رعى سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية صباح أمس بقاعة جبرين بفندق مسقط انتركونتيننتال حفل افتتاح الحلقة التدريبية في مجال الخريطة المدرسية والتي تنظمها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع منظمة اليونسيف وبحضور عدد من مديري عموم ومديري دوائر الوزارة.


واكدت نبيلة بنت عبدالله الغسانية مديرة دائرة الإحصاء التربوي. ان مشروع الخريطة المدرسية يتيح للمنطقة التعليمية فرصة الدراسة المتعمقة لظروف المنطقة ووضع مسيرة التعليم فيها، وما يتوفر بها من خدمات وموارد ومدخلات بشرية ،وبالتالي يميزها وينهض بدورها في التخطيط للتعليم في المنطقة. وأضافت: بنفس المستوى فإن الخريطة المدرسية تفتح آفاقا أمام مواطني المنطقة للتعرف على مشروعاتهم التعليمية ومبررات تحديدها وكيفية تنفيذها والقناعة بها وبالتالي يؤدي الى دعمها.



وأكدت: ان الخريطة المدرسية تضمن المشاركة الفعالة من قبل السلطة المركزية والسلطات اللامركزية وتفاعلها مع المواطن في كل بيئة ومجتمع محلي سواء كان في الريف أو الحضر.



مشروع طموح

واكد سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية ان مشروع الخريطة المدرسية واحد من المشاريع الاستراتيجية التي بدأت منذ فترة ليست بالقصيرة وتمت دراستها بشكل معمق على مستوى الوزارة والمناطق التعليمية.


وأضاف سعادته ان المشروع طموح ويحتاج الى جهد كبير في عملية التطبيق حيث ان هذه الحلقة هي سلسلة من الدورات التدريبية والتي تسعى الى بث الوعي المشترك للمعنيين في مجال التخطيط بالوزارة وتدريبهم في هذا المجال باعتبار هذا المشروع قاعدة معلومات كاملة من المعلومات التعليمية. وتمنى سعادته أن يكون هذا المشروع مستقبلا واقعا يخدم مجال وضع استراتيجيات التخطيط.


من جانب اخر اكدت نبيلة بنت عبدالله الغسانية مديرة دائرة الإحصاء التربوي ان نتيجة لتوجه الوزارة لتطبيق اللامركزية في العمل التخطيطي تم تنفيذ مشروع الخريطة المدرسية كبداية أولى ليتم بعدها التخطيط في المناطق التعليمية بما يتماشى مع متطلبات كل منطقة وفق الأسس والسياسات المتبعة في الوزارة.



أوراق عمل


وتم خلال اليوم الأول من الحلقة التدريبية تقديم أوراق عمل حاضر خلالها الدكتور نديم عزيز شمسين حول التعريف بالتخطيط التربوي والتعريف بالخريطة المدرسية والخريطة التربوية. فيما يعرض اليوم الدكتور نديم عزيز شمسين عددا من أوراق العمل تناقش مدخلات الخريطة المدرسية ومرحلة التحضير لبناء الخريطة المدرسية ومرحلة جمع المعلومات وتحليلها.