البعد عن الغيبة / البعد عن النظر الحرام / تجنب استراق السمع / البعد عن السب واتهام الآخرين .....)
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    إجابة النشاط الثالث:
    الحكمة من البدء بهذين الصنفين تكمن فيما يلي :
    * العدل : به يعبد الله تعالى على وجه الأرض بحيث لا تستقيم العبادة ولا يستقيم الحق إلا في ظل وجود هذا العدل ولأن آثار العدل أيضا لا تقتصر على الإمام العادل وحده بل تتعدى لجميع أفراد المجتمع .
    * الشباب: لأن هذه المرحلة تعد من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان في حياته وهي مظنة الأهواء والرغبات والنزعات ، فبالتالي إن استقامت هذه المرحلة وصلحت صلح باقي فترات حياة الإنسان في أغلب الأحيان.

    إجابة النشاط الرابع :
    * مظهر التعفف في قول الرسول الكريم (( ورجلان تحابا في الله اجتمعا وتفرقا على ذلك(( يكمن في [ المداومة على المحبة في الله وحدة بحيث لم يقطعاها ــ أي هذه المحبة ــ بعارض دنيوي اختفى أو تغير سواء اجتمعا حقيقة أم لا حتى فرقهما الموت] .
    * مدى تحقق هذه العلاقة في المجتمع: نحن لا نستطيع إثبات خلو أي مجتمع إسلامي من هذه العلاقة ولكنها على الرغم من وجودها ما تزال قليلة ومحدودة مصابة بالفتور في أغلب فتراتها لذا فهي بحاجة إلى تنمية واهتمام.

    إجابة النشاط الخامس :
    * هذا الحديث لا يفيد حصر المستظلين بظل العرش في الأصناف السبعة المذكورة ولكن ذكر العدد هنا يفيد ( الإشارة والتمثيل كما يفيد التنبيه على أهمية وأفضلية الأصناف السبعة المذكورة على غيرها ) .
    * نعم هناك أصناف أخرى لم يذكرها الحديث تستظل يوم القيامة بظل الله مثل (الرجل الذي يمهل المدين المعسر أو يعفيه من دينه) لقول الرسول الكريم كما جاء في صحيح مسلم: (( من أنظر معسرا أو وضع عنه أظله الله يوم القيامة)).

    إجابة النشاط السادس :
    أهمية الالتزام بمبدأ الوسطية للوقوف عند تشريعات الله يكمن في أن :
    منهج الاعتدال والتوسط في أخذ الأمور والحكم على الأشياء ومعاملة الآخرين ـ مهم جدا ـ فلا زيادة يطفو بها كيل القيم ولا نقص يضمحل به أصل الخير لأن الزيادة ترف وسرف والنقص جفاء وإحفاء ( فهدى الله الذين آمنوا لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم ) ، فلا يغلو في عبادته فينهك جسمه ويقضي على نشاطه ولا يجفو فيطرح النوافل ويخدش الفرائض ويركن إلى التسويف.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    إجابة النشاط السابع :
    الصفة التي اتصف بها عباد الرحمن في قوله تعالى : (( ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما )) هي الخوف من النار وعذابها واللجوء إلى المولى الكريم خشية منه ليدفع عنهم عذابها لأنه عذاب لازم غير مفارق .

    إجابة النشاط الثامن :
    * مضار الزنا على الفرد والمجتمع :
    1) الضياع والقلق والدمار بالفرد والمجتمع
    2 ) ينزع الله هيبة صاحبه من صدور أهله
    3 ) انحطاط الحضارة وانهيارها
    4) الانصراف عن الزواج الشرعي
    5 ) انهدام وتصدع قيم الحياة الزوجية وأسس استقرارها
    6 ) ضياع الأمن على الأعراض وانتشار الجرائم الخلقية
    7 ) ذبول أحاسيس ومشاعر الغيرة والعرض والشرف والحياء والرجولة
    8 ) فقدان مشاعر الأبوة والأمومة والبنوة
    9 ) ضياع الأنساب واختلاطها
    10 ) الفقر وفساد المروءة
    11) انتشار الأمراض مثل (الهربس / السيلان -/ الزهري / القرحة الرخوة / الالتهاب البلغي التناسلي / الورم المغبني الحبيبي / التهاب الكبد الفيروسي / التهاب مجرى البول غير السيلان / التهاب الحوض لدى النساء / ثآليل التناسل / الكانديدا / الأيدز / السرطان...(

    إجابة النشاط التاسع :
    يترك للطالب حرية ذكر أي قصة تؤكد التوبة بشرط أن تتوافر فيها شروط التوبها وأركانها إما صراحة أو ضمنا

    إجابة النشاط العاشر :
    * الأمر الذي يمكن أن نستنتجه هو : أن فعله هذا صلى الله عليه وسلم تأكيد على حرمة شهادة الزور وعظم قبحه ، كما وأن تكرار عبارته أكثر من مرة فيه من التنبيه ما يؤكد على حرمتها لأنها من أسهل المعاصي وقوعا ولما يترتب عليها من ظلم الآخرين ونهب حقوقهم .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    إجابة النشاط الحادي عشر :
    * هي تلك الفئة التي كفرت بالله وأشركت به ولم تستفد بما وجه إليها من مواعظ ونصائح وإرشادات بل أنها فوق ذلك كله كانت تستهزئ بالدين وأهله .


