دخول
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    تربوي برونزي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2003
    الدولة
    برشلونة
    المشاركات
    658

    Post شرح قصيدة الشباب

    ممكن شرح قصيدة الشباب للصف السادس

  2. #2
    تربوي موهوب
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    13

    افتراضي رد: شرح قصيدة الشباب

    نعمتايةءغنمىقصثهغئخضصةهوقهعرعمعيغافىعؤقخجحء9هحضصق\ زجضصثخ لا

  3. #3
    مشرفة منتدى اللغة العربية
    تاريخ التسجيل
    Aug 2005
    المشاركات
    9,633

  4. #4

    افتراضي رد: شرح قصيدة الشباب

    نبذة بسيطة عن الشاعر هاشم الرفاعي)
    ولد الشاعر هاشم الرفاعي في قرية أشناص من إقليم الشرقية بمصرعام 1935من عائلة الرفاعي العريقة المتدينة
    لم يكن هاشم شاعر المناسبا ت بل كان متدفق الشعوروالوطنية وشارك في عدة مظاهرات في بداية الثورة اعتقل على أثرها مرارا
    كتب في جميع أبواب الشعر مدحا ورثاء وغزلا وهجاء ...
    وتوفي شابا عام 1959بعدما تقدمت نحوه يد القدر بطعنة جبانة من سكين حمقاء من أعدائه الشيوعيين عندما استدعوه إلى أشناص وبذلك تم استدراجه وصعدت روحه الطاهرة لينضم إلى قافلة الشهداء

    (شرح أبيات القصيدة بصورة مبسطة)
    يشير الشاعر(في البيتين الأول والثاني) إلى القرون الماضية التي أخضع فيها الأجداد الدنيا بسيرتهم العظيمة التي سطروا في صحائفها تاريخهم الحافل بعظيم أعمالهم الجليلة.
    وتظهر جمالية البيت بالتشبيه الذي أبدعه الشاعر حيث شبه هذه السيرة الخيرة التي حدثت على أرض الواقع الماضي بالتاريخ الذي سجل على صحيفة من نور ,ونلاحظ بأن أوجه الشبه بين سيرة الأجداد والنور هي ما يدله كلا الطرفين على الهداية ,فالنور يهدي الإنسان إلى الدرب السليم ,وسيرة الأجداد بما ضمته للأمة باسترجاع أمجادها ودعوتها إلى تحصيل معالي الأمور هي النور الذي تبثه للأجيال القادمة,ويبقى الزمن بعد ذلك شاهدا على ذلك لأنه لم ينسى تاريخ الأجداد وخلد ذكرهم,ومنها أيضا لم ننسى نحن أبناءهم سيرتهم .
    وفي البت الثالث :يعلن الشاعر عظيم شوقه الكبير لذلك الماضي العريق المجيد متمنيا عودته.
    وفي الأبيات(4-8)عودة واستذكار ورجوع آخر إلى ذكر أمجاد الأجداد ,حيث شهد عصرهم شبابا طامحين,استطاعوا تذليل الصعاب للوصول إلى سبل المعالي , شبابا وقف سدّا منيعا تجاه المعتدين على الدين والأرض والعرض لأنهم لم يعرفوا دينا غير الدين الإسلامي الحنيف ,الذي اكسبهم القوة والرفعة والمكانة العالية ,شبابا حرّا أمينا مخلصا كريما لا يرضى المهانة والذل .ولم تركع جباههم إلى الخصم العرين المستأسد بقوته عليهم ليأخذ منهم وطنهم وأرضهم و شبه الكاتب قوة الخصم بالأسد الذي يطغى بقوته على الآخرين ,وتبقى كل تلك الصفات الكريمة التي ملكوها ما هي إلا بسبب تمسكهم بإسلامهم.
    لذلك حصلوا على كرامة النفس التي أبت نفوسهم إلا التحلي بها ورفض كل ظلم وضيم
    وفي الأبيات (9-11)يدعو الشاعر الشباب إلى ترك الأمنيات الكاذبة التى لا تتعدى قائلها إلى العمل الجاد المخلص في نهضة الأمة وبناء حضارتها مستعينين لتحقيق ذلك بنور الإيمان واليقين .
    ***********************
    السؤال الذي يطرح نفسه الآن لمن يحب أن يبدي رأيه في هذا الموضوع.أو يحب أن يبرز الصور الجمالية المتواجدة في الأبيات بأسلوب آخر فليتفضل......
    (سؤال فكر)؟؟؟؟
    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه:"نحن قوم أعزنا الله بالإسلام وإذا أردنا غيره أذلنا الله ".أربط بين هذا القول وأبيات القصيدة؟؟؟؟
    صح هذي القصيدة ولا لا

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ط§ظ„ط¹ظ„ط§ظ…ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¬ط¹ظٹط©

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
XHTML RSS CSS w3c