    إجابة النشاط الثاني عشر :
    * العلاقة بين العبادة والدعاء :
    الدعاء هو رأس العبادة وأساسها لأنهما يشتركان في حقيقة واحدة هي إظهار الخشوع والافتقار لله تعالى وحده وذلك مصداقا لقوله تعالى (( لن ندعو من دونه أحدا )) وقوله صلى الله عليه وسلم (( الدعاء هو العبادة))


    إجابة النشاط الثالث عشر :
    *من تلك الأوقات :
    [ عند الإفطار من الصيام / يوم عرفة / عند نزول الغيث / في الجهاد / عند الشرب من ماء زمزم / عند الاستيقاظ من النوم ليلا / في السفر / ساعة من يوم الجمعة/ ..... ..]
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    (الأنشطة التقويمية والختامية للوحدة الاولى)

    اولا: 1- اخفاء : (من تاب) – (عملا صالحا) / الادغام : (حسنات وكان) – (غفورا رحيما)
    2- مد بدل
    3- لفظ الجلالة مفخم

    ثالثا: عفة اللسان: عن الكذب/ عن السب/ عن الغيبة والنميمة
    عفة العين: النظر للمحرمات/ غض النظر في الطرقات والاسواق احتراما للغير

    رابعا:المحبة في الله تولد في قلوب الناس المودة والرحمة والتراحم والتعاون وبالتالي سوف يكون المجتمع اذا ماتحلى بهذه الصفة قويا متماسكا متراحما وهذا يعني تطور رقي ونهوض الامة هذا غير تحقيق السعادة .

    خامسا:العفة مظهر من مظاهر الوسطية: فالمسلم له حاجات يريد قضاءها الا انه في كل ذلك يلتزم بالوسطية بعدم الافراط او التفريط فهو محب للمال ساع لكسبه الا انه في ذلك ملتزم بشرع الله تعالى الذي يمنعه من اكتساب المال بالطرق الممنوعة كالسرقة والغش والربا .... كما انه محب للنساء الا انه لايسمح لنفسه أن يقضي شهوته الا في نطاق الزوجية

    سادسا: اذا ما نشأ الفرد المسلم منذ صغره على خلق العفة فإنه يكبر وهو عفيف وبالتالي ستتسم حياته بالاستقامة والطهر اما اذا لم ينشأ على هذا الخلق فأنه من الصعب عليه جدا عندما يكبر ان يلتزم بهذا الخلق الجميل.

    سابعا: 1- العدل اساس الحكم
    2- الشباب اهم مرحلة في حياة الانسان فلابد أن يتهم بها المجتمع.
    3- العفة عن المطامع الدنيوية خلق رفيع لا يصل اليه كل فرد.
    4- الصدقة تحقق رضا الرب وتطهر للعبد الذنب.


    ثامنا: يذكرني بقصة فرعون حين تاب عند الموت عندما رأى اليقين ولكن الله لم يقبل توبته لأنه كان في وقت الغرغرة حيث لا تقبل التوبة.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

    الوحدة الثانية)
    (مقتضيات الايمان)

    النشاط الأول : ص 38 :
    الإجابة :
    1- أي يخرج من النبات الحي المتحرك الحب والنوى الذي هو كالجماد الميت والمراد بالحي هنا النمو والتغذية والميت ملا نماء فيه ولا يتغذ مثل التراب والحب والنوى وغيرهما والبضة والنطفة إن في هذا الإخراج لدليلا على طلاقة القدرة الإلهية التي يعجز الإنسان عن إسنادها إلى غير الله القادر الحكيم .
    2- كما أن انزال المطر من السماء واخراج مختلف انواع النباتات والزروع بالماء وايجاد الكثرة الهائلة من الثمار والفواكة والازهار ان هذا التنوع يدل على وجود إرادة عظيمة وحكمة بالغة وقدرة تامة وهذه الصفات تدلنا على المتصف بها وهو الله وحده .

    النشاط الثاني : صفحة 39 :
    الإجابة :
    1- إن تعاقب الليل والنهار بهذا النظام الدقيق ليدل على وجود من نظم الكون ودبره بدقة بالغة وحكمة جليلة وهو الله عز وجل.
    2- إن النجوم التي يهتدى بها في ظلمات البر والبحر ويعلم بها الكثير عن الأزمنة والفصول وبديع منظرها في السماء لتدعو المرء إلى التفكر في موجدها على هذا النظام البديع الذي لا يمكن أن يصدر إلا من خالق قادر حكيم وهو الله عز وجل .

    النشاط الثالث : صفحة 39 :
    الإجابة :
    إن مراحل خلق الجنين وتكونه ومروره عبر مراحل متدرجة منظمة من النطفة والعلقة والمضغة وتكون العظام ثم كسوة اللحم لها وتخلقه على صورة بديعة نابضة بالحياة لتدل على عليم خبير رحيم خالق رازق قدير ، وهو الله سبحانه وتعالى .
    النشاط الرابع : صفحة 41 :
    المراد بالحديث هو الرياء ، وهو أن يؤدي الإنسان العبادة المشروعة لله ولكنه يفعلها ليس لمجرد ثواب الله عز وجل وإنما ليمدحه الناس ويثنوا عليه ، وسميت رياءا لأنه يفعلها أمام الناس كي يروه . فهو لا يسجد لصنم ، وإنما يسجد لله ، ولكنه يفعل ذلك طلبا لثناء الناس ومدحهم إياه، ولولا ذلك لما أحسن في صلاته ، أو ربما لترك الصلاة أصلا .

    النشاط الخامس : الصفحة 42 :
    الإجابة :
    1- عادل لايظلم .
    2- يهدي من استهداه .
    3- يرزق عباده.
    4- مغفرة الذنوب.
    5- غني عن عباده.
    6- يحاسب الناس عل افعالهم

    النشاط السادس : ص : 42 :
    الإجابة :
    1- ادعى المشركون أن الله قدر عليهم الشرك وأراده منهم وكتب عليهم عبادة الاصنام وأنه لو شاء أن لا يشركوا لما كان جعلهم يقعون في الشرك .
    2- الرد أنهم ادعوا ما لا علم لهم به من الغيب ، لأن القدر الذي قدره الله لعباده هو من الغيب الذي لا يعلمه أحد ، فليس لديهم دليل من الله أنه أراد منهم الشرك ولم يقدر لهم الهدى وفي هذا تجاهل كبير لقوى وملكات وارادة واختيار الانسان ولو كان ذلك فعلام الحساب والعقاب والثواب.


    النشاط السابع : ص 45 :
    الإجابة :
    لأن علم الله عز وجل صفة كاشفة لما سيكون في المستقبل من اختيارات العبد ، وليست صفة سائقة مجبرة له على فعل ما لا يريده .
    كما أن العبد لا يعلم ما قدره الله عليه حتى يدعي أنه اختار الشيء وهو مجبر عليه ، لأنه لا يمكنه الوصول إلى علم الغيب حتى يعلم ما قدر له وما لم يقدر له حتى يصح له الاحتجاج به .
    النشاط الثامن : صفحة 46 :
    الإجابة :
    أثبت الله الثواب على ما كسبه العبد من أعمال، ونسب الأعمال إليهم بقوله " إنما هي أعمالكم" أي حصلت باختيارهم وكسبهم لها ، فاستحقوا عليها الثواب أو العقاب .


    النشاط التاسع : صفحة 46 :
    الإجابة :
    1- يجعل المؤمن حريصا على أن يزكي نفسه ويطهرها بالأعمال الصالحة .
    2- يدفع المؤمن إلى الحذر من معصية الله واجتناب ما يسخطه .
    3- يبعث في نفس المؤمن الطمأنينة إلى أنه لن يحاسب على غير ما اكتسبه من عمل أو تسبب فيه .
    4- يجعل المؤمن شجاعا في اتخاذ القرارات والتوكل على الله عز وجل .
    5- يجعل المؤمن حريصا على أن يؤدي ما عليه من مسؤوليات كما يجب ، وعدم التواكل على الغير في أدائها .
    6- يسعى المؤمن إلى تغيير الأوضاع السيئة في العالم إلى ما يأمره به الإسلام .


    النشاط العاشر : ص : 49 :
    الإجابة :
    الآيات القرآنية الدالة على وجوب الإيمان باليوم الآخر :
    1- (لا اقسم بيوم القيامة) سورة القيامة 1
    2- ( الا إن الذين يمارون في الساعة لفي ضلال بعيد) الشورى 18

    الاحاديث كثيرة منها:
    1- قال صلى الله عليه وسلم :
    (أن تؤمن بالله وملائكته ، وكتابه وبلقائه ؛ وبرسله ، وتؤمن بالبعث الآخر )
    الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2796
    2- قال صلى الله عليه وسلم أن تؤمن بالله ، وملائكته ، وكتبه ، و رسله ، و تؤمن بالجنة و النار ، و الميزان ، و تؤمن بالبعث بعد الموت ، و تؤمن بالقدر خيره و شره )
    الراوي: عمر بن الخطاب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2798
    3- قال صلى الله عليه وسلم : (لا يؤمن عبد حتى يؤمن بأربع : يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله ، بعثني بالحق ، و يؤمن بالموت ، و يؤمن بالبعث بعد الموت ، و يؤمن بالقدر خيره و شره )
    الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم 7584:


    النشاط الحادي عشر : ص : 50 :
    الإجابة :
    من خلال ما دلت عليه هذه الآيات الكريمة من قدرة الله عز وجل على بعث الحياة في النبات ومظاهر الطبيعة وقدرته على تدبير هذا الكون ، حيث يخرج الحي من الميت والميت من الحي اي موت فحياة ثم حياة فموت وهكذا ومن كان قادرا على ذلك كان قادرة على بعث الإنسان بعد موته للحساب .


    النشاط الثاني عشر : ص 51 :
    الإجابة :
    هذه الزلال والأعاصير تؤدي إلى فناء وزوال بعض ما على الأرض والكون فدل على ذلك على إمكان زوال الأرض كلها والكون كله ، وما أمكن فناء بعض أجزائه أمكن فناء كله .


    النشاط الثالث عشر : ص : 51 :
    الإجابة :
    1- يجعل المؤمن قويا شجاعا لا يخاف في الله لومة لائم ، يقول الحق ولو على نفسه وأقرب الناس إليه رجاء ثواب الله ومغفرته.
    2- يمنع القوي من ظلم الضعيف ، والغني من البخل على الفقير .
    3- يجعل المؤمن مستقيما على شرع الله إلى أن يلقاه وهو راض عنه .




    (حل الأنشطة التقويمية الختامية صفحة 52)

    أولا :
    الإجابة :
    1- أحكام النون الساكنة والتنوين :
    الإدغام : سكناً والشمس }، { لقومٍ يعلمون} { منْ نفس} {نفسٍ واحدة} ، { فمستقرٌ ومستودع} ، { لقومٍ يفقهون} ، { خضراً نخرج } ، { حباً متراكبا } ، { متراكبا ومن} ، { دانيةٌ وجنات} ، { وجناتٍ من { ، } أعنابٍ والزيتون} ، { مشتبهاً وغير} ، { لاياتٍ لقوم} ، { لقومٍ يؤمنون} ، { صاحبةٌ وخلق} ، { شيءٌ وهو } ، { شيءٌ وكيل}، { من ربكم{

    الإظهار} : منْ أعنا***، { متشابهٍ انظروا } ، { شيءٍ عليم }

    الإخفاء : حسباناً ذلك }، {واحدةٍ فمستقر} ، { ومستودعٌ قد} ، { مآءً فأخرجنا}، { شيءٍ فأخرجنا} ، { من طلعها } ، { قنوانٌ دانية } ، { علمٍ سبحانه} ، {شيءٍ فاعبدوه{

    الإقلا*** : وبناتٍ بغير{

    2- المد :
    المنفصل : }الذي~ أنشأكم} ، { الذي~ أنزل } ، { انظروا~ إلى } ، { إذآ أثمر } ،
    { لا إله{، } ومآ أنا{

    المتصل : السمآء ، مآء ، شركآء ، جآءكم .

    الصلة} : بهِ نبات } ، { ثمره~ إذا { ، } وينعه ~ إن} { له بنين } ، { له ولد} ،{ له صاحبة} ، { فلنفسه ومن {

    العارض للسكون : تؤفكون ، العليم ، يعلمون ، يفقهون ، يؤمنون ، يصفون ، عليم ، وكيل ، الخبير ، بحفيظ.

    3- القلقلة : قدْ ، فأخرجْنا ، سبْحانه ، تدْركه ، الأبْصار ، يدْرك ، أبْصر.
    ثانيا : اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :
    1- الانسان في العقيدة الإسلامية :
    ج. مسؤول عما اكتسبه .
    الإجابة : 1 = ج .

    2- تعتمد العقيدة الإسلامية في إرساء الحقائق على :
    ب. الأدلة العقلية والنقلية .
    الإجابة : 2 = ب .

    ثالثا :
    المساوة بين الناس ، ووحدة الأصل البشري.

    رابعا :
    الإجابة :
    إن الله أعطى البشر الحرية في اختيار موقفهم من الإيمان اختبارا لهم ، ولو أراد الله أن لا يبتليهم بهذا الاختبار لكان في قدرة الله عز وجل أن يخلقهم كلهم مؤمنين كالملائكة فلا يعصونه أبدا ولا يملكون اختيار المعصية على الطاعة .

    خامسا :
    حينما يعلم أنه غير مجبر على ما لا يريد وأنه محاسب على ما يفعل وأن وراءه ثوابا وعقابا فسوف يوزان حياته ونفسه في طاعة الله وطلب رضاه واثقا أن كل شيء بيد الله وحفظه وقدرته ولا يضره شيء ولا ينفعه إلا بإذنه سبحانه وتعالى حيث ير الانسان أن كل شيء يسير وفق حكمة عليا فاذا مسه الضر فأنه لا يجزع واذا صادفه التوفيق والنجاح فإنه لا يغتر.

    سادسا :
    1- حرمة الظلم وشدة عقوبته .
    2- على المؤمن أن يطلب من الله عز وجل الهدى والرزق الحلال.
    3- إن البشر هم المتحاجون إلى الله الفقراء إلى رحمته وأن الله غني عنهم فعليه أن يطيعوه ويتبعوا شرعه وأمره .

    سابعا :
    الإجابة :
    إن الله حين جعل للإنسان حق الاختيار ، جعله أيضا مسؤولا عن ما يختاره ، محاسبا عليه ، ولا يمكن أن يسوي الله بين من اختار الخير ومن اختار الشر ، فجاءت العدالة في الحكم بإثابة المؤمنين الخير ، وعقوبة الكافرين والعصاة بالنار .


    ثامنا :
    الإجابة :
    كما أن الانسان يكون في حال نومه كالميت الذي لا يدري بما يحصل له ولا بالزمن الذي مر عليه ، ورغم ذلك يحيا في نومه حياة مختلفة عن حياة اليقظة ، فكذلك حين يموت الانسان فإنه ينتقل من حياة دنيوية إلى حياة برزخية تتبعها القيامة التي يقوم فيها من موته كما كان يقوم من نومه ويعاين الحقيقة أمام عينيه والقيامة وقد قامت على الخلق فالنوم يعتبر موتا مصغرا والاستيقاظ يعتبر حياة مصغرة فكما تتم عملية النوم للإنسان والحيوان وعملية الاستيقاظ لهما تتم عملية الموت والحياة كاملة لهما.
















    (الوحدة الثالثة)
    (الشباب والمستقبل)

    النشاط الأول :
    الإجابة : أن الشباب باستطاعتهم التغلب على فتن الشهوات ، ويملكون القدرة على ذلك إذا تمسكوا بالإسلام وتوجيهاته .

    النشاط الثاني :
    الإجابة: التوكل على الله ، قوة الإيمان ، الثبات على الحق ، الثقة بالله ، اتباعهم الهدى ، ثبات القلب وقوته ، الجهر بالحق ، العلم بعظمة التوحيد ومهانة الشرك وأهله ، البعد عن القول الباطل الشطط ، البراءة من الشرك وأهله ، المطالبة بالدليل ، البعد عن الظلم والكذب والافتراء على الله ، الهجرة إلى الله والتضحية بالاهل والوطن ، اللجوء إلى الله عز وجل .

    النشاط الثالث :
    الإجابة : هجرة المسلمين إلى الحبشة ، فرارا من أذى المشركين في مكة ، ثم هجرتهم من الحبشة إلى المدينة بعد أن قامت الدولة الإسلامية في المدينة .
    وهجرة ثالثة : وهي هجرة المسلمين من مكة إلى المدينة بعد زيادة أذى المشركين ولتكوين الدولة الإسلامية .

    النشاط الرابع :
    الإجابة :
    1- توصلوا من هذا المبدء إلى أن ربهم هو الرب الذي خلق السماوات والأرض ، فيجب عليهم عبادته وحده ، ونبذوا التقليد الأعمى حين ألزموا قومهم المشركين بأن يأتوا بسلطان وبينة على ما ادعوه من الآلهة الباطلة من دون الله فتمسكوا بدينهم ولم يغتروا بالكثرة فالكثرة ليست دليلا على صحة المعتقد او التوجه.
    2- (وترى الشمس إذا طلعت تزاور) تميل عن كهفهم { ذات اليمين } في ناحية اليمين { وإذا غربت تقرضهم } تتركهم وتتجاوز عنهم { ذات الشمال } في ناحية الشمال فلا تصيبهم الشمس ألبتة لأنها تميل عنهم طالعة غاربة فتكون صورهم محفوظة { وهم في فجوة منه } متسع من الكهف ينالهم برد الريح ونسيم الهواء، فهم لا تصيبهم الشمس لا في اول النهار ولا في اخره كما انه يقلبهم حت لا تصاب اجسامهم اذ النوم على جهة واحدة فترة طويلة تؤدي للجروح

    النشاط الخامس :
    الإجابة :إن عد الشاب الناشئ على العبادة ضمن هؤلاء السبعة دليل على أهمية العبادة في حياة الشاب ، حيث يبدء حياته على الاستقامة على شرع الله فيبذل للإسلام ويجتهد وهو في كامل طاقته وحيويته ، مع الصدق والإخلاص الذي جعله لا يضيع شبابه وقوته وعمره على شهوات الدنيا وملذاتها المحرمة ، وإذا بدء الشاب حياته على الاستقامة ونشأ عليها صارت منهج حياة لا يحيد عنه حتى يلقى الله عز وجل ، بخلاف من يضيع شبابه في معصية الله ثم يريد أن يستقيم وقد كبر سنه وضعف بدنه فيصعب عليه ذلك جدا إلا من رحم الله ، ويكون عطاءه للإسلام وعمله للصالحات أقل مما يستطيعه الشاب القوي بكثير

    النشاط السادس :
    الإجابة : عن أسماء بنت أبي بكر أنها قالت : لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر رضي الله عنه أتانا نفر من قريش فيهم أبو جهل بن هشام فوقفوا على باب أبي بكر فخرجت إليهم فقالوا : أين أبوك يا بنت أبي بكر ؟ قالت : قلت : لا أدري والله أين أبي ؟ قالت : فرفع أبو جهل يده وكان فاحشا خبيثا فلطم خدي لطمة طرح منها قرطي.

    النشاط السابع :
    1- تأخر وفاتها بعد النبي صلى الله عليه وسلم.
    2- نشأتها في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وتلقيها علما كثيرا منه عليه الصلاة والسلام هذا غير انها بنت الصديق صاحب رسول الله.
    3- قوة عقلها وشدة ذكائها .
    4- سعة حفظها وقوة ذاكرتها .
    5- أنها كانت في المدينة النبوية التي يزورها جميع المسلمين في طريقهم إلى الحج وعند
    رجوعهم منه فكانوا يستفيدون من علمها .
    6- أنها أم المؤمنين وهذا يجعلها في منزلة عالية ومكانة عظيمة وتجعل علاقتها مع المسلمين علاقة الأم مع أبنائها يرجعون إلى رأيها وحكمتها ومعرفتها .
    النشاط الثامن :
    الإجابة) : تختلف من طالب إلى طالب بحسب قدرات كل شخص ) يمكن أن يقال :
    المساهمة في التوعية والتوجيه من خلال الإذاعة المدرسية ، استغلال الخط الحسن في كتابة النصوص الإسلامية والعبارات الحكيمة ، استغلال الصوت الحسن في قراءة القرآن الكريم في طابور الصباح وفي حصص الثقافة الإسلامية ، تنظيم صندوق خيري لمساعدة الفقراء والمساكين ، ... الخ .

    النشاط التاسع :
    الإجابة : لا بد أن يتم مراعاة تنوع طاقات الشباب واستغلالها في جميع المجالات النفسية والعقلية والبدنية والروحية ، بحيث تستغل هذه الطاقات فيما يرضي الله عز وجل ويحقق الخير للفرد والمجتمع ، من خلال المنهج الإسلامي العظيم للحياة .

    النشاط العاشر :
    الإجابة :
    إن التعليم يقي الإنسان من مضرة الجهل التي توقعه في شر الأعمال وسيء الأفعال في السلوك والفكر ، كما أن التأهيل العلمي يمكنه من يسهم في مجتمعه في مجال عمله ومهنته فيبني ولا يهدم ولا يكون شخصا خاملا لا دور له في الحياة كما هو سلوك الكسالى والبطالين .

    النشاط الحادي عشر :
    الإجابة :
    1- الظروف الاقتصادية الصعبة للأسرة .
    2- جهل الأسرة بأهمية الدراسة .
    3- المشاكل العائلية : كطلاق الأبوين مثلا .
    4- وفاة الوالدين أو أحدهما .
    5- تعرض الطالب لمرض نفسي أو عضوي يمنعه من إكمال الدراسة.
    6- الظروف السياسة وعدم الأمن في المجتمع .
    7- انتشار قناعة سلبية تجاه فائدة المدرسة في نظر المجتمع أو الشباب بسبب عدم توافر
    الوظائف لهم .
    8- الصحبة السيئة .
    9- تأثير المخدرات .

    النشاط الثاني عشر :
    الإجابة :
    1- تفعيل دور المسجد في حياة الشباب ، جعل الإعلام موجها لا مجرد ترف ، قيام الأسر بواجبها في التربية ، تواصل المعلم مع طلابه بأخوية وشفافية ، صحبة الصالحين .
    2- قلة خبرتهم في الحياة ، عدم تحديدهم لأهدافهم في الحياة ، فقدان المبادئ والقيم التي توجه سلوكهم ، الصحبة السيئة ، مرحلة المراهقة التي تتسم بالرفض والشك .


    النشاط الثالث عشر :
    الإجابة : لا بد من أن يشعر الشاب في وسط أسرته بالحب والدفء والحنان ، وإعطاءه الحرية للتعبير عن آراءه ومناقشته فيها بهدوء وعقلانية ، واستخدام أسلوب الترغيب والترهيب في تغيير سلوكه إلى الأفضل ، واختيار الصحبة الصالحة له ، وغرس القيم والمبادئ الإسلامية في نفسه منذ الصغر حتى يحمي نفسه من التأثيرات السيئة الوافدة، وتطوير قدراته ومواهبه ، ومراعاة جميع جوانبه النفسية والعقلية والجسدية .


    النشاط الرابع عشر :
    لأن كل واحد منهم غلا في التعبد حتى فرط في حق من الحقوق الواجبة عليه تجاه نفسه أو الآخرين ، فأحدهم قال أنه يقوم الليل ولا ينام أبدا ، ففرط في حق بدنه عليه في النوم والراحة ، والثاني قال : أنا أصوم ولا أفطر أبدا ففرط في حق بدنه في الغذاء ، والثالث قال : أنا لا أتزوج النساء ، ففرط في حق جسده وحاجته الجنسية.

    النشاط الخامس عشر:
    الإجابة :
    *أسباب الإدمان على المخدارات هي :
    1-الصحبة السيئة.
    2- ضعف الوازع الديني.
    3- التربية السيئة منذ الصغر.
    4- الجهل والتخلف .
    5- البطالة وعدم وجود فرص للعمل.
    6- عدم استغلال قدرات الشباب وطاقاتهم وتوجيهها إلى الطريق الصحيح.
    *
    *خطورة المخدرات على الفرد والمجتمع تتمثل في تدميرها مستقبل الفرد وتحويله إلى شخص فاقد الإرادة والإدراك ، يسيره الأشرار ويقودونها إلى تنفيذ رغباتهم الشريرة ، كما يؤدي بالمجتمع إلى التخلف والضياع وهدر الطاقات وتكون عصابات الإجرام ، واستغلال الأقوياء للضعفاء ، وضعفه عن مقاومة الأعداء.

    النشاط السادس عشر :
    الإجابة :
    1- بر الوالدين .
    2- اختيار الصحبة.
    3- من قدوتك ؟
    4- التشبه بالكفار.
    5- أدب الحديث .
    6- دور الشباب في نهضة الأمة الإسلامية.
    7- نماذج من شباب الصحابة .
    8- العفة .


    النشاط السابع عشر:
    الإجابة :
    1- عندما يقع الإنسان في حادث سير نتيجة السرعة الزائدة فإنه سوف يتجنب بسبب هذه التجربة الوقوع في نفس الخطأ مرة أخرى .
    2- عندما يجرب الطالب المذاكرة الصحيحة ويجد نتائجها الحسنة فسوف يحاول الاستمرار في مذاكرته في جميع المواد والمراحل نتيجة هذه التجربة.
    3- عندما يخدع الإنسان بطريقة ما ، فإنه سوف يكون حذرا بعد هذه التجربة من الوقوع ضحية للخداع مرة أخرى.

    النشاط الثامن عشر :
    الإجابة :
    إن بإمكان وسائل الإعلام أن تفتح المجال للشباب لمعرفة مشاكلهم والبحث عن حلول لها، وتقديم برامج إعلامية تربوية تستضيف المختصين بشؤون الشباب لتوجيه الشباب وإرشادهم إلى ما يجب عليهم عمله ، وفتح آفاق عديدة لهم في التفكير والإدراك .وإظهار القدوات العظيمة لهم .
    النشاط التاسع عشر :
    الإجابة : ( يحتاج هذا إلى استبانة توزع على الطلاب ثم يتم تحليلها والتوصل إلى نتائج) ويمكن أن نتوصل إلى ما يلي :
    أن كثيرا من الطلاب لا يملكون خطة لتحقيق التفوق الدراسي ، وبعضهم يملكون خططا غير مدروسة بشكل صحيح ، كما أن قلة منهم الذين يتمسكون ويلتزمون بالتخطيط السليم لتحقيق التفوق المدرسي .


    النشاط العشرون :
    الإجابة :
    اختياره للوقت ، وتحديد طريق الهجرة ومكان الاختفاء في غار ثور ، واختيار الأشخاص المناسبين والمهام التي تسند إليهم ، فاختار أبا بكر مرافقا له وصاحبا في الهجرة ، واختار عليا للنوم في فراشه تمويها على المشركين ، وليقوم برد الأمانات إلى أصحابها ، وتكليف أسماء بنت أبي بكر بإعداد الزاد ، وعبد الله بن أبي بكر لينقل لهما الأخبار ، وعامر بن فهيرة ليمحو آثار أسماء وعبد الله أثناء رعيه الغنم ، وليحلب لبنها للنبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر .واختيار عبد الله بن أريقط دليلا في السفر.


    النشاط الحادي والعشرون :
    الإجابة : ( يختلف من طالب إلى آخر ) ، ويمكن ذكر عدة أشياء مما يلي :
    مراجعة الحفظ ، تلاوة القرآن الكريم ، زيارة الأرحام ، ممارسة الرياضة ، التأمل في الطبيعة والكون ، كتابة بحث ، مراجعة الدروس ... الخ

    النشاط الثاني والعشرون :
    الإجابة :
    مرض السكري والضغط بسبب سوء النظام الغذائي وشدة الانفعال ، الأمراض الجنسية كالإيدز والسيلان والزهري نتيجة الاتصال الجنسي بين غير الزوجين ، ضعف البصر بسبب تركيز البصر على التلفاز وشاشة الكمبيوتر ، ضعف السمع بسبب الأصوات الصاخبة ، الروماتزم بسبب عدم الرياضة .الأمراض التي يسببها التدخين بأنواعه .


    (حل الاسئلة الختامية للوحدة الثالثة)

    اولا:
    - القلقة: (حسبْت) = قلقة صغرى
    - الوقفنحن نقص عليك نبأهم بالحق)# ج = جواز الوقف
    - المدهؤلاء) = متصل /لقد قلنا~إذا شططا = مد منفصل
    - ادغام المتماثلين: (لن ندعوا) حرف النون

    ثانيا:
    - اوى: نزلوا فيه والتجؤوا اليه هربا بدينهم
    - رشدا: هداية وبعدا عن الغي والضلال
    - بعثناهم: أيقظناهم من نومهم.
    - أمدا: مدة وعدد سنين
    - مرفقا: ماتستعينون به في عيشكم

    ثالثا:
    التدليل على قدرة الله تعالى عل الاحياء بعد الاماته ،فهذا اماته الله مائة عام ثم بعثه وأولئك أنامهم الله ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعا... فالبعث ممكن مهما طال الامد.

    رابعا:
    (للطالب أن يعبر عن شعوره كما يرى) فقد يشعر: بقوة الايمان لد هؤلاء الفتية وقد يستشعر خوفهم على دينهم وقد يشعر بمد قدرتهم عل الثبات وقربهم من الله وصبرهم على مفارقة الاهل والوطن .... الخ

    خامسا:
    بالاكثار من الطاعات والنوافل ومساعدة الاخرين واستغلال هذه الصحة في ما يفيد.

    سادسا:
    العلاقة: هو وجوب شكر العبد لله على النعمة والمال وذلك بالتصدق عل الاخرين ومساعدتهم والا سوف يلقى عذابا من الله عظيما فعلى الانسان ان يستغل غناه قبل فقره.
    سابعا:
    - ان اهم مرحلة هي مرحلة الشباب
    - الصحة نعمة من الله على الانسان ان يشكر الله عليها واستغلالها استغلال سليم
    - على المؤمن أن يستعد للآخرة
    - الاستحباب ال التسابق في عمل الخيرات
    (للطالب ان يعبر كما يرى)


    ثامنا:
    أن الشباب باستطاعته أن يكون في مستوى المسؤولية إن منح الثقة واعطي الوقت ليبرهن عن طاقته.



    تاسعا:
    قد انصحه بعدة طرق فمثلا قد اقول له: هل أنت مستعد الان للموت؟ الا تعلم بانك مجرد وقت عل هذه الدنيا ان ضيعته ضاع الى الابد فتتحسر عليه يوم القيامة...لماذا لا تستغل فراغك فيما يحقق لك المتعة والثواب في نفس الوقت مثل صلة الارحام او رياضة تتقوة بها جسديا مثل السباحة او تطالع الكتب العلمية الجميلة الشيقة ... فكر جيدا فإنما الانسان عبارة عن ايام.



    عاشرا:
    المؤمن اقل تأثرا بالمشاكل النفسبه لأنه متوكل على الله ويعلم ان ما اصابه ما كان ليخطئه وان مايحصل معه وفق حكمة عليا وبالتالي حين تصيبه مصيبة لا يجزع ولا يقلق ولا يكتئب لأنه يعرف أنه ان صبر كان له الاجر العظيم عند الله لذلك نراه اقل تأثرا بالمشاكل النفسية وسرعان ماتزول لديه بمجرد الرجوع الى الله.



    حادي عشر:
    عدم الثقة مشكلة عند كثير من الشباب ولها الكثير من الاسباب منها:
    - تربية الطفل على الخوف او على عدم تحمل المسؤولية
    - قلة العلم لدى الانسان وبالتالي عدم ثقته بمعلوماته وبالتالي بنفسه
    - التقليل من قدره وقيمته لدى الاخرين
    - الفشل المتكرر في حياته وتعرضه للمواقف المحرجة
    - الخجل من الاخرين والتردد في خياراته .... الخ
    من الحلول:
    - التربية منذ الصغر على تحمل المسؤوليه
    - تعزيزه المستمر عل افعاله الجميلة
    - مساندته عند الفشل وحثه على التعلم من اخطائه
    - تقويته بالعلم والمعرفه واتاحة الفرصة له للتعبير عن نفسه

    وغيرها من الحلول



    ثاني عشر :
    ضعف رقابة الاهل قد تؤدي الى الكثير من السلوكيات الغير مرغوب فيها مثل:
    - الاعتداء على الاخرين بالسب والشتم
    - الاستهزاء بالغير والتقليل من شأنهم وعدم احترامهم
    - مخالفة القوانين والانظمة وخرقها
    - الاستهتار بالقيم والعادات والتقاليد وتقليد الغرب
    - متابعة البرامج المخلة بالاداب وعدم تجنب المحرمات
    - الوقوع في علاقات مشبوهة عن طريق الاستخدام الخاطئ للهاتف او النت
    - مصاحبة رفقاء السوء وبالتالي التدهور في السر قات والمخدرات وغيرها.
    وغيرها من الامور الكثيرة فعلى الاسرة ان تنتبه لأبنائها قبل ان تتطور لديهم المشاكل وتكبر وتراعي ابنائها في كل وقت.



    ثالث عشر:
    لو نظرنا من حولنا الى كل الامور العظيمة لوجدناها قد خطط لها تخطيطا سليما منذ البداية حت تظهر عل ماهي عليه ونبدأ بهذا الكون العظيم من حولنا فنعرف أنه لم يوجد عبثا بل كل شئ مخطط له منذ الازل وارسال الله تعالى الرسل والموت والحساب والعقاب كل يمشي وفق نظام مخطط له للا نسان حرية اختيار الطريق فيه ان كان هدي او ضلالة
    فكل انسان في هذا الوجود ان اراد ان تستقيم حياته فعليه منذ البداية ان يخطط لسير حياته ويلتزم بالطاعات ويعرف الهدف من وجوده فيسع لتحقيقه فلو رأينا الدعوة الاسمية كيف بدأت وكيف خطط لها الرسول بتوفيق من الله لما اكن للاسلام هذه القوة اليوم فعلينا ان اردنا الاستقامة في المستقبل أن نخطط من اليوم لهذا المستقبل.



    الرابع عشر:
    من امراض العصر التي تصيب الشباب والعياذ بالله:
    - مرض السمنة وما يترتب عليه من (السكري/ الضغط/ الشرايين/ الكسل والخمول...الخ)
    - الامراض الجنسية (الايدز – الزهري – السيلان – الهربس .....الخ )
    الخامس عشر:
    1- تحقيق اغلب الاهداف التي قد وضعها الانسان لنفسه
    2- تنظيم الوقت واستغلاله الاستغلال الامثل
    3- تحقيق المزيد من الانجازات والاعمال الصالحة في وقت بسيط
    4- توفير الجهد والوقت والمال
    5- اعطاء كل ذي حق حقه
    6- السمعة الجميلة بسبب الانظباط والالتزام
    والكثير الكثير .....الخ

  20. #20
    تربوي ماسي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    3,806

    افتراضي رد: حل جميع اسئلة الكتاب للصف 12 الفصل الدراسي الثاني

    ثــــــــــآآآآآنكســــ

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